• ×
الخميس 25 أبريل 2024 | 04-24-2024
كمال الهدى

ميشو مدرباً للهلال!!

كمال الهدى

 9  0  3101
كمال الهدى
انتظروا دكتور كسلا وفوزي في حوار استثنائي

كمال الهِدي

kamalalhidai@hotmail.com


· إذاً ( القنابير) صارت ضرورة لكي نصدق مجلس الكاردينال.

· قالوا عصر جديد ونظام حديث واستماع لآراء الآخرين واستفادة من أهل الشأن، فأشرنا لضرورة أن تُقرن الأقوال بالأفعال.

· قلنا أن البعض كانوا وراء فكرة الاستغناء عن الثلاثي، فقالوا هو قرار مجلس وبتوصية من اللجنة الفنية!

· ذكرنا أن محمد الفاتح أُقيل لعدم رغبة البعض في وجوده كمساعد للمدرب باتريك، فقالوا المجلس هو من قرر، وليس علينا سوى أن نسلم بقرارات المجلس المنتخب!

· أكدنا وعلى لسان باتريك شخصياً أنه كان سعيداً بوجود محمد الفاتح وليس هناك ما يبرر اقالته، قالوا ليس من حق المدرب أن يختار مساعده!

· لاحظ ليس من حق المدرب أن يختار مساعده، بينما الحق كل الحق لبعض الزملاء في أن يقيلوا هذا المساعد ويقترحوا بديله!!

· قلنا أن باتريك أُقيل بسبب شخصيته القوية وعدم اذعانه لإرادة البعض، قالوا أُقيل الرجل لأن لغته الإنجليزية ركيكة!

· عُين الفاتح النقر بديلاً مؤقتاً فقلنا أن من كانوا سبباً في طرد باتريك لن يدعوه يكمل الفترة المكلف بها لأنه عنيد ولا يقبل بتدخل أي كائن في عمله، وقد رأيتم الهجمة الشرسة على النقر بعد أول مباراة.

· ثم تابعنا بعد ذلك توصيات من هنا وهناك باستجلاب ميشو كبديل لباتريك، فشعرنا بأن من لم يفهم حتى ذلك الحين لابد أنه أدرك أسباب اقالة باتريك ولو متأخراً.

· لم نكتب لننصح مجلس الرجل الواحد في الهلال بعدم التعاقد مع ميشو لسببين اثنين.

· الأول هو أن بعض الزملاء الذين همتهم مصلحة الهلال لم يقصروا في تقديم النصيحة المطلوبة في هذا الجانب.

· والثاني أننا كنا نعلم أن ما يكتب في أعمدة البعض لابد أن يصبح قراراً للمجلس لأن المجلس يتحكم فيه رجل واحد، وهذا الرجل الواحد يذعن تماماً لإرادة فئة قليلة من الكتاب.

· لذلك حين قرأ لي صديقي فيصل مكاوي ذات يوم خبراً يفيد بأن نائب رئيس الهلال صرح بأنهم لن يتعاقدوا مع ميشو لأنه لم يحقق شيئاً خلال فترته السابقة قلت له " لومني إن لم يلحس نائب الرئيس كلامه".

· بعدها طالعت الخبر في موقع كورة سودانية فقرأت أن نائب الرئيس يؤكد أن ما يُثار حول استقدام ميشو حديث لا أساس له من الصحة وهي اجتهادات صحفية وأن أمر اختيار المدرب شأن يخص المجلس وأضاف أن ميشو له تجربة مع الهلال في السابق لكنه لا يعتقد بأنه في حجم ومكانة الأزرق!

· والآن بعد ذلك الكلام الهلامي حول حجم ومكانة الأزرق الذي يشنفون به آذاننا بين الفينة والأخرى أرى أن أمام نائب رئيس الهلال خياراً وحيداً هو أن يقدم استقالة مسببة يوضح فيها أنه لا يقبل بالاستمرار في دور الكومبارس طالما أن القرارات المهمة تُفرض عليهم من خارج المجلس.

· لكنني استبعد أن يفعل نائب الرئيس ذلك، ولهذا أطلقت عبارة " لومني إن لم يلحس كلامه".

· فمن الذي استقال من قبل حفاظاً على كرامته أو احتراماً لمنصبه في بلدنا حتى نتوقع ذلك من نائب رئيس الهلال؟!

· عندما تم تعيين النقر كمدرب مؤقت فهم بعض الأهلة أن المجلس سوف يتدارس أمر البديل الأجنبي بهدوء حتى لا يأتي بمدرب يضطر لاقالته بعد شهرين آخرين.

· لكن لم تمر سوى أيام فقط حتى بانت الأمور كشمس الظهيرة.

· ولا أدري لماذا عندما طُرح اسم ميشو لأول مرة وجدت رابطاً قوياً بين ذلك وبين سلوكيات بعض سماسرة خادمات المنازل في السودان.

· كما يعلم الكثيرون يوجد في بلدنا بعض السماسرة الذين يأتونك بشغالة من جنسية بلد مجاور نظير مبلغ سمسرة محدد.

· وبعد شهر أو اثنين على الأكثر تبدي العاملة رغبة في ترك العمل معك.

