• ×
الجمعة 19 أبريل 2024 | 04-18-2024
علم الدين هاشم

الهلال على طريق المريخ فى الرديف

علم الدين هاشم

 12  0  4328
علم الدين هاشم
بهدوء
مع كل فترة للتسجيلات يتذكر المسؤولين فى ناديي القمة اهمية البحث عن المواهب الشابة وضرورة بناء فرق للمراحل السنية من الناشئين والشباب وحتى الرديف لتكون دعما للفريق الاول بدلا من الجرى وراء النجوم الكبار والصرف عليهم بارقام خيالية كما يحدث فى كل موسم والمصيبة ان عدد من هؤلاء ( الكبار ) لايعمروا طويلا وبعضهم يطلع مقلب كبير (يشربه ) النادى وجماهيره !
الكابتن فوزى المرضى قال ان الهلال يسعى فى هذا الموسم لبناء فريق رديف والصرف عليه والاهتمام به من كل النواحي ليكون هو فريق المستقبل واتبع فوزى البيان بالعمل بضم 8 لاعبين من الاندية الصغرى ليشاركوا مع فريق الرديف .
المريخ سبق الهلال فى بناء فريق الرديف ونجح فى حصد اللقب الموسم السابق وكرر التفوق فى هذا الموسم فى احتفاظه للقب للمرة الثانية على التوالي رغم تجاهل الاتحاد العام لاقامة مباراة التتويج التى يفترض ان تجمع المريخ والهلال دون ابداء اسباب او مبررات لهذا التجاهل الذى لاتفسير له سوى انه يكشف عن نوايا سيئة من جانب المسؤولين فى الاتحاد العام تجاه هذه البطولة كلما نجح المريخ فى الفوز بلقبها كما حدث فى الموسم الماضى عندما فاجأ السيد زكى عباس مساعد سكرتير الاتحاد العام الوسط الرياضى بتصريح غريب اعلن فيه عن الغاء البطولة قبل ان يتراجع ويلحس كلامه امام ضغط مجلس المريخ واعلامه ,, الا ان هذا لاينفي بان الاتحاد العام كان موفقا فى تنظيم بطولة دورى الرديف التى اعادت الحياة من جديد لمسابقات المراحل السنية بعدما كان رئيس الاتحاد العام السابق الدكتور كمال شداد قد حكم عليها بالاعدام بحجة انها اصبحت مصدرا للتلاعب والتزوير فى اعمار اللاعبين ,, وبالتاكيد ان استمرارية تنظيم هذه البطولة واحترام لوائحها هو الذى سيشجع جميع الاندية وليس المريخ والهلال فقط فى الاهتمام ببناء واعداد فرق الرديف بداخلها وبالتالي المساهمة فى تفريخ لاعبين موهوبين يكونوا نجوما للمستقبل حتى يجنبوا انديتهم الصرف على شراء اللاعبين ومايصاحب ذلك من صراع واساليب وحيل ملتوية لايستفيد منها سوى السماسره من ضعاف النفوس .
جدية الهلال فى بناء فريق للرديف التى عبر عنها الكابتن فوزى المرضى واردفها بضم فريق كامل من نجوم الاندية الصغرى هى خطوة تصب فى مصلحة دورى الرديف وبالتالي مصلحة كرة القدم عامة لانها ستعيد التوازن لهذه المنافسة بين العملاقين الكبيرين وتحفز المريخ لزيادة الاهتمام اكثر واكثر بفريقه الرديف الذى ظل ينافس نفسه فى موسمين على التوالي .
كفيت ووفيت يا ابوسامرين !
