• ×
الجمعة 5 مارس 2021 | 03-04-2021
عبدالله القاضي

عار عليكم أيها الصامتون عن أشهر قضية تزوير رياضي في السودان ؟!

عبدالله القاضي

 17  0  3075
عبدالله القاضي


(( خواطر زول )) عبد الله القاضي
نحن في السودان وخاصة في اتحاد خرمجة القدم دائما ما ندفن رؤوسنا في الرمال وكثيراً ما نماطل ونسوف ونلف وندور حول أي قضية حتى تموت وتكون في طي النسيان .... وللأسف كثير من هذه الحيل قد نجحت وماتت قضايا كثيرة كانت ستكون عبرة لمن يعتبر وتصحح مسار رياضتنا الكسيحة لو طبقنا فيها القانون وراعينا العدالة هذا لو كان القائمين على أمر الرياضة لديهم مثقال ذرة من ضمير يؤنبهم أو في قلوبهم إيمان حقيقي لأن المؤمن لا يعمل مثل هذه الأعمال لأن هناك فرق بين الإيمان وبين الإسلام وأن حقيقة الإيمان التصديق بالقلب ، وأن الإقرار باللسان وإظهار شرائعه بالأبدان لا يكون إيمانا دون التصديق بالقلب والإخلاص في العمل ..اي عمل حتى لو كان مجرد لهو ولعب طالما فيها حقوق وواجبات تنفع أناس وتضر آخرين !! قال تعالى قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِن تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُم مِّنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئاً إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (14) الحجرات وكذلك ينهاكم رب العباد عن التطفيف في الكيل يا أهل الاتحاد العام فأنتم تأخذون حقوقكم كاملا من الأندية والتسجيلات والشكاوى والدخل والبث والاعلانات والجبايات تدخل عليكم من كل باب إذن أنتم تأخذون حقوقكم وتستوفون على الناس كاملا ثم تطففون الكيل بل أحيانا تكيلون بعدة أكيال في قضية واحدة فهذا ما جاء في تحذير الآية (( وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ * الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُواْ عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ * وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ * أَلا يَظُنُّ أُوْلَـئِكَ أَنَّهُمْ مَّبْعُوثُونَ * لِيَوْمٍ عَظِيمٍ * يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَـلَمِينَ)).
إن التزوير والغش والفساد في الوسط الرياضي ربما يكون في القريب العاجل أمراً عادياً وجزءاً من الرياضة إن لم نتدارك جميعنا هذا الخطر الداهم خاصة في الفئات السنية لأن إشاعة أمر التزوير وسط الناشين والسكوت عليه قد يدمر مستقبلنا الرياضي تماما لأن الناشئ لو تربى وتعلم مثل هذه الأمور من الإداريين والمدربين وهم معلموه فلن يخرج غداً إلا فاسداً ومزوراً ويكرر ما تعلمه منذ الصغر في أماكن أخرى لذلك كل الدول وبدون استثناء وبأمر الفيفا تحارب التزوير والغش وسط الفئات السنية وسوف آتيكم بأمثلة بسيطة من حالات كثيرة تم الفصل فيها بكل الحزم والشدة والعقاب الرادع !!!
في مصر القريبة قرر اتحاد الكرة شطب محمد سعيد رشاد، لاعب فريق دكرنس من سجلات اتحاد الكرة بعد تزوير تاريخ ميلاده. و تم قيد رشاد في منطقة السويس بتاريخ ميلاد عام 1984 بينما كان اللاعب مقيداً بمنطقة الجيزة بتاريخ ميلاد آخر في عام 1980! وحاليا أشهر قضية تزوير تواجه الاتحاد لمصري لاعب من مواليد 2003 انتحل اسم طفل آخر اسمه خالد باسم ويقال ان والد الطفل شريك في القضية ومازالت القضية في مضابط الشرطة !!