· تبدأ في مفاوضتها وتقوم بزيادة راتبها، لكنها تغادر رغم الحاحك الشديد على استمرارها معك.

· أتدرون لماذا؟

· لأن نفس السمسار الذي أحضرها لك يريد أن يأخذها لرب منزل آخر ليستلم منه عمولة جديدة، بينما يأتيك أنت نفسك بعاملة أخرى نظير عمولة جديدة أيضاً.

· ويبدو أن مثل هذا الوضع سوف يسود في الهلال أثناء رئاسة الكاردينال.

· لكن هناك احتمال آخر أيضاً هو أن يعجب ميشو بشخصيته الضعيفة المهزوزة البعض فيستمر فترة من الزمن.

· ما نعلمه أن ميشو لم يفيد الهلال كثيراً خلال فترته السابقة.

· كان الهلال قاب قوسين أو أدنى من بلوغ المباراة النهائية في الكونفدرالية لكنه أضعف تلك الفرصة بجبنه وخوفه غير المبرر.

· وتمت اقالته بعد مباراة الترجي الأولى ليحل مكانه فوزي إن لم تخني الذاكرة.

· فلماذا تجريب المجرب؟!

· السبب واضح هو أن ميشو يبدو من نوعية المدربين الذين يحملون لساناً عذباً.

· يعني ( بياع كلام).

· أو بعبارة أخرى ( حبرتجي).

· ومثل هذه الشخصيات مرغوبة بشدة في سودان اليوم وهلال الكاردينال على وجه التحديد.

· فأمثال ميشو يمكن للواحد منهم أن يدفع ( العمولة) اللازمة في سبيل التعاقد مع نادِ بحجم الهلال.

· كما أن ميشو رجل ضعيف الشخصية ويمكن لم يرغبون في أن تكون كلمتهم أعلى من كلمة المجلس أن يفرضوا عليه كل خياراتهم بسهولة.

· وأعدكم يا أهلة منذ الآن بالعودة لذلك الحديث الذي أكدته في مرة سابقة حول كاريكا وبعض نجوم الفريق الآخرين.

· ولو تذكرون وقتها خفت الحملة ضد كاريكا ورفاقه، بل انتقلت للجانب الآخر وصرنا نسمع إشادة مبالغ فيها في حقهم.

· حينها قلت إنها تكتيكات لا تفوت على من في رأسه عقل.

· ولعلكم لاحظتم أن الحملة ضد كاريكا عادت للظهور من جديد قبل أيام من مباراة الميرغني.

· وبتعاقد الهلال مع ميشو ابشركم بان تمتد حملات تصفية الحسابات وتتوسع لتشمل أي كائن لا يرغبون فيه.

· لا يعقل أن يتعاقد فريق في مرحلة بناء بعد التغييرات الكبيرة التي شملت العضم مع مدرب مثل ميشو.

· فهو وقت أن كانت بالهلال تشكيلة ثابتة أضاع علينا فرصة بلوغ المباراة النهائية، فماذا نتوقع منه الآن سوى زيادة المكاسب الشخصية للبعض على حساب الهلال.

· قلتها أكثر من مرة أنه ليس لدينا أي مشكلة في أن يفيد الكاردينال أصدقاءه ومن يصطفيهم، فهو حر تماماً في ذلك شريطة أن يكون ذلك بعيداً عن الهلال.

· لكن يستفزنا جداً أن يفترضوا فينا كأهلة الغباء ويحاولوا جرنا كما تُساق الخراف إلى حيث يشاءون وفي كل مرة يقولون للناس ( قرارات مجلس) ، أو أن فنية الهلال هي التي أوصت بهذا أو ذاك.

· وبمناسبة فنية الهلال فقد فكرت ملياً بعد الحوار مع باتريك والمعلومات التي حصلت عليها في السعي لإيجاد إجابات على عدد من الأسئلة حول الكيفية التي يُدار بها الهلال، رغم اقتناعي التام بعدم وجود مجلس فعلي.

· لكنني أريد أن يعرف بعض الأهلة الذين مازال عشمهم كبير في غدِ أفضل رغم وجود الكثير من المؤشرات التي تؤكد أن محنة الهلال ستشتد يوماً بعد يوم.

· كما أن كثرة الحديث عن اللجنة الفنية وضعف اختياراتها وشكوك الكثيرين حول قدرة أعضائها على تقديم المفيد لناديهم جعلتني أتأمل فكرة استنطاق أكثر من عضو فاعل في تلك اللجنة، وقد أشار لي قارئ فطن مشكوراً في تعليق قبل أيام بأن أسعى للقاء الدكتور كسلا.

· وبعد تفكير متأنِ توصلت إلى أن الأفيد هو أن استنطق الدكتور كسلا ورفيقه الكوتش الكبير والمحلل البارع فوزي التعايشة.

· وقد تم التواصل بالأمس وأوضحت للدكتور كسلا رغبتي الجادة في إجراء حوار استثنائي وشفاف معهما حتى يفهم الأهلة الكثير من الأمور الخافية عليهم.

· وقد أبدى الدكتور كسلا مشكوراً استعداداً تاماً لإجراء الحوار هو والكوتش فوزي واتفقنا على اختيار التوقيت المناسب حتى لا يتضرر الهلال.

