• ×
الأربعاء 24 أبريل 2024 | 04-23-2024
سيف الدين خواجة

ماذا هناك.... يادارة الهلال !!!

سيف الدين خواجة

 2  0  1951
سيف الدين خواجة
*حديث رئيس الهلال اكد ما رشح في الاعلام من ان هناك مشكلة في تجديد عقود بعض اللاعبين خاصة نزار وبشه وبكري المعلن عنهم حتي الان وفي تقديري ما قاله الرئيس يستوجب ان نتوقف عنده من عدة نواحي :ـ
1/ الناحية الاولي هو ما قاله من حيث الفكرة في التقييم وهذا العمل الصحيح ان هناك سقفا لكل لاعب وارجو ان يكون تم تحديده عن طريق لجنة فنية تدرس كل لاعب تفصيليا علي حده مقارنه بحاجة الفريق اليه دون التجاهل عن البديل المناسب بمواصفات نفس اللجنة!!!
بمعني البديل يكون جاهزا وبسعر اقل وعمر اقل او خبرة في مستوي اللاعب المراد مفاوضته وهذا يعني ان كل اللاعبين ليسوا بمستوي واحد وبالتالي تتفاضل القيمة المالية بشروطها في العقد .
2/ اذا كان اعلاه صحيحا فلا حاجة لرئيس الهلال في اغلاظ القول او زيادة البهارات مما يعني تاثر الرئيس مما يثار في الاعلام رغم ان اعلامنا علمنا كثيرا مما يثار يكون مشتولا او لاغراض منها مثل هذه التفلتات اللفظية التي ربما تزيد الامور تعقيدا وكان يكفي الرئيس ان يكون لنا ضوابط وقواعد واسس موضوعة ستحسم هذا الامر دون الدخول في كهربة الاجواء مع جماهير ذات حساسية عاليه مما يؤثر علي عطاء المجلس من ناحية ويثير شيئا من عدم الاستقرار وسط الفريق من ناحية مما هو واضح في مباريات الفريق !!!
وتحضرني بهذه المناسبة ان ادارة الهلال السعودي في عهد الامير تركي كانت قيمت لاعبها الدولي الظهير المشهور احمد الدوخي بمبلغ 3مليون ريال ولكن احمد الدوخي ذهب للاتحاد بفارق 200الف ريال كما جاء في الاخبار فكان رد ادارة الهلال ان لاعبا يبيع تاريخه بهذا الفارق الضئيل لا يستحق التفاوض بل ان الامير ذهب لابعد من ذلك انه سيوزع ال 3مليون رالك كمكافات لبقية اللاعبين وراينا كلنا كيف ان اللاعب المذكور قد اضاع نفسه بثمن بخس دراهم معدودة حيث انتقل بعد فترة للنصر ثم ذهب مع الريح فلا طال عنب اليمن ولا بلح الشام ومن هنا نقول لابد لللاعب من التركيز بشدة لعدة جوانب مهمه في المساله تسدد الفرق في الناحية المالية اولها تلك الاشياء الحاله النفسية وثانيها الحالة الاجتماعية لرفقة اصدقاء الامس من حيث التفاهم الروحي والوجداني خاصة اننا في بلد عاطفي ومزاجي وان مسالة الاحترافية العقلانية ما زالت كسيحه وبيننا وبينها سنوات ضوئية في كل المناحي اضافة للبعد الجماهيري اضافة للتاريخ الطويل للانتقالات بين هلاريخ خاصة كل هذه الاشياء يجب اخذها في الحسبان دون نسيان الناحية المادية خاصة ان تاريخ اللاعبين الهواة سابقا فيه من الشنان والندامه ما يكفي من الحزن والاسي !!!
*كثيرون يرون ما نقوله عن المؤسسية في انديتنا اقرب للمثالية وقطعا هذا ليس صحيح لاسباب كثيرة يضيق المجال عن نذكرها سواء في الاطار العام للبلد والاطار القطاعي للرياضة او الاطار الخاص بكل نادي ولكن ما نعول عليه في المؤسسية لا يعني لا توجد مشاكل بل بالعكس من اهم الاشياء اذا ما ترسخت المؤسسية هو انها تعالج المشاكل اول باول وتضع الحلول الجذرية او الوقتية لكل مشكله وبتراكم الخبرة والتجربه تنضج الاليات والمواعين وتسلك طريقها في النادي وغني عن القول اننا لا ننادي بالمثالية الا من حيث الاخلاق والمبادئ وهو شئ حري بالاندية العمل به وله لانها في المقام الاول تربويه بالمعني العريض للكلمة !!!
*تصريح الحاج عطا المنان بخصوص الاموال ببنك النيلين وتوقف العمل في الملعب الرديف بسبب من سفر الرئيس الكثير يؤكد مرة علي عدة اشاياء اولها ربما لم يتم تسليم وتسلم بصورة مؤسسية او انه تم ولم يكن به تفاصيل دقيقه ومحددة وان كنت اشك في ذلك عطفا علي رجل منظم يدير العمل بكفاءه تنظيمية مقتدره او ربما ثالثة الاثافي ان رئيس الهلال الذي يتكلم عن وضع نظام احترافي ويبشر به دائما وابدا انه يعتقل هذا النظام عنده في يده وجيبه وعقله وبقية مجلس الادارة متفرجين وفي هذه الحاله نقول لهم عليكم الخروج من الباب الواسع اولي و يبقي ان نقول انه لا مؤسسية ولا يحزنون وما زلنا في مربع واحد كما كنا وان الكاردينال بدل كردان صار كردنه علي طريقة القوات النظامية !!!
* هل صحيح ان الللاعب مهند الطاهر رفض النزول في مباراة اهلي شندي واذا كان هذا صحيحا هل تم عمل اي اجراء ضده ام انها اخبار مشتوله ولست ادري حتي الان ان الامين العام للهلال عماد الطيب يلتزم الصمت في عدة نواحي تحتاج للتوضيح ماذا وراء الاكمه !!!

