• ×
الجمعة 19 أبريل 2024 | 04-17-2024
محمد كامل سعيد

(الكونفدرالية.. نوّرت)..!!

محمد كامل سعيد

 13  0  3605
محمد كامل سعيد
(الكونفدرالية.. نوّرت)..!!
* كنت أتحدث مع أحد الأصدقاء من الدوحة، قبل يومين، ولأنه هلالابي فقد حاول استفزازي بسؤال طرحه دون مقدمات قال فيه: أنت الكونفدرالية فيها فرق قوية والاّ تعبانة..؟! فرددت عليه بسؤال: بتسأل ليه..؟.. فقال (عشان أنا خايف على المريخ)..!!
* قلت له هنالك مقولة أو مثل يقول (الجن البتعرفو أحسن من الجن الما بتعرفو) لأن الترجي من الأندية المعروفة على المستويين العربي والأفريقي وسجله حافل بالبطولات والإنجازات، لكن (سانغا) المجهول سيكون هو الخطر الحقيقي على الهلال..!!
* والحقيقة فإن مستوى المريخ والهلال في آخر مباراتين أمام هلال الأبيض ومريخ كوستي بالدوري أصاب المتابعين بالقلق الشديد على مسيرتهما المرتقبة والطريقة التي سيؤديان بها لقاءي الترجي وسانغا..!!
* ترك المريخاب والهلال المستوى المتواضع للفريقين ونتيجتيهما الباهتتين وتفرغا لـ(المكاواة) والغزل الأشتر، ففرح المريخاب بالفوز الباهت على هلال الأبيض، وتفرغ الهلالاب لمهاجمة الكوكي الذي تغزلوا في تدريباته بالأمس القريب..!!
* حدث ذلك ويحدث في وقت يعلم فيه الجميع أن مستوى الترجي وسانغا لا ولن يكون على الشاكلة التي ظهر بها هلال الأبيض ومريخ كوستي.. وهنا كان بالإمكان أن يفوز المريخ والهلال بعدد وافر من الأهداف في الدوري مع الإشارة إلى تبعات ذلك..!!
* نعم كان بالإمكان أن يتعامل الجميع مع فوز القمة في الدوري على أنه إشارة عميقة يستندون عليها لتأكيد التفوق في المباريات الأفريقية المقبلة، وذات الشيء يحدث رغم تواضع وتراجع المستوى دون أي اعتبار لانعكاسات ما يقال ويكتب على اللاعبين..!!
* الإشكالية التي يتعمد جل عشاق الكرة التهرب منها تكمن في عدم تقديرهم لانعكاسات ما يكتب ويقال بالسلب على اللاعبين سواء حال المدح آو النقد، خاصة وأن نفسية اللاعب السوداني الهشة تجعله سريع التأثر بما يكتب ويقال..!!
* نعم لا يزال لاعبنا السوداني بعيداً عن مرحلة التكيّف مع ما يدور حوله من تداعيات وأحاديث بسبب غياب التجهيز النفسي المعتمد على التدرج الطبيعي في المدارس السنية، وبالتالي يغلب الإحساس العاطفي على جل تصرفاته..!!
* أذكر أن الترجي وعندما اكتسح الهلال بخماسية نظيفة خلال حقبة التسعينيات، وقرر مجلس الهلال إقامة الإياب عند الثانية ظهراً بغرض التأثير على لاعبي الترجي، والاستفادة من ارتفاع درجات الحرارة، أن لاعبي تونس نجحوا في الخروج بالتعادل..!!
* وتردد في ذلك اليوم أن لاعبي الترجي استعانوا بـ(كريم) يمتص أشعة الشمس ويساعد على ترطيب الجسم، وبالتالي ضاعت تطلعات الهلال وتعادل (3/3) وودع البطولة الأفريقية ولم تشفع له الحيلة في عبور المنافس..!!
* وبذات المستوى أجد نفسي مجبوراً على العودة لما حدث للمريخ في مباراته أمام فريق الوحدات الأردني والهزيمة السباعية التي مني بها الأحمر وما فعله بعض اللاعبين لتجنب انخفاض درجات الحرارة..!!
* تخريمة أولى: الإشكالية الحقيقية تكمن في اللاعب السوداني، ومن بعده تأتي أدوار المدرب والإدارة والجمهور والإعلام.. ولعل ما ينتظر ثنائي السودان من مهام صعبة أفريقية بالإمكان أن يكشف ويؤكد تلك الحقيقة..!!
