• ×
الجمعة 19 أبريل 2024 | 04-18-2024
احمد الفكي

نشيد الهلال و طعم جراد السودان

احمد الفكي

 2  0  2946
احمد الفكي
بينما كنت أُطالع في تقويم الباحث الفلكي السعودي دكتور خالد الزعاق للعام الهجري 1436 لفت نظري و انتباهي معلومة تحت عنوان حدث في مثل هذا اليوم 8 / 3 / 1409هـ , وصلت أسراب الجراد المهاجرة من السودان مدينة جدة بكميات كبيرة جداً وواصلت مسيرها للمدينة المنورة و حائل و الوسطى . تزوَّد الناس منه و تلذذوا بأكله لطول عهدهم به رغم التحذيرات من وزارة الزراعة بأنه مسموم .
بارك الله في سوداننا وفي كل من يأت منه وهو يعيش ذكرى الاستقلال التاسعة و الخمسون .
* نشيد الهلال
يمتاز إعلام هلال الملايين بأناقة اللسان وهي ترجمة لأناقة الروح , ولأنَّ في الهلال الأشياء الجميلة , فهنيئاً لعاشق الهلال الذي يمتلك عيناً جميلة فحتماً سيرى كل شيء جميلاً . و بمناسبة الشيء الجميل هناك شيء جميل يحتاجه الهلال ليدشن به مسيرته موسم 2015م الظافرة بإذن الله , ألا وهو نشيد الهلال . نعم الهلال يحتاج لنشيد خاص يردده جمهوره في كل مباراة قبل بدايتها عندما يصطف لاعبي الهلال على خط الالتماس وجهاً لوجه مع جمهوره مرددين نشيداً خاص بهذا الفريق العريق . لقد سبقنا في ترديد النشيد نادي الأهلي جدة الذي يمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة في المملكة العربية السعودية . من هنا و عبر أوتاد أقترح على القطاع الثقافي لنادي الهلال أن يطرح مسابقة بعنوان نشيد الهلال ... هذه دعوة مفتوحة لمحبي الهلال و لمن يجد في نفسه الكفاءة و يمتلك ملكة الشعر وحسه أن يشرع في كتابة نشيد للهلال ويكون جاهز حتى تتم الموافقة من القطاع الثقافي و يعلن عن تلك المسابقة لكي يتقدم به للقطاع الثقافي عبر قنواته المتعددة . ومما يُحَفِّز في نجاح هذا المُقترح الثقافي رئيس نادي الهلال الشاعر الدكتور أشرف سيد أحمد الكاردينال وهو الشاعر المُجيد .
* درس جديد لبكري واتحادنا العام
العربون بل دُفعة من مبلغ تجديد عقده مع الهلال الذي استلمه اللاعب بكري المدينة من رئيس نادي الهلال ثم ما لبث أن خان اللاعب العهد واستلم مبلغاً من نادي المريخ ليوقِّع له في كشفه لاعباً بدلاً عن الهلال مما أثار الضَّجة الإعلامية و حفيظة الهلال الذي تقدَّم بشكوى اللاعب , ليأت الدرس هذه المرة من دولة مصر الشقيقة و نجم الزمالك مؤمن زكريا الذي انتقل للأهلي القاهري دون إحداث ضجة , لأن الحدث استوفى كامل الشروط ولم يكن هناك خلل يُحدث الضَجَّة . حيث ضمن ما جاء في الأخبار : ( نجح النادي الأهلي بطل الدوري المصري في التفوق على غريمه التقليدي نادي الزمالك والفوز بصفقة المهاجم الدولي مؤمن زكريا . الذي كان معاراً لموسم كامل للزمالك . و ذلك لمدة خمسة مواسم قادمة مقابل خمسة ملايين جنيه يحصل عليها نادي إنبي . )
تجدر الإشارة حسب ما جاء في الإعلام المصري أنَّ اتحاد الكرة المصري قد أخطر نادي الزمالك بانتهاء إعارة اللاعب مؤمن زكريا و قيده في قائمة نادي إنبي في يناير الجاري . وفي نفس الوقت تلقى اتحاد الكرة المصري خطاباً رسميا من نادي إنبي يفيده ببيع مؤمن زكريا إلى النادي الأهلي في يناير الجاري لمدة خمسة مواسم قادمة . ليمر انتقال اللاعب بكل سلاسة دون مشاكل و لا ضوضاء والسؤال الذي يطرح نفسه هنا أليس في هذا درس لبكري المدينة و اتحاد كرة القدم السوداني .؟؟؟
* أيهما أقوى أمم آسيا أم أمم إفريقيا ؟
نحن في السودان ظللنا في قوقعة نحن من أسسنا الاتحاد الإفريقي و نحن من علمنا دول الجوار كرة القدم دون أن نطور من تلك الموهبة لنحقق كأس الأندية الإفريقية الأبطال أو نزيد على الكأس الإفريقية للأمم التي أحرزناه في العام 1970م و مصر التي شاركتنا التأسيس قد أحرزتها سبع مرات . أعتقد أنَّ عدوى الفوقية قد أصابت القارة الإفريقية بكاملها و هم يرددون أن منافسة كأس الأمم الإفريقية أقوي من كأس الأمم الآسيوية رغم انحصار أغلب الترشيحات للمنافسة الإفريقية على نيجيريا و ساحل العاج و الكاميرون وغانا خلاف الدول العربية باستثناء مصر . يوم الجمعة القادم 9 يناير 2015م سيكون حديث القارة الصفراء بجانب أنظار سكان نصف الأرض الذين تحتضنهم آسيا في أستراليا و افتتاح كأس الأمم . انضمام أستراليا للاتحاد الآسيوي لكرة القدم أضاف قوة للمنافسة فبجانب أستراليا تجد اليابان , كوريا الجنوبية , كوريا الشمالية , إيران , الصين , العراق , الأردن , قطر والسعودية و الكويت . هذه هي المنتخبات المرشحة للكأس . من خلال المباريات سيحكم المُشاهد أيهما أقوى أمم آسيا أم أمم إفريقيا ؟
* آخر الأوتاد :
الصمت فن , والحديث فن , و الأعظم منهما فن التوقيت المناسب . فالصمت بغير وقته خذلان , و الحديث بغير وقته حماقة .
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 2  0
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    حسن 01-03-2015 03:0
    كوتيل جميل غطي كل فترة غيابك يا ودالفكي وكل عام وانت بخير والصلاة والسلام علي الحبيب المصطفي
  • #2
    أبو عثمان 01-03-2015 09:0
    أستاذنا أحمد ود الفكى كيف حالك وأحوالك فى هذه المدة الطويلة التى لم نراك فيها نرسل لك سلاماً إذا مر بالجبال هداهاوغذا مر البحار شرب ماها ، ديل طبعاً جواب زمان السلام زى ياجوج ومأجوج إذا مر بالبحار شرب ماءها ، صراحة مقالك جميل وحبينا نشاغلك وبالفعل أسسنا أمم أفريقيا مع مصر والحبشة وأحرزناها مرة واحدة ومصر 7 مرات يادى الخيبة وليت الزمن الجميل يعود ونحن من هواة البكاء على الأطلال وكانوا زمان وكانوا زمان
       الرد على زائر
    • 2 - 1
      د.أزهري أحمد 01-03-2015 02:0
      تحياتي أستاذ أحمد / أقتراحك بعمل نشيد للهلال يتناسب ومرحلة التميز التي يعيشها الهلال حاليا والتي يقودها الأخ الكاردينال الرئيس المميز
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019