• ×
الجمعة 29 مارس 2024 | 03-28-2024
علم الدين هاشم

قمة الشماريخ واستفزاز الجماهير !

علم الدين هاشم

 6  0  4437
علم الدين هاشم
بهدوء
نبارك للهلال فوزه بلقب الدورى الممتاز بعد تعادله السلبي مع المريخ مستفيدا من فارق النقطة الذى كان يتفوق به قبل دخوله الملعب , ليكسب الفريق الازرق كاس البطولة ويكتفى الاحمر بكاس السودان .
لم ترقى قمة الممتاز التى اكثرت فيها الجماهير الالعاب الناريه (الشماريخ ) الى المستوى الفنى الرفيع والاداء الهجومى المفتوح الذى كان طابع قمة كاس السودان حيث غابت كل الملامح الجميلة عن المباراة التى طغى عليها الحماس والانفعال واللعب على الاجسام على مدار الشوطين وتضاءلت فيها الفرص الهجومية امام مرمى الفريقين باستثناء فرصة سيسيه للهلال واخرى للمريخ من انفراد لضفر بمرمى الحارس جمعه جيناروا .
للمرة الثانية على التوالي يبرز حارس المريخ جمال سالم فى التصدى لكل المحاولات الزرقاء ويحافظ على نظافة شباكه مؤكدا مرة اخرى على علو كعبه وقيمته الفنية العالية التى اراحت المريخ من هاجس عدم الاستقرار فى حراسة المرمى رغم الاسماء التى تعاقبت فى تبادل هذه الخانة الحساسه ,, فقد اصبح الحارس الاوغندى يمثل نصف قوة المريخ من خلال اختبار حقيقي فى مرتين على التوالي امام الند الوحيد ,, وكذلك المصرى ايمن سعيد فقد ادى واجبه كاملا وحاول بقدر المستطاع ان يسد الفراغ الذى احدثه خروج زميله المصاب علاء الدين يوسف اما بقية المحترفين تراورى ووانغا وكذلك باسكال فقد كانوا ثلاثتهم خارج الشبكة خاصة تراورى الذى لاحت امامه فرصة ذهبية فى تسجيل هدف التقدم للمريخ فى ربع الساعة الاولي من المباراة عندما راوغ دفاع الهلال وواجه المرمى الا انه تعامل مع الكرة باستهتار ووضعها بين يدى جيناروا وكأنه فى تمرين وليس فى مباراة تنافسية تحدد نتيجتها الفوز بلقب الدورى .
الكابتن برهان الذى اشدنا بدوره الكبير فى القمة السابقة والفوز بكاس السودان لم يوفق هذه المرة بعد ان اختار تشكيلة تناقض حاجة المريخ لتحقيق الفوز كفرصة وحيدة له لينال لقب الدورى الممتاز ,, حيث لم يكن متوقعا ان يتم الدفع بثلاث محاور دفعة واحدة علاء الدين يوسف وباسكال وايمن سعيد قبل ان يقوم بتبديل اضطرارى بخروج علاء الدين المصاب ودخول ابراهومه الذى اجتهد فى تقديم المساندة الهجومية , كذلك فان الابقاء على فيصل موسى وعبده جابر والباشا على دكة البدلاء كان خصما على هجوم المريخ بعدما ظهر رمضان عجب بعيدا عن المستوى الذى قدمه فى المباراتين السابقتين .
عموما كنت اتمنى ان نسهب فى تحليل كافة التفاصيل الخاصة بمجريات المباراة واداء التحكيم ولكن للاسف لم نتمكن من ذلك بسبب انقطاع البث التلفزيونى عبر قناة قوون التى نشكر المسؤولين فيها انهم احترموا حق الجماهير فى الولايات وخارج السودان فى ان يتابعوا قمة المريخ والهلال فى ختام مسابقة الدورى الممتاز وكان استعدادهم لهذا العمل الاعلامي الكبير واضح منذ البداية وهم يواصلون البث من قبل اكثر من اربعة ساعات من موعد انطلاق مباراة القمة ونقل كل الفعاليات التى نظمتها سودانى الشركة الراعية للبطولة خاصة مباراة النجوم الدوليين التى اعتبرها ( ضربة معلم ) لاسيما فى ( الخلطة السحرية ) التى جمعت قدامى نجوم الكرة من المريخ والهلال والمورده والتحرير والشمالي عطبره وغيرهم من قدامى لاعبي الاندية الاخرى حيث كان لهذه المبادرة مفعول السحر فى امتصاص اثار الشحن الزائد لدى الجماهير وتفريغ النفوس من حزم التعصب العالية وتخفيف التحديات التى تسبق مباريات القمة بين انصار الفريقين , ولكن اكرر اسفي مرة اخرى على اسلوب ( التشويش ) الذى صاحب اشارة البث حسب ماصدر من قناة