· ورغم أن مسألة التوقيت هذه لا تعني لي الكثير لأن فهمي للأمور أن وجود مشكلة اليوم وتأجيل مواجهتها يعني أنك تفتح أمامها المجال لكي تتفاقم وتتعقد أكثر.

· ورأيي دائماً أن العلاج بالكلي هو الأفيد في مثل هذه الظروف التي يعيشها الهلال.

· وليس هناك أي معنى لتقدم الهلال في بطولة نعرف أنه سوف يخرج منها لا محالة.

· والخروج في هذا الدور أو الذي يليه لن يغير من الأمر شيئاً طالما أن الهلال قد بلغ الأدوار الأخيرة من هذه البطولة مرات ومرات دون أن يظفر باللقب.

· فإما أن توضع الأسس السليمة ونتأكد من انتهاج المؤسسية كنظام لإدارة النادي، أو فلينفض السامر.

· لكنني رغم قناعتي الشخصية احترمت رغبة دكتور كسلا ووافقته في أن يتفاكر مع زميله الكوتش فوزي حول التوقيت المناسب.

· لكن ما استطيع تأكيده لكم الآن هو أن الرجلين سيقولان الكثير مما لم يسمعه الأهلة من قبل.

· فانتظرونا في حوار غير المسبوق مع الكابتنين لكشف المزيد من المستور عسى ولعل أن يساعد ذلك في تصحيح بعض الأوضاع في الهلال.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : كمال الهدى
 9  0
التعليقات ( 9 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    الصواعق 03-10-2015 07:0
    اخي كمال مع التحية...
    اصدقك القول اني معجب جدا بكتاباتك ونقدك البناء والتزامك الاخلاقي بالصدق والجدية واحترام الذات .. فضلا عن قناعتي باك من حزب محاربي الفساد والافساد واستغلال النفوذ.. اخي كمال: لقد قرأت كثيرا عن تطور النمور الاسيوية وتركيا عسى ان اجد قاسما مشتركا لتطورهم السريع اقتصاديا واجتماعيا وفقا لثقافاتهم الخاصة بهم.. فقد بدأ الاصلاح خاصة في تركيا من قبل اردوغان بمحاربة الفساد بلا هوادة الى ان قضى على معظمه..وبالقانون .. لم يتخل عن الديمقراطية والحرية فقد تمكن من خلالهما تحقيق الاستقرار بدلا من الفوضى وفي نفس الوقت الاهتمام بالتعليم واجراء تعديلات في المناهج حيث اقيم مصنع كبير للنوت الالكترونية وفي خلال سنتين تم تسليم كل طالب لوحة عليها كل الكتب المقررة له وبداخلها يمكنه نوت يمكن ان يخزن فيها الطالب ما يشاء من ملخصات او جداول للمذاكرة والحصص او عمل برنامج اسبوعي ليسير عليه.. انتظم الطلاب واصبحوا يتلقون واجباتهم المدرسيةعن طريق شبكة خاصة بوزارة التعليم.. هده الشبكة كانت وسيلة الاتصال بين المدرس والطالب عندما يكون بالمنزل ووفرت للطلاب جهد حمل الكتب والكراسات ذهابا وايابا .. كان وفر الدولة لهذه الكومبيوترات الصغيرة لقيمة طباعة الكتب والاوراق والكراسات وهو مبلغ يكفي لتحديث هذه المصانع سنويا .. ركزت حكومة اردوغان على الزراعة واكتفت ذاتيا وبدأت في تصدير المحصولات وعندما انتعش اقتصاد الفرد زاد انتاجه وبدأت عملية انشاء المصانع عن طريق المشاركة الشعبية (الاسهم).. وساروا على هذا الدرب بقوة الى ان اصبحوا اليوم في نادي العشرة (وهي اغنى عشر دول في العالم).. البداية كانت بمحاربة الفساد مع الاهتمام بالتعليم كما ونوعا والزراعة... أردت من ذلك أن استخلص ان اولويتنا كأهلة يجب ان تبدأ بمحاربة الفساد والمفسدين سواء أكان في الهلال او المجتمع الرياضي .. ثم الاهتمام بكافة النشاطات الرياضية خاصة بالنسبة للاعمار الصغيرة مع تقديم المحاضرات المختلفة لهم والتي تؤصل فيهم القيم الفاضلة.. يكون اهتمامنا ايضا بدرجة موازية باستنفار كل المجتمع الهلالي لتشييد البنى الاساسية من استاد الى صالات كل انواع الالعاب ... الى نادي اجتماعي يمارس فيها الشباب هواياتهم لقضاء وقتهم في جو صحي... انشاء مشاريع استثمارية تقوم بتمويل النادي بالاضافة للاشتراكات... انشاء قسم خاص برصد العضوية وممارسي النشاطات المختلفة بواسطة الحواسيب لحفظ كل ما يخص الهلال في قاعدة بيانات... كل هذه الانجازات يمكن ان تتم حسب الامكانيات وبواسطة جماهير الاهلة كل حسب تخصصه.. يشكل ايضا قسم للدعم ليكون مسئولا عن الاستثمارات والتبرعات والاشتراكات..لذا فان تحقيق كل ذلك يحتاج الى ادارة قوية ومتمكنة علميا واقتصاديا ..