* تخريمة ثانية: تحدثت صحيفة الشروق التونسية عن استفزازات سودانية وتصريحات لرئيس المريخ لوسائل الإعلام، وأكدت أن الترجي معتاد على مثل تلك الحرب النفسية.. ولا تعليق..!!
* تخريمة ثالثة: سخرية الهلالاب الحالية من المريخ قبل مباراته أمام الترجي لا ولن تعني بأي حال من الأحوال عبور الأزرق بسهولة إلى المجموعات وربما نقول لهم بعد لقاء سانغا (الكونفدرالية نوّرت)..!!
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : محمد كامل سعيد
 13  0
التعليقات ( 13 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ظافر 04-24-2015 05:0
    اخونا محمد كامل..عليك السعى والعمل والتوعية..وعلى الله الهداية.
    موضوع الكتابة عن المطبلاتية فى بعض الناس مابفهموهو صاح..بياخدو الكلمة نفسها دون النظرة البعيدة لمعناها الخفى.
    وهم ييسالون انفسهم لماذا يكتب الكاتب ويكرر نفس الكﻻم فى نفس الموضوع يوميا..
    يا اهل الله..الكاتب يعنى الفساد ويشير اليه بطريق غير مباشرة..ويشير الى المفسدين فى المريخ الذين جمعو المال على
    حساب المريخ بالطرق الملتوية..وهم معروفين..ولكن عندما ﻻ يكون عندك الدليل المادى وتحدد اسم شخص فاسد فانت تقع تحت طائلة القانون..
    والكاتب واعى جدا..لم تصل ضده شكوى حتى الان فى المحاكم..والفاسدون اصبحو اهل الفهلوة..زى السياسيين..فساد بدون ترك دليل واحد..
    كوميشنات وعمولات غير مكتوبة على عقود او اوراق او شيكات..وبرضو تقولو لى مافى الجريمة الكاملة ..ديل السودانيين
    يا ناس سكوتتلانديارد الواحد تلقى عندو جريدتين فاشﻻت وتوزيع بسيط..ومﻻيين متلتلة..من اين لك هذا وانت ﻻ وارث وﻻ حاجة؟
    باين السماء بتمطر زهبا وفضة..بس فى جيبو وحسابو فقط..واتمزمزى
  • #2
    محمد احمد ود علي 04-15-2015 08:0
    يا جماعه نحن في شنو والحسانيه في شنو ...كان هلال ولا مريخ لا ده نافع ولا ده نافع انضربو وانهزمو ووجعو قلبنا وفقعو المراره .. في كل المحافل ... حتي علي مستوي فريقنا القومي .. وحتي العهد الذهبي واللاعبين ..ارجعو للتاريخ حققنا شنو من تاسيس الاتحاد لي يوم الليله كاس افريقي واحد من السبعينات ..واقرب فريق لينا فايتنا بي بمسافات ..نحن لسه مع التعصب .. ونشكرهم اليوم وبكره نمسح بيهم الارض .
    لا ادارة ناجحه ولا لاعب ولا حتي لو جبتو عباقره من المدربين ما حا يعملو لينا حاجه ..فاللاعب السودان وصل هلال مريخ خلاص جري وراء المعجبين ووركب عربيه وسهر وحفلات .. وده اخر التمنيات والامال ..
    وين فرقكم السنيه .. وين التخطيط والمستقبل وين الدراسه الحكيمه لي الاهداف وكيفيفه تحقيقها .
    الجديد شنو مش ياهو كلو سنه الدوري والممتاز . والشكيه من الحكام .. والطيران من افريقيا من تمهيدي ومجموعات .. وتكرار الاخطاء كل سنه ..
    وين الفهم الاداري العميق لتصحيح الاخطاء .. لاعب لحدي الان ما بعرف يثبت كوره ولا يلعب باص ولا يتمركز صاح وضياع اهداف سهله ..قالو افريقيا قالو نحن بي كتيرنا دوري المجموعات وبعد داك . نرجع للمتاز والهلال غلب المريخ ..والمريخ غلب الهلال واهل
  • #3
    ابو محمد 04-14-2015 01:0
    الاستاذ/ محمد كامل

    أرحب بنقدك البناء لهلال الامة السودانية، ولكني كنت أتمنى أن تكون متوازن بعض الشئ في نقدك حتى يكون النقد مساعدا في تطوير فريقي الهلال والمريخ. فمثلا كان ينبغي عليك تشجيعهم بعض الشئ وبث روح الحماس فيهم وتذكيرهم بإنه في استطاعتهم تخطي خصميهما بالفوز عليهم رايح جاي بإتباع الطرق التي تبلغ النجاح.

