• ×
الثلاثاء 16 أبريل 2024 | 04-15-2024
احمد الفكي

إذا أردنا الوصول إلى الجابون

احمد الفكي

 4  0  2178
احمد الفكي
إذا أردنا الوصول إلى الجابون
أوتاد أحمد الفكي
منذ تتويج منتخبنا القومي لكرة القدم بأول كأسٍ للأمم الإفريقية في العام 1970 ظل حلم الشعب السوداني يراوده أن يحقق منتخبنا القومي الكأس للمرة الثانية و لكن خاب الظن و لم يتحقق ذلك الحُلم فأصبح سجلنا في صفحات تاريخ كأس الأمم الإفريقية بكأسٍ وحيدة .
ها هي الأيام تدور و غداً يتجدد الأمل في بداية جيدة في تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2017 حيث يستهل منتخبنا القومي لكرة القدم صقور الجديان مسيرته في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الإفريقية المقرر إقامتها بدولة الجابون و الأمل يحدونا في تحقيق بداية جيدة حتى تُسَهِل من مهمة منتخبنا في باقي مشواره بالتصفيات .
هنا يبقى المهم وهو عنوان هذا المقال إذا أردنا الوصول إلى الجابون , حيث تنص اللائحة على تأهل أصحاب الصدارة في المجموعات الثلاثة عشر بالإضافة إلى أفضل منتخبين حاصلين على المركز الثاني في البطولة لتنضم المنتخبات الخمسة عشر إلى الجابون منظمة الدورة . علماً أنَّ الجابون تقع في مجموعة منتخبنا بجانب الأفيال منتخب ساحل العاج القوي و العنيد و سيراليون أي المجموعة التاسعة .
يبقى الأمل إذا أردنا الوصول إلى الجابون وهو تصدر المجموعة فقط لا غير رغم قوة المنتخبات .. نعم منتخب الأفيال لا يحتاج لسبر أغواره وهو منتخب معروف و يكفي أنه بطل الكأس السابقة ولكن ما يميز كرة القدم أنها لا تخضع للأسماء بل للعطاء و في هذا يتجدد الأمل و ذلك ببذل الجهد و سكب العرق و قبول التحدي لمنازلة منتخبات المجموعة و كما يقول أهل الخليج ( هذا الميدان يا حميدان ) .
و بنظرة سريعة للمجموعات حيث يشتد الصراع على الصدارة وعلى أفضل ثاني منتخبات من ال 13 مجموعة نجد المجموعة الأولى تضم تونس , جيبوتي , توجو , ليبيريا . المجموعة الثانية أنجولا , إفريقيا الوسطى , الكنغو الديمقراطية , مدغشقر . المجموعة الثالثة مالي , جنوب السودان غينيا الاستوائية , بنين . المجموعة الرابعة بوركينا فاسو , جزر القمر , أوغندا , بوتسوانا . المجموعة الخامسة زامبيا بطل المسابقة 2012, غينيا بيساو , الكنغو برازافيل , كينيا . المجموعة السادسة المغرب , ليبيا الرأس الأخضر , ساوتومي و برنسيب. المجموعة السابعة المنتخب المصري صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد ثمانية ألقاب , تنزانيا , نيجيريا , تشاد . المجموعة الثامنة غانا , موريتانيا , موزمبيق , رواندا . المجموعة التاسعة سبق ذكرها و هي مجموعة منتخبنا صقور الجديان , أما المجموعة العاشرة الجزائر , سيشيل , أثيوبيا , ليسوتو . المجموعة الحادية عشر السنغال , بوروندي , النيجر , ناميبيا . المجموعة الثانية عشر مالاوي , غينيا , سوازيلاند , زيمبابوي . المجموعة الثالثة عشر الكاميرون , موريشيوس , جنوب إفريقيا , جامبيا .
من خلال هذه المجموعات تعتبر مجموعة منتخبنا أي المجموعة التاسعة هي المجموعة الغير محظوظة لأنَّ جميع نتائج المنتخبات أمام منظم النسخة 31 منتخب الجابون لا تحتسب نتائجها و تعتبرالمباراة أمام الجابون مباراة ودية إعدادية فقط و لذلك لا توجد فرصة لأفضل ثاني في المجموعة و المطلوب للتأهل المتصدر فقط . لذا إذا أردنا الوصول إلى الجابون علينا تصدر مجموعتنا و نهزم منتخب الأفيال ساحل العاج العقبة الكؤود unsurmountable obstacle ذهاباً و إياباً و كذلك سيراليون و إلا لن يتحقق الحُلم لأنَّ منتخب الأفيال في نيته تحقق اللقب على التوالي ومن مباراة منتخبنا مع سيراليون سوف يتضح مؤشر بوصلة المنتخب .
أهلي مدني و البداية الجيدة
وضع نادي الأهلي مدني أول ثلاث نقاط في أول مباراة له في الدورة الثانية بطولة سوداني الدوري الممتاز للأسبوع السادس عشر من عمر البطولة إثر فوزه المستحق على نادي الأمل عطبرة حيث لعب الفريقان عصر الجمعة 12 يونيو 2015 المباراة في إستاد الكاملين (ملعب الأهلي مدني ) . وذلك بعد أن تقدم الأمل عطبرة بالهدف الأول ليقلب أهلي مدني النتيجة و يحرز هدفين على مدار شوطي المباراة و يحافظ على تقدمه حتى أطلق الحكم نهاية المباراة .
هذه البداية الطيبة لأهلي مدني يجب عليه المحافظة عليها و أن يلعب باقي مبارياته في بطولة سوداني للدوري الممتاز على أنها مباراة كأس و ليس هبوط حتى يحقق طموحات ولاية الجزيرة عامة و مدينة ود مدني خاصة بالبقاء في الدرجة الممتازة . كل الأمنيات للأهلي مدني سيد الأتيام بالتوفيق و السداد و البقاء في الدوري الممتاز و يتواصل الهتاف ( مشينا و جينا لقينا أهلينا أرجنتينا ) .
آخر الأوتاد :
محسن سيد و ياسر حداثة . صورة مقلوبة لأنَّ كل منهما يعاني من الثّرْب .. الثّرب هو شحمٌ قد غَشِيَ الكَرِش و الأمعاء رقيق .


امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 4  0
التعليقات ( 4 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    الكتاااااااحة والتفااااااحة 06-13-2015 03:0
    image
    الفاتحة ياجماعة ... الفاتحة يامازدا الفاتحة يا(سماعين ) .. المرحوم مالو ؟
    الحقيقة اهمال بسيط عمل ليه (مغصة ) لولوت مصارينو وقطعت مصارين الشعب
    ناس مصارينهم اتقطعت من الضحك على الذقون وناس مصارينهم اتقطعت مغصة
    الا ابوعكرمة عندو امل يتصدر مجموعته
  • #2
    الكتاااااااحة والتفااااااحة 06-13-2015 01:0
    اصبحت موضة استاذي

    هل سمعت بهذه الانباء؟ عصر قوام الرجل ذو العضلات السداسية البارزة انتهى. وحل محلها القوام ذو البطن المترهل نسبيا. إنها مسألة مسار مناقشة في بعض القطاعات من وسائل الإعلام العالمية. وينصب الجدل الدائر حول ما إذا كان القوام الذي يشبه قوام الوالد ويطلق عليه داد بود جذابا. اثارت طالبة (19 عاما) من ولاية ساوث كارولينا الأمريكية المناقشة في مجلة إلكترونية. وفي مقال لماذا تحب الفتيات قوام داد دود ، كتبت ماكينزي بيرسون قصيدة للشباب أصحاب البطون المترهلة إلى حد ما. ولم يتم التوصل إلى حكم بشأن ما إذا كانت الأجسام المترهلة نسبيا (دا بود) جذابة أم لا . وبحسب بيرسون فأن القوام المترهل نسبيا هو توازن جيد بين الكرش والبطن ذات العضلات الواضحة.( منقول )


    image


    image
  • #3
    د.أزهري أحمد 06-13-2015 12:0
    مقال رائع أستاذ أحمد ، بنقصه عدم تناولك لأستاد الكاملين وللنجيل ولتنظيم المباراة ، وكما أعرف أهتمامك بالأخلاق والسلوك كنت أتوقع أن تتناول سلوك أحد إداريي نادي الأمل ومعافرته لمهاجم الأمل الذي يحاول بكل قوة من أن يمنعه من اقتحام الملعب والاعتداء على الحكم ، عجبي لهكذا إداري .على العموم تعظيم سلام للاتحاد المحلي لمدينة الكاملين لروعة الاستاد وحسن التنظيم والتواجد الأمني ، ونقول لاهلنا في الكاملين ما قصرتو بس باقي تدعموا أندية الكاملين لنراها في الممتاز قريبا إن شاء الله.
  • #4
    أبوعثمان 06-13-2015 08:0
    أستاذنا أحمد صباحك سعيد مهمة منتخب السودان صعبة ولا نقول مستحيلة وأنا عندى إحساس أننا سوف نفوز على سيراليون بالخرطوم رغم أن فريقها يضم نجوم من الدوريات الأوربية ولكن خوفى بعد الفوز أن نغنى ونرقص وننسى دعم المنتخب اليتيم خاصة وأن الدعم يأتى من إتحاد معتصم الذى يعلق الدعم على أن وزارة المالية وعدت ولم تقدم الدعم وهذه شماعة حفظناها مثل شماعة هزيمة المريخ عقب كل مباراة وشماعة التحكيم تخيل حتى فى مباراة أولمبى تونس قالوا الحكم ظلمنا !! مفروض إتحاد السجم العام يعلم ان إتحاد الخرطوم برئ من ظلم المريخ وهذه شماعة مكررة وفيلم محروق وبايخ
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019