• ×
الجمعة 26 أبريل 2024 | 04-24-2024
علم الدين هاشم

كيف نضمن تحكيماً عادلاً ونزيهاً ؟

علم الدين هاشم

 18  0  2641
علم الدين هاشم

بهدوء
انساق الحكم المتقاعد عبد الرحمن درمه وراء مهاترات زميله الطاهر محمد عثمان الذى كان قد استهزأ من راى درمة وسيحه المؤيد لصحة هدف ضفر فى مرمى الهلال ,, ووصف درمه حديث الطاهر بأنه تأجيج للفتن بين الناديين وبين الحكام مشيراً إلى أنه سعى إلى إرضاء الهلال الذي يعشقه على حساب الحقيقة وعلى حساب زملائه الحكام مشيراً إلى أنه يسعى لأن يجد موطئ قدم في لجنة التحكيم حتى وصل بعد عناء لرئاستها !
وقال درمة أن الطاهر أحد أضلاع تدهور التحكيم في السودان و المؤثرين سلباً على التحكيم ونصح الحكام الشباب الابتعاد عن سماع آراء الطاهر لأنه يرى بمنظور ضيق وانتماء هلالي لم يستطع التغلب عليه رغم مرور هذه السنين الطويلة في سلك التحكيم، ويرى درمة أن التحكيم لن يتطور طالما أن المسئولين عنه ليسوا جادين في تطوير هذا الجهاز الحساس !!
حديث درمه مع الاسف لاينفصل عن لغة الاسفاف والتهاتر التى تحدث بها الطاهر وهى بالنسبة لنا مرفوضة ومدانة من اى طرف ينتمى لجهاز التحكيم الذى يفترض ان يكون اعضائه بعيدين عن التهاتر فى الصحف الرياضية او عبر الاجهزة الاعلامية الاخرى ,, فاذا كان درمه ينصح الحكام الشباب بعدم سماع اراء الطاهر محمد عثمان فكان من الافضل له ان يحتفظ بهذه النصيحة لنفسه ولاينجر هو وراء حديث الطاهر حتى يكون قدوة للحكام الشباب ومثالا يحتذى بدلا من يشوه صورته وصورة التحكيم بمثل هذه المهاترات التى تسيىء لجهاز التحكيم وتنتقص من قدره وتحط من مكانته فى عيون الجماهير والاعلام ,, والمصيبة الاكبر ان يحدث هذا السجال المسيىء فى الوقت الذى تتطلع فيه جماهير المريخ والهلال لمعرفة طاقم التحكيم الذى يدير المباراة المصيرية والحاسمة لتحديد اتجاه لقب الدورى الممتاز ,, فكيف نضمن غدا تحكيم عادل ونزيه اذا كان شباب الحكام يتابعون ( كبارهم ) وقدوتهم يتهمون بعضهم بالانتماء والانحياز المكشوف للناديين المتنافسين على كاس الدورى ؟
رائحة التواطوء فاحت !
فجأة و دون مقدمات ضمن فريق النسور بقائه فى الدورى الممتاز وتدحرج اهلي عطبره لسنترليق البقاء وصعد هلال الابيض بدلا عن مريخ كوستى !! كل ذلك تم وفق قرارات ادارية صدرت عن اللجنة المنظمة بالامس ! حيث كسب النسور شكواه ضد اهلي الخرطوم الذى اشرك لاعبا موقوفا وكذلك كسب هلال الابيض شكواه ضد مريخ كوستى الذى ايضا اشرك لاعبا موقوفا ,, الى هنا قد تبدو الامور عادية جدا خاصة فى اطار الاخطاء الادارية التى لاتخلو عنها اى مسابقة كروية ,, ولكن الجديد فى الامر ان قرارات اللجنة المنظمة اثارت غضب اطراف اخرى ترى ان تضررت من هذه الشكاوى واطلقت اتهامات خطيرة تمس ذمة اندية اخرى .
رئيس نادى حى العرب طه باشرى اتهم مسؤول فى الاتحاد العام بانه رفض شكوى ناديه فى عدم صحة مشاركة لاعب مريخ كوستى عبد الله يوسف مكى وانه قام بتمليك المعلومات لنادى هلال الابيض الذى ينتمى اليه المسؤول ليستفيد ناديه من الشكوى ويكسب نقاط المباراة ويصعد للدورى الممتاز !
كذلك اتهم اهلى عطبره المسؤولين فى اهلى الخرطوم بانهم قصدوا اشراك اللاعب سنوسى امينو رغم علمهم بانه لم يكمل فترة الايقاف حتى يستفيد النسور من نتيجة الشكوى وهو ماحدث بالفعل على ضوء قرار اللجنة المنظمة وبالتالي سقط اهلى عطبره ضحية لهذه المؤامرة !!
سبق ذلك الاتهامات التى اطلقها رئيس نادى الامل مولانا جمال حسن سعيد ضد اندية الهلال والمريخ واهلي شندى التى وصفها بتحالف الشيطان الذى كان يخطط لهبوط الامل من اجل بقاء اندية اخرى ,,
من الصعب الفصل بين كل هذه الاتهامات التى تطال المسؤولين فى الاتحاد العام او حتى فى الاندية المعنية بقرارات اللجنة المنظمة التى صدرت بالامس وادت الى تغيير جذرى فى الصعود المباشر للدورى الممتاز او فى سنترليق البقاء فهى بلا شك قرارات مفرحة لطرف وصادمة لطرف اخر ,, ولكن تبقى هناك اكثر من علامة استفهام حول صحة التواطوء من عدمه وان كانت رائحته قد فاحت عقب هذه القرارات الادارية المفاجئة !