سنجد اننا في خلال عشرة سنوات قد حققنا اهدافنا ووظفنا كل لاعبينا القدامى في مجالات التدريب للالعاب المختلفة .. لذا فانني ارى ان موضوع المدرب ليس من الاشياء التي يجب ان نختلف فيها فميشو في اعتقادي انه قام بتدريب كثير من منتخبات الدول واخرهم يوغندا وقد قام بتطوير هذه الفرق بصورة ممتازة.. ميشو بجانب معرفته بالفرق الافريقية فانه يعتبر خبيرا في معرفة مستوى اللاعبين الافارقة مما يضمن للهلال الاتفاق معه لاختيار اللاعبين الاجانب بشرط ان تكون هناك فترة ثلاثة اشهر يكون فيها اللاعب المحترف تحت الاختبار يجوز للاهلة خلالها انهاء خدماته بدون انزار وان اجتاز فترة الاختبار يتم التعاقد معه حسب الحاجة الفعلية للفريق... نعم ميشوا اخفق في الهلال لكن كان تدخلات الاداريين واللاعبين خاصة هيثم هي النافذة.. لم نعطيه الفرصة لتحمل كل المسئولية ونتائجها .. وفي حالة اخفاقه في عمله بصورة فيها اهمال يجوز للهلال ان ينهي خدماته بلا تعويض جزائي... هذا رأيي مع تقديري
  • #2
    ابوسراقه 03-09-2015 04:0
    الأخ كمال لك العتبى حتى ترضى ولك اعتذار مليوني ، ما نبحث عنه هو مصلحة الكيان ليس الا ، وما أثارني هو تراكم الأحاديث التي تتدافع بالنقد وخرج بركان حديثى تجاه عمودكم ليس تفشياً في شخصكم ولكنه حباً وأماني في ان تترك الفرصه للمجلس حتى يعمل ولنا ولكم ولكل الهلالاب حق المحاسبه بعد انقضاء عمل اللجنه ، مرةً اخري تقبل اعتذاري
       الرد على زائر
    • 2 - 1
      SAMIR 03-10-2015 08:0
      أحي ابو سراقة ،، نحن جمهور لايهمنا إلا مصلحة الكيان فمتى ما احسسنا خطر على الكيان يجب أن تصدى لها .. ليس لنا سابق معرفة بالكاتب ولانتكلم عن شخصه لكن كتاباته اصبح مغلف بالخبس السيئ .. الفريق في مرحلة يحتاج الدعم والمساندة وهذا دور الجميع .. من يريد تغيير المجلس فعليه انتظار الصناديق ...
    • 2 - 2
      زاير 03-09-2015 07:0
      متى كانت اللجان تحاسب ؟...ومن يحاسبها؟..مجرد سؤال!!
  • #3
    اسد الهلال 03-09-2015 02:0
    كمال الهدي كل المعلقين تحت كشفوا محاور اللقاء بالنجمين الذي لم يتم ومالا تعرفه
    كل الذي يدور في راسك اطلع عليه جمهور الهلال المعلمة وهو يعرف تماما دور النجمين كان المفاضلة بين النجوم المختارين ليس الا بالمناسبة هذه خطوة متقدمة جدا في ادارات الهلال السابقة واللاحقة لانهم في السابق حتي المفاضلة للفنيين كانت غير موجودة...المهم كل الذي تريد ان تخرجه من النجمين الكبيرين نحن كهلاليين علي علم به والحمدلله ذكروه في حينه وشكرناعهم عليه... لذلك لقاءك بالنجمين صار
    يهمك انت فقط لانك غير متابع ..ولك كل الود والاحترام
       الرد على زائر
    • 3 - 1
      كمال الهدي 03-10-2015 07:0
      المنطق والحكمة يقتضيان أن تنتظر الحوار إن تم بإذن الله يا أسد الهلال وبعد ذلك تقول ما تريد قوله حوله، أما العلم بالنوايا فهو شأن رب العالمين وحده وحينما يخرج الحوار ستعرف كم أنك أخطأت في حقي بقولك أنه يخصني وحدي والأيام بيننا..
  • #4
    عاشق الهلال 03-09-2015 10:0
    مع قناعتنا بحق الجميع فى النقد وابداء الرأى وتقديرنا التام لما ورد بالمقال والمقالات السابقة نرى ان هنالك تحاملا واضحا من الاستاذ كمال على مجلس الادارة وهنالك الكثير من التناقضات فى المقال اوجزها فى التالى :- 1- تحدث الاستاذ عن ضعف قدرات ميشو التدريبية مستشهدا بفشله فى الوصول للمباراة النهائية للبطولة الافريقية والسؤال الذى يتبادر الى الذهن من الذى قاد الهلال واوصله الى المباراة قبل النهائية ! اليس ميشو نفسه ،،، 2- الحديث المكرر عن اللجنة الفنية (لجنة دبى) لم يحمل جديدا وقد صرح كسلا نفسه وعبر الاعلام المسموع ان دورهم انحصر فى المفاضلة بين لاعبين ومدربين قدمت اسماؤهم بواسطة الادارة هى تجربة اولى ويمكن تطويرها كما ان الجميع يعلم ان لجنة دبى لم تكن معنية بالشطب او التسجيل المحلى و لا اعتقد بان الادارة كذبت فى ذلك ولا اعتقد بانها اخطأت فى عدم التجديد او الشطب فما الذى كنا نرجوه من لا عبين مثل معز او خليفة او مهند مع تحفظى على عدم التجديد لعمر بخيت ومع تقديرنا للجميع الا ان عطاؤهم لم يعد كما كان وفى