• ×
الخميس 25 أبريل 2024 | 04-24-2024
محمد كامل سعيد

مستقبل مخيف ينتظر شباب المريخ والرديف..!!

محمد كامل سعيد

 17  0  2631
محمد كامل سعيد
مستقبل مخيف ينتظر شباب المريخ والرديف..!!

* انشغلنا عن الأحداث المريخية خلال اليومين الماضيين، واعتقد أن تتابعها و(حاجات تانية) حرمتني تناول الكثير من القضايا الملحة أبرزها سقوط شباب المريخ وجهازيهما الفني والإداري في القمة المصغرة أمام الهلال بدار الرياضة بأم درمان..!!

* الإشكالية الحقيقية والواقع الذي وصلنا إليه في السودان، خاصة في الرياضة وكرة القدم، صار بعيداً كل البعد عن التسامح والاعتراف بالآخر وغير ذلك من المعاني السامية والجميلة التي يتخذها الجميع عنواناً للتنافس والسباق الطبيعي الكروي..!!

* أصبحنا، وللأسف، لا نعترف بالآخر وبالتالي تراجعت لغة التخاطب بيننا وانحدرت إلى أدنى المستويات، ولذلك صار من الطبيعي أن لا تتقبل فرقنا الهزيمة وأن تسعى بقوة لتبريرها والإشارة مباشرة إلى التحكيم وضعف المنافس وعدم جدارته.!!

* ويبقى تعليق أسباب الهزائم بأطراف أخرى من بين الإسقاطات التي ظللنا نعتمد عليها لتأكيد قوة الفريق الذي نشجعه دون أدنى اعتبار لانعكاسات تلك الطريقة وتأثيراتها السلبية على اللون الذي نعشقه ونقاتل من أجله..!!

* سقوط شباب المريخ داخل الملعب وخارجه، أمام الهلال، حمل العديد من الإشارات السالبة التي أكدت أن المستقبل صار مخيفاً وكشفت حجم المعاناة التي تعيشها الفرق السنية بأحد أكبر الأندية سواء على المستوى المحلي أو القاري والإقليمي..!!

* ردة الفعل جاءت من مجلس الإدارة بقبول استقالة حاتم وتكليف لجنة لإعادة صياغة وتكوين الإدارة الفنية الجديدة.. وتلك محمدة لكن تبقى التفاصيل الايجابية لذلك القرار متجمدة ما لم تتحرك اللجنة وتعلن التكوين الجديد..!!

* وقبل عبور هذه النقطة المهمة نشير إلى أن الهزيمة ليست عيباً ولا ولن تكون نهاية الدنيا لكن يبقى العيب وكل العيب في التشنجات والسقوط الذي حدث من البعض وأساء للمريخ..!!

* بعد ساعات معدودة من سقوط شباب المريخ أمام الهلال تابعنا غياب فريق رديف المريخ عن مباراته أمام الأهلي في الدورة التنشيطية التي ينظمها اتحاد الكرة في تجاوز صارخ سار في ذات اتجاه الخيبة التي حدثت بملعب دار الرياضة..!!

* وغياب الفريق الرديف ربما تكون علاقته مباشرة مع قرار المجلس المتعلق بحل الأجهزة الإدارية والفنية للفرق السنية لكن وقبل تناوله كسبب وتوضيح ما إذا كان مقنعاً لابد لنا من الاعتراف بأن مجلس الإدارة هو الذي يتحمل تلك الربكة..!!

* اللجنة التي كونت لإعادة صياغة فرق المراحل السنية، وكعادتنا في السودان، تأخرت في الاجتماع لمناقشة الطريقة المثالية لدعم وترتيب البيت داخل الدائرة التي تمثل مستقبل النادي وتعينه في تغذية الفريق الأول..!!

* المماطلة والتردد وبطء التفاعل مع قرار حل كل الأجهزة الفنية والإدارية للمراحل السنية سيقود إلى المزيد من العقبات التي وإن لم تظهر على شكلها الحقيقي الآن فإنها ستمدد في الغد القريب..!!

* تخريمة أولى: فاز المريخ على منتخب نجوم الدوري التونسي.. وقبل أن نسأل من هم نجوم الدوري التونسي، سنتذكر أننا لم نجد إجابة على سؤالنا قبل شهور عن من هو فريق الإعلاميين المصري..؟!!

* تخريمة ثانية: الشكر كل الشكر للأعزاء الذين كتبوا أو هاتفوني وطلبوا مني تفويض أمري إلى الله، حتى أولئك الذين ظلوا يتحينون الفرصة للانقضاض على كلماتي لهم التحية والاحترام أطنان أطنان..!!

