• ×
الخميس 7 ديسمبر 2023 | 12-06-2023
احمد الفكي

بامية في المريخ

احمد الفكي

 1  0  5696
احمد الفكي
أنشد الأخفش : قد شجاني الحمام حين تغنَّى بفراق الأحباب من فوق لِينة . اللِينة بكسر اللام النخلة القريبة من الأرض , الكريمة الطيبة , سُمِّيت لينة لجودة ثمرها . قريب من قول الأخفش ما يردده الفنان العملاق حمد الريح في أغنية الرحيل : القُمري فوق نخل الفريق فاقد الأهل يبكي ويحن .
قد يسأل سائل ما علاقة هذه المقدمة بمباراة مريخ أم درمان و مريخ فاشر السلطان التي انتهت لصالح الأخير بهدف دون رد في المباراة التي جمعتهما مساء الجمعة 20 فبراير 2015م بإستاد المريخ القلعة الحمراء كما يحب عاشق المريخ أن يطلق عليه ذلك اللقب , ضمن الجولة الخامسة لمسابقة بطولة سوداني للدوري الممتاز التي شهدت حالة من الشغب أدت إلى تحطُّم عدد من كراسي الإستاد بأيدي جماهير المريخ حسب ما وصلنا من صور مباشرة عبر الواتساب . وجال في خاطري سورة الحشر و دون مقدمات مع فارق المثل صورة مشهد يهود بني النضير الذين تحالفوا مع المنافقين فقاموا بنقض العهد مع رسول الله صلى الله عليه و سلم , وهم يُخربون بيوتهم بأيديهم . فحاصرهم رسول الله صلى الله عليه و سلم و أمر بقطع نخيلهم و إحراقه إهانةً لهم و إرعاباً لقلوبهم .
تحطيم و تكسير عدد من كراسي إستاد المريخ في مباراة الشغب ( ميتة و خراب ديار ) التي انتهت بهدف حسن كمال في الدقيقة 37 من عمر الشوط الأول بعد انفراده بالمرمى من منطقة وسط الملعب حيث تفوقت مهارته في مراوغة جمال سالم حارس المريخ بكل سهولة و يضع الكرة في الشباك هدفاً كفل الفوز الأول في تاريخ مريخ الفاشر على مريخ أم درمان منذ صعوده إلى مصاف أندية الممتاز . لينتهي الشوط الأول بذلك الهدف الجميل . لتأتِ المفاجأة في الشوط الثاني حيث لم يُطلق حكم المباراة صافرة بدايته نسبة لما حدث من هرج و فوضى غطت أرضية الملعب من قبل جمهور المريخ الذي تهمه المباراة .
رغم المدة الزمنية التي تجاوزت ربع الساعة ولم تنطلق المباراة بسبب حالة الشغب إلا أن انقشاع تلك الحالة أدى لمواصلة المباراة التي حافظ عليها أبناء مريخ فاشر السلطان ليخرجوا بثلاث نقاطٍ غالية سجلها لهم التاريخ رغم ظروف حالة النقص التي تعرضوا لها بعد إظهار البطاقة الحمراء للاعبهم كرنقو في الدقيقة 64 . إلا أن بسالة أبناء المدير الفني شرف أحمد موسى الذي تفوَّق على غارزيتو كانوا عند حسن الظن و على قدرٍ من المسئولية وعلى رأسهم حارس المرمى جاهد محجوب .
في الشوط الثاني دخل محترف المريخ الأجنبي أوكرا حامل الرقم 13 الذي شكَّل مع زميله عنكبة إزعاجاً دائماً على مريخ الفاشر . فكان أوكرا نجماً في المباراة رغم مشاركته المتأخرة حيث وضع بصمة رائعة في التحرك الإيجابي و التمرير و تنفيذ الكرات الثابتة .
كلمة أوكرا ( okra ) في اللغة الإنجليزية تعني البامية . البامية يعرفها كل أهل السودان دون شك وهي تطبخ إيدام ( مُلاح ) بثلاث طرق مختلفة إما بامية طبيخ أصابع , أو بامية مفروكة , أو تكون جافة تعرف بالويكة . لذا عندما يسمع المرء كلمة أوكرا بعد معرفة معناها بالإنجليزي يمكن القول إنَّ بامية في المريخ تعني أوكرا في المريخ .
