• ×
الجمعة 25 يونيو 2021 | 06-25-2021
قانون

منوعات الجمعة

قانون

 0  0  11564
قانون
في الشباك
عبدالله ابراهيم(قانون)
abdallaganon@gmail.com
يتواصل هذه الايام المعسكر الاعدادي لفريق المريخ بالعاصمة المصرية القاهرة بحضور جميع اللاعبين فيما يمضي الاطار الفني في تنفيذ برنامجه علي ثلاث مراحل استعدادا لخوض غمار الموسم المقبل.
المريخ حقق الفوز في اولي تجاربه يوم امس بالفوز علي فريق الاعلاميين وقد دشن بكري المدينة مشوار اهدافه مع الفرقة الحمراء باحرازه لهدف رائع وستتواصل تجارب المريخ بالقاهرة قبل السفر الي الدوحة القطرية.
ينتظر المريخ تحد حقيقي وكبير في الموسم الذي سينطلق بعد شهر من الان يتمثل في خوضه استحقاقات مهمة داخليا وخارجيا وبالتالي فان المطلوب من غارزيتو تجهيز الفريق بشكل جيد حتي يحقق النتائج المطلوب.
قرعة دوري ابطال افريقيا وضعت المريخ في مواجهة فريق عزام التنزاني في الدور التمهيدي وهي مباراة صعبة وتتطلب اعدادا قويا والتاهب بمباريات تجريبية مع اندية لها وزنها وقوتها.
أعلن اتحاد كرة القدم السوداني بداية منافسة الدوري الممتاز في نسختها التاسعة عشر يوم السابع والعشرين من الشهر المقبل.
أتوقع أن تجيء بطولة الدوري الممتاز في العام القادم اكثر قوة واثارة وذلك بعد صعود اندية جديدة ربما تنافس على مراكز متقدمة.
هنالك عشرات المناشط الرياضية في السودان لكننا لا نسمع بنشاطات لها سوى كرة القدم والطائرة وألعاب القوى وبقية المناشط لا وجود لها.
متى ستصحو بقية المناشط مثل(السلة والطائرة والعاب القوي) من سباتها العميق وتقوم بتنظيم بطولات قارية حتى تؤكد أنها موجودة.
في نهاية ستينيات القرن المنصرم ظهرت مجموعة غنائية نسائية في ساحة الفن فكان ان شكلن اضافة كبيرة في مسيرة الاغنية السودانية.
انهن البلابل رياحين الطرب الاصيل والفن الجميل مشوار حافل من الفن الراسخ والراقي وأغنيات خالدة في وجداننا قدمت على مدار عقود.
بنات طلسم(هادية وآمال وحياة) نحتن أسماءهن باحرف من نور في سفر الاغنية السوادنية وقدمن عشرات الروائع.
(نور بيتنا ونحييك وطير الجنة والبيسال ما بتوه وعشة صغيرة ورجعنالك وحبايبنا وزهر يحان وقطار الشوق) وغيرها من حسان الاغنيات.
شكل الموسيقار الكبير بشير عباس ثنائية مدهشة مع البلابل نتجت عنها معظم اغنيات وسيمة ما تزال خالدة في وجدان المستمع السوداني.
عميد الفن السوداني الراحل المقيم أحمد المصطفى يعتبر من جيل الرواد الآوائل الذي قدم عشرات الروائع الغنائية والتي ما تزال خالدة.
العميد رفد مكتبة الأغنية السودانية بالدرر الغوالي نذكر منها (الوسيم,وطن النجوم,في سكون الليل,طار قلبي,الهادية راضية,يا عظيم ,سفري,يا ناسينا وغيرها).
نتنسم هذه الايام ذكرى الاستقلال المجيد ونتفيأ ظلال من رفعوا علم السودان عالياً ونالوا لنا الحرية وطردوا المستعمر بقيادة الزعيم الراحل اسماعيل الازهري ورفيق دربه محمد احمد المحجوب.
للاسف نجد ان البعض يحتفي برأس السنة وينسى عيد الاستقلال تماماً وظل ذلك الشئ يتكرر سنوياً؛ واتمني ان يركز الجميع علي الاحتفاء باعياد الاستقلال.
كتب الشاعر المهاجر بدولة الامارات عبدالواحد عبدالله نشيد الاستقلال فبات أيقونة ترمز لاستقلال الوطن ترنم بها الهرم الراحل محمد وردي فجاء اروع ما يكون عبر حنجرته الطروب.
الراحل المقيم الفنان الهرم حسن خليفة العطبراوي يعد من أكثر الفنانين الذين تغنوا للوطن فهو صاحب الرصيد الوافر من الأغنيات الوطنية( يا غريب يلا لي بلدك,انا سوداني,لن احيد وغيرها).
هل ستؤثر موجة البرد العالية التي نشهدها حاليا علي حفلات المطربين في راس السنة خاصة بالنسبة للحفلات التي تقام علي المسارح المكشوفة.
الصحفي المخضرم وشيخ النقاد الفنيين ميرغني البكري موسوعة شاملة في الفن ,عاصر معظم جيل الرواد من المطربين ويحفظ اغنياهم عن ظهر قلب كما يعتبر هو ذاكرة الفن المتقدة متعه الله بالصحة والعافية.
نامل من الجهات الرسمية والمؤسسات الثقافية تكريم عمنا ميرغني البكري تكريما يليق بما قدمه من عطاء وحان الوقت لكي نرد الوفاء لرجل قدم عصارة جهده في بلاط صاحب الجلالة والفن والثقافة.
كتب الشاعر الصوفي الرئاع التجاني سعيد اثنتين من اروع الاغاني (قلت ارحل ومن غير ميعاد) عبر حنجرة الراحل محمد وردي ثم توقف بعدها عن كتابة الشعر فهل نامل في عودة العملاق التجاني سعيد.
التلفزيون القومي بحاجة الى هزة عنيفة وتغيير كبير في خارطته البرامجية خاصة في المنوعات والدراما والبرامج الجماهيرية التي كانت تزين شاشته في الماضي؛ هزة تحدث حراكاً وتعيد اليه القه المفقود.
جمعة مباركة
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : قانون
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019