• ×
الجمعة 19 أبريل 2024 | 04-18-2024
اكرم حماد

تفوق الهلال التاريخي على المريخ لا علاقة له بالتحكيم

اكرم حماد

 10  0  4209
اكرم حماد
كما أفكر
أكرم حماد
تفوق الهلال التاريخي على المريخ لا علاقة له بالتحكيم
يصر عضو مجلس إدارة نادي المريخ عبد القادر همد دائماً على تغبيش الحقائق بالحديث المتكرر والممل عن إنحياز الحكام لنادي الهلال وإستهدافهم لنادي المريخ وهو في رأيي أسلوب العاجز الذي لا يمتلك القوة وفي ذات الوقت لا يمتلك المنطق.
همد قال أنهم في نادي المريخ لن يسمحوا بتتويج الهلال عبر صافرات التحكيم وقال لا يُعقل أن يصرف المريخ مليارات الجنيهات ثم يأتي الحكام ويتسببوا في حرمان الفريق من البطولة.. حديث همد لم ينتهي عند هذا الحد فقد طالب بحكام أجانب لمباراة القمة وللمباريات المهمة الأخرى.
وهذه ليست المرة الأولى التي يشن فيها همد هجوماً على الحكام فقد تحدث قبل ذلك عن وجود شخصية في اتحاد الخرطوم تستهدف المريخ وتحرض الحكام ضده وقد حاول أن يؤكد هذا الأمر بقوله أن كل المباريات التي تعرض فيها المريخ لاستهداف من الحكام كان الحكم الذي يديرها تابعا لاتحاد الخرطوم.
همد (يُفترض) أنه شخص مسئول وقيادي بارز في نادي المريخ ولكن للأسف تصريحاته لا تمت للمسئولية بصلة وفيها إرهاب صريح للحكام وأعتقد أنها محاولة منه لذر الرماد في العيون (بإعتبار ما سيكون).. فالمريخ في الوقت الراهن يجلس في الصدارة مع الهلال.. بمعنى أنه لا يجلس خلف الهلال بفارق ست أو خمس نقاط حتى يهاجم التحكيم بهذا الشكل.. المؤكد أنها خطوة إستباقية من المسئول (غير المسئول) لأنه يعلم تماماً أن الهلال سينفرد بالصدارة في النصف الثاني من الموسم وفي الغالب الأعم سيفوز باللقب لهذا يحاول أن (يصنع) منذ الآن شماعة كبيرة ليعلق عليها الإخفاق.. ولا توجد شماعة أفضل من (التحكيم).
تشعر من كلام همد ومن كتابات إعلام المريخ أن المريخ فريق لا يخسر إلا بالتحكيم.. وهو حديث غير سليم وإدعاء أجوف.. فالمريخ ورغم أنه فريق قمة إلا أنه مُعرض للخسارة مثله مثل أي فريق في الدوري الممتاز.. ففرق الممتاز لم تعد ضعيفة مثلما كان في السابق فهناك تطور واضح في مستويات الأندية لأن الدوافع أصبحت كبيرة وكذلك الحوافز.
وإذا كان هناك أخطاء تحكيمية في بعض مباريات المريخ فإنها أخطاء طبيعية لأن الحكام بشر.. بمعنى أنهم يخطئون مثلما يخطيء اللاعب والمدرب والإداري و(الباشمهندس) والصحفي.. والخطأ لا يعني الإنحياز أو الإستهداف.. هذا إتهام خطير بلا ادلة أو براهين.. الخطأ لا يعني (سوء النية).. علماً بأن النوايا لا يعلمها سوى الله.. أخطاء الحكام وكما قلتُ كثيراً جزء من اللعبة.. مع التأكيد على أن اداء بعض الحكام لا يرتقي للمستوى المأمول.. ولكن التحكيم جزء من منظومة تعاني من الكثير من المشاكل على مختلف الأصعدة.. بالتالي لا يمكن ان يكون التحكيم متميزاً في منظومة ترتكز على العشوائية والفوضى.. والمؤكد أن ضعف الأداء لا يعني إلقاء الكلام على عواهنه بالطعن في نزاهة الحكام بهذه الصورة المقززة.
كثير من المريخاب يتحدثون عن ركلات جزاء غير محتسبة في مباريات القمة.. علماً بأن ركلة الجزاء أمر يُقدره الحكم.. فما تراه أنت مخالفة تستوجب إحتساب ركلة جزاء لا يعني بالضرورة أنه ركلة جزاء.. والمؤسف أن نادي كبير مثل المريخ يلقي إعلامييه ومشجعيه باللائمة (عند الخسائر) على الحكم بسبب عدم إحتساب ركلة جزاء.. سؤال بسيط.. هل ألغى الحكام أهدافاً مريخية صحيحة ولجت شباك الهلال؟.. إذا كان المريخ قوياً بما فيه الكفاية أمام الهلال لحقق الفوز بغض النظر عن شماعة التحكيم.. وإذا كان المريخ يشكو من عدم إحتساب ركلات جزاء في بعض المباريات فإنه في مباريات أخرى حصل على ركلات جزاء غير صحيحة (بتقدير خاطيء من الحكام).. وسجل أهدافا غير شرعية.
مع الإشارة إلى أن الهلال عانى ايضاً من أخطاء الحكام ولا أقول (إستهدافهم).. فطالما أن هناك رياضة إسمها كرة قدم سيكون هناك شيء إسمه أخطاء الحكام.. والاخطاء نشاهدها في أكبر المسابقات العالمية ومن يتابع الدوري الانجليزي بالذات يعرف هذا الأمر.

