• ×
الثلاثاء 15 يونيو 2021 | 06-13-2021
اماسا

محمد شمس الفلاح.. الموهوب..!

اماسا

 9  0  3056
اماسا
زووم
لم يعد الحديث عن قصة لاعب رديف المريخ محمد شمس الفلاح سراً من الأسرار التي تستدعي أن نتهامس بها، ولا أمراً مهدداً لكيان المريخ بالزوال حتى تخفق قلوبنا عندما نتطرق إليه، فقد قفز من فوق جدار السرية الذي يتقاصر كل مرة ليصبح هلامياً.. ولكن.. قبل أن يتهمنا أحد بإستهداف مجلس إدارة المريخ فقد عرفنا قبل غيرنا أنهم قيدوا اللاعب بإسم شقيقه، والأدهى من ذلك كنا نعرف أيضاً أن كشف المريخ في الموسم الماضي كان زائداً، الأمر الذي كان سيعرض النادي لعقوبات وأضرار بالغة إذا تحدثنا عنه وانتقدناه في وقته.. لذلك آثرنا الصمت، وحتى لا يقول بعض المتورطين في الجريمة أننا نحب الإصطياد في الماء العكر فقد انتظرنا حتى أصبح الموضوع شائعاً في المجالس لكي نكتب فيه، وبالنسبة لي شخصياً ليس هنالك جديد، إذ أن رأيي الذي كتبته وقلته مراراً وتكراراً على القنوات الفضائية والإذاعات وكتبته أكثر من عشرين مرة، أن مجلس إدارة نادي المريخ، والحلقة الأولى التي تعاونه من الإداريين الأدعياء، والحلقة الثانية من مساعدي المساعدين، ليست لهم علاقة بالوسط الرياضي، وليسوا كورنجية بحيث تؤهلهم قدراتهم وخبراتهم في هذا المجال لتحاشي مثل هذه الأخطاء الجسيمة التي تقلل من قيمة نادي المريخ كنادٍ عملاق لا يمكن تجاوزه على المستوى الإقليمي والقاري، وأنهم بناءً على هذا يرتكبون أخطاء تجعل النادي يتساوى مع بقية أندية الخرطوم في الدرجات الدنيا، بل وأندية بعض الإتحادات الولائية الهامشية، إذا اتفقنا على أن ما كان يميز المريخ في السابق هو حنكة إدارييه وقدرتهم على تحاشي المواقف الحرجة مثل هذه..
عندما نتحدث عن أخطاء إدارية مخزية، فذلك يعني أننا نقصد تلك التي تنجم عن إهمال أو جهل صاحب الفعل الإداري بأصول العمل الرياضي، وأن يتم تقييد لاعب في كشوفات أي فئة سنية في المريخ، ويؤدي ذلك لخسارة النادي ولو كانت خسارة بسيطة في نظر البعض، فذلك أمر يستحق الإستقالة ممن قام به، أو إعتزال العمل الرياضي.. لأن الأسوأ في هذا الخطأ لو أن أي نادٍ تقدم بشكوى في قانونية مشاركة اللاعب في واحدة من مباريات الموسم الماضي لكانت كارثة.
في نظري أن اللاعب موهوب ويستحق الإهتمام مثله وبقية نجوم الفريق الرديف، وإن كان التوجه الإداري العام لم يستجمع شجاعته ويمنح الجهاز الفني الضوء الأخضر لتدريجهم ليتسلموا الراية، وكان الصحيح أن يتم تسجيله في الفريق الأول، أو على الأقل تخزينه في أي نادٍ صديق حتى يلعب وينضج أكثر ثم تتم إعادته إذا كنا نرغب فعلاً في لاعبين جاهزين.. مع أن قدرات المريخ وإمكانياته مؤهلة لتقديم اللاعب لعالم النجومية أكثر من أي نادي آخر.. وما يجده اللاعبين فيه لا يجدوه في أي نادٍ آخر إذا استثنينا الهلال.. وأعني الإمكانيات المادية لأن هنالك ما يفسد بيئة المريخ وما يحيط بفريق كرة القدم من تضارب وتصارع وتهافت جعل كل شيء في غير موضعه.