* تخريمة ثالثة: معذرة أعزائي القراء فقد انقطعنا وتوقفنا عن مواصلة المسلسل الذي بدأناه لأسباب عديدة، واعتقد أن توقفنا هذا ـ نزولاً لرغبة عدد من الأعزاء ـ لا يعني شيئاً غير أننا ربما نعود أكثر شراسة.. ونتمنى أن لا يجبرنا البعض على العودة..!!
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : محمد كامل سعيد
 17  0
التعليقات ( 17 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    الشفت 06-10-2015 08:0
    ظللت علي الدوام تنتقص من قدر كل من لهو تأثير إيجابي علي فريق كرة القدم بنادي المريخ مصوبا سهام نقدك اللاموضوعي علي ثلاثة شخصيات يكاد لا يخلو عمود لك من النقد الجارح لها و الذي يتجاوز الخطوط الحمراء في معظمها وهذه الشخصيات هي مزمل ابو القاسم ، جمال الوالي ، لاعبي المريخ الذين سبق لهم اللعب لفريق الهلال و سوف اتناول سبب هجومك علي كل منهم علي حدة بداء من لاعبي المريخ الذين سبق لهم اللعب بفريق الهلال وحسب زعمك انهم لا يستطيعون تقديم الفائدة الفنية و تسجليهم اصلا مبني علي اساس المكاواة و لا لشئ الا لانهم قادمون من فريق الهلال مع ان معظمهم لم يتم تسجيله مباشرة من الهلال كمثال فقط :الباشا، عبده جابر ، عمر بخيت و بنفس هذا المنطق المعوج فانت كصحفي تم شطبك من صحيفة الصدي و حسب زعمك ان من يملكها طبال يتصف بجميع الصفات التي ذكرتها في عمود الامس مع العلم بانك قد عملت بها قرابة الثلاث سنوات فهل كان مزمل ابو القاسم خلال هذه الثلاثة سنوات يسوع المسيح ام كنت انت طبال مطبقا شعار دعوني اعيش او الغاية تبرر الوسيلة او شعار لا اسمع لا اري لا اتكلم و بالتالي انت لا يحق لك الكتابة في اي صحيفة اخري بنفس الاسباب التي جعلتك تطالب بعدم تسجيل لاعبي الهلال بالمريخ مع العلم ان كرة القدم هي مهنتهم ومصدر رزقهم الاول مثل ما انت تمتهن الصحافة و ما تحرمه لغيرك لا تحلله لنفسك و خصوصا هم انتقلو من نادي قمه لنادي قمه آخر و ليس كمن استبعد من صحيفة الصدي ليتحلق باي صحيفة اخري من الصحف الصفراء و الذي يكون حاله كمن استبعد من قناة الجزيرة لينضم للاذاعة الرياضية او من شطب من برشلونه ليتم تسجيله في فريق ودنوباوي.
    اما سبب نقدك المتواصل لمزمل ابو القاسم وجمال الوالي فسوف اتطرق اليه لاحقا
       الرد على زائر
    • 1 - 1
      حسن الزبير 06-10-2015 11:0
      اشكرك كثير الاستاذ كمال ..... مشكلة المريخ الأساسى فى الآتى .... الاتحاد العام لكرة القدم فى السودان. ........ جمال الوالى .... الاعلام المظلل اكثر حاجة بكرة المريخ اليوم .... الهزيمة .... الحكام .... لماذا لا يعاب الشغب والفوضى فى المريخ ...... البرازيل أتغلب 7 من ألمانيا ناس الكرة تقبلو الهزيمة بروح رياضى بدون تشنج و ضجة ..... نؤكد لأهل المريخ اذا لم تراجعوا هذه الوضعية اجزم لكم والله يوقعوا فى شر اعمالكم .... اذا كان رب آلبي بالدف ضارب فما شيمة الشباب الا الرفس .... يعنى الولد والابواب واحد اخلاق واحد عدم الاحترام للواءح و الجرى وراء الحكام واحد ..... لماذا لان الاتحاد موجود ... جمال الوالى موجود الاعلام المطلل .... لا تخاف من احد انت الطريق الصحيح.
  • #2
    محمد الخاتم 06-10-2015 05:0
    مزمل أبو القاسم أحد الشواهد على انحطاط الصحافة في عهد الإنقاذ الجديب، عهد الهندي عز الدين وضياء الدين بلال واسحاق أحمد فضل الله. سقط مزمل مهنياً عندما عجز عن إبراز التقرير الطبي الخاص باللاعب بوتاكو. يدعي أن اللوبي الهلال في الاتحاد هو من سرب تقرير الحكم عن بكري المدينة، وهو كان يقف وراء تسريب مراسلات الاتحاد بخصوص إعارات كواريزما وآمولادي. قضية بكري نفسها شاهد على سقوطه المهني فهو يريد للقراء أن لا يركزوا على اعتداء بكري الحكم وتصوير القضية على أنها استهداف لبكري. لو كان الأمر بيدي لمنعته من الكتابة مدى الحياة هو وجوقته مايو ومأمون الذين يؤكدون أن الصحافة أصبحت مهنة من لا مهنة له. هنالك وهو أنه موهوب وكتاب ومقالاته تدور في فلك عبارتين أو تلاتة "جا ألسنة التطاول" "الجعجاع" ويصيخ. مسؤول عن التكريس للاعتداء على الحكام.
  • #3
    Ali yas 06-10-2015 03:0
    المدي الزمني بين الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية في التاريخ ي جماعة الخير كان كم سنة ؟؟ .
  • #4
    حاتم الرشيد 06-10-2015 12:0
    لك التحية الاستاذ محم كامل