في اليمن السعيد لجنة المسابقات بفرع اتحاد كرة القدم بعدن ناقشت التقارير المقدمة من المراقبين الفنيين واحتجاجات بعض الأندية على مشاركة مجموعه من اللاعبين الذين لم تنطبق عليهم شروط مسابقة دوري البراعم والناشئين بالمحافظة. وبعد قيام اللجنة بالنزول إلى المدارس ومكاتب التربية في المديريات وإدارة السجل المدني للتأكد من صحة التزوير وبعد ثبوت تلك الحالات التي وقعت فيها عملية التزوير ومن أجل المصلحة العامة ومحاربة ظاهرة التزوير والتلاعب بأعمار اللاعبين التي تورطت فيها بعض الأندية ، وبعد الاطلاع على لائحة المسابقات الخاصة بالفئات العمرية وبحسب المادة (24) فقد اتخذت القرارات الرادعة بشأن حالات التزوير وعلى النحو التالي:
شطب أندية التلال والوحدة والشعلة والمنصورة من دوري البراعم والناشئين وإلغاء نتائجها بعد ثبوت قيامها بالتزوير في أعمار اللاعبين.
لجنة الانضباط في اتحاد كرة القدم الإماراتي، برئاسة المستشار محمد النعيمي قررت شطب لاعب الفجيرة حمد محمد خميس من صفوف النادي، وذلك بعد قيامه بتزوير اسمه حيث لعب مباراة الفجيرة مع دبا الحصن باسم اشرف محمد خميس. كما قررت اللجنة اعتبار نادي الفجيرة خاسراً لكل المباريات التي شارك فيها اللاعب بنتيجة 2/صفر، ما لم تكن النتيجة الفعلية اكثر من ذلك.
في المغرب بعد سلسلة من الجلسات الماراثونية، بتت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بمكناس، أخيرا، في الملف13/180، وأدانت المتهم (م.ر) بخمس سنوات سجنا، بعد مؤاخذته من أجل جناية التزوير في محررات رسمية من خلال إضافة وتحريف الوقائع التي قضت تلك المحررات إثباتها واستعمالها، والإدلاء ببيانات كاذبة للحصول على وثائق إثباتا لهوية، في حين عاقبت سبعة لاعبين لكرة القدم بشهرين حبسا موقوف التنفيذ لكل واحد منهم، مع تغريمهم مبلغ 1200 درهم، بعد مؤاخذتهم من أجل جنحة الإدلاء ببيانات كاذبة للحصول على وثائق إثباتا لهوية واستعمالها.
في فلسطين وفي قطاع غزة قرر رئيس مجلس الادارة شطب لاعب فريق كرة القدم الأول بنادي شباب رفح، محمد قشطة. لتزويره كتاب استغناء وتقديمه لأحد أندية الضفة من أجل الانتقال له ومشاركته في بطولة الدوري التصنيفي.

وقد تابعتم الفضائح التي طالت بعض الاتحادات القارية حتى تدخلت البرلمانات والحكومات لمحاربة التزوير ومعاقبة المزورين في أهم محطات عمر الناشئين والشباب منها حكومات أفريقية والبرلمان التركي وكذلك ما حدث للمنتخبات العراقية بعد فضيحة التزوير في أعمار سبعة لاعبين وسحبهم من مطار بغداد بعد إنكشاف أمرهم وكذلك الفضيحة الكبرى لغانا بعد أن عاقبها الكاف بحرمانها من المشاركة في أمم أفريقيا لفئة الشباب دون 17 المزمع قيامها في النيجر وسيلعب منتخب الكاميرون بدلا من غانا التي زورت أعمار 4 لاعبين!!

بالكو ....!!