بالأسلوب الذي نراه الآن، وبناءً على الحادثتين، يكون المريخ عرضة لخسارة نقاط مبارياته بسبب الأخطاء الإدارية البدائية، ولولا أنه قدر ولطف لحدث ذلك في الموسم السابق، فالأخوين عبد الصمد محمد عثمان وعادل أبوجريشه مع إحترامي وتقديري الكامل لهما ليسا من (الكورنجية) الذين نقصدهم، أولئك المعنيين بمتابعة كل نبضات الوسط الرياضي ومحاولة ربط النادي بما يحدث لأن المريخ ليس جزءً منفصلاً من المجتمع الرياضي، ودور المتابعة هذا في المواسم الأخيرة كان يقوم بهد بعض رواد المنتديات.. هم الذين يمدون الجهاز الإداري بموقف بعض اللاعبين من الإنذارات والمشاركات.. وأذكر أن الفريق قد خسر بطولة الدوري الموسم قبل الماضي بسبب تعادل مع فريق محدد أشرك لاعباً موقوفاً، ولكن إداريي الفريق غير متابعين لما يحدث لذلك لم تقدم الشكوى فكان أن حسم الدوري بفارق نقطة.
من الأشياء التي بدأت الإشارة إليها منذ سنوات لا تقل عن عشرة.. وتحديداً بعد أن أصبح المريخ يحسب من الاماكن التي يتدافع عليها الناس للحصول على المال مثل وزارتي المعادن والنفط بالضبط، أنني أشرت إلى أنه بإمكان النادي أن يجمع معلومات كافية عن اللاعب قبل قيده، في الفريق الأول أو الرديف أو الشباب، وهذه الطريقة تجعله بمنأى عن مثل هذه الأخطاء، كما تؤهله لكشف الكثير عن اللاعبين حتى لا نضطر لشطبه بعد ستة أشهر في من تسجيله بسبب إكتشاف عطب فيه، أو شيء في سلوكه... هذه الأشياء لا تحتاج مليارات.. ولكن الأخطأ فيه يكلف أكثر من مليارات.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : اماسا
 9  0
التعليقات ( 9 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    Muataz 01-11-2015 06:0
    يا خسارة يا أماسا يشهد الله كنت من أشدالمعجبين بقلمك الشجاع وغير المرهزن لأحدرغم هلاليتي الصارخة لكن صراحة اليوم فجعني هذا العمود وجعلني أصدح وأقول "الليلة مات آخر شعاع شفناهو من نور الأمل" كل ما اخشاه أن تتبدل مواقفك الحياتية وتصبح مثلهم وتعرف جيداً من أعني.
  • #2
    النقر جا 01-10-2015 05:0
    انا ما قادر اصدق ابدا ,ومال وين كتاب الهلال الماليين الدنيا صراخ في الصغيرةوالهايفه وحاجة زي دي تعدي كييييييييييييييييييييييييييف
  • #3
    الرايق 01-10-2015 04:0
    للمرة الثانية اقول كلمة حق أريد بها باطل وما اردت بها وجه الله كل اامعلقين هنا من الصفراب عاشق الهلال وحسن حلفا و ابومازن والنكلا وحسن ويبدو ان الكادر الهلالي من الصحفيين الهلالاب قد ظهر واتضحت الاسماء الحركية فهم في كل مقال لكاتب مريخي يسئ للمريخ
  • #4
    اسد الهلال 01-10-2015 04:0
    يا للعار ويا للمصيبة الكبري...هدا الصحفي كنا نحترمه ونعتبره
    مناصدق الكتاب..ولكن طلع خائن ومتستر... الفاتحة
  • #5
    أبو مازن 01-10-2015 03:0
    "والأدهى من ذلك كنا نعرف أيضاً أن كشف المريخ في الموسم الماضي كان زائداً،"
    طيب يا ابوعاقلة هل الإتحاد الأحمر العام لم يكن يدري بأن كسف المريخ كان زائداً؟؟؟!!! إذا كانت الإجابة بنعم يعرف فهذه مصيبة ودليل على ما ظللنا نقوله بأن الإتحاد فرع للمريخ وبذلك تنتفي أسباب وجوده، وإذا كانت الإجابة بأنه لا يعلم بذلك فالمصيبة أكبر إذ لا يوجد إتحاد في الدنيا لا يعرف عدد اللاعبين في كشوفات أنديته وبذلك تنتفي أسباب وجوده، فأي الإجابتين تختار؟؟؟!!!