    وقد فعلها هلال الامة في ثلاثة مناسبات هزم فيها الترجي، ذلك البعبع الذي جعل فرائص ناس ابو شيبا، ترتعد خوفا. فما هو الشئ الذي يمنع هلال الامةمن إقصاء سانغا النكرة إذا تحلى الفريق بالمسؤلية والحدية اللازمة؟
  • #4
    تمبساوى 04-14-2015 12:0
    وانت زعلان ليه يا شاطر هلالبى سال هلالبى وانت طوالى لبست فنيلة المريخ مامقتنع بفريقك وﻻ ايه يا بتاع التخريمات على قول صديقنا
  • #5
    أبو تسابيح المسيري 04-14-2015 12:0
    سخرية الهلالاب الحالية من المريخ قبل مباراته أمام الترجي لا ولن تعني بأي حال من الأحوال عبور الأزرق بسهولة إلى المجموعات وربما نقول لهم بعد لقاء سانغا (الكونفدرالية نوّرت)..!!

    لمن اكن مقتنع بان المريخاب تحت تحت رافعين الراية البيضاء وحجزو مقعدهم كمان ومنتظرين الهلال ينور ليهم ظلامها
    مع تحيات ((الأقمار))...
  • #6
    احمر نار 04-14-2015 12:0
    اولا مفروض تستأذن لانو اسم العمود دا عمودسابق للعزيز بابكر سلك بعد فوز المرييخ بممتاز 2008 بعد مباراة القمة التي انتهت باتعادل 1/1 طمبل - مساوي. ولو مفتكرنا ما متابعين تبقى غلطان
       الرد على زائر
    • 6 - 1
      omer 04-14-2015 12:0
      ياخي دا راسو فاضي ماعندو اي فكر ولا ابداع - بس ينتظر مزمل يكتب ويجي ينتقد وياريت لو بالدرب العديل , لكن بالهمز واللمز والتلميح - وهذه هي نتيجة الافلاس الفكري والمادي بتعلم السرقة والسطو علي حقوق الاخرين .
  • #8
    معتز 04-14-2015 10:0
    لقد أصبت الحقيقة التي لامفر منها ولا جدال فيها فكلاهما ( الهلال والمريخ ) ضعيفان ومستواهما لا يؤهلهما للمضي قدمآ في المنافسة الأفريقية رغم التفاؤل الذي يسود الوسط الرياضي وربما أكون عكس رائيك أخي محمد كامل في أن الهلال والمريخ غير مؤهلين لبلوغ مجموعات الكونفدرالية دعك من الأبطال ( وياخبر اليوم بفلوس بكرة ببلاش ) .
    دقيقة بس : المحلي داخل عطبرة
  • #9
    omer 04-14-2015 09:0
    اقتباس :
    * وبذات المستوى أجد نفسي مجبوراً على العودة لما حدث للمريخ في مباراته أمام فريق الوحدات الأردني والهزيمة السباعية التي مني بها الأحمر وما فعله بعض اللاعبين لتجنب انخفاض درجات الحرارة..!!
    عملوا شنو ؟ والا شربوا شنو ؟
    هل انت شمتان لحدي الآن ؟
    عمرك ما تخلي الهمز واللمز ومحاولة الضرب تحت الحزام , هل يمكن ان يصدر هذا الاتهام من مريخابي ؟ لماذا تردد ما مايقوله اعلام الهلال وما الفائدة من ذلك ؟
    وبعد دا كلو تجي تحلف وتقول انا همي مصلحة المريخ - بالله ؟؟؟!!!! خليت شنو للاعداء ؟
       الرد على زائر
    • 9 - 1
      omer 04-14-2015 12:0
      يا ابو مدثر انت شايت في وادي تاني بتاع مكاواة ومناكفات وبرضو مقبولة ومبلوعة منك باعتبارك هلالابي ولكن ان يصدر من شخص محسوب علي المريخ ويحلف بالله ان همه مصلحة المريخ فهذا لايمكن السكوت عليه .
