• ×
الخميس 28 مارس 2024 | 03-27-2024
هشام مكي

زيارة خاصة لـ مبدع " الطيور ترحل في الفجر"

هشام مكي

 0  0  8710
هشام مكي
أهداني الكاتب الصحفي الأستاذ عبد الله علقم كتابه ( الطيور ترحل في الفجر ), وهو كتاب متوسط الحجم يقع في 152 صفحة عبارة عن مجموعة قصص قال عنها الأديب المعروف بروفيسور إبراهيم القرشي : ( العيب الوحيد في هذه القصص هو تأخر صدورها كثيراً جداً ).
وأذكر أن الأخ الأستاذ أحمد خيري كان قد أعدّ حفلاً كبيراً في مدينة الخبر لتدشين هذا الكتاب, كما أعدّ دراسة نقدية ممتازة حوله لم أستطع أن أخرج بملاحظة واحدة فيه الا ووجدت الأخ أحمد قد ضمنها في دراسته.
والذي يقرأ مقدمة الشاعر الدكتور عبد الله عبد الواحد لهذه القَصص لا يستطيع الاّ أن يكمل قراءة الكتاب كاملاً وقد أكملت قراءته رغم إنقطاعي عن القراءة فترة من الزمن بسبب كثرة المشغوليات.
موضوعي هنا ليس دعايةً للكتاب ولا تلخيصاً له, وبالتأكيد ليس تقيماً للمؤلف, فمثلي لا يقيّم كاتباً في قامة الأستاذ علقم فهو يكتب قبل أن أرى النور.
إنما هذه خاطرة حول الزيارة الخاصة التي قمنا بها وبرفقة الصديقين العزيزين ( مبارك خضر ووليد بدين ) للأستاذ علقم المعروف بمواقفه الناقدة والمعارضة بشدة للجالية السودانية بالمنطقة الشرقية في منزله والتي جاءت بهدف مد جسور التواصل بين الجالية ورموز المجتمع من الأدباء والكتاب وأهل الراي وكذلك كنا نهدف ان نتعرف عليه عن قرب وقد تحقق ذلك الهدف.
جمعتنا الصدفة بالأستاذ علقم ونحن في طريق عودتنا من مدينة الإحساء حيث قدمنا واجب العزاء في وفاة الأستاذ ( داؤود أبو رونق ) عليه رحمة الله, تبادلنا الحديث عن ( الجالية السودانية بالمنطقة الشرقية ) ومواقف الأستاذ علقم منها, وبالفعل تعرفنا عليه وخرجنا منه ونحن نحمل إنطباعاً جميلاً عكس ما كنا نسمع.
مثل هذا التواصل الإجتماعي وهذه الزيارات إن شاء الله ستكون هي برنامج الجالية في المرحلة القادمة مع قادة المجتمع السوداني ورموزه من العلماء والكتاب والأدباء والرياضيين وغيرهم خاصةً وأننا عازمون إن شاء الله على قيام إسبوع ثقافي ومهرجان رياضي في مقبل الأيام القامة.
هشام عثمان مكي
hishammakki@hotmail.com
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : هشام مكي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019