    غابت التماسيح فكان نصيب الورل ان ينقض ويسمى صحافيا تسلقوا من السلالم الخلفيه فصاروا صحفيين ويملكون صحف احتسب الله فيهم
  • #5
    زاهر جعقر 06-10-2015 11:0
    يا زول انت ماعندك اي مبداء واهم شي في الكاتب المبداء ولو عندك شخصية واصل في مسلسلك .
  • #6
    ممدوح عبد الوهاب 06-10-2015 10:0
    عزيزى محمد كامل لك التحيه
    كما ذكر بعض المتداخلين فى النقاش الصحافه مهنه ساميه والقلم الرصين هو مفتاح دخولك الى عقول القراء المثقفين اما الذين يسئون امثال بعض الكتاب ويتكلمون بعنتريه هولاء خواء فارغ ..ان سنبله القمح الممتلئه خاشعه وساكنه وثقيله اما الفارغه فى مهب الريح لخفتها وطيشها وكذلك
    السيف يقص العظام وهو ساكن والطبل يملأ الفضاء وهو اجوف ..فاياعزيزى دوام الحال من المحال والله انا لا اعرفك ولكن احترم كتاباتك
  • #7
    ابو خالد الدمام 06-10-2015 10:0
    تخريمة ثانية: الشكر كل الشكر للأعزاء الذين كتبوا أو هاتفوني وطلبوا مني تفويض أمري إلى الله، حتى أولئك الذين ظلوا يتحينون الفرصة للانقضاض على كلماتي لهم التحية والاحترام أطنان أطنان..!!
    نحن عارفين الكلام ده عشان كده قلنا ليك بالامس واصل في كشف الحقائق ولكن للاسف منعتنا من الحقائق ونحن كقراء ومتابعين للاحداث الرياضية بالذات لنا الحق في ان تملكنا الحقائق ومعرفة الدسائس التي تحاك من هؤلاء الاقزام ... عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رضي الله عنهما قَالَ : لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرَّاشِي وَالْمُرْتَشِي .

    هذا الشخص يرشي الموطفين ليتجسسوا الموطف على زميله الموظف .. يا جماعة في سفالة اكثر من كده؟؟؟