      وريني واحد من كتاب الهلال سخر من هزيمة الهلال في اي مباراة وباي نتيجة وظل يرددها حتي ولو بعد ٦ سنوات كما يفعل محمد كامل .
      والله انتو في نعمة ياهلالاب لانو ماعندكم زي ورم الفشفاش الاسمو محمد كامل - ألحقو ولدكم حسن فاروق شايفو ماشي في درب محمد كامل عالجوهو من بدري قبل ماحالتو تبقي مستعصية زي زولنا دا .
    • 9 - 2
      أبو مدثر 04-14-2015 11:0
      الأخ عمر هذه هي الحقيقة عن الوحدات الأردني فهل تنكر هذه السباعية التي كان نجمها الأول شلباية وكان الحارس الفتة أكرم والكرة تدخل فيه من النص وبره الخط وبي الرأس وكل أصناف الأهداف في ذلك اليوم هناك حالات شاذة مثلا إذا هزم المريخ الترجي وتاهل علي حسابه أو تأهل الفريق الكنغولي علي حساب الهلال . واختصر لك كل هذا الكلام في بند واحد اذا استطاع المريخ أن يزيح الترجي من الأبطال سنعترف لكم بأنكم احرزتم ( صفيحة مانديلا ) ..
  • #10
    وردة 04-14-2015 08:0
    الهلال والمريخ كلاهما موقفهما غير مطمئن , فلننتظر ما تسفر عنه الايام فكرة القدم مجنونة , وربما تحدث نتائج تفوق التوقعات , وان كان هدا لا ينفي التخطيط السليم والاستعداد الجيد .
  • #11
    اللدر 04-14-2015 08:0
    الزول دا يفتقر للذوق السليم في طرحه للمواضيع ، فجميع كتاباته فى الشأن الرياضي يغلب عليها طابع التشاؤم وعدم الثقة فى الفرق السودانية
    ويأتي بكلمات لا يستساق سماعها من كثرة ترديدها وإفحامها فى المواضيع، فلا يعقل ان يأتي تنبيه وتوجيه من مثل هذا المبتدي لأكبر ناديين فى البلد لهم سمعتهم الافريقية والعربية المعروفة ، بذكر هزائمهم فى مباريات سابقة مرت عليها عشرات السنين ليدق لهم ناقوس الخطر من ذلك الواقع البعيد ، لماذا لم تذكر لهم انتصاراتهم أيضا وعلى ذات الفرق سوي الترجي او الاهلي او غيره وبث روح الثقة والتفاؤل فيهم لتجاوز هذه الفرق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
  • #12
    نووور 04-14-2015 06:0
    فعلا لا هلال ولا مريخ كلهم زي بعض ومافي جديد
    نفخ في الفاضي
    خسارة ورق .....ودولارات والحال نفس الحال
    كلامك منطقي جدا جدا
    مع اني دوما ما اختلف معال
    بس اليوم كلام زي رنة السلك
       الرد على زائر
    • 12 - 1
      الطائر الأحمر 04-14-2015 06:0
      ياااخ.. عجبتني العبارة دي: (أذكر أن الترجي وعندما اكتسح الهلال بخماسية نظيفة خلال حقبة التسعينيات) .. لكن ما عارف سبب الإعجاب.. هل هي كلمة (حقبة) أم (اكتسح)؟؟
  • #13
    الشفت 04-14-2015 04:0
    غربية جداً لأول مرة يخلو العمود من سيرة بكري المدينة . ما لك طاشي شبكة ولا خائف بكرة المدينة يعملها في مباراة الترجي شكلو الثانية هي الارجح و لو حصلت الا تشوف لك بلد و بعدين زي ما انت تتحدث عن المنظومة المتكاملة فقياس المستوي للمنظومة الرياضية يتم بقياس مكوناتها المختلفة و من ضمنها الاعلام الرياضي فإذا كان مستوي القمة هو الكونفدرالية فبنفس المنطق مستوي الصحافة الرياضية يوازي مستوي الكونفدرالية ودا ما يعرف بالقياس . اما بخصوص تعليقك علي حديث جمال الوالي فاذا لم يصرح رئيس النادي فمن هو الشخص الذي يجب ان يصرح و لا دي برضو مفترض رئيس النادي ينتظر من الصحافة permission و لا مفروض رئيس النادي يصرح انو الترجي دي نحن خائفين منو عشان يرضيك و امثالك من الصحفيين و د برضو لو حصل ما حا يعجبكم.
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019