امسح للحصول على الرابط
بواسطة : علم الدين هاشم
 18  0
التعليقات ( 18 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    اليسع 10-29-2014 10:0
    كدي خلي الطاهر وسيحة ودرمة انت رايك شنو يارياضي يا مثقف يا العامل فيها مقددها يابتاع البن سبورت
  • #2
    الصواعق 10-29-2014 06:0
    التآمر منبعه ومصدره معروف ..كله لصالح جيب كل الجمال كما سماه صلاح ادريس .. اجتمع واليكم مع 7 من صحفي المريخ تم اختيارهم بعناية شديدة في منزل كمال حامد.. لم ينشر شيئا من تفاصيل الاجتماع او اجندته .. اليوم بدأ يتسرب مادار فيه من من بعضهم ومن الجهات التي تم التنسيق معها سواء من لجان الاتحاد المريخي العام (التحكيم والبرمجة والاستئناف .. وضباط الاتحاد العام الموالين للوالي وعديله) الخ وقد برزت نتائج الاجتماع باعلان البرمجة الظالمة التي وضعوها بمكتب احد صحفي المريخ وقامت لجنة البرمجة بالبصم عليها .. الا ان تهديد الهلال واحتجاجه قطع عليهم طريق التنفيذ واعادهم للمنطق والقانون... وتتحدث مجالس المدنة على منح الحكام مبالغ مقطوعة للأخطاء المقصودة من الحكام مثل تجاهل المخالفات مثل الاوف سايد ان كان لمصلحة فريقهم وايقاف الهجمات الخطيرة للخصم بمخالفات مشكوك بها وضربات الجزاء.. وخير من نفذ لهم هذا التكتيك باحترافية هو الحكم المريخي المعروف (وديدي) ...ولا يستندون على الحكم وانما على رجال الراية ايضا وهناك في برنامج الرياضة بالتلفزيون القومي من يدافع عنهم (سيحة ومقدم البرنامج) .. لا يوجد سر في السودان فمعظم المتسلقين في ادارات الرياضة المختلفة يتحدثون في مجالس المدينة بما يعرفون فقظ للشو وتكبير اكوامهم بايهام السامعين انهم واصلين وكطلعين ونافذين .... انه الفساد الذي نحاربه وسنصل باذن الله الى اقصاءه كاملا من المجتمع الرياضى ليكون معافيا كما كان ...
  • #3
    الأسد 10-29-2014 02:0
    مزمل أبو القاسم حكم وسط. أبو شيبة مساعد أول. هيثم كابو رجل خط ثاني. و إنت يا علم حكم رابع أيش رأيك ؟؟؟؟
  • #4
    الأسد 10-29-2014 02:0
    مزمل أبو القاسم حكم وسط. أبو شيبة مساعد أول. هيثم كابو رجل خط ثاني. و إنت يا علم حكم رابع أيش رأيك ؟؟؟؟
  • #5
    أبو محمد 10-29-2014 01:0
    إنت يا الصحفي القالوا عليك نزيه؟؟ قون ضفر لي هسع راعي الضآن مستغرب الحكم إحتسبه قون كيف؟؟؟وإنت يا درمه أفشل حكم مر على السودان ويكفي مباراة كاس نميري التي زتها أكسر من نص ساعه وطلعوك من الأستاد بالحرس الجمهوري.
  • #7
    أبومازن 10-29-2014 11:0
    لماذا لم تتحدث عن قرار لجنة الإستئنافات بإعادة مباراة الهلال والخرطوم الوطني اليس فيها رائحة تواطؤ أم لأن التواطؤ يمسكم هنا، وطالما هذه هي الأجواء الرياضية السائدة في السودان فلن نعشم في تطور كرة القدم ولو بعد آلاف السنين.
  • #8
    kaka 10-29-2014 11:0
    1. الولولة وتخويف الحكام قبل أي مبارة حتى لو ودية بين المريخ وتريعة البجة نسمعها ونقرأها في صحف وأعمدة كتاب المريخ لتخويف الحكام 2. الحكام جلهم فاقد تربوي ويخضعون لتهديدات اعلام المريخ وخاصة الحملات الجماعية الغوغائية والطريقة الببغاوية التي يتبعها اعلام وكتاب المريخ وحتى مشجعية من سن 8 - إلى 88 ، لذا يخافون من الحكام المتعلمين مثل الفاضل أبو شنب الذي له هفوات ولكنها لا تخرج عن لااخطاء المعتادة والمتوقعة 3. حكم مباراة كاس السودان لاخير خاف عديل رغم علمه بتسلل ضفر (نائم نوم في التسلل قبل أن تنعكس الكورة أصلاً وهي واضحة حتى لمن بعينه رمد ولاأدري سبب لنفي المريخاب وعلى رأسهم مشجعي المريخ المتعصبين سيحة ودرمة).. 