• ×
الأربعاء 24 أبريل 2024 | 04-23-2024
النعمان حسن

لماذا تفشل اتحاداتنا فى استغلال النجوم االمهاجرين

النعمان حسن

 5  0  1339
النعمان حسن

السودان بحكم االتنوع الكبير الذى تتمتع به مناطقه المختلفة من حيث البنية الجسدية والخامات المتنوعة فى مختلف الرياضات لاخىلاف البيئة يعتبر من ا كثر الدول المؤهلة للتميز الرياضى وبصفة خاصة فى الالعاب الفردية الا ان عدم الاهتمام بتنمية هذه القدرات الرياضية المتنوعة اعجز الرياضة السودانية فى ان تاخذ موقعها اقليميا وقاريا وعالميا كما ان الهجرة لخارج السودان والتى اصبحت رغبة الغالبية العطمى من شعب السودان فان مئات اللاف من الاسر السودانية استقرت فى اغلب دول العالم من استراليا لامريكا والصين واوربا ودول الخليج الامر الذى ادى لهجرة الكثير من الخامات الرياضية خارج السودان
وبما ان هذا الكم الهائل من المهاجرين لدول تولى الرياضة اهتماماتها فلقد برزكثيرون من ابناء السودان المهاجرين فى مختلف الرياضات وبعضم منهم تم تجنيسه فى هذه الدول وشكلوا دعما كبيرا لمنتخباتها الوطنية فى الكثير من الانشطة الرياضية .
ولكن انعدام الصلة تماما بين السودان الدولة وبين هذه الاعداد الكبيرة التى تمارس مختلف الرياضات وعدم حرص الاجهزة المعنية بالرياضة لرصد هئؤلاء النجوم المميزين فى مختلف الرياضات حرم السودان من الاستفادة من هذه الخامات التى برزت بشكل لافت فى اندية هذه الدول وفى منتخباتها من الذين يتم تجنيسهم ولقد شهدنا اكثر من مرة فى بطولات عالمية كيف ينفوق هئؤلاء على بعثاتنا فى منافسات دولية رسمية . ولعلنى اذكر وان مقيم فى السعودية ان الجالية السودانية بالدمام كان لها فريق من الناشئين يشارك سنويا فى منافسات خارجية فى اوربا فى فترة الاجازة المدرسية ويؤدى بمستوى مميز وقد لا تصدقو انه قبل شهرين نشرت احدى الصحف التى تعنى بالرياضة العالمية نشروا صور لاخوين سن 12 و19 هاجر والدهم للندن قبل ثلاثة سنوات والحقهم باكادمية الملاكمة فاذا بهم يحصدون الذهبيات والفضيات فى البطولة التى تنظمها بريطانيا وتشارك فيها الدول الاربعة المكونة لها .
اما على مستوى كرة القدم وفى الوقت الذى ظللنا نحسب انه ليس هناك لاعبين سودانيين محترفين فى اوربا فاذا بالواقع يكذبنا حيث اطلعت خلال هذا الاسبوع على مجموعة من الشباب السودانى منهم اللاعب هانى مختار قائد منتخب شباب المانيا والذى حقق لهم الفوز بكاس العالم للشباب ولم يتعدى سن العشرين عاما وانتقل اخيرا لنادى بنيفكا البرتغالى محترفا بعقد خمسة سنوات بعد نهاية تعاقده مع نادى هرتا الالمانى وهناك مصطفى مكى المحترف فى فنلندا واسامة مالك المحترف فى الدورى الاسترالى وعمرو محمود المحترف فى الدورى البلجيكى وغيرهم كثر لو ان انهم تم حصرهم احصائيا. فاذا كنا نتحسر لعدم وجود محترفين فى اوربا من لاعبى انديتنا (الكحيانة) لرفع قدرات منتخباتنا الوطنية كما تفعل دول افريقيا فلماذا لاتهتم اجهزتنا وسفاراتانا وجالياتنا لرصد هذه المواهب المنتشرة فى كل انحاء العالم والتى تملك التاهيل بلاشك لدعم منتخباتنا الوطنية فى مختلف الانشطة
فهل هذا هو قدرنا ان نفشل فى تنمية مواهبنا كما نفشل فى الوصول للموهبين منهم والذين وجدوا الاهتمام من غيرنا وعايشوا ظروفا افضل رفعت من قدراتهم الفنية حتى تستفيد منهم منتخاباتنا التى ادمنت الفشل.
ولكن المؤسف ان الدولة مغيبة والاتحاد كعادته خارج الشبكة مهموم بالاسفار وحصد الاصوات الانتخابة والفوز هم بالمراكز الخارجية دون اى فوز فى الملعب

