• ×
السبت 20 أبريل 2024 | 04-19-2024
سيف الدين خواجة

مبروووك ....المريخ صاح ...الهلال وين راح !!!

سيف الدين خواجة

 5  0  2499
سيف الدين خواجة
*حين قلنا قبل مباريات الاياب لا الهلال تاهل ولا المريخ خرج كنا نعني ان الكرة مجنونه ولا ضمان فيها....وفعلا كاد الهلال ان يخرج من الباب الضيق ودخل المريخ بلوحه عز نظيرها في الزمن القريب !!!
*بالامس احبط الهلال جماهيره بعرض جنائزي فقط تحتاج للمارش العسكري الحزين يتابعه لمثواه الاخير لا خطة ولا تكتيك ولا تنظيم هرجلة في فصل حتي ما فيهو (الفا ) ناهيك عن مدرس عليه المناوبه !!!
*الهلال لا دافع ولا هاجم ولو لا مظاهرة الهواء في الشوط الاول لما سنحت تلك الفرص !!!
*لعب دفاع فريق كي ام كي مرتاحا لا ضغط علي حامل الكرة ولا باصات ولا تهيئة فرص ولا يحزنون احد عشر لاعبا عدا (مكسيم ) لا شئ ولو لاه لخرجنا نجرجر اذيال الخيبة والندامة ولا اظننا نستحق اكثر من هذا الدور !!!
*كل الهلال في نصف ملعبه وكل لا عب فيه يحرس الهواء وكانه يستمتع برائحة القرنفل فالجماعة يبدو انهم سطلوا فهاموا في سماوات بعيدة كما قال الشاعر (يحلق بي حيث لا امنيات تخيب ولا كائنات تمر )
*اخشي ما اخشاه ان نكون بدأنا نجني في ثمار (الحنظل ) بانهاء خدمات المدرب باتريك بقصر نظر وارنبة انف لاعلام ينظر لجيبه قبل ان ينظر لقلمه وامانته ومهنته وهذه هي الحواصل (لا ارضا قطعت ولا ظهر ابقي )!!!
*في الهلال في حاجة غلط وهناك سر يحتاج لجلسات لسبر اغوار المشكلة لان المشكلة ليست مشكلة فريق فقد نصف قوته او اصابات فخط الدفاع باكمله (حرس قديم ) والوسط كذلك (نيلسون /الشغيل / نزار /بشه /) حرس قديم ثم كاريكا وصلاح الجزولي شئ ما يجري في الهلال هل نحتاج لذبح الخرفان ام فريقنا اصبح (خرفان ) !!!
*هذا النصف الفارغ من الكوب اما النصف الملئ من الكوب فكان بحق هو المريخ الذي قدم ليلة امس مباراة لن تنسي طول العمر !!!
*مباراة قدم فيها المريخ كل فنون الكرة ما كان ينقصه الا ان يريح اعصاب جماهيره من بدري دون ان ينتظر لاخر المباراة !!!
*اجمل ما في المباراة امس ان المريخ لعب كثيرا الكرة من لمسه واحده مع تفعيل الاجناب صعودا وهبوطا ولم يتركوا لعزام (جنب يرقد عليه ) حتي اقلقوه فيه !!!
*وكانت السمه البارزة التعاون بين اللاعبين ولا وجود لاي نرفزة بينهم رغم تاخر الانتصار وهذا شئ يحسب لهم ويدل علي رباطه جأش كبيرة فقط نتمني استمرارها واستدامتها في كل الفرق !!!
*لعب المريخ كمجموعه متناسقه تماما حتي انك لا تستطيع ان تقول ان هناك نجما للمباراة الا بفارق ضئيل من الميزات بين اللاعبين فقط انوه ان حدسي في ارجاع علاء الدين يوسف لخط الظهر جاء في محله فقدم مردودا يؤكد انه رتق لفتق خط الظهر !!!
*كذلك وفق غارزيتو لاول مرة في كل متابعتنا له في تدريبه وفق - في التغيير بقراءة ميدانية ممتازة فاخراج اوكرا كان في محله تماما بعد اضاعته ضربة الجزاء وهذا طبيعي كذلك خروج راجي عبد العاطي وتراروي مع تبديل مواقع اللعب كان فكرا تدريبيا يؤكد ان غارزيتو بدأ يفهم قدرات وامكانيات لاعبي المريخ بشكل كبير واذا استمر لنهاية العام سيخلق من المريخ فريق لا يستهان به !!!
