• ×
الجمعة 7 مايو 2021 | 05-06-2021
صلاح شكوكو

المجنونه مابها وما عليها ؟

صلاح شكوكو

 0  0  11275
صلاح شكوكو
الاخ المفضال / صلاح شكوكو
تحية طيبة
اخي أبت نفسي الا ان اسطر لك هذه الكلمات وأرجو أن تجد طريقها للنشر في أي صحيفة تحترم ذاتها وتحترم القراء وياحبذا لو جاءت بعونان ..
المجنونه السودانية مابها وما عليها ؟
اخوتي الرياضيين.. لا بد لنا من تنقية المعلومات ونظمها وفحصها لكي يستفيد منها جيلنا الحالي والقادم باذن الله ... من المفارقات أن بعض المسؤولين عن الكرة في بلادنا هم سبب البلاء فيها.. وأغلب إنتكاساتنا تأتي من سوء تصرف بعض الادارات وجهلها بما يدور في الساحه الرياضية، وذلك يرجع لعدم وضع الرجل المناسب في المكان المناسب .. وكما قيل (اعطوا العيش لخبازه حتي لو ياكل نصفه) وايضا من المشاكل المهمه في الكرة السودانية هي تدخل الذين يعلمون والذين لا يعلمون .. وبكل أسف الذين لا يعلمون هم اصحاب الكعب العالي .. وايضا بكل اسف ومرارة هم المسيطرون علي كل شيء ف اللاندية الكبيرة (هلال - مريخ ) ونحن الان في زمن اختلط فيه الحابل بالنابل .. واقولها بملء الفم ودعوني أقول : ياحليلك ياكوتش ويامعلم (سليمان فارس) وانا بعتقد اي لاعب تتلمذ علي يد هذا الرجل العملاق هو من المحظوظين في سماء الكرة السودانية .. كان المعلم لا يخاف في الحق لومة لائم ...فقد تعلمنا منه كل شيء جميل واصيل ..ومن ما رأيناه منه عن قرب أنه كان يرفض بشده التدخل من اي جهة كانت في شؤونه الفنية والتدريبية .. ادارية او غير ذلك وحينئذ ونحن في نادي التحرير العريق، قد تتلمذنا علي محبة بعضنا البعض وعلي الاحترام الكبير والصغير.. وحينها قال لنا عندما كان مدربا للهلال الامدرماني وتحديدا في مباراة مريخ امدرمان تدخل احد المسؤولين من المقصورة صائحا باعلي صوته (ياكوتش غير الاعب فلان) فلم يعيره اهتماما، فكررها فالتفت إليه الكوتش وقال له بصوت عالي بلهجة مصرية معتاده من المعلم (أغير ايه يا فلان انا سالتك في السوق الشطه بكم ؟؟ فسكت الاداري والتزم الصمت وبعد ربع ساعه تقريبا سجل نفس الاعب الهدف الاول للهلال فما كان من الاداري المعروف الا ان تلفح عمامته وغادر المقصورة،.. وايضا في احدي مبارياتنا بالدوري الممتاذ تحت اشراف الكوتش المعلم (سليمان فارس) بنادي التحرير .. احد الاخوه المهاجمين الجدد الجدد انفرد بمرمي الخصم فصاح به احد المشجعين .. شوت .. شوت .؟؟ وقد كان وضاعت الهجمه . فاومى اليه بالاستئذان من الحكم والخروج من الملعب واكملنا الشوط بعشرة لاعبين وانتصرنا في تلك المباراه، وبعد ذلك تحدث المدرب القدير مع اللاعب وقال له انا اخرجتك من الملعب لانك انت صاحب القرار وانت تعلم متي تسدد وكيف تسدد .. فلماذا تتابع الجمهور وتتأثر بقراره ؟؟ ولو كان يعلم ذااك المشجع البسيط عن تكتيك وتكنيك وخبايا كرة القدم لكان بجانبك بالملعب .. ذاك هو الصواب والحق والغرس الحسن في نفوس اللاعبين الا رحم الله المعلم والمدرب والوالد المربي (سليمان فارس).
دعونا اخوتي الرياضيين نعود لموضوعنا الاساسي وهو هزيمة (المريخ والهلال) خارج العاصمه بالابيض تلك المدينة الجميله صاحبة اجمل مناخ السودان واجمل نسيم استنشقناه ونحن داخل ستاد الابيض الجميل، وايضا هزيمة المريخ في الفاشر تلك المدينه المعروفه بجوها الممتاز وفي هذه السانحه أحيي هلال الابيض ومريخ الفاشر علي الانتصار واتمني لهما مزيدا من التقدم والتطور فمثل هه النتائج تفيد كرة القدم السودانية وترفد المنتخب القومي بلاعبين متميزين، التحية لمدينة الأبيض التي لدينا كريات طيبة فيها أمثال كابتن عثمان محجوب المدافع الفنان والمهاجم المزعج بكري منزول والموهوب كابتن نسو .. تحياتي لهم جميعا ..
طبعا للمستديره حالات كثيره متوقعه في كل مباراه إذ تتراوح بين (نصر . تعادل . هزيمه) ولابد لنا من تقبل كل واحده بروح رياضية سمحه متسامحه ونعمل علي تصحيح الاخطاء ونعمل لتقليصها قدر الامكان لكي تدور هجلة الحياه من جديد .
وكما نعلم جميعا عالميا ينهزم ريال مدريد الاسباني ويتقبل الجميع الهزيمه اداريين ومشجعيين بكل صدر رحبة صدر، وايضا انهزم برشلونه الاسباني وبينهم احسن واغلي اللاعبيين في العالم .. ودارت عجلة الحياه من جديد وانهزم ملوك الكرة في العالم وفي عقر دارهم في كاس العالم وعم الحزن البرازيل كلها بسبب الجدارة.. وعجلة الحياة دارت كما ينبغي أن تسير . مدركين أن اسباب الهزيمه متعدده . منها الاسخفاف بالخصم وعدم احترامه.. الحاله النفسية لللاعب وعدم وجود الالفه والمحبه والاحترام بين الاعبين .. وعدم تنفيذ تعليمات المدرب وتجاهلها .. وبكل اسف عندنا في السودان نصب كل هذه المشاكل علي كبش الفداء والمغلوب علي امره (المدرب) المسكين الذي لايمتلك العصا السحريه ولا هو بساحر ؟؟؟ والعجب في اقالة مدرب الهلال الكرواتي واتساءل بكل شفافيه بحق الله عليكم ياناس الهلال ما ذنب هذا الرجل؟؟ والكل يعلم ويشاهد ويري مافعله المدرب في فتره وجيزه في شكل الهلال العام داخل الملعب واصبح الهلال برشلونه السودان الهجمات ممرحله من الحارس العملاق الي الهجوم في انسجام تام ومتعه كرويه شاهدناها في الامارات . والسؤال الذي يفرض نفسه تحكم الاخوان الاعلاميين في أمور الأندية يقيلون من يقيلون ويسجلون من يسجلون والأندية مغلوبة على أمرها .
عباس محمد جمعة (ركس)
لاعب سابق بنادي التحرير
دولة الأمارت العربية المتحدة
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : صلاح شكوكو
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019