• ×
الخميس 25 أبريل 2024 | 04-24-2024
يوسف حسين صنعاء

حكاية مهاجم قناص إسمه الجزولي غير مقنع للمدربين

يوسف حسين صنعاء

 5  0  2936
يوسف حسين صنعاء
ü ما هي وظيفة المهاجم الأساسية حسب وجهة نظري هي تتويج جهود زملائه بتحويل الفرص التي يخلقها له زملائه اللاعبين إذا كان من لاعبي خط الوسط أو الأجنحة أو ظهيري الدفاع لأنه الأقرب للمرمى.
ü هداف كأس العالم 1982 التي أقيمت في إسبانيا هو الإيطالي باولو روسي هذا المهاجم كان لا يملك أي مهارات خارج خط 18 لكن كان خطير جدا وذكي يحول مايتاح له من فرص لإهداف وكذلك هداف الكرة المصرية وهداف الأهلي والزمالك حسام حسن مهاراته عادية جدا في المراوغة لكن يعد من أفضل هدافي الكرة المصرية على الإطلاق وتنحصر خطورته داخل منطقة الجزاء فقط وهذا الأمر ينطبق ايضا على مهاجم المريخ الأسبق عصام الدحيش فهو خطير وحسام جدا داخل منطقة الجزاء ولا يملك أي مهارات.
ü مهاجم الهلال صلاح الجزولي من طينة هؤلاء اللاعبين فهو مهاجم خطير داخل منطقة الجزاء يلعب بهدوء وتركيز ويتخذ قراره بسرعة في التهديف لكن نجده لا يلعب أساسيا لا مع الهلال ولا عندما كان يلعب مع الخرطوم الوطني
ü أول مرة أشاهده كان في نهاية موسم 2012 م في الأدوار المؤهلة لنهائيات بطولة الأندية العربية امام الإسماعيلي المصري حيث أحرز الجزولي هدف لوحة (دبل كيك) ولم يكتفي بالهدف بل صنع الهدف الثاني لزميله عنكبة في مباراة الرد بالقاهرة أبعده الكوتش أبوعبيده سليمان عن التشكيل الأساسي في أغرب قرار.
ü عندما إستلم تدريب الخرطوم الوطني المدرب التونسي لطفي السليمي كان يفضل عليه مهاجم من مالي على الرغم أن هذا المهاجم رصيده التهديفي ضعيف جدا رغم ذلك في المباريات التي شارك فيها الجزولي وصل لشباك الهلال مرتين في الدورة الأولى للمتاز وفي الدورة الثانية موسم 2013 م حيث أحرز الهدفين بحسن التصرف والتحرك للكرة في التوقيت المناسب ثم أحرز هدف صعب جدا في مرمى أهلي شندي من كرة حائرة عندما حل بديلا.
ü عندما أشركه الكوتش مبارك سليمان في دورة سيكافا أحرز الجزولي (5) في 6 مباريات بطرق مختلفة فيها من هو بالرأس ومن هو خارج منطقة الجزاء فيها ومن هو على الطائر وفيها من هو لب فوق رأس الحارس.
ü في الهلال شارك أساسيا في 3 مباريات فقط أمام النيل الحصاحيصا والأهلي عطبرة ومازيمبي وأحرز هدف في تلك المباريات هدفه في النيل كان جميل جدا إستدار حول نفسه ومن خرج منطقة الجزاء أطلق صاروخ عانق شباك حارس النيل.
ü أنقذ الهلال من التعادل أمام الخرطوم الوطني وأحرز هدف جميل لا يحرزه إلا الجزولي أمام مريخ الفاشر أول أمس أمس أمام العين أحرز مهاجم الهلال السعودي ناصر الشمراني هدف مماثل له في سرعة إتخذا القرار ثم التنفيذ أي تأخير في القرار والتنفيذ لتدخل دفاع العين وهو مقام به الجزولي إتخذ القرار بسرعة وحول الكرة بذكاء على شمال حارس مريخ الفاشر.
ü الجزولي مهاجم يجيد التهديف القوي خارج منطقة الجزاء ومهاجم يجيد ألعاب الهواء وضربات الرأس ويجيد التحرك داخل منطقة الجزاء ولا يقع في مصيدة التسلل إلا نادرا.