*عطفا علي اعلاه فهم المدرب لقدرات اللاعبين هو نصف الحل للمدرب في المباريات ويخلق له مرونه كبيرة من ناحية ومن ناحية أخري يوفر عليه فرصة التبديل للظروف الصعبة كثيرا وذلك بتبديل مراكز اللاعبين داخل الملعب دون الحاجة لدكة البدلاء !!!
*الثلاثي ايمن سعيد وضفر ووانغا كانوا هم (كلمة السر ) في انهاء المباراة فايمن سعيد بحركته الدائبة وطلبه للكرة وتوزيعها من لمسة واحده اربك كثيرا دفاعات عزام اما وانغا فقد كان تمركزه في الاماكن الحساسة يؤكد علو كعبه كهداف لا يشق له غبار وكنت رشحته للعب في الهلال منذ بطولة سيكافا التي فاز بها المنتخب الكيني وهذا يؤكد ان بالمريخ خبراء يتابعون المبارايات الخارجية وينتقون اللاعبين عكس الهلال الذي يعتمد علي السماسرة من الحوض الجاف من عاطفة الانتماء وهذه تحسب للمريخ !!!
*اما احمد عبد الله ضفر فكنت ارشحه بديلا افضل من عنكبة لان عنكبة رغم امكانياته المهوله الا انه مهاجم وسيعمل مزيد من الزحمة في خط الهجوم مما يربك الفريق اكثر وكان حدسي ان ضفر سيحرز هدفا وقلتها لابني لان ضفر فيه ميزة لا تتوفر في كثير من اللاعبين هذه الميزة هي قراءة اتجاهات الكرة اضافة لميزة اتخاذ المواقف الممتازة لاصابة الهدف وهذه الميزة تجعله لاعب ظل لا يلتفت اليه الدفاع وراجعوا معي كل اهداف ضفر حتي مباراة امس جاء للكرة من الظلال البعيده بقراءة ذكية جدا في حين اعتقد مدافعو عزام انه لا يوجد لاعب من المريخ وهذه حقيقة مما جعل اصابة الهدف سهلة ومفاجأة للجميع !!!
*ما يتميز به ضفر يذكرني لاعب المورده والهلال عبد الرحيم برشم وكلاهما ظهيرا ايمن فعبد الرحيم برشم له من الاهداف مع الموردة والهلال ما يؤكد كلامي هذا وهذا ما اكده مدرب عربي درب الهلال حيث قال (انه يحتاج لبرشم لانه يكمل نقصا في الهلال وخاصية لاعب الظل حيث يحرز اهدافا احوج ما نكون اليها ولكن الاداريون لا يريدونه )
*تبقي مشكلة المريخ ومشكلة الكرة السودانية ان اللاعبين لا يحافظون علي مستواهم دائما وابدا وهذه قضية تحتاج لبحث مطول ذلك ان المريخ وعطفا علي مستوي الامس يستطيع ان يذهب بعيدا في دوري ابطال افريقيا فقط ان يثبت علي المستوي ويحافظ عليه ويطوره مع اشتداد المنافسة الداخلية والخارجية !!!
*اما الهلال فهو يحتاج لمراجعه علي عدة مستويات منها مستوي اللاعبين والجهاز الفني معهم وادارة الكرة نفسها يبدو ان فيها خللا ما واعلام مجلس الادارة ومحاربة طواحين الهواء وكذلك علي مستوي مجلس الادارة فالكرة ليست فلوسا وحسب وليست مؤمرات ام مجالس انس وسمر ومصالح ضيقه وانية ما لم تكن هناك خطط وبرامج وتمويل والتفاف حولها سنظل نراوح مكاننا !!!
*كذلك بالنسبة للهلال والمريخ يحتاجان للوحدة وان علي المعارضة ان تتخذ منحي ايجابيا بعيدا عن شحناء النفوس وامراض القلوب وهذا اقعدنا زمنا طويلا ما لم تكن خدمة تلك الكيانات هدفا للجميع دون النظر للمصالح كهدف لن نحقق ما نصبوايه !!!