تناول استاذنا النعمان حسن (ابو سامرين ) قضية تسجيل المريخ لنجم الهلال بكرى المدينة فى عموده المقروء (لدغة عقرب) من خلال ثلاث حلقات كانت عامرة بالشرح والتحليل القانوني لكل تفاصيل القضية وحيثياتها الدقيقة وتوصل الى نقطة اساسية بانه من الصعب اصدار حكم نهائى ببطلان او صحة تسجيل العقرب فى المريخ طالما ان التسجيل تم فى اطار اللائحة المحلية التى زالت سارية و استفاد منها الهلال وكل الاندية فى تسجيل لاعبيهم فى الفترة السابقة ,,
تناول استاذنا النعمان القضية باسلوب ( السهل الممتنع ) الذى اوضح به التداخل بين اللائحة الدولية والمحلية بعيدا عن المكاواة والانتماء الضيق مما دفع عدد كبير من القراء التفاعل مع هذه الحلقات الدسمة التى اتمنى ان يكون قد اطلع عليها ( ائمة الفتاوى فى مساجد الخرطوم ) وانصاف المحامين حتى لايضللوا الرأى العام بحديث لايغنى ولايسمن من جوع ,, شكرا استاذنا النعمان حسن كفيت ووفيت .
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : علم الدين هاشم
 12  0
التعليقات ( 12 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    اسيياد 11-11-2014 06:0
    دلدول ويدافع عن سيدو الوالي ، صحفي باااااااهت ومنقاد ورايح ليهو الدرب ، ضعيف
  • #2
    موسى عمرالحسن 11-11-2014 05:0
    إفتقدناك يا عبدالمجيد عبدالرازق .. لك الرحمه والمغفره
    كل يكتب على حسب هواه
  • #3
    ود الحاج 11-11-2014 03:0
    شيخ علم فات عليك ان ائمة المساجد يفتون بما قال الله وقال الرسول وليس بقانون الفيفا او الاتحاد السوداني او حتي القانون السوداني ( الدستور ) (العقد شريعة المتعاقدين )
  • #4
    الأسد 11-11-2014 01:0
    الهلااااااال لا يشق طريق من هو دونه مرتبة ومنزلة. !!!!! الهلااااااال يشق طريقه بنفسه !!!!! الهلااااااال يقود ويتبعه الآخرون. !!!!
  • #5
    حسن 11-11-2014 11:0
    عمنا علم فرق الرديف المطلوب منها ( تفريخ لاعبين موهبين ) للأندية الكبري كما ذكرت انت بنفسك وليس لإحراز بطولات وكاسات ..فقط عايزين تكبروا الكوم ب( كم) من الكاسات بغض النظر عن نوعية تلك الكاسات
  • #6
    ِAbu Ammar 11-11-2014 10:0
    اللاستاذ الكبير علم الدين حامد ، تحية و احتراما لشخصكم الكريم.
    اسمح لى ان اقتبس الاتى من موضوعكم عاليه" تناول استاذنا النعمان القضية باسلوب ( السهل الممتنع ) الذى اوضح به التداخل بين اللائحة الدولية والمحلية بعيدا عن المكاواة والانتماء الضيق مما دفع عدد كبير من القراء التفاعل مع هذه الحلقات الدسمة التى اتمنى ان يكون قد اطلع عليها ( ائمة الفتاوى فى مساجد الخرطوم ) وانصاف المحامين حتى لايضللوا الرأى العام بحديث لايغنى ولايسمن من جوع ,, شكرا استاذنا النعمان حسن كفيت ووفيت ."