قوون التى وان لم تفصح عن من يقف وراء هذا التشويش الا ان اصابع الاتهام كانت تشير الى تلفزيون الحكومة بوصفه الجهة الوحيدة التى تملك رفع اشارة البث كما انه الجهة الوحيدة التى هددت وتوعدت قبل المباراة (اى قناة اخرى ) ببث القمة بحجة ان ذلك يمثل انتهاكا لحقوقها الحصرية فى بث الدورى الممتاز رغم ان صاحب الحقوق الاتحاد العام قد فسخ العقد لعدم التزام التلفزيون بمنح الاتحاد والاندية حقوقهم المالية ,, لاتفسير لمثل هذا السلوك غير الاخلاقي والمهنى فى التشويش على المباراة وانقطاعها لفترة طويلة سوى انه قمة الاستفزاز وعدم الاحترام وغياب المسؤولية الوطنية من جهاز اعلامي كنا نظن ان القائمين عليه بحكم وظائفهم وولائهم (للحزب الحاكم ) يدركون حق الشعب السودانى داخل وخارج البلد فى المتنفس الوحيد الذى تبقى له ولكن كما يبدو انها خربانه فوق وتحت !
مبروك للهلال فوزه بلقب الدورى وهاردلك للمريخ الذى يكفيه الفوز بسيكافا وكاس السودان وانهاء الدورى دون هزيمة ,, وجمعه مباركة على الجميع .
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : علم الدين هاشم
 6  0
التعليقات ( 6 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عباس الخليفة 10-31-2014 04:0
    الاستاذ علم الدين السلام عليك :علق على الجزء الذي شاهدته وقل كلمة حق وانت الذي نشهد لك بصدق قلمك والم تشاهد لمة اليد وشد قميص بشة حتى لو ما ركلتي جزاء قل ان المريخ كان يستحق الهزيمة وارجو تعليقك على كلام محسن سيد الذي قال ان المريخ يستحق الانتصار حتى لا نخدعوا الجماهبر
  • #2
    تاج السر ابراهيم 10-31-2014 10:0
    الاستاذهاشم انت اكثر واحد من كتاب المريخ اقرا له لانك غير متعصب خلاف كتاب المريخ الاخرين ولكن اقول ليك الحظ خدم المريخ في المباراة السابقة فما ممكن مريخ يملك عدد كبير من المحترفين ولا يقدر على الهلال بمواطنيه ولا يوجد قيه سوى الحارس هم الفريق كله الوقوف امام سيطرة الهلال وبعدين بطوله سيكافا رغم المحترفين والامكانيات التى يملكها الفريق لم يفوز الا على الفريق الصومالى والفوز ببقية المباريات عن طريق ضربات الحظ وتوفيق الحارس اليوغندى
  • #3
    عاشق الهلال 10-31-2014 09:0
    يا ترى هل كان المقال سيكون بنفس اللهجة اذا اقيمت المباراة باستاد المريخ وحدث هذا التخريب والذى اتمنى الا نسمع انه نتيجة لظلم الحكم !!! اكتفى المريخ وكأن الاكتفاء تم بارادته بكأس السودان وقد نسى علم اضافة لازمة (بطولته المحببة) والتى نتمنى على علم ان يفيدنا ماذا يقصد بالمحببة !! يعنى لو خير بين الدورى والكاس لاختار الكاس !!
  • #4
    شمس الدين 10-31-2014 07:0
    ما جبت خبر عن ضربتي الجزاء لصالح الهلال ولا الحاجات دي ما بشوفوها الا لمن تكون لصالح المريخ
  • #5
    إبراهيم دفع الله 10-31-2014 05:0
    ياهشومة (يكفيه الفوز بسيكافا وكاس السودان وانهاء الدورى دون هزيمة)
    أكان دا طموحكم الرمادا قى خشمكم . عليك الله يا هشومة انت قايل نفسك تعادلت مع سيدكم . أنت صحفى وبسألك سؤال ويجب أن تجب بكل أمانه فريق له أثنين ضبة جزاء لم تحسب ودا على زمة الكاميرا مش بش الحكم الفاهم الطاهر !!!!! والله إنتو مغلوبين لكن أو شنب من غير شتب دا هو العلة و المرض و شكلوا من غير شنب دا مؤتمر وطنى يعنى موالى الوالى المؤتمرجى يتاع الخم و الكوتة و يزهب الحرام من حيث أتى !!!!!!!!!!!!!!!!!
  • #6
    لأني هلالابي 10-31-2014 04:0
    نشكرك يا علم على التهنئة... لكن تكسير الكراسي ده شنو ... لا كورة لا ...ولكن ضربات الجزاء الما محسوبة دي شنو ...لا تحكيم لا....
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019