ü حسب تقديري إذا كان الجهاز الفني إعتمد عليه إفريقيا لما خرج الهلال من دور المجموعتين ولكان الهلال حاليا متصدر الدوري الممتاز بفارق كبير من النقاط الهلال في كل مباراة يصنع من 7 إلى 8 فرص لكن لا يستغلها هجوم الهلال المكون من مدثر الطيب وبكري عبد القادر.
ü حسب تقديري الهلال يملك أفضل مهاجمين يملكان قدرة على حسم المباريات هما الجزولي والشبل محمد عبد الرحمن هذا الثنائي عنده القدرة على تحويل السوانح لإهداف عكس الثنائي بكري وكاريكا حيث يتميز هذا الثنائي بالقدرة على الخلخلة وخلق الفرص لكنه ضعيف في تحويل الفرص لإهداف وزي ما كان بقول المعلق المصري عليه الرحمة محمد لطيف الكرة أقوان.
ü الإستحواذ والسيطرة وخلق الفرص لا تمنح ال 3 النقاط من يمنح النقاط دخول الكرة للشباك الجزولي ومحمد عبدالرحمن لهما القدرة على تحويل الفرص لهداف وحصد النقاط .
© 2014 مايكروسوفت حيث الخصوصية والكوكيز المطورين الإنكليزية (الولايات المتحدة)
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : يوسف حسين صنعاء
 5  0
التعليقات ( 5 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    osama 10-02-2014 04:0
    اصبت اخي يوسف الجزولي مظلوم جدا او قدا قدا كما يقول ابن النيل.
    الغريب في الامر تسجيلة عمل ضجة كبيرة على مستوى الحدث ولكن بعد ذلك صدمنا بجلوسة في الاحتياطي بينما الاساسيين يتنافسونا في ضياع الاهداف . الكيد يتحسر الجزولي مع كل هدف ضائع كما نتحسر نحن عشاق الازرق. لوكان الجزولي اساسياً في كل المباريات لحُسم الدوري من بدري. نرجو ان يكون المشاركة للافضل وليس بالاسماء.
  • #2
    أبو مازن 10-02-2014 11:0
    قلنا من قبل على الجهاز الفني بالهلال الإعتماد على صلاح الجزولي ومحمد عبد الرحمن اساسيين في المقدمة الهجومية بدلاً من بكري المدينة الاروش وكاريكا التائه هذه الأيام .
  • #3
    أبو مازن 10-02-2014 11:0
    قلنا من قبل على الجهاز الفني بالهلال الإعتماد على صلاح الجزولي ومحمد عبد الرحمن اساسيين في المقدمة الهجومية بدلاً من بكري المدينة الاروش وكاريكا التائه هذه الأيام .
  • #4
    أبو مازن 10-02-2014 11:0
    قلنا من قبل على الجهاز الفني بالهلال الإعتماد على صلاح الجزولي ومحمد عبد الرحمن اساسيين في المقدمة الهجومية بدلاً من بكري المدينة الاروش وكاريكا التائه هذه الأيام .
  • #5
    سعد المبارك 10-02-2014 05:0
    احييك على هذا المقال الرائع يا استاذ يوسف فقد اوضحت رؤية فنية غابت على كل المدربين الذين تدرب اللاعب صلاح الجزولى على ايديهم فهذا اللاعب فقده الهلال فى معظم مبارياته الدورية والافريقية وذلك لجلوسه عل دكة البدلاء والمفروض يجلس عليها بكرى المدينة اومدثر كاريكا لكن جبن المدربين وعدم الرؤية الفنية فى هذا الفتى وخوفى الاكبر لما حين الشطب يكون من نصيبه شكرا جميلا يا استاذ على هذا المقال ويا ريت الجماعة يقروه
    ولك شكرى وتقديرى
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019