صباح الخير بالليل
جمال الوالي يدفع.. وهمد (يُصرح).. هذه حقيقة واضحة وضوح القمر ولا أقول الشمس.. وضوح الشمس يرتبط بحقيقة أخرى وهي مطالبة أهل المريخ بالحكام الأجانب.. فالهلال تاريخياً يفوز بوجود الحكام الأجانب.. فقد فاز على المريخ في مباراة قادها تحكيمياً الحكم المصري خالد الغندور.. وفاز في مباراة أخرى أدارها الحكم السعودي عبد الرحمن الزيد.. وانا أهنا أتحدث عن المباريات التي تم الإستعانة من خلالها بحكام أجانب.. بمعنى أن مواجهات القمة في البطولات الأفريقية لا تدخل في هذا الإطار.
شخصياً أتمنى أن يستجيب الإتحاد العام لطلب إداريي المريخ.. ليس تقليلاً من شأن الحكام المحليين.. ولكن حتى يستوعب أهل المريخ أن تفوق الهلال التاريخي على المريخ لا علاقة له بالتحكيم.. والمؤكد أنهم يستوعبون ولكنها المكابرة.
التحكيم يمكن وبصورة غير مقصودة أن يحرمك من الفوز بمباراة.. ولكن لا يمكن أن يحرمك من الفوز ببطولة.. وحتى إذا إفترضنا جدلاً أنه أضاع عليك بطولة.. فإنه لا يمكن ان يضيع عليك كل هذه البطولات.
الفوارق كبيرة جداً بين الهلال والمريخ في الدوري الممتاز.. إذا كان من ناحية التتويج باللقب.. أو من ناحية المواجهات المباشرة.. وهذا دليل صريح على تفوق الهلال على المريخ.. وهو تفوق طبيعي.. فبالرغم من أن المريخ فريق كبير ويستحق الإحترام إلا أن لغة التاريخ و(الجغرافيا) تقول أنه فريق ثاني في منافسة الأول فيها هو الهلال.. ولو لم يكن الأول في موسم من المواسم يظل الأكبر.