كل الاحوال القرار حق اصيل للادارة والخطأ الذى ارتكبته الادارة هو طريقة اعلان القرار اذا لم تكن هنالك اشياء غير معروفة لدينا،،، 3- لم نتوقع من الاستاذ كمال وبكل حصافته ان يكتب على طريقة تفجير القنابل ويحدثنا عن كشف المستور فى حوار لم يتم اجراؤه بعد وكل الذى حصل عليه الاستاذ هو موافقة باجراء الحوار فكيف خلص الى نتائجه قبل اجرائه !!!4- لا نشك ان هنالك اقلاما تعمل لمصالحها وتهاجم بعض اللاعبين لاسباب خاصة بها ولكن هل يعتقد الاستاذ ان الادارة بهذا الضعف !!! رغم ما ذكرت الا ان تعليقى لا يقلل من قيمة الاستاذ كمال ككاتب كبير اتفقنا معه فى معظم كتاباته والتى نؤكد انها تنطلق من حبه للهلال وسعيه فى ان يرى الهلال الذى يريد ولكن عليه ان يتذكر ان الهلال فريق سودانى وبالتالى نتمنى للاستاذ طول العمر حتى يحدثه احفاده عما وصل اليه الهلال لان جيلنا ان بقى حتى ذلك الوقت فلا اعتقد بان حاسة البصر ستبقى لنرى بانفسنا ،، لك ودى وتقديرى
       الرد على زائر
    • 4 - 1
      عاشق الهلال 03-09-2015 02:0
      اعلم تماما اخى الكريم بانك قد ناصحت المجلس واتفقنا معك فى الكثير من النصائح واكدنا على قيمتها وضرورة الاخذ بها الا اننا يجب ان نأخذ فى الاعتبار اننا مجرد مجتهدين ولسنا ملمين بكل ما يحدث وقد تكون للمجلس مسبباته وليس كل ما يعرف يقال حتى نجبر ادارة منتخبة على تبرير كل خطوة تقوم بها ،، ثانيا اذا افترضنا ان الرئيس لديه قرار بعدم التعاقد مع مدرب اجنبى الا فى يوليو وهذا ان حدث يعتبر مأخذا على رئيس النادى والذى من الافضل له ان يستجلب المدرب الآن ليعرف احتياجات الفريق وليساهم فى اختيار لاعبين يحتاجهم لاداء مهمته بدلا من تكرار الخطأ الثابت بتسجيل اللاعبين ومن ثم اختيار المدرب مع الاخذ فى الاعتبار ان ميشو لديه خبره جيدة فى زون شرق ووسط افريقيا ويمكنه استجلاب مواهب بعقود معقولة ،، مع كل هذا نحن لا نقول بان المجلس مثالى او منزه عن الاخطاء ونؤكد انه يحتاج التناغم والجماعية،، ختاما يظل ما نردد رأيا يحتمل الخطأ والصواب ومحموع آراء الاهلة هو من يشكل هلالنا الذى نريد ونختم قولنا بالدعاء ان يكفينا الله شر جماعة بوكو حرام وان ينجى الرياضة والرياضيين مما يسعون له
    • 4 - 2
      كمال الهدي 03-09-2015 11:0
      نعم يا عاشق الهلال أعتقد، بل أجزم بأن المجلس أضعف حتى مما ذكرته في المقال.. وأنت تعلم أنني ناصحت هذا المجلس ورئيسه كثيراً ودافعت عنه في وجه الحملات المنظمة، لكنني لا أستطيع أن أخالف ضميري وأنا أرى أن قلة قليلة جداً تتحكم في كل شيء.. قد لا تعلم أن قرار الرئيس كان عدم التعاقد مع مدرب أجننبي إلا بحلول يونيو، التسجيلات، وهذا ما دعا نائب الرئيس لذلك التصريح بأن الكلام عن ميشو مجرد افتراضات صحفية لكن بعد ذلك أجرى أحد أعضاء المجلس بترتيب مع صحفيين اتصالات مستمرة برئيس النادي دون علم بقية الأعضاء وتم الترتيب مع ميشو ليعلم بقية الأعضاء بالأمر مثلنا من الصحف.. فهل هذا مجلس قوي أم ضعيف برأيك؟
  • #5
    أبو حكيم 03-09-2015 09:0
    لا أعلم لماذا يفترض البعض بأن رايه هو الصواب وراي الآخرين خطأ وبانه هلالي أكثر من البقية، عزيزي الكاتب إن الهلالي الحقيقي هو الذي يقيف خلف الكيان وهو الذي يعلم متى يقول وكيف ينتقد، أن الوقت غير مناسب لمثل هذه اللقاءات التي تنوي أن تقوم بها مع الكابتن كسلا والكابتن فوزي فهي حتماً سوف تضر الهلال ولن تفيده كما تعتقد، فالهلال في هذا الوقت بالذات يحتاج لتكاتف الجميع ويحتاج لإلتفافناحوله والإبتعاد عن كل ما يزعزع استقراره. وإن كان المجلس مصيبا أو مخطأ فإن السبيل لتغييره يكون عبر صناديق الإقتراع وليس عن طريق التعبأة عن طريق الصحف والجرايد، أنت كاتب جيد ولا شك لنا في هلاليتك ولكن نتمنى أن تقييم هذه الخطوة جيدا وتعرف مدى الفائدة والضرر منها قبل أن تخطوها.
  • #6
    ابوسراقه 03-09-2015 09:0