لاعب شباب المريخ العاصمي محمد شمس الفلاح وهو ليس كذلك بل هو مازن شمس الفلاح الذي تحول بفعل فاعل من مازن إلى محمد ومنذ أن كان يلعب في رابطة جامسكا بالثورة ولكي يشارك في دورة لمواليد 93 قام بطلب من بعض الإداريين بإحضار شهادة ميلاد شقيقه لكي ينتحل شخصية شقيقه ويلعب باسمه وتطورت الأحداث ولم تقف عند الجريمة الأولى بل تعداها لجريمة أكبر وهو يستخرج جواز سفر وبطاقة باسم شقيقه المزور وانتقل لكشوفات نادي الأمير البحراوي ومن الامير انتقل للمريخ العاصمي بنفس الاسم المزور وبنفس الشهادات والمستندات المزورة أي جواز السفر والبطاقة الشخصية ولعب لشباب المريخ وفاز المريخ بدوري الرديف لكن بقدرة قادر تم إلغاء المباراة النهائية وهي مباراة التتويج ولا أدري هل للتزوير علاقة بإلغاء دوري الرديف سابقا أم لا ؟! ثم تم شطبه من المريخ فسجل للرابطة كوستي ثم هلال كادوقلي وعاد لفريق المريخ ليلعب في الرديف من جديد وبنفس الاسم المزور !!
منذ أن كشف اللاعب بنفسه أو بإيعاز من إداري عن هذا التزوير واعترافه بالواقعة لم نسمع شيئاً من لجنة الانضباط في الاتحاد العام ولا الاتحاد الخرطوم المحلي عن هذه الواقعة الخطيرة والتي قد تكون منتشرة ومتكررة تحت سمع وبصر وبمباركة بعض الإداريين !!! يجب أن لا يسكت الإعلام النزيه ولا يجب أن يسكت الجمهور الرياضي وكذلك الأندية التي تضررت من واقعة التزوير عليهم جميعا رفع الصوت والمطالبة بالقصاص كما تفعل كل الدول !!
يجب شطب النادي الأول الذي مارس التزوير ثم شطب اللاعب فورا وكذلك شطب أي إداري ساهم وشارك ولو بمشورة في هذا العمل الإجرامي لأن هذا اللاعب مارس التزوير عامدا متعمدا ومع سبق الاصرار والترصد ولعدة سنوات !!
التحقيق يجب أن يشمل الإداريين في رابطة جامسكا( ولا أدري من أين جاء هذا الاسم العجيب) وكل من يثبت تورطه شخصا كان أو نادي عليه دفع الثمن بشطبه نهائيا من أي عمل إداري في الفئات السنية لأن هؤلاء يفسدون مستقبل الرياضة في السودان !!


امسح للحصول على الرابط
بواسطة : عبدالله القاضي
 17  0
التعليقات ( 17 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابو احمد 02-12-2015 05:0
    وحكاية كشف المريخ الكان زائد لاعب الموسم الماضي السبب فيها منو ولماذا سكت عنها الاعلام رغم كشفها مؤخرا ولماذا لم تتخذ فيها عقوبات تتطال المتسببين في النادي والاتحاد بل النادي نفسه؟!!! حتي صار المثل البقول من امن العقوبة اساء الادب صار هذا المثل حقيقة وواقع معاش ودقي يا مزيكةفغاب اب شنب ولعب اب ضنب
  • #2
    ابو احمد 02-12-2015 05:0
    وحكاية كشف المريخ الكان زائد لاعب الموسم الماضي السبب فيها منو ولماذا سكت عنها الاعلام رغم كشفها مؤخرا ولماذا لم تتخذ فيها عقوبات تتطال المتسببين في النادي والاتحاد بل النادي نفسه؟!!! حتي صار المثل البقول من امن العقوبة اساء الادب صار هذا المثل حقيقة وواقع معاش ودقي يا مزيكةفغاب اب شنب ولعب اب ضنب
  • #4
    ahmed 02-12-2015 12:0
    جامسكا شخصية أمدرمانية مشهورة اسمه الحقيقي/ محمد مصطفى كان يعمل عجلاتياً بالسوق الجديد بأمدرمان ثم اتجه افتتح مطعماً بالشهداء بأمدرمان كان يوجد في مكان بسط الأمن الشامل الآن ثم بعد ذلك انتقل إلى المنطقة الصناعية بأمدرمان وعندما انتقل سنة 1975م للسكن بالحارة (18) الثورة، صدق له كشك بالميدان الواقع شرق منزله وعمل على صناعة عرّاضات لكرة القدم من «القنا» وسط الميدان ليلعب فيه الشباب ثم قام بتصديق خط المواصلات للحارةوأصبح مكان كشكه محطة اسمها محطة جامسكا كذلك الميدان والشارع.