    مع اخذ ما خطه الاستاذ الكبير النعمان عاليه و تعليقكم عليه " بين قوسين"
    كيف يقيم الاستاذ علم الديى حامد رد الاستاد المحامى اشرف الفيل على الدكتور القانونى عابدين ادناه، مقارنه بما اورده الاستاذ النعمان فى حلقاته الثلاث .. اكيد شكرى
    *************
    خي الدكتور عابدين الموقر ،
    تحيةً وإحتراماً ،،، وبعد ،،،
    صحيح أن العقد ملزم لطرفيه ... ما قلنا حاجة ،، ولكن ...!!!
    إذا كان هناك طرف تدخل بعقد آخر في ذات موضوع العقد الأول الملزم لطرفيه وهو يعلم بأن هناك تعاقد بين الطرفين الأوليين يكون هو طرف سيء النية ، والطرف السيء النية يكون له علاقة بطرفي العقد ، وإلاَّ لما أبتدع المشرع في قانون الإجراءات المدنية ( طلبات الإدخال والتدخل ) لكل ذي مصلحة في الدعوى سواء أكان كمدعي أو كمدعى عليه ليتيح لجميع أطراف الدعوى مبدأ العدالة في إثبات قضية وإستخلاص حقوقه ومستحقاته من كافة الأطراف الأخرى سواء الأصلية في الدعوى أو التي تمَّ تدخلها أو إدخالها ... وبما أن المريخ طرف ( سيء النية ) لعلمه المسبق بتعاقد الهلال مع اللاعب بكري المدينة الذي تم إعلانه على الملأ عبر الصحف بصورة فوتغرافية وهو يوقع على عقد موثق من محامي موثق عقود ، وسلطة توثيق العقود كما تعلم هي سلطة ( قضائية ) يتم منحها للمحاميين تخفيفاً على ضغط المواطنين أمام المحاكم ، فبذلك يكون اللاعب بكري المدينة وقع أمام سلطة رسمية في الدولة وكأنما وقع أمام قاضي في محكمة ... وبالتالي توقيع المريخ لعقد مع اللاعب رغم علمها بذلك يجعله متعاقد سيء النية قد فوَّت فرصةً مواتيةً لفريق الهلال في إعادة تسجيل اللاعب ... هذا فيما يخص المريخ بإعتباره طرف ثالث في النزاع.
    أما الإتحاد فهو وإن لم يكن طرفاً في الدعوى إلاَّ أن قادته كجميع أهل السودان وغيرهم يعلمون العلم اليقيني توقيع اللاعب بكري المدينة لعقد مع نادي الهلال لتمديد عقده السابق معه ، ولمَّأ قام بالسماح لنادي المريخ بالتعاقد معه والتوقيع في كشوفاته ، فإنهم ( أي الإتحاد العام ) مثله مثل المريخ في سوء النية الواقعة في الموضوع برمته ، وبذلك يعتبر الإتحاد ضلعاً رابعاً في العلاقة التعاقدية ... علماً بأن ما يتم أمام الإتحاد ليس تعاقد أو توقيع على تعاقد ، وإنما هو مجرد توقيع لللاعب المعني في كشوفات النادي بعد إتفاقه مع النادي ( التعاقد المقصود ) وبذلك أقطع بأن ما يجري أمام الإتحاد ليس تعاقداً وإنما توقيع في كشوفات النادي المعني ...
    أمَّا القول بأن أي عقد يتم توقيعه خارج الإتحاد غير معتد به فهو كلام غير صحيح وباطل بطلان مطلق ، لأننا وكدولة مسملة يجب أن نتمسك بقوله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود ) وقوله صلى الله عليه وسلم ( المسلمون عند شروطهم إلاَّ شرطاً أحلَّ حراماً أو حرَّم حلالاً ) مضافاً معها القاعدة الفقهية المعروفة ( العقد شريعة المتعاقدين )وبالتالي فإن الإتحاد ملزم كذلك بما إتفق عليه أطراف العلاقة التعاقدية والإشراف على تلك العلاقة وتنفيذ بنودها ، أليس على الإتحاد أن يقوم بإلزام النادي في الإيفاء بجميع إلتزاماته تجاه الللاعب إذا ما لم يقم به النادي ( عندما لا يقوم النادي بسداد مقدَّم أو مؤخر قيمة العقد ) بنفس المستوى فالإتحاد ملزم بلوقوف على تنفيذ طرفي العقد لما يتم الإتفاق عليه بين اللاعب والنادي ...
    كما وأنه إذا كان قانون الإتحاد العام مخالفاً للشريعة أو السنة ( وهماالمصدران الأول والثاني على التوالي من مصادر التشريع في بلادنا ) فلا يعتد به وبالتالي فهو غير ملزم للأندية السودانية ، فالإتحاد الدولي عندما أسند للإتحادات الكروية مسألة سن القوانين بما يتوافق مع قوانين الدولة ، فدولتنا دستورها ينص على أن المصدر الأول لقوانينها هو الشريعة الإسلامية المقدسة ، والمصدر الثاني هو السنة النبوية المطهرة ، وبالتالي عند تناقض أي قانون خاص مع العام ( الشريعة أو السنة ) فيُزال ذلك التناقض بأولوية النصوص الشرعية ... كما هو الحال في القوانين الوضعية ، وهي أن تسري القوانين التي تسمو دستورياً على تلك الأقل منها ... وليتني كنت مقيماً بالسودان لتوليت هذه الدعوى حتى أتي بحق نادي الهلال كافياً شافياً ... وأنا سأكون تحت أمر الهلال ومجلس إدارته في هذه القضية ( مجاناً لوجه الله ثم حبي للهلال ) بالأفكار والمذكرات وغيرها وبالفعل سأبدأ إتصالاتي بالأخ عماد الطيب ( إبن دفعتي ) في هذه المسألة.
    آملاً أن أكون قد أدليت فيه بالحق فيما يفيد قبيلتي الزرقاء وقبيلة الزملاء القانونيون ... وجزاكم الله خيراً.
    أشرف الفيل
    مستشار قانوني
    السعودية - جدة
  • #7
    ابو محمد 11-11-2014 10:0
    طيب يا علم كلام أبو سامرين، الذي تؤيده لم يحكم بعدم بطلان تسجيل بكري، للمريخ بل ذكر من الصعب الحكم على الحادثة، ولكن يا استاذ من الصعب لا تعني مستحيل ولاتعني أن تسجيل بكري، للمريخ صحيح. ماذالت القضية في التداول وسوف يصل اللهلال بها إلى أعلى مراتب التقاضي وبعدها إن كان الحق مع المريخ فهنيئا له ببكري، وهنيئا لبكري، بما أغترف من الأوراق المالية التي لا تكلف الوالي سوى الطلب من العصابة القاصبة بطباعتها، ليتم تسليمها لأمثال البكري، فيدخلون بها السوق لشراء مستلزماتهم فتصبح زيادة في عمله لا ترغب بها افقر دول العالم، فيزيز التضخم أكثر مما هو عليه.