    ومن انت ياسي كمال حتى يأخذ المجلس برأيك ولما تفترض ان رأيك هو الصواب والاخرين خطا . فلتذهب لتستنطق كسلا او فوزي كما استنطقت باترك الذي فشل لتروي ظمأك وتفش غلك ولتعلم ويعلم كل من هو على شاكلتك ان المشجع الهلالي الذي يهمه الكيان لا يلتفت لخطرافتك وامثالك من الذين يحبون الكتابه ليس الا وفاقد الشي لايعطيه خصوصا في عصر الانفتاح كلامك ده كان ممكن يؤثر ايام المعلومه تأتي من الصحف ولكن الحال تبدل والكل صار بامكانه الحصول على المعلومه دون وسيط يتلاعب بالاحرف حسب هواه . دعو اللجنه تقوم باعمالها وفي النهايه هناك صناديق لابعادها او التجديد لها وحينذاك الحساب ولد
       الرد على زائر
    • 6 - 1
      زاير 03-09-2015 11:0
      يبدو انك لم تفهم كلام الاستاذ ..هو لا يتكلم عن معلومات لانه ادرى الناس بانها يمكن الحصول عليها باسهل واسرع الطرق..هو يتكلم عن اراءو(نصائح )تجد اذا صاغية....ثم هل تقوم اللجان بعملها وفى مجال اختصاصاتها؟؟؟ لا اعتقد ولذلك يكتب الاستاذ وامثاله من الكتاب(الهلاليين الحقيقيين)
  • #7
    يحيي 03-09-2015 08:0
    السلام عليكم اخي الاستاذ كمال .... ما توصلت له حاليا كان جليا من ايام سندوتشات الطعمية و الاعادة قيد مهند و لذلك احتسبنا سنين البرير و معه رفيق دربه الكاردينال لله من ايام سيد البلد .... نسأل الله ان يعوضنا عنه ... ملاحظة بسيطة اخي الكريم ربما انا مخطئ لم يكن من الضروري الاعلان عن اللقاء مع القامتين السامقتين فربما تدخلوا باي مسمي كان بايقاف هذا الحوار اما بالعلاقات الشخصية او غيره ..... لكن نسأل الله ان يتم هذا اللقاء لكي يبرئ الاعزاء نجوم العصر الذهبي ساحتيهما لدي المغيبين لاننا نعلم انهم اختاروا فقط الافضل من المعروض عليهم و لم يكن لهم اي دور في الترشيح ...
    لك الحترامي و تقديري و انت تدافع عن الهلال سيد البلد ... يحيي
  • #8
    SAMIR 03-09-2015 08:0
    حسبنا الله ونعم الوكيل !! ماذا جرى لكم يااستاذ كمال يوم ورا يوم تسقطون في نظر القراء .. انظروا حولكم كل كتاب المريخ يشنون حملة منظمة ضد الاتحاد والحكام لتغطية ضعف فريقهم والحصول على مكاسب بطرق غير مشروعة وانتم تسلطون اقلامكم لضرب استقرار اللاعبين والتدريب ومجلس الإدارة .. صحافة الهلال الجزء الاسوء في منظومة الهلال .. عيب عليكم عودوا الى رشدكم ..
       الرد على زائر
    • 8 - 1
      زاير 03-09-2015 11:0
      يبقى لم تفهم كلام الاستاذ على الجه الصحيح(واعتقد انه لا يحب وصفه بالاستاذ-لتواضعه-ولكن هذا رأيى الشخصى)....ولا اريد جزاءا ولا شكورا
    • 8 - 2
      عمر عوض 03-09-2015 09:0
      التحية للاستاذ الرائع كمال فهو يوم بعد يوم يرتفع في نظر القراء لانه يكشف الحقائق الاليمة التي يمر بها الهلال اليوم . الهلال في عهد الكاردينال اصبح بلا طعم او لون مجرد اسم لفريق كبير فقط .ادراة يتحكم فيها ثلاثة صحفيين . عندما قرأت مقال الرشيد على عمر واختياره لميشو تأكدت ان الهلال تعاقد معه وبالفعل يومان فقط وتعاقد الهلال مع ميشو مع ان معظم الاهلة في مواقع التواصل الاجتماعي طالبوا بعودة النابي او طارق العشري . عهد اسود يمر به الهلال وسنرى المزيد في ظل ادراة يحكمها صحفيين وليتهم كانوا مثل الاستاذ كمال او الاستاذ خالد عز الدين انهم سيقودون الهلال الى اسوء ايامه
  • #9
    حسن حلفا 03-09-2015 08:0
    الاخ الفاضل كمال الهدي ::المتتبع لمسيرة التدريب في الهلال تتبعا دقيقيا يجد أن المشلكة ليست في مجالس الادارات المتعاقبة ,,,ولكن ابتعاد بعض الشخصيات المؤثرة التي كانت تتابع منابع الابداع في النادي الكبير اقصد هنا (الكشيفين) فهؤلاء لم يكن ظاهرين للاعلام المرئي والمسموع وكانوا يخدمون النادي الكبير من خلال تواجدهم في ملاعب الليق والدرجات التانية من الملاعب للبحث عن اللاعبين الموهوبين وكانوا يتداولون الاراء حسب علمي ويتجمعون في الامسيات في دار النادي ويتابعون اللاعبين الموهوبين سلوكا ولعبا حتي يتوّجوه بالتاج الازرق ..وكان منطلقهم ((الحب السرمدي لهذا الكيان)) جاء الارباب صلاح احمد ادريس وهو يحمل كتاب اسمه (الاحتراف وطفرة الكرة السعودية))..الكتاب دا من خيالي يا استاذ ....