    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ}
  • #8
    saif dawood 06-10-2015 10:0
    الاستاذ محمد كامل اكتب مايمليه عليك ضميرك ولا تلتفت للقطيع الذي يقوده شخص واحد اساء للرياضة ومعانيها السامية وادخل الاحقاد وضلل السذج من البسطاء واوهمهم كل ذلك ليبيع صحيفته ويجني المال الوفير حتى لو كانت النتيجة مانراه حاليا من تدمير الفرق السنية بالمريخ وتلاعب المالي تراوري به
  • #9
    omer 06-10-2015 09:0
    سأكتفي اليوم بتعليق الاعزاء : مني اركو والرايق فقد عبرو عما كنت اود ان اكتبه احسن تعبير .
       الرد على زائر
    • 9 - 1
      Omer 06-10-2015 06:0
      هههههههههه
      المعلوم بفتش ليو زولكم محمد كامل , كان بقيف بالساعات قدام المكتب منتظر يقابل فخامة رئيس مجلس ادارة صحيفة الصدي : سعادة الاستاذ مزمل ابو القاسم (حفظه الله ) حتي يستعطفه السماح له بالسفر مع بعثة خارجية .
      دا ماكلامي انا دا كلام محمد كامل بعظمة لسانو .
      للحروب رجالها
    • 9 - 2
      زاير 06-10-2015 05:0
      ثلاثتكم مسترزقين ....وبرضو ما حا يزيدوا ليكم المعلوم
  • #11
    مختار 06-10-2015 09:0
    استاذ محمد قالوا لفرعون مين فرعنك قال لم اجد من يردعني مجتمع الرميخ يوجد فيه فرعونين لا يقبل الناس فيهم كلام هم صح والبقية غلط ومعروف الفرعونين الذين يقولون للمريخاب شممال شمال يمين يمين
    واستغفر الله لي ولك
    ووالله في مكان عملي خارج السودان وصلتني معلومة لو قلتها لاقاموا علي الحد المريخاب ولم ابحث عنها وصلتني في الكرسي الذي اجلس علية من زميل صحفي ودفعة في الجامعة في احد الفرعونين
  • #12
    الرايق 06-10-2015 09:0
    مزمل ارسل لك عبارة واحدةهي من يدخل اصبعه في عش الدبابير ففهمت الرسالة وربما فهموك ليها بعض الاخوة انت اصغر من تدخل في مساجلات او مهاترات ان شئت مع هذا الهرموسيبك من ناس ابوقصي الدمام وعاشق الهلال ومن في شاكلتهم هؤلاء يريدون ماتما يلطمون فيه فلا تكن انت من في النعش مع دعواتي لك صادقا بالهدايةوترك الاحقاد
  • #13
    أبو أحمد 06-10-2015 08:0
    الأستاذ محمد كامل سعيد
    احتراماتي
    هناك لغتان في الكتابة الصحفية ، لغة ترتقي بذوق وذائقة القارئ ، ولغة تكتب بلا حياء ، لغة تنحدر بالقارئ إلى درك الصفاقة ، وهو نوع سهل من الكتابة لا يحمل صاحبه أي معاناة في التعبير أو جهد في البحث والإيفاء بالحقيقة أو سداد ثمن التمسك بالفضيلة أو المعايير المهنية، صنف من الكتابة سريع الانتشار وسط الكم الهائل من الجهل والظلامية وعدم الشفافية الذي يسود الساحة الرياضية إداريين وإعلاميين وجمهور إلا من رحم ربي، وهؤلاء ، للأسف، هم كثرة يملئون الأعمدة والأسافير العنكبوتية بالعواء والخواء صبح ومساء .
    أما النوع الأول من الكتاب، قلة قليلة وأنت منهم ، اختاروا الطريق الصعب، تمسكوا وسلكوا طريق الحق، تمسكوا بما تعلموه ممن وضعوا الأساس ، هم أشبه بفرسان القرون الوسطي في تمسكهم بالقيم النبيلة ، أنت أخترت أن تقف كبطل وهم استكانوا للخيانة، البطل دائما وحيد لكن النصر حليفه بمشيئة الله ، واصل كتاباتك وأتمنى أن تخلع عنك العباءة الحمراء وأن تعلن وتقدم نفسك ككاتب مستقل من أي إنتماء ضيق وأن تكتب بشمولية لتعري كل العفن الذي ضرب الساحة الرياضية، ولتعلم أي كلمة يخطها قلمك الحر هي بمثابة ثقب من ضوء في جدار العتمة الذي غطى البلاد.
  • #14
    ابو قصى الدمام 06-10-2015 07:0
    حسنا فعلت و ليس من الحكمة ان تترك الرياضة و قضاياها و الانسياق وراء معارك ثنائية ان لم تكن شخصية عليك الاستمرار فى خط رسمته لنفسك و هو ما يمليه ضميرك و تحركه قناعات ما دمت على يقين بها و تتخذ لنفسك سبيلا لا تخيد عنه ابدا و مدافعا عن الحق و الفضيلةة ولو طال الى ما انت به مغرم و متيم فتكسب بذلك خصومك قبل انصارك مع تمنياتنا لك بالتوفيق
  • #16
    مني اركو. 06-10-2015 07:0
    تخريمة ... مافي اي شخص اتصل عليك . السبب هو ما ورد في عمود مزمز ( * آخر خبر: من يدخل أصبعه في عش الدبابير عليه أن يتحمل اللسعات!!) الراجل هرشك بقيت تفتش في اعزار ... وبعدين الناس الاتصلوا عليك ديل ما شافوا صواتك البتعمل فيها ليك فترة .... يا ود كامل وانا اخوك .. حاول تستفرق احقادك الشخصية بعيدا من المريخ ... ونصيحة اخوية في الله .. حاول تطوير من قدراتك الصحفية ده الأفيد لك .. وابتعد عن مزمز لان الفرق بينكم مليون سنة ضوئية ... اللهم أني بلغت
       الرد على زائر
    • 16 - 1
      ياسر 06-10-2015 09:0
      والله ما قلت الا الحقيقه يا اخ منى اركو خاصة فى ما يتعلق فى تطوير قدراته لكنه ليته يسمعك
  • #17
    .shankoo 06-10-2015 06:0
    عين العقل أيها الكاتب الفخيم فلا تجارى هذا الأحمق (لكل داء دواء يستطب به إلا الحماقة اعيت من يداويها
       الرد على زائر
    • 17 - 1
      omer 06-10-2015 09:0
      فخيم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019