• ×
الجمعة 29 مارس 2024 | 03-28-2024
خضر

نعم تأهل الهلال .. ولكن !!!

خضر

 0  0  1899
خضر
عبد المنعم إبراهيم خضر
نعم تأهل الهلال لدور الــ 32 من البطولة الإفريقية , ولكن في النفس شيء من حتى كما يقولون ..لا شك أن التأهل أفرحنا لكنها والله فرحة ممزوجة بالخوف والقلق .. قلق من مستوى الفريق وأدائه , وخوفنا خوف على مستقبله.
معلوم لكل متابع للهلال أن مشكلة فريق الهلال تكمن في صناعة اللعب وبقية الخطوط مكتملة ولكن ينقصها التوظيف السليم لقدرات اللاعبين. وإذا افتقد الفريق أي فريق لصانع اللعب سيكون ذلك خصما كبيرا على قدرات المهاجمين. ولقد ظهر ذلك واضحا على كل من مدثر كاريكا وأبو بكر كيبي اللذين كانا يضطران دائما للرجوع كثيرا للخلف للمشاركة في بناء الهجمة بدلا من انتظارها في المقدمة لاستثمارها وإحراز الأهداف منها. وكان ذلك على حساب واجبهما الهجومي. وبالتالي لم يظهرا بمستواهما الحقيقي.
المدرب السابق باتريك أوسيموس ظلم كلاً من سيدي بيه وفيصل موسى وهما صانعا الألعاب الوحيدين في الفريق وكان المفترض أن يعتمد عليهما في صناعة اللعب وبحيث يكون كل منهما بديلا للآخر فقط ولا غيرهما. فكان ذلك خطأ كبيرا منه بالإضافة لإهماله لعلي النور ومالك محمد أحمد وهو كان محتاجا لهما وذلك رغم إمكانياتهما الدفاعية الكبيرة.
ذهب باتريك مقالا ومأسوفا عليه حسب رأيي وتسلم زمام التدريب الفاتح النقر الذي يتحمل ما حدث للهلال أمس بزنزبار بل وكنا سنحمله المسئولية كاملة إذا قدر للهلال الخروج من التمهيدي وهو أمر كان قريبا لولا لطف الله سبحانه وتعالى.
الفاتح النقر المعروف (بالخندقة) بدأ بتشكيلة لا بأس بها وأد اللاعبون بصورة طيبة في الشوط الأول . ولكن النقر سقط في الشوط الثاني شوط المدربين كما يقولون وفشل في إدارته والمفروض أنه قرأ المباراة جيدا , وبرأيي انه أخطأ عندما أدخل صلاح الجزولي وحيدا وكان الواقع يتطلب أن يدخل معه ومنذ بداية الشوط الثاني فيصل موسى أو عمر سيدي بيه لتنشيط الوسط المتقدم . لأن ذلك كان واضحا ومتمثلا في كاريكا الذي قل عطاؤه وثلاثي الوسط نيلسون والشغيل ونزار حامد أصحاب نزعة دفاعية وليس بينهم من يقوم بصناعة اللعب. ثم أن النقر زاد الطين بلة بإشراكه لأطهر الطاهر الذي لم يكن في حاجة له. وكان ثالثة الأثافي إخراجه لأبوبكر كيبي في الوقت الذي بدأ فيه يتحرك بفعالية وهو الذي كان مراقبا من الدفاع الزنزباري بأكمله فأراحهم بخروجه.
نعلم أن الفاتح النقر مدرب مؤقت حتى 15 مارس كما أعلن مجلس الإدارة . ولكنه مسؤول عن المباريات التي يديرها وهو ليس غريبا على اللاعبين ويعرفهم جيدا , ونتمنى أن يكون المجلس قد تحرك بجدية للتعاقد مع مدرب كفء والصبر عليه.
قبل بداية الموسم بشرنا الكاردينال كثيرا بحصول الهلال على كأس البطولة الإفريقية (الأميرة) - كما سماها هو - ونعترف بأن الرجل قد اجتهد كثيرا وتعاقد مع لاعبين جيدين ومدرب جيد أيضا , فقط نأخذ عليه استعجاله في إقالة المدرب وهو مدرب مقتدر بلا شك .. والآن يجب أن يتذكر السيد أشرف (وما نيل المطالب بالتمني .. ) وعليه أن يتدارك الأمر قبل فوات الأوان.
بعد أن تأهل الهلال لدور الــ 32 أرى أن الحظ قد خدمنا كثيرا ومرة أخرى لأن الهلال سيلاقي فيه فريقا مغمورا أيضا يمكن أن يتخطاه الهلال بسهولة إذا وجد المدرب الشاطر القادر على استثمار قدرات لاعبيه وتوظيفها واستثمارها جيدا.
إذا اكتمل شفاء سليمانو كانوتيه واكتسب حساسية اللعب التنافسي بلا شك سيشكل ثنائية جدارية منيعة مع ديفيد سيبمو في قلب الدفاع فيجب الاستفادة من الكابتن سيف مساوي في خط الوسط - خانته الأساسية لأنه وزميله أتير توماس لهما أخطاء قاتلة كثيرا ما دفع الهلال ثمنها أهدافا في مرماه وآخرها هدف (K.M.K.M).
لقد فعل النقر خيرا بتوليف أتير في الطرف الأيسر ونجح في ذلك ونتمنى أن يستمر في هذه الخانة خاصة وأنه يجيد اللعب بكلتا قدميه.
** صناعة اللعب في الهلال عمر سيدي بيه وفيصل موسى فقط وما لم يتدارك الفاتح النقر هذا الأمر لن ينصلح الحال , فرط فيهما باتريك فلا تضيعهما أنت يا فاتح.
** أحس لا عبو المريخ بالخطر فلعبوا بالأمس مباراة كبيرة أظهروا فيها مستوى يستحق الإشادة والتهنئة .. نعم أن عزام فريق مغمور والفارق الفني بينه والمريخ شاسع لكن الأحمر خاض المباراة في ظروف عصيبة وضغط نفسي رهيب فانتصر لاعبو المريخ على الظروف قبل أن ينتصروا على عزام.. إنه انتصار جنب المريخ الكثير من المشاكل الكارثية التي كانت ستحدث لو قدر للمريخ أن يخرج من التمهيدي للمرة الثانية على التوالي.
نبارك لأشقائنا أهل المريخ كلهم الفوز والتأهل لدور الــ 32 ونتمنى لهم المضي قدما في البطولة مع شقيقهم الهلال حتى يكون النهائي والعرس الإفريقي بينهما في الخرطوم (ديربي سوداني إفريقي) يشرف السودان الوطن والقارة الإفريقية كلها.
** كتبت مقالي هذا قبل مباراة الخرطوم الوطني وباور ديناموز .. أمنياتي له وللأهلي شندي بالتوفيق في بطولة الكونفدرالية .
للتواصل nafafeer@yahoo.com
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : خضر
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019