ولم تقتصر الفكرة في نقل الفكرة من السعودية الي السودان بل ذاد عليها ان يكون الكاتب السعودي له عمود في صحيفة ((الكابتن)) ويبشّر بهلال في السماء الافريقي وهلال للعرب في شمال افريقيا كما الهلال في غرب اسيا.....هذه الافكار التي طرحها الارباب ..ادخلت الاعلامين الذين تابعوه وناصروه ((فكرة السمسرة)) واستجلاب اللاعبين ......في النهاية أخوي كمال خالد عز الدين هو الجاب سولي شريف وكلاتشي وبيتر جيمس ,,وأخيرا الرشيد علي عمر ومعتصم وفاطمة هم اتوا بمحترفي مالي (تراوري وسيدي بيه..)وصحفين اخرين من قطر هم من اتوا بشلة سنكارا وبنكارا والمامي واخرين لانتذكرهم من كترتهم ......سمسرة بعض الصحفين ..اصبح امرا واقعا في الرياضة السودانية ....والمشلكة الحقيقية ليست في اللجان الفنية ..فكسلا الذي تريد ان تستنطقه هو عضو دائم في نادي النصر الاماراتي الذي ظل مشكلته الفنية قائمة حتي تاريخ اليوم ولم يستطع نادي(النصر) الاماراتي الوصول الي منصات التتويج الا بعد كام وعشرين عاما ؟؟؟؟؟وكسلا موجود بينهم طوال هذه المدة ....يعني بإختصار فاقد الشئ لايعطيه ,,,,وأنا احب كسلا كتاريخ مشرّف للهلال وحضرت تدشينه لكتابه في دبي ,,,يعني (بحبو وأتمني قربو)...وما ينطبق علي كسلا ينطبق علي التعايشة بدرجة أقل ,,,لان التعايشة متفرغ للتدريب ويعمل في المراحل السنية ومتابع للرياضة عموما....اتمني ان لا يهدف حوارك هذا (المتوقع) ان يطلق منصات الصواريخ الي صحفيين بعينهم وهم المقربين من الكاردينال) وتضرب هذه الصواريخ نادي الهلال الكيان ((فتتفجر براميل كمال الهدي ))القادمة من سلطنة عمان ,,,في فتنة تبعثر بصيص الامل في لم الشمل بعد الفتنة الكبري التي افتعلها (صحافيو الفول والطعمية ..قسم خالد ويسن علي يسن وخالد أماسا) ووقوفهم ضد مجلس البرير ((المنتخب)) وفتنة سيدا (أكبر من الكيان)) ...أتمني ان يكون مخرجات الحوار هادفاً ..لا هدفاً ضد الهلال أخي كمال...فمشكلة استجلاب المدربين هي مشلكة عدم وجود متابعين (متخصصين )في نادي الهلال وعموم اندية السودان الي الدوريات التي حولنا (متابعة علمية دقيقية)....مجلس عطا المنان جاب (كامبوس) ,,وقتها لم نسمع أن الامر مبرمج يا استاذ كمال ....انا علي المستوي الشخصي اعتقد ان تكرار التجربة هو (فلس فني علي المستوي الاداري)وقصور في نوعية الادارة التي تشكلت ...اخوي كمال لا تحتسب للسبق الصحفي وتدمر الهلال ولا نريدك(مكســـّراً تلجياً للكاردينال),,,نتمني الحمكة في نقل الرأي الاخر وفي النهاية كسلا والتعايشة والرشيد المهدية ايضا هم كانو من خيارات (الكاردينال في الاستشارة الفنية).
       الرد على زائر
    • 9 - 1
      زاير 03-09-2015 11:0
      هذه النصائح لا تقال لكاتب مثل كمال الهدى...فهواعقل واكثر حكمة من ان يكتب ما يثير الفتنة او يفجر الاوضاع كما قلت...وهو لايستهدف الاشخاص وهمه مصلحة الهلال والكيفية التى يدار بها ...وهو فى النهاية يريد ان يقوم كل بدوره فى مجال او حدود اختصاصه.(ودة واضح جدا فى كل كتاباته).
    • 9 - 2
      كمال الهدي 03-09-2015 10:0
      إطمئن تماماً يا حسن ان الحوار المتوقع لا يستهدف كائناً في شخصه، بل الغرض منه إيجاد مخرج من مما يجري.. صحيح أن سمسمرة الصحفيين في اللاعبين أكبر شر عانى منه الهلال ولهذا نناهض الفكرة ولا نرغب في أن يكون طرح أي منا ككتاب رأيي أكثر من مناقشة خطوط عريضة لما يجب أن تكون عليه طريقة إدارة النادي، أماان يقترح احدنا لاعباً او مدرباً فيتم التعاقد معه فهذا هو الفساد بعينه.. لا أظن أن الكشيفين ابتعدوا من تلقاء أنفسهم لكن لأن الإداريين ارتبطوا بمصالح مع الصحفيين وكان طبيعياً أن يبتعد كل من عمل فيما مضى من أجل الكيان ولم يكن عمله بغرض تحقيق منفعة شخصية، لأن بعض الصحفيين يستخدمون أقلامهم في تشويه سمعة من يتعارض فهمه مع مصالحهم.. كسلا والتعايشة وربما الرشيد كانوا جزءاً أصيلاً من اللجنة الفنية لكنهم أرادوا أن تستمر اللجنة لتجويد عملها في المرات القادمة وقد تابعت كيف أن الاتهامات اطلقت في حق كسلا لمجرد أنه قال أن اللجنة لم توصي بشطب أي لاعب وأن ذلك تم بعيداً عنهم.. فإما أن تتحمل أوزار غيرك وتصمت أو تلصق بك الاتهامات إن قلت الحقيقة هذه هي المشكلة..