*واخيرا كل المني والامنيات الطيبة للخرطوم الوطني بتحقيق نتيجة ايجابية والصعود مع هلاريخ للدور التالي في الكنفدرالية مما يعزز حظوظ الوطن الصابر المكلوم لفرحه تنسي الهموم المتراكمه علي الناس فبالامس نامت الخرطوم وكل السودان هادئ البال حتي اؤلئك الذين باتوا علي الطوي فالفرحة تشبع اكثر من الاكل احيانا وتسعد روح المعني !!!




امسح للحصول على الرابط
بواسطة : سيف الدين خواجة
 5  0
التعليقات ( 5 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    الامين عبد القادر 03-02-2015 05:0
    التحية والسلام اخى العزيز سيف الدين خواجة والهلال راح مع اعلامكم وصحافته التى خلقت من لاعبيه نمور وصدقنا معهم الحدوته ولكن النمور طلعت من ورق مع ان الفريق المنافس ضعيف واذا كنا مع التمهيدى كده كيف مع الغريق يا حبيب واليوم اراك ابدعت فى وصف الوصيف حتى ساورنى شك ولكن هذا سيف خواجة الوطنى الغيور الذى لم تعرفه صحافتنا الوطنية *** مع اقتناعنا انهم يمثلون الوطن ولابد ان نقف مع كل اندية الوطن ولكن عندما تتجول فى صحيفة الزعيم والمسمار حار فى زنزبار والاسياد تتبعها باقبح منها ماتنتظر من لاعبين ويتابعون شمارات اعلامنا السىء واين الوطنية وحتى الرقابة الصحفية التى تحفظ ماء وجه رياضتنا و السودان !!!!
    ودمتم للوطن والهلال فى حفظ الرحمن
       الرد على زائر
    • 1 - 1
      ابو منذر 03-03-2015 11:0
      شـكرا أخي سيف الدين خواجـة عـلى وطنيتكم وكتاباتـك الرائعـة دومـاً ، ورغم مريخيتي الصارخـة فإني متابع جيد لجميع مقالاتـك، لأنـك تذكـرني بالراحـل المقـيم العملاق عبد المجـيد عبد الرازق.
      أخي الصواعق.. لماذا تجهـد نفسـك بقراءة مقالات بعض من كتاب اللون الأحمـر . لك أن تختار منهم من يكتبون بموضوعية ووطنية حقـة، مثلي أنا فإني لا أقرأ من كتاب اللون الأزرق إلا لثلاثة فقط، وهم صاحب هذا المقال والأساتذة الدسوقي (متعه الله بالصحة) ويسين علي يسين.
    • 1 - 2
      الصواعق 03-03-2015 05:0
      الى كل المريخاب هذا السيف رمز من رموز الاهلة يصدع بالحق على فريقه .. راجعو ما كتبه ويكتبه كتابكم لترو الفرق بين السماء والارض .. انكم لا تصدقوننا لانكم ادمنتموهم ولا ترون ما نرى بسبب جرعات التخدير التي تتعاطونها من الزعيم والصدأ وكتابهم .. انها الحقيقة لثقوب واضحة في جلباب المريخ .. بالتأكيد هناك قلة قليلة لم تتعاطى ما تقدمه هذه الصحف لتخدير الجماهير .. انهم اصحاب مبادي وقيم واخلاق لم يحيدوا عنها فلهم منا التحية والاعتذار ان اصابهم رشاش مما نكتب فاننا حقيقة لا نقصدهم وانما نقصد اولئك المفسدون...
  • #2
    جلابي 03-02-2015 04:0
    لقد علقت لك اخي العزيز ولكن لا ادري لماذا لم يعرض التعليق
    عموما رائع كعادتك
  • #4
    أبوعثمان 03-02-2015 09:0
    استاذنا ود الخواجة كيف حالك علك طيب كلام جميل والهلال يحتاج لشغل كتير من شلة الأنس ويبدو ان هناك مشكلة واللعيبة مامرتاحين لأن مستوى بشة وكاريكا يقول ذلك أنا خوفى إبن بطوطة ( الكاردينال ) يكون رمى الهلال لفاطمة الصادق
  • #5
    الكتاااااحة والتفاااااحة 03-02-2015 08:0
    الهلال اكلو الدودو ..
    والخرطوم راح شمار فى مرقة
    نحن كده ..
    ولقدام الله اعلم تلقوا ليكم فرقة
    مخيرين .. تاكلوها قراصة
    والا تملحوها بى طرقة
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019