4. لاصلاح حال التحكيم يجب اتسقطاب أناس متعلمين وجامعيين يحرصون على المضي قدماً للدولية فمادام ليس لنا كورة تتقدم للأمام فليكن لنا حكام يمثلوننا في المحاف الدولية..5. الأمانة تقتضي من الصحففين المريخاب جميعهم وبعض صحفيي الهلالاب أني قولا الحجقيقة بعد المباريات فالقنوات مفتوحة 6. جل مشجعي المريخ ممن أعرف اعترفوا من الوهلة لاأولى بتسلل ضفر ألأنهم يعلمون بأن ذلك لن يمنع فرحهم ولن يغير في الامر شئ فلماذا يكابر علم هاشم واسماعيل حسن ومن شايعهم؟؟؟؟؟
  • #9
    نهواك فى كل الظروف 10-29-2014 10:0
    ان تدهور التحكيم استاذنا لا ينقطع عن التدهور المريع الذى يحدث فى سوداننا الحبيب فى كل نواحى الحياة ولكن املنا بالله لا ينقطع فى إصلاح الحال . وأتمنى ان يرتقى التحكيم والكورة السودانية الى مستوى يشرف. من المؤسف ان نسمع حديث التواطوء فأين هى هذه الكرة التى يتم فيها كل ذلك ارحمونا يرحمكم الله
  • #10
    ابو محمد 10-29-2014 09:0
    حتى نضمن سلامة المنافسة من التواطؤ، أقترح خصم (9) نقاط من أي فريق يشرك لاعب موقوف.
  • #11
    ابو محمد 10-29-2014 09:0
    العام المنصرم والعام الذي كان قبله لم يكن بهما مثل هذا التواطؤ المهول. سبحان الله جميع خلق الله تخطو خطوات سريعة في تطور التنظيم وتقليص الحالات السالبة ولكن في سودان المفارقات والعجائب والذل والهوان تدور عقارب الساعة عكس التوقيت المتعارف عليه عالميا.
  • #12
    ابو محمد 10-29-2014 09:0
    يا علم، لا تغبشوا الحقائق، عندما أفتى سيحة في وجود التسلل من عدمه،كان مرتبكا في تصريحاته كما أنه ختم كلامه بعدم وجود خطوط تؤكد وجود التسلل وعاب عملية تصوير المباراة بصفة عامة ثم قال في ظل مثل هذا التصوير الردئ من الصعب الحكم على حالات التسلل. وهذا يفيد أن سيحة، لم يكن متأكدا من عدم وجود التسلل، مما يعطي البعض الحق في وصفة بالتحيز لفريقة المريخ، عندما قال هناك تسلل بالرغم من يقينه التام بأنه لا يستطيع الحكم القاطع في هذا الأمر.
  • #15
    محمدين2020 10-29-2014 08:0
    انت ذاتك مركب ماكينة الوالي يا الصحافي ال كان محترم قبل ان ينفضح الحال ... خلوا أبو شيبة يدير المباراة ... منك لله
  • #16
    الزيدابي - الجزيرة ام طرفة 10-29-2014 08:0
    سبحان الله الميول السياسية اصبحت اغذر رائحة من اكياس النايلون السوداء والقاذورات المنتشرة في كل مدن السودان المختلفة .

    ماهذا الذي يحدث في الرياضة .
    ولعنة الله على هؤلاء البشر فاقدي الضمير .

    لك الله يالاهلي عطبره .... ودائما عطبره مكروه من كل الانظمة الفاسدة .
  • #17
    حالم بوطن احلي 10-29-2014 08:0
    إختصر يا علم وقول: كيف نضمن تحكيما يحسب لكم ضربة جزاء غير موجودة ويلغي هدفا صحيحا للهلال.
  • #18
    أبو هاشم 10-29-2014 07:0
    على الاندية ألا تقع قي الاخطاء الإدارية حتى تجنب نفسها الوقوع في مثل هذه
    المشاكل اذ كيف يتم إشراك لاعب موقوف خطأ يتحمله المريخ كوستي أما حي العرب
    فقد شرب المقلب ولا يوجد ضمير لدى مسؤول الأتحاد ان صحت المعلومة المذكوره .اما
    الذي حدث لأهلي عطيره فهذه مؤامرة خبيثه.
    التهنئة الى هلال شمال كردفان
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019