امسح للحصول على الرابط
بواسطة : اكرم حماد
 10  0
التعليقات ( 10 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    Mars 05-26-2015 05:0
    أول لقاء بين الفريقين تم عام 1934 والبطولات بدءت منذ منتصف الاربعينيات تعددت الاسماء وتغيرت 1-كاس المفتش الأنجليزى 2-كأس البلدية بعد الاستقلال 3-دورى السودان 4- كاس السودان 5-دورى الخرطوم ثم 6- كاس السودان ثم أخيرا بطولة الدورى الممتاز الجماعة الستة بطولات الاولى مسحوها لأن صفرهم يتلتل واعترفوا فقط ببطولات دورى الحكام مع العلم بان اللقاءات المباشرة كانت 348 منها فوز الزعيم فى اكثر من 124 لقاء مقابل 91 لنادى الحكام مقابل 133 تعادل للامانة هذه الأحصائية حتى عام 2008
  • #2
    حسان احمد 05-26-2015 04:0
    اولا التاريخ لا يحرف وهنالك ملوك للاحصائيات بارشيفها فلا تكابرو يا هلالاب والكل يعلم ان مزمل ابو القاسم لا يكتب الا الحقائق ولا يستطيع احدا ان يفند كلامه
    ثانيامن المعروف ان المريخ هو المتصدر للدورة الاولى من الممتاز فلا داعى لقول ان المريخ والهلال فى الصدارة معا لان المريخ متفوقا بعددية الاهداف رغم تساوى النقاط (المدعومة بالتحكيم طبعا) فبالتالى الهلال هو الوصيف للدورة الاولى والمريخ المتصدر (الوضع الطبيعى) فلا داعى للهروب من الحقيقة التى تعتمر فى دواخلكم وتنكروها نكرانا مبينا
  • #3
    عابر سبيل 05-26-2015 02:0
    المريخ أكثر فريق مستفيد من التحكيم هذا الموسم ، ولو لا مساعدة الحكام كان غادر الابطال منذ وقت مبكر ، نال عدد ( 6 ) ركلات جراء امام ( الرابطة كوستي بواسطة شانتير مدني ، المريخ الفاشر ( مباراة طرد كرنقو وعناصر الشرطة ؟؟؟ ، والمرغني كسلا ، بالإضافة لكل مبارياته الإفريقية ( أمام عزام ، كابو سكورب ، والترجي " مباراة النوتسواني " ، الهلال لم ينال أي ضربة جزاء داخليا أو خارجيا ، بل احتسب ضربة جزاء خيالية ضده أمام الرصاصات ، والمعروف أن هنالك حكم قومي ظل لسنوات طويلة " سائقا لريس هذا النادي الذي يتهم الحكام ( وهذا قبل أن يتقاعد )
  • #4
    محمد عبد القادر 05-26-2015 01:0
    التحكيم المفتري عليه نقض هدفاً صحيحاً للهلال في الدورة الاولي الموسم الماضي امام المريخ ليخرج الوصيفاب فرحين بالتعادل الغير عادل ودا باعتراف الخبير المريخابي سيحة مالكم كيف تحكمون هدف صحيح ينقض مش ضربة جزاء مشكوك في امرها احتمال تجي واحتمال لا وبعد دا كلو لم يتحدث الاهلة عن ترصد التحكيم للهلال اصلو الكبير كبيروالصغير صغير لا حيلة له غير البكاء والشكوية جيبو التحكيم الاجنبي وحتاخدوا المعلوم التاريخ بقول الهلال قاهر المريخ .
  • #5
    محمد عبد القادر 05-26-2015 01:0
    التحكيم المفتري عليه نقض هدفاً صحيحاً للهلال في الدورة الاولي امام المريخ ليخرج الوصيفاب فرحين بالتعادل الغير عادل ودا باعتراف الخبير المريخابي سيحة مالكم كيف تحكمون هدف صحيح ينقض مش ضربة جزاء مشكوك في امرها احتمال تجي واحتمال لا وبعد دا كلو لم يتحدث الاهلة عن ترصد التحكيم للهلال اصلو الكبير كبيروالصغير صغير لا حيلة له غير البكاء والشكوية جيبو التحكيم الاجنبي وحتاخدوا المعلوم التاريخ بقول الهلال قاهر المريخ