  • #5
    عادل سليمان حسين 02-12-2015 10:0
    يمهل ولايهمل ولا حول ولا قوة إلا بألله ألعلى ألعظيم .
  • #6
    ابو المصطفي 02-12-2015 10:0
    انه الهوان .. هكذا تدار كرة القدم في بلادي . لن ينصلح الحال إلا بمحاسبة المفسدين . وما أكثرهم . والمشكلة الحقيقية أستمرار الخدعة كل هذا الزمن . والجريمة الفعلية والتي يعاقب عليها القانون هي إستخراج رقم وطني مرتين وبرقمين مختلفين لنفس الشخص, علي السلطات المختصة مراجعة نظامها في إستخراج الرقم الوطني . نرجو أن نسمع رداً من السلطات المختصة في هذا التجاوز ومحاسبة المشتركين فيه مهما كانت مكانتهم حتي يكونوا عبرة لمن يعتبر.. والله المستعان
  • #7
    ياسر عيسي احمد 02-12-2015 10:0
    الاستاذ عبدالله القاضي اوافقك الرأي فيما ذهبت اليه لكن اريد ان اوضح اليك ان جامسكا اسم رجل توفي رحمة الله عليه وهو من سكان الثورة الحارة (18)ويمتلك كشك في ناصية الميدان سميت علي اثره المحطة والميدان باسم جامسكا وهذا مع بداية هذه الحارات وانا من سكان هذه الحارة وشكرا
  • #8
    jo 02-12-2015 09:0
    والله إنت تاعب نفسك في الفاضي.
    ليه ما تتكلم عن جريمة تسجيل جمعة للهلال؟؟؟!!.
    يا أخي كباري السودان تنهار بعد فترة وجيزة من تأسيسها و السبب التزوير و الغش في مواد إنشائها!!.
    السودان كله غش و تزوير خليتو كله و مسكت في تزوير الولد الصغير ده؟؟!
    يا شيخ نخليه يتحلل ما دام التماسيح الكبار ابتدعوا بدعة التحلل من أكل أموال الشعب السوداني
  • #9
    كوهين 02-12-2015 09:0
    يا البتمنى يكون جﻻبى وهو ما جﻻبى..حلم الجعان عيش..نحن الجلابة بنعرفهم..