خارج النص:
شكرا الاخوة كاكا وتوورو ومعتصم لابدان نفرق بين ما يمكن ان يتفق عليه او تصدر به لائحة خاصة باى منافسة وهناك ما لايجوز التدخل فيه حول سوءالسلوك الذى قد تضاعفعقوبته بالحمان من اللعل فى اى منافسة فهل يمكن ان نصرح للاعب ان يصيب حكم المباراة باذى بليغ ويطرد لاعتدائه عليه فيشارك فى مباراة اليوم التالى لان صرع الحكم فى منافسة مختلفة

شكرة الاخ عمدة وديدى صدقت واتفق معك تماما والحاصل عندنا اسوا بس نحن ناس نفخة ساكت
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : النعمان حسن
 5  0
التعليقات ( 5 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عبدالله 01-26-2015 01:0
    لبلولة طلع العندو خارج البلد!! وجاء البلولة (يبحث) عن السفارة لخدمة (جواز السفر). بدأ الموضوع بـ (طلع العندك) وبدأ(جواز السف) اخترعت السفارة رسوم بدون إيصال وتحايلت على (النظام المائل) .. (بحق الجكت) والجكت عبارة عن: نص ورقة فاضية تملأها بـ(ألم) عند طلب تجديد الجواز. و(جكت) بريالين في حالة طلبك جواز الكتروني. وحقوق (الجكت) محفوظة للملفوف والسلطات والخيار لسعادة السفير، ويحظر نشرها بحبال (غسيل الكلى) أو الاستعانة بهللات منها إلا بإذن من (مفتش الملايات) والمفتش المالي مشغول بحب الملايات بحكم أن مدة عمله يادوب تقضي مقاضي (البيت) نشف ريق البلولة من صف ل/صف ومن سف ل/سف. كثر أمثال البلولة يبحثون عن (الراعي) لحلبهم بالوطن يحملون (سيوف) تهزم الجهل والفقر والمرض. يبحثوا عن راعي يسألهم أي السيوف تحملون وبأي السيوف تحلمون وفي أي مجال تجيدون (اللطام) ويغني لهم : بتريد اللطام أسد الكدادة الزام. يصدموا يصدوا .. وجدوا أن الكل مشغول بالصف والسف (بملاعق) صدئة.. وصدى : بتر/ يد إلزام ومن الكتف .. رجع البلولة عطشان ويتلفت.. اختطف من (الحر) فوق الجرف تحت النخيل.. حير العالم، وعرض ابداعاته على ايقاع وكلمات : بتريد اللطام .. أسد الكدادة الزام هزيت البلد من اليمن للشام.. سيفك للفقر وللفقر قلام. ودعنا البلولة وتركنا نتونس بـ الحصار والامكانيات ومؤتمرات قايمة .. قال: اقعدوا في الواطة الموضوع فقط (أقلام).. نعم كذب من حاول حصار (الأقلام) ودعنا البلولة .. جاء في الصباح شاب ولم نجده،، أمسى البلولة جد ومازال يبحث عن جادين . مشغولين يا بلولة بعدة المؤتمرات واللقاءات والحوار/ات .. ات، ووطن النيل (لاروب) فيه.
    ووطن النيل (لاروب) فيه.ورجع البلولة عطشان بعد أن نشف ريقو بالسفارة ومن سف لـ/ سف عشان يجدد الجواز ومن الباب قالو لو (طلع العندك) حق الجكت ريال وريالين، خارج نطاق الخمسة عشر ايصال .. وقف البلولة يتشابى وطول النهار لم يصل الشباك. وضياع زمن قال البلولة يله ياشباب يله نبدع خارج الوطن . وأبدع وأهدته سفاراتنا (البدع) ..