  • #7
    الوليد ابراهيم عبدالقادر ابراهيم 05-26-2015 09:0
    تحياتي الأستاذ أكرم.. كلام في محله..أوجه كلامي للصفوجي مرتضي.. الموضوع يتحدث بصورة خاصة عن التحكيم وبالتحديد في الدوري الممتاز..حيث يدعي اعلام الدلاقين دائما بأن الهلال(زعيم الكرة السودانية الحقيقي)ينال دائما بطولة الممتاز بمساعدة التحكيم..لا اريد أن أعلق علي هذا الأمر لان كتاب الهلال تحدثوا بما فيه الكفاية عنه..بس قول للباشمهندس بتاعكم همد مسألة حكام أجانب دي ما تجيب سيرتها لأنه(ما بتغطي معاكم) واللبيب بالأشارة يفهم..أرجع للصفوجي مرتضي وبقول له ما دخل دوري الخرطوم وكأس السودان بالبطولة القومية الاولي(الدوري الممتاز)..دائما يا ضليلاب عينكم في الفيل وتطعنوا في ضله(والله جنس ضلله)..طول مانتم دائرين في (ضل) أقصد في فلك متجهجه أبوالواهم دا ما حا تقوم ليكم قايمة.مع تحياتي ل خبير التحكيم الدولي البروفيسور مأمون أبوشيبة...
  • #8
    عابر سبيل 05-26-2015 09:0
    المريخاب من مباراة عزام كانوا طايرين وبإجماعهم ومجلس إدارتهم الذي قدم الإستقالة للوزير وبعد ما تجاوزوا مباراة عزام تنفس الجميع الصعداء وجاء ت مباراة الترجي التي لم يتوقع أكثر المتفائلين منهم تجاوزه وبعد تجاوزه بدأت ثورة الإندهاش لدي المريخاب تدفعهم قوة غريبة وإحساس بأنهم أقوي فريق أفريقي وسيحرزون اللقب وأن خروجهم على يد كمبالا سيتي كان سببه التحكيم وأن فوز الهلال بالدوري الممتاز سببه التحكيم وصدق الجمهور المسكين هذه النغمة وهى تردد بصورة قوية الأن يهتف به همت الذي قام من الأنقاض ليستدر عطف الجمهور بأنه يدافع عن حقوق المريخ كم من كاتب وصحفي وإداري يعيشون بإسم المريخ لذلك كل ما يتقدم خطوة يرجع للمربع الأول
  • #9
    بندق 05-26-2015 02:0
    يازول خاف من الله وراجع نفسك وراجع الظلم الوقع علي المريخ وشوف التحكيم في كم مناسبة قلب النتيجة لصالح فريقك
       الرد على زائر
    • 9 - 1
      اسيياد 05-26-2015 01:0
      فعلاً بندق في بحر هع
    • 9 - 2
      Ali yas 05-26-2015 01:0
      فعلاً بندق ي بندق أخاف الله في كلامك أنت ، شوف في الدورة الاولى الظلم المركب والباين لكل من شاههد مباراة هلال الجبال والمرخرخ والدليل تحليل سيحاكم مع رضا وبعد دا كله التحكيم . وحديث إبن النادي جبرة هدف المرخرخ في مريخ كوستي من تسلل ... كلكم نفس الطينة المشجع ومزمز وكابو وخريج الأساس صديق وكبيركم الذي علمكم .... أبوشيبة ، شابكننا التحكيم التحكيم ... اللأخطاء في الصلوات واردة شنوالتحكيم سبحان الله واستغفرالله على كل حال .
    • 9 - 3
      ابو محمد 05-26-2015 10:0
      تتكلمون عن القوة المطلقة للوصيف (المريخ): قل بربك ماذا فعل التحكيم حتى يذلكم مريخ الفاشر في استادكم، ثم قل لي بربك ماذا فعل التحكيم ليمرمضكم اهلي شيندى بعلقة ساخنة ساهم التحكيم والحفظ في عدم جعها هزيمة تسير بها الركبان.