* لماذا اختفى صوت ياسر مختار ؟
كان صوت الأستاذ ياسر مختار معلق مباراة المريخ و مريخ الفاشر عبر قناة النيلين الفضائية حاضراً في الشوط الأول دون انقطاع . وعند حدوث الشغب في فترة الراحة بين الشوطين , طلب مُقدِّم الأستديو التحليلي الأستاذ زهير عبادي من المعلق ياسر مختار أن يوافيه بتفاصيل ما جرى في أرضية الملعب من حالة الشغب . فابتدر ياسر مختار الحديث بأن سبب الشغب هو جمهور بالمريخ وكان الصوت واصلاً و مسموعاً فواجهته معارضة شديدة أقرب للمشاجرة من قبل شخص ينتمي للمريخ معترضاً على ما ذكره الأستاذ ياسر مختار . ومن ثم انقطع الصوت . وعندما تم استئناف المباراة عبر قناة النيلين الرياضية لم يكن في كابينة التعليق الأستاذ ياسر مختار . السؤال الذي يطرح نفسه هنا لماذا اختفى صوت ياسر مختار ؟ و قام بالتعليق من داخل الأستديو الأستاذ زهير عبادي .
* ظاهرة إيجابية
عندما تُمارس أندية الممتاز الندِّية و الصمود أمام عملاقي كرة القدم السودانية الهلال و المريخ حتماً سوف تتطور كرتنا السودانية و تكون هناك إثارة و متعة , فالنتائج التي حققتها أندية أهلي شندي و أهلي الخرطوم و الخرطوم الوطني و هلال الأبيض و أخيراً مريخ الفاشر أمام الهلال و المريخ مؤشر إيجابي و يُعد ظاهرة إيجابية .
* آخر الأوتاد :
ما حدث في مباراة المريخ و مريخ فاشر السلطان من شغب نتمنى أن لا نراه في ملاعبنا . كفى ما شاهدناه في شمال الوادي و ما أدى إلى تجميد الدوري في مصر الشقيقة .
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 1  0
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    أبو عثمان 02-21-2015 10:0
    أستاذنا ودالفكى على اليمين إنت رائع وقلمك حلو المذاق خاصة عندما تربط الماضى بالحاضر والعربى بالإنجليزى وذكرتنا بالآية ماقطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فإذن الله وتحطيم اللينة لمن شعارهم نجمة داؤود وتكسير الكراسى لمن شعارهم نجمة داؤود فى الحد السواء أما كلمة بامية بالإنجليزى ومعناها أوكرا هى نفس غسم بامية المريخ المفروكة ونطلب من الأستاذ الجميل كتاحة أن يرسل لنا صحن بامية مفروكة عشان خاطر ود الفكى
       الرد على زائر
    • 1 - 1
      الكتاااااحة والتفاااااحة 02-21-2015 02:0
      بامية مفروكة بس ؟

      اول شيء هاك المفراكة دي


      image

      image

      image

      الحلة دي تغطيها لمدة عشرة دقائق فى نار هادئة وبعد العشرة دقائق اقفل النار واوع تفتحها بعد تقفل النار

      image

      يا ود الفكي اول حاجة اطلبها من كريمة الاصل والخصال
      اذا انا جيت حائل بامية كااااربة على شرط يكون معاى اخوى الكاشف


      image

      وهاك المفروكة دى
      لكن الـ okra بتاعة المريخ مكوكة ... مش فى بامية مكوكة؟؟

      image

      دى مكوكة ( زي اوكرة المريخ )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019