    امبارح قلت لى حتسمى ولدك تراورى..مبروووووك..ده ولدك..لو سميتو كوهين او شارون..انت مخير
    ما بهمنا كتير..لكن انت ما بتبقى جﻻبى لمن تموت..موت على حقيقتك
  • #10
    محمد سيد 02-12-2015 08:0
    ياود القاضى ياخوى ديل منظومة فساد متكاملة ولايوجد احد يحاسب احد وبرلمانك دا نظرو قصير وشايفين الكورة كلام فارغ يزورو1 مايزوروا مايهم مادام لعب ولهو... وما تستبعد يكون ناس الاتحاد هم الذين اشاروا لناس المريخ بهذه الفكره الجهنمية نظام ناس مفتحين وعندهم لكل معضله حل الا تذكر انهم من بصموا جندى نميرى بدلا عن علاء يوسف وقضية البصمة الشهيرة..اليس هم من قاموا بقبول إعارة لاعب للهلال من فريق وهمى .. اليس هم من يتاجروا ويتكسبوا من ادارتهم للاتحاد العام تحت بصر وسمع الجميع..اليس هم من يشتروا اصوات الناخبين بملاين الجنيهات .. اليس هم من تامروا على الرجل النظيف القوى كمال شداد تحت شعار اخرجوهم من قريتكم انهم اناس يتطهرون ..نحن مع الصحافة الواعية والمدركة لدورها لتسليط الضو على هذا الفساد وهم قلة اما الغالبية من الاعلاميين فقد انساهم تعصبهم وانتمائهم لبعض الفرق دورهم واصبحو جزء من المنظومة التى تحمى هذا الفساد .. والله المستعان
  • #11
    تراورى 02-12-2015 08:0
    انت اقعد افتح لى المواضيع الزى دى وحتشوف ردود زى النار..يعنى بدل تلهى الهﻻﻻب عن هذا الموضوع والاتحاد العام تقعد تنكأ هذه الجروح..ات كانت هناك عقوبة فيجب ان تكون على الاتحاد..وبعض اداريي المريخ..لا ننكر انها فضيحة..ولكن دا حال السودان..الانحطاط على كل المستويات..حتى الرياضة؟ رغم كراهيتنا لقلمك وعمودك..لكن ﻻبد من الشادة بجراتك وفتح مواضيع حساسة ..تجلب عليك سخط كل المريخاب..
    كان الله فى عون السودان
  • #12
    عماد 02-12-2015 08:0
    بالله انت مريخابى؟ فضحتنا الله يفضحك..الموضوع ده كتاب الهلال ما كتبو عنو..انت مالك؟ لينا سنين ومتمتعين بمكاواتهم بموضوع تبديل الارقام داك فى المباراة لافريقية بتاعة الثعلب..خلاص ح يقبلو علينا ويورمونا ورم..وضيعتو بطولة الرديف..الله يسترنا من عقوبات اخرى.
  • #13
    ابوكتير 02-12-2015 08:0
    مش في حارس في الهﻻل عندو نفس المشكلة ؟. مشكلة حارس الهﻻل بيتر تكشفت معالمها قبل ﻻعب المريخ وﻻ العار كان غائب قبل كدا .
    كان علي اﻻقل تربط الحالتين مع بعض عشان نشوفك بثوب حيادي ولكن هذا حال مشجعي اﻻندية الي ان ينعم الله علينا بكتاب حقيقين .
  • #14
    سيف الدين خواجة 02-12-2015 08:0
    hod a;vh لك علي هذا السرد القيم وابراز الحقائق وليس غريبا ان تكون اليمن غدا افضل منا لانها تعمل الصحيح وفي السودان الكسيح الفساد كالبطيخ في كل واد يسيح لن تستقيم الرياضة والعود اعوج الاتحاد يحمي الفساد بل ويقننه ولا يعمل الا في التجارة القذرة ودونك قضبة البث التي كان يجب ان تحسم من نوفمبر والسبب الفساد لا شئ غيره لن نتقدم طالما الفساد هو المحرك وحسب في الموسم الماضي في فريق واحد 3حالات مخالفة للقوانين فماذا تقول !!!
