• ×
الثلاثاء 16 أبريل 2024 | 04-15-2024
عبدالله القاضي

قبل أن تحلوا الروابط الخارجية عدلوا القوانين ونظموا عمل المجالس ؟!!

عبدالله القاضي

 1  0  1968
عبدالله القاضي


(( خواطر زول )) عبد الله القاضي
اصدر مجلس نادي الهلال قرارا قضى بحل جميع روابط الهلال بالخارج وأكد المجلس ان القرار جاء تمشيا مع سياسات المجلس في الترتيب والتنظيم وأوضح المجلس ان هذه الروابط يجب ان تكون لديها لوائح ونظم تحكمها تستمد من خلالها شرعيتها وتكون لديها ادوار فاعلة وواضحة وبصمة ودور ملموس وأعلن المجلس عن عقده لورشة عمل لمناقشة السلبيات ورسم خارطة طريق للروابط الخارجية وإعادة تكوينها بشكل مؤسسي وتفعيل ادوارها بعيدا عن الخلافات وتصفية الحسابات ..!!
جاء هذا القرار قبل الماضي وقد سبقته بعض المؤشرات السالبة مع الرابطة المركزية في الداخل وكذلك ما صاحب معسكر الهلال الأخير في الفجيرة وتكريم الرئيس في جدة وحديث رئيس الهلال عن الروابط في الإمارات بصورة حادة .. وإن كان الكاردينال قد أنصف رابطة الهلال في قطر وقال بالاسم انها الرابطة الوحيدة التي التزمت المؤسسية وسلكت الطرق السليمة في التعامل مع مجلس الهلال !! وقبل أن ندخل في صلب الموضوع دعونا نرى كيف هي اللوائح والقوانين التي تحدد وتنظم العلاقة بين الأندية وروابطها في الخارج والداخل !
وأنا أبحث عن قانون الشباب والرياضة لولاية الخرطوم كانت المفاجأة أنني لم أجد أي فقرة أو بند يتحدث عن تكوين الروابط في قانون الولاية بينما وجدت ذلك في قانون تنظيم شئون السودانيين العاملين بالخارج لسنة 1998 : الكيانات: المادة 16ـ
(1) يجوز للعاملين بالخارج إنشاء كيانات شعبية مستقلة بدول المهجر تضطلع باهتماماتهم ومناشطهم الثقافية والاجتماعية والعلمية والرياضية والإبداعية وذلك وفقا للوائح التى يصدرها المؤتمر.
(2) يجيز المجلس الكيانات الشعبية التى تنشأ وفقا لأحكام البند ( 1)
(3( على الرغم من أحكام البندين (1) و(2) تعتبر الكيانات الشعبية القائمة وقت صدور هذا القانون كأنما أنشئت وفق أحكام هذا القانون واللوائح الصادرة بموجبه.
النظام الاساسي لنادي الهلال لسنة 2008 وضح بصورة قاطعة وواضحة وفي الفصل الأول !! النظام الأساسي نادى الهلال أم درمان - الفصل الاول
الـنــادى : يقصد به نادى الهـلال - روابط أهل الهلال : يقصد بها الروابط المنشأة بموجب المادة (30) من هذا النظام الاساسي الفصـــــــــل الســــــــــــــابع روابـــــط أهـــل الهـــــــلال
المادة (30) / النشـــــــأة والتكويــــــــن :
ينشأ تنظيم هلالى يسمى رابطة اهل الهلال المركزية ويكون مجلس الادارة رابطة اهل الهلال المركزية ويشرف عليها وتكَون الرابطة المركزية الروابط الفرعية داخلية وخارجية
المادة (31) / الـهـــــــدف : الهدف من الروابط تعبئة وحشد طاقات جماهير الهلال داخليا وخارجيا لخدمة اهداف وبرامج نادى الهلال
المادة (32) / يصدر مجلس الادارة اللوائح المنظمة لتكوين الروابط وأعمالها ومدتها
أما كبرى المفاجآت فهي أن نادي المريخ لا يوجد في نظامه الأساسي أي إشارة للروابط لا داخليا ولا خارجيا وهذا أمر غريب والمريخ يتعامل مع روابطه الخارجية والداخلية بدون أي يسند قانوني وقد تابعنا ما حدث لرابطة المريخ في قطر وتدخل السفارة التي قامت بحل الرابطة إثر شكوى تقدمت بها مجموعة ضد مجموعة أخرى وعندها اعترض اهل المريخ وبعض الكتاب ورفضوا تدخل السفارة وقال الأخ مزمل حرفيا أن )) روابط المشجعين في الخارج تتبع للأندية التي تنتمي إليها ، ويحكمها النظام الأساسي لأنديتها((. بينما لا أرى في النظام الاساسي للمريخ المعدل في 2008 الذي وجدته في المواقع أي كلام عن تكوين روابط خارجية لا من بعيد ولا من قريب وهذا يؤكد أن روابط المريخ الخارجية تكونت بصورة غير قانونية ما لم يصدر قرار رسمي من مجلس المريخ بتكوينها !!
بالكو ....!!
قبل تنظيم الروابط الخارجية يجب أن يتم تنظيم العمل في إدارات الأندية لأننا عانينا كثيراُ في رابطة الهلال منذ تكوينها قبل عقدين من الزمان ورغم العراقيل وعدم اهتمام مجالس الهلال المتعاقبة بالرابطة لكن الرابطة كانت تعمل باحترافية عالية واقامت المعسكرات للهلال وشاركت في كثير من الفعاليات وقدمت كثير من الخدمات اللوجستية وهذا هو دورها المنوط بها وليس كما يظن البعض الذي يرى أن تقدم الروابط الدرهم والدينار والريال والدولار كاش داون! مجالس الأندية وأعضاء المجالس يتعاملون بنوع من العشوائية والفردية وتجد عضو يتصل بأحد أعضاء الرابطة أو صديق له ليطلب ملابس للفريق وآخر يتصل يريد ماكينة لقص النجيل وثالث يطلب لوحة تغيير اللاعبين وووالخ هذه الطلبات التي تأتي بصورة تدل على أن المجلس لا يتعامل مع الرابطة ككيان مؤسسي وتنظيمي وجزء من النادي ويجب التعامل معه بصورة رسمية وعبر المراسلات الرسمية والموقعة من الأمين العام وليس كما يحدث الآن!
كلام رئيس الهلال عن الروابط لم يكن دقيقا وإن كان هو حديث عهد بها فكان لا بد له أن يسال ويعرف قبل أن يتهم الروابط بما ليس فيها ... فكل جماهير الهلال تعرف أن الروابط قدمت الكثير للهلال في السعودية وقطر والإمارات حسب ما هو متاح وفي ظل عشوائية المجالس والصراعات التي انتقلت بدورها من المجالس إلى تلك الروابط التي أقعدتها كثيرا عن المساهمة بالشكل المطلوب ... ولا يصح أن نرمي باللائمة كلها على الروابط ونعفي مجالس الهلال التي أدخلت الروابط والتجمعات في الداخل والخارج في صراع السلطة وأحجمت دورها لأن من الطبيعي أن لا يستقيم الظل والعود أعوج !!
رابطة الهلال في قطر وعبر أمينها العام ونائبه قاموا بزيارة خاطفة للإمارات وقابلوا رئيس الهلال الذي استقبلهم هاشا باشا واستمع لهم قرابة الساعتين وقدموا له النظام الأساسي للرابطة وكذلك قدموا للكاردينال تصورهم في تنظيم عمل الروابط الهلالية وعلاقتها بالنادي ومن مقترحاتهم الجميلة هو تنظيم ورشة عمل أو مؤتمر جامع لكل روابط الهلال في المهجر مع الرابطة المركزية ومجلس الهلال كل عام على أن تبدأ من قطر نهاية العام الحالي أو العام القادم وينتقل بالتناوب ليقام كل عام في ضيافة رابطة خارجية أو المركزية في الداخل وذلك لمناقشة وتوحيد الصفوف وتنظيم العمل في هذه الروابط بما يخدم مسيرة النادي وكذلك السعي لتغيير قوانين الولاية التي تعتبر هذه أندية ولائية وليست قومية وبالتالي يحرم المغتربين ومن هم خارج الولاية من نيل العضوية والمشاركة الفعلية في خدمة الكيان !!
السؤال الذي يطرح نفسه لمن تتبع هذه الروابط ؟! وما هي حاكميتها ؟! قانون الشباب والرياضة لولاية الخرطوم 2008 الذي لم يتطرق لتكوين الروابط صراحة بينما جاء في الفصل الثامن فقرة (3) نص ممجوج يقول (( يجب ان يتضمن النظام الاساسى للنادى الضوابط المنظمة لممارسة نشاطه الثقافى والاجتماعى والرياضى )) ام تتبع لجهاز شئون العاملين بالخارج أم تتبع لكل نادي كيفما اتفق خاصة أن النظام الاساسي للأندية غير موحد !!
هل يمكن أن تتدخل مفوضية تسجيل الهيئات الشبابية والرياضية بولاية الخرطوم وتقوم بتعديلات في لوائحها وبالتالي توحيد النظام الأساسي لأندية الولاية!
نرجو ونحلم بذلك !!