  • #6
    حسن 01-10-2015 02:0
    سبحان الله الذي لا يهمل في اقل من عام وموضوع اكبر من فضيحة احمد بيتر وأبو عاقلة الذي تبني موضوع احمد بيتر حتي تم دفن موهبته يبحث لا يستطيع الهلال إشراكه خوفا من الشكوي والآن ( جاتك تارة) يابوعاقلة وَيَا للهول اعترافك بان تعلم بالموضوع لكن خوفا من وصمك باستهداف مجلس المريخ ( خرست) وسقط في امتحان المصداقية رغم تفاؤلنا بأنك ( قلم حر) ليتك لم تقل بأنك كنت عارف موضوع( مازن شمس الفلاح) وأخيه محمد
  • #7
    محمد التكلة 01-10-2015 01:0
    كنت احسبك من الصحفيين الذين يصدحون بالحق ولو على انفسهم ولما اعترفت بنفسك صرت مثلك ومثل الباقين الفاتحة على الروح الرياضية والسلام عنلى الرياضة فى السودان والله اتخذلت فيك والحمد لله انك اعترفت بنفسك
  • #8
    حسن حلفا 01-10-2015 12:0
    في قضيتك الوطنية ..وشرف مهنتك ومهنيتك التي تسترزق منها (الحلال) وتتحري الصدق والامانة والشفافية ...وأنت تستتر علي أخطر تجاوزين ..زيادة عدد كشف اللاعبين عن العدد المسموح به في النادي الاحمر ..وكارثة علمك (بالتــــــزوير) في تسجيل مازن شمس الفلاح ...وسكت من أجل مصلحة المريخ (وعشان مايقولو انك ضد المجلس) وما اتذكرت ربنا ؟؟؟؟تذكرت الاعلام الذي سيصفك بالخاين ولم تتذكر ان الملكان يكتبان كل ثانية تمر عليك وأنت تسكت لارضاء الاعلام ولاتجهر بالحق خوفا من ربنا الذي رزقك بالقدرة علي الكتابة ؟؟؟؟؟ملأت الدنيا ضجيجا في قضية احمد بيتر وسكبت من المداد ما يجفف البحار لقولك ((هذه هي قضيتي التي تبنيتها وهي الامانة وقول الحق مهما جلب لك الامر من (عدا البشر) ..الساكت عن الحق شيطان اخرس ((هذا ليس كلام الهلالاب )) ...الفيك انعرف ..ويومها قلت لك انك تنطلق من دوافع عنصرية ,,,,وها انت اليوم تسكت او ترمي يقلمك (في اجازة) لكي لاتصدح بالحق لكي لا يتضرر (انتماءك العصبي) ..لم نسمعك ايضا تتحدث عن القضية الاخلاقية (للاعب الهلال الحالي) بكري عبد القادر بموجب قانون الفيفا ....وبموجب قانون الاسلام الذي يحرم البيع علي البيع والخطبة علي الخطبة ؟؟؟؟؟؟ اكيد سكت ولم تقل الحق ولا القول الفصل لانتمائك (العصبي )للنادي الاحمر !!!!!! هذا هو العذر الاقبح من الذنب استاذ ابوعاقلة ...دائما في القلب حسرة عندما يتحول الصحفي الذي يمتهن مهنة الصدق وشرف الكلمة الي مشجع عصبي (يخون لقمة عيشه الحلال)...بالله عليك هل لو كان هذا الموقف لأي ناد منافس لناديك كنت ستسكت ؟؟؟؟؟؟؟(مع سبق الاصرار وتكسير الاقلام؟؟؟؟؟؟ الجواب عندك وتذكر بأن الله يعلم ما بقلبك .....انا مشجع متعصب للهلال ..وانت صحفي !!(لاتملك حرية للتعصب).هذا هو الفرق بيني وبينك أما اذا تحولت من مهنة الصحافة الي مهمة التشجيع والمؤازرة فلك اخي العتبي حتي ترضي .
  • #9
    عاشق الهلال 01-10-2015 10:0
    طيب وقادينا بالمثل والاخلاق الرياضية والجنسية السوداني وتدبيج الهجائيات فى موضوع احمد بيتر وتجى فى النهاية تطلع عارف ومتستر !!! يخص على الصحافة
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019