      التحكيم إنجاز للمريخ في أول مباراة له في الدوري الممتاز لهذا الموسم ولو لا التحكيم لما استطاع المريخ تجاوز الرابطة كوستي التي تعرضت لظلم بائن من حكم المباراة.

      المريخ اكثر فريق تم إحتساب ضربات الجزاء لصالحة في النصف الاول من ممتار هذا الموسم.

      المريخ أكثر فريق تقاضى الحكام عن ركلات جزاء واضحة ضده في هذا الموسم.

      إن الاحداث التي بدرت من جمهور المريخ ولاعبيه في النصف الاول من ممتاز هذا العام لو بدرت من جمهور اي فريق آخر حتى لوكان هلال الامة السودانية، لتعرض لأقصى درجات العقاب من الاتحاد العام الاحمر.

      لاول مرة في تاريخ السودان، يتم طرد الشرطة من الاستاذ من بقرار من جمهور نادي. ثم تمر الحادثة كانها لم تكن.

      لأول مرة في تاريخ الممتاز يتعرض حكم للضرب والإساءة لوالدته من قبل لاعب كورة ثم لا يتلقى هذا اللاعب الجزاء المنصوص عليه في لوائح الاتحاد. بل تتم مجاملة رئيس النادي الناف
    • 9 - 4
      عابر سبيل 05-26-2015 09:0
      هو الدوري الممتاز الحارق ناس همت ونفسهم يجردوا منه الهلال جردهم الله مماهم فيه
  • #10
    مرتضى 05-26-2015 01:0
    الأرقام المحايدة لا تعرف الانحياز.
    * وهي تؤكد أن الزعيم أكثر حصداً للبطولات، وأوفر تحقيقاً للألقاب في السودان.
    * حقق بطولة دوري الخرطوم 17 مرة، مقابل 16 للهلال.
    * نال بطولة كأس السودان 23 مرة، مقابل سبع مرات للهلال.
    * حقق بطولة الدوري الممتاز (ودوري السودان القديم) 18 مرة، مقابل 28 مرة للهلال.
    * حصد بطولة سيكافا للأندية ثلاث مرات، مقابل صفر كبير للهلال.
    * نال المريخ بطولة قارية واحدة (كأس الكؤوس الإفريقية) مقابل صفر دولي للهلال.
    * المحصلة تؤكد أن المريخ حقق 62 بطولة رسمية في تاريخه، مقابل 51 بطولة للهلال.
    * الفارق (11) بطولة.. و (11) كأس.. دولي ومحلي.
    * كأس ينطح كأس.. وتفوق بأكثر من مقياس.
    * أما عن كؤوس المناسبات والبطولات الحبية فحدث ولا حرج.
    * استفتاء أيه اللي جايي تقول عليه؟
    * تميز المريخ على أندية السودان لا يحتمل النقض، ولا يقبل المكابرة.
    * بطولة دوري السودان (الممتاز لاحقاً) هي الوحيدة التي شهدت تفوقاً للهلال على المريخ.
       الرد على زائر
    • 10 - 1
      ابو يمنى 05-26-2015 11:0
      اخونا مرتضى

      لا تنخدع باحصائيات مزمل فهي مبنية على الكذب والبهتان، خد مثلا بطولة كاس السودان فاز بها المريخ فقط 11 او 12 مرة لا اذكر، وليس 23، اتوقع ان البطولة لُعبت 23 مرة بالاجمال وفاز بها المريخ والهلال والمورد واتحاد مدني ويمكنك ان ترجع لاحصائيات البطولةوليس عمود مزمل.
      بطولة دوري السودان فاز بها الهلال 17 مرة مقابل 15 للمريخ.وليس العكس
      مافي حاجة اسمها دوري السودان القديم. يوجد دوري الخرطوم وتم استبداله بالدوري الممتاز. وبالتالي مافي حاجة اسمها المريخ فاز بدوري السودان القديم.
      بطولة سيكافا فاز بها المريخ بعد انسحاب الهلال احتجاجا على ذبح القوانين لصالح المريخ في المباراة التي خسر فيهاالمريخ من سيمبا التنزاني وقام جمهوره بحصب الملعب بالحجارة ثم قررت اللجنة اعادة المباراة بحجة ان الذي رمى الحجارة جمهور سيكافا وتناست اللجنة موت الصحفي التنزاني بسبب شغب جماهير المريخ. اذا انها عار وليس بطولة. وذكرها يثبت انحياز الاتحادات والحكام للمريخ وليس تحاملهم.
      كأس الكئوس هو البطولة الافريقية الوحيدة التي حققها فريق سوداني وتحسب للمريخ ولكن يجب ان تضع في الاعتبار ايضا انها بطولة غير موجودة حاليا وتم الغاؤها بسبب ضعفها. حتقول لي ما دام ضعيفة ليه ما جبتوها؟ حاقول ليك لاننا ما قاعدين نشارك فيها كتير. عشان لانها كأس الكئوس يشارك بها الفائزين بالكئوس وليس الدوري ونحن بالغالب نفوز بالدوري لأنه الاهم ونشارك في الابطال لأنها الاقوى.
      * سؤال: اذا كان المريخ هو المتفوق تاريخيا والاقوى. لماذا لم يستطع الوصول لنهائي البطولة الاقوي( الابطال) ولا حتى المربع الذهبي؟ ولماذا انجازه الابرز والوحيد فيها طيش المجموعتين؟.
    • 10 - 2
      Linin 05-26-2015 07:0
      ببغاوات مزمل ..!!!
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019