      ولماذا نسقط في نظر القراء يا سامر! هل لأننا نكتب ما تمليه علينا ضمائرنا؟ وهي اذا كتب غيرنا بلا ضمير وحاولوا التستر على الأخطاء لابد ان يدفعنا ذلك لعمل نفس الشيء؟ الكلمة في رأيي الشخصي أمانة ولا أكتب إلا ما أراه صحيحاً من وجهة نظري ولدي خط ثابت لم يتغير مع الرؤساء في الهلال أو غيره من مؤسساتنا الرياضية وليس معنى تناول الحقائق أننا نسعى لضرب استقرار، بل الاستقرار الحقيقي يتحقق فقط عندما يلتزم الجميع بالممارسة الصحيحة أو هكذا رأيي..

      نعم يحى أعلم أن الكثير من الأخطاء متوارثة خلال فترات رؤساء تعاقبوا على الهلال، لكننا دائماً نحاول التصحيح بأقلامنا وننصح أي رئيس منتخب وعندما يصر على الضحك على عقولنا ننتقده وقد نقسو عليه.. أتمنى فعلاً أن يجري الحوار وتقديمه كان بطلب منهما وليس لي فيه يد..

      بنفس منطقك يا أبو سراقة يمكنني أن أقول لك من أنت يا سي سراقة حتى تفترض أنك تقومني؟! أليس صحيحاً هذا المنطق؟ دعنا نتناقش بهدوء إن كنت تريد النقاش من أجل المصلحة العامة فكاتب هذه السطور موقفه واضح لم يتغير في يوم ولم أطلب من أي مجلس أن يتبنى آرائي، لكنني أطالب فقط بأن يكون هناك نظاماً لكل شيء.. لا تتوقع لو أنني اقترحت غداً ( وهو شي لن يحدث مطلقاً) للمجلس الحالي لاعباً وقام بتسجيله سوف أفرح لذلك.. لانني لو كنت أريد ذلك لما سلكت هذا الطريق الوعر في الكتابة، فالكتابة لصحافتنا الرياضية أسهل بكثير مما أفعل والشهرة والنجومية فيها يمكن أن احققها بثلاثة مقالات فقط لو كنت أسعى لذلك فأنا أعرف طريق ذلك جيداً لكنني لا أرمي له.. شاكلتي وشاكلتك وخطرفات.. الخ هذا الكلام هذه أمور لا تستحق مني نقاشاً وليكن معلوماً لديك أنني أناقش أي شخص يهمه الشأن العام، لكنني لست معنياً بأي شخص لديه أي مصالح مع آخرين أياً كان هؤلاء الآخرين، فإن أردت مناقشتي من أجل الهلال في المرات القادمة دعني أقول لك أن هذه ليست طريقة النقاش،أما إن كان لك رأي تود توصيله فقط عبر مساحة التعليق فأنت حر في ذلك وخذ راحتك بالكامل فهذا لا يهمني في شيء..
    • 9 - 3
      أبو حكيم 03-09-2015 09:0
      كلام عقل وناس عاقلين ياريت كاتب المقال يأخذ به حتى نجنب الهلال (عشقنا الأبدي) الكوارث والزلازل، لك كل المحبة وأنت تظهر النموذج المطلوب لعاشق الكيان وليس الافراد.
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019