       الرد على زائر
    • 1 - 1
      عبدالله 01-27-2015 10:0
      البلولة هو العبقري (محمد البلولة) الذي ابدع في مجال الاجهزة الطبية وتبنته جامعة الشارقة وسجل اختراعات بإسمه بدولة الامارات العربية المتحدة.
  • #2
    عبدالله 01-26-2015 01:0
    والفشل ياعم النعمان عم .. واتحادنا كان غني بالاولد كان غنى لهم الفينا مشهودة ووفر كرة شراب. وشبل النيل (عطش).. والبعطس ساكت قدام ناس الاتحاد يغنوا له: الفيفا مشهورة.. وناديي الشهرة يقفان على (رجلين) والراجل إن جرى .. يجري الشعب وراهو.
  • #3
    عبدالله 01-26-2015 01:0
    أجهزة كثيرة واتحادات لاتنجح (علة) في جلب نجوم الضهر.. النجوم المهاجرة أو المغتربة تضيء بالخارج في كافة المجالات ..وبرعاية السفارات بالخارج وجهاز المغتربين بالداخل.. لا علم لها بهؤلاء النجوم طالما (بيتهم منور) وكلو زينة. وكل مسئول يادوب يلحق رقبتو.. ولاشيء يتحقق بالصدفة.. وعندما تغيب او تغيب مراكز الابحاث والدراسات .. وطن النيل يستورد الصلصة ولاروب فيه.رغم ارقام النعم بالنيل ياعم النعمان وزارة الاستثمار تتوسل لمستثمر اجنبي لصيد السمك. ولو كان لدينا اتحاد ناجح لبلغت (صادراتنا) من اللاعبين مليارات الدولارات .. وصدرنا ملايين المغتربين وبرعاية جهاز بحجم وزارة كان الوارد ملايين الملايات. اللهم لطفك.
  • #4
    معتصم حسن 01-26-2015 11:0
    حقيقة يا استاذ النعمان السودان مليء بالمواهب والخامات الرياضية الجيدة داخل وخارج الوطن كما ظهر ذلك في المنتخب القطري الفائز بكاس الخليج والذي يحتوي على خمسين بالمائة منه من سودانببن مجنسين وكذلك المواهب المنتشرة في بعض الدوريات العالمية الاخرى والتي ذكرت انت بعض منها ولكن تكمن المشكلة في عدم وجود العقليات الادارية المشبعة بالروح الوطنية والمتجردة من المصالح الذاتيةوليس الامكانات المادية والتي دائما مايتم التعلل بها.
  • #5
    أبومازن 01-26-2015 11:0
    والله الواحد يتحسر حينما يرى سودانيين مجنسين يلعبون في منتخبات دول أخرى ونحن نشتكي من قلة المواهب بالسودان وخير مثال لذلك منتخب قطر الشقيقة والذي فاز مؤخراً ببطولة الخليج والذي يضم بين صفوفه ما لا يقل عن سبعة أو ثمانية سودانيين مجنسين بالجنسية القطرية، نرجو أن تتابع هذا الموضوع المهم مع المسئولين ومع إتحاد كل همه السفر والسياحة حتى نلحق على بقية الموهوبين في الخارج قبل أن يتم تجنيسهم بجنسيات أخرى علهم يضخون بعض الدماء الجديدة في جسد الكرة السودانية الذي ذبل ووهن.
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019