       الرد على زائر
    • 14 - 1
      الصواعق 02-13-2015 07:0
      المريخ هو صاحب 5 حالات فساد سكت عنها الاتحاد العام هذا غير انحيازات الحكام له الفاضحة والتي لم تؤثر حتى اليوم على كتابات ابوشيبة:
      الاولى : تسجيل اللاعب مازن شمس الفلاح وتقاضي الاتحاد عن لعبه مع مباريات الرديف علما بانه عندما افتضح امره اوقفه المريخ حتى لا يخسر بالشكوى ..والثانية تسجيل حارس المرمى اليوغندي بزيادة كشف لاعبي المريخ ليصبح 26 لاعب وتزوير شهادة ميلاد امير كمال والادعاء بانه مسجل بالرديف والاتحاد ساكت على هذا الاجراء.. الثالثة: منع متوكل موظفي التلفزيون من ممارسة عملهم وهدد عطا المنان فريقي رابطة كوستى وامل عطبرة من التعرض لمنع البث ولكنه لم يفعل للمريخ شيئا بل قام بالغاء عقد التلفزة تضامنا مع المريخ (الكيل بمكيالين)... توقيع بكري لعقد مع المريخ خلال سريان فترة عقده مع الهلال وبعد توقيع عقد تمديد فترة تعاقده مع الهلال واعتماد الاتحاد لذلك وفي اعتقادي ان مجدي شمس الدين قد سدد دين حجته لعام 2014 التي كانت على حساب مرجان واضاف لها تكريم غير مسبوق لمرجان بامدوم .. علما بان عطا المنان قد سدد ديونه لمرجان عن طريق هندسة سيكافا تو بالحكام والحمام الميت بعد فشل حصوله على بطولة حو
  • #15
    sami 02-12-2015 08:0
    واالله نحن ننكس روؤسنا خجﻻ مما حدث..ونعترف بالخطأ كمريخاب..كنا نعتقد اننا نعيش فى مدينة المريخ الفاضلة..واعتقدنا اننا صفوة لحق وحقيقة.
    المشكلة ان ادارة المريخ كانت تعلم بذلك..وكانت مستمرة فى الخطأ..لو لم يعلن الﻻاعب الحقيقة بنفسه.
    طول عمرنا نعير الهلال بقصه كندورة والثعلب وتغييرالرقم 2 ب 12..واعلام الوهم اقنعنا بان الهلال نادى محتالين وبلا اخلاق..رغم ان ذلك حدث فى مباراة واحدة.
    اتارى نحن عايشين احلام اننا صفوة..والمريخ هو المدينة الفاضلة..صحيح نحن كفوة..اكثر من سنة واكثر من عشرات المباريات ونحن نلعب بلاعب مزور..ويقول ليك 2 ب 12..روحو ..ﻻ بارك الله فيكم..منافقين..اين كل كتاب الوهم الذين كانو يتكلمون عن الفضيلة..وعيب الهﻻل و 2 ب 12؟.
    لم يتكلم احدهم عن هذا الموضوع..بارك الله فيك اخى محمد كامل..رغم الحقيقة المرة فى حقنا كمريخاب..الرياضة اخلاق..
    ارجو ان ﻻ يتكلم ابوشيبة مرة اخرى عن استهداف المريخ من الاتحاد..وﻻ يتكلم عن عدم اعﻻن مواعيد المباراة النهائية للرديف..فضيحة..والله الاتحاد مفروض يشطب المريخ ورديفه..وتانى ما تجيب سيرة انو الهﻻل اخد الدورى بسبب مباراة الخرطوم الوطنى والحكم..ﻻنو شمس الفلاح لعب عدة مبارات مع المريخ بالممتاز..لو الفرق كلها اشتكت ممكن نهبط الاولى
       الرد على زائر
    • 15 - 1
      الرايق 02-12-2015 01:0
      بالله انت ومحمد ناقص مريحاب ضحكتني ليش نحنا عندنا قنابير
  • #16
    جلابي --- الدوحة قطر 02-12-2015 06:0
    الاتحاد اول المتورطين بالقضيه ولم يجاهر اللاعب بالحقيقه علنا الا وهو يعلم علم اليقين من هو الجاني عليه لضمه لمنتخب الناشئين ...عودو للخلف ..وستظهر الحقيقه كامله
  • #17
    أبو الياسUSA 02-12-2015 06:0
    هذه قضيه تهم كل الوسط الرياضي، وحتي لا تتحول هذه الممارسات القبيحة لداء سرطاني يصعب إجتثاثه، نرجوا أن يكون الإتحاد العام لجنه خاصه للتحقيق في موضوع فلاح إخوان، ونشر نتائج التحقيق لوسائل الإعلام الرياضيه وغيرها
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019