    ورحم الله بلدا كان اسمه السودان.
  • #8
    عاشق الهلال 11-11-2014 09:0
    وكذلك نرجو ان يكون قد اطلع عليها اشباه الصحفيين حتى يتعلموا من الاستاذ كيف يكتب العمود
  • #9
    حالم بوطن احلي 11-11-2014 08:0
    نعم المريخ سبق الهلال ولكن العبرة ليست بالاسبقية إنما بالنتائج. كم صعد المريخ من الرديف والفرق السنية وكم صعد الهلال من السنية وتخيل النتائج والفروقات اذا ما صح ما ذهب اليه الاسد ... ومعروف حتقلدونا... حتقلدونا وبرضو العبرة حتكون بالنتائج. وبعدين عبارةأنصاف المحامين بجد ما بتشبهك يا علم. كبيركم إساء الى الرجل ولكنك لم تفكر حتى في مبلغ تلك الاساءة! عموما بكرة نشوف مين النص ومين ربع النص. بس انشاء الله الهلال يمشى بشكواه لقدام والاهم ماذا أضاف للمريخ من سبقوا بكري وماذا يمكن أن يضيف بكرى برغم إعترافي بأن بكري مزعج وكفى. اليد الواحدة ما بتصفق يا علم.
  • #11
    الزيدابي - الجزيرة ام طرفة 11-11-2014 08:0
    انصاف المحاميين كانصاف الصحفيين يااستاذ

    عماد ليس من انصاف المحاميين ياسي علم ... عماد راجل قانوني ومادونه اكتسب مهنة الصحفية بالتودد والتقرب من رؤساء الاندية .. وهؤلاء ياسيدي ليس بصحفيين انما هم شحاتين .

    قال انصاف محاميين قال
  • #12
    hisham 11-11-2014 08:0
    اتمنى ان تكون استفد انت اولا لانك صحفى جاهل بالقوانين وطيب بدافع عن التسجيل ليه وعن ولى نعمتك جمال الوالى بالحق والباطل يا صحفى الغفلة
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019