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : عبدالله القاضي
 1  0
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    jo 01-27-2015 12:0
    رغم مريخيتي
    أهنئك على المقال الرائع
    و تناولك لقضية مهمة بعيداً عن ماعون الإنتماء للهلال و المريخ.
    عمل الروابط الرياضية في بلاد المهجر يجب أن تحكمه لوائح واضحة تبين علاقة الرابطة بالنادي المعني و كذلك بسفارة السودان في ذلك البلد.
    تجاهل إدارات الاندية لروابطها يعيق الكثير من المشاريع التي يمكن أن تقدمها تلك الروابط لناديها بل أن من أهم عوامل فشل الكثير من المعسكرات في دول المهجر سببه عدم وجود إطار قانوني لتلك الروابط للتعامل مع الجهات الحكومية في الدولة التي يقام فيها المعسكر لذلك تلجأ تلك الروابط للسفارة السودانية لمخاطبة تلك الجهات نيابة عنها.
    روابط الأندية الرياضية السودانية يمكنها تقديم الكثير من الخدمات لانديتها إذا توفر لها الإطار القانوني المناسب.
    تعديل النظام الأساسي يخرج روابط الأندية من دائرة الإسهامات المادية المباشرة عن طريق المعارف و العلاقات الشخصية إلى نطاق أوسع.
       الرد على زائر
    • 1 - 1
      عبد الله القاضي 01-27-2015 01:0
      وعليكم السلام ورحمة الله

      كلام سليم واضافة ثرة ارجو ان تصل الرسالة لاولي الأمر لتعديل قوانينهم المعيقة لكثير من الاعمال وهناك تضارب في اللوائح وكل نادي يعمل نظامه الاساسي كيفما اتفق !!!
      شكرا يا صفوة
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019