***هوامش
** لكرة القدم احيانا احكاما قاسية علي بعض الفرق الكروية فهي كرة القدم توزع الحظ بجنون اكثر منه منطق وواقع فبالامس حرمت البطل الصفاقسي- غير المتوج لهذه البطولة وهي البطولة التي تنقص خزائنه حرمته من التاهل للنهائي تماما كما حرمته عام 2006امام الاهلي القاهري بهدف ابو تريكه فقد خسر الصفاقسي بالامس في ارضه وبين جمهوره ولم يحافظ علي هدف التاهل حتي نهاية الشوط الاول وحقيقة لولا جنون الكرة لفاز الصفاقسي من الشوط الاول بنتيجة عريضه 3/1 علي اقل تقدير ولكن احكامها ابت الا ان تعمق الجراح بهدف من خطا فادح وبعدها ضاعت الفرص تباعا وابت حتي التعادل لحفظ ماء الوجه دون ان نبخس فيتا حقه في التميز وحسن الاداء طولا وعرضا وانتشارا وتمكنا في استرتيجية اللعب وعطفا علي النتائج وليس علي مستوي اللاعبين او الخطط او التكتيك او التكنيك نقول الهلال افضل من الصفاقسي وان فيتا عاني من الهلال ما لم يعانيه من اي فريق اخر وان علي الذين سخروا من الهلال امام فيتا بنكاية اسيفه تنهش في جسد الوحدة عليهم ان يفيقوا ان فيتا فريق قادم بقوة لرئاسة افريقيا في البطولات وهو مؤهل لذلك لسنوات قادمة ما لم يقابل نده التقليدي مازيمبي الذي دائما ما تميل اليه الكفه باحكام كرة القدم القاسية من ناحية ومن ناحية اخري لان اي مباراة بينهما مهما كانت تصبح مباراة محلية يتحكم فيها سحر المحلية لا القارية !!!
**اليوم يلتقي مازيمبي ووفاق سطيف بالكنغو وفارق هدف يؤهل مازيمبي الا اذا كان لوفاق سطيف راي اخر وتفوق علي نفسه وظروفه لكي يتجاوز عقبة مازيمبي فهل يا تري يكون النهائي كنغولي خالص ام للوفاق توفيق يدسه ليوم كريهة وطعان خلس !!!
** ارايتم قولي ان القرعة لم تكن عادله تري لو كان فيتا في المجموعة الثانية والاهلي الليبي في المجموعة الاولي من حيث التكاليف ومن حيث توزيع الفرص وعدالتها مما جعل 6فرق عربية هي الان علي وشك الخروج وتجيير البطولة باكملها لفريقين من بلد واحد هل للمساعدات التي تقدمها اندية الكنغو واتحادها اثر في ذلك وما هي طبيعة هذه الساعدات التي تجعل العدالة ظلم هكذا ضربة لازب !!!
** من هواننا كبلد وكاتحاد كروي دائما ما يتلاعب الاتحاد الافريقي ولجانه بمصير الفرق السودانية دون ان يحرك اتحادنا ساكنا فانظر لحكام هلاريخ من اين ياتوا وانظر لحكام المباريات الاخري من اين ياتوا لتعرف موقعنا كمجرورين علي الارض من الاعراب !!!










امسح للحصول على الرابط
بواسطة : سيف الدين خواجة
 2  0
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    kaka 09-29-2014 08:0
    نعم بالامس جهاد جريشة المصري حكم مباراة مازمبي ووفاق ،، لوحكم المباراة غيره لنال مازمبي ضربتي جزاء.. عموما الحكام الأفارقة يشكلون ضغط على فرقنا باحتساب الحالات البسيطة علينا وتجاهلها للخصم حتى بأرضنا ولو تذكر العرقلة الواضحة لسادومبا في مباراتنا مع الصفاقصي بالخرطوم وتجاهل الحكم بارساد لها ،، كسرة: مازمبي أضاع مهرجان أهداف أمس ولكنه أقنع وأمتع .. كسرة تانية: نريد محترفين أمثال على ساماتا يا كاردينال،،
  • #2
    سوداني 09-29-2014 08:0
    وفاق سطيف صعد على حساب مازمبي بامر الحكم المصري الذي صرف ركلتي جزاء باعتراف المعلق الجزائري... ثم ياتي الحكم السوري في قناة الجزيرة ويقول ان اخطاء الحكم لم تؤثر على نتيجة المباراة.. لو اخطأ الحكم ربع هذه الاخطاء ضد وفاق سطيف لاقام معلقو الجزيرة ماتما على حكام افريقيا واتهموا رئيس مازمبي كما اتهموه من قبل بلا دليل ... كم تمنيت لو اقام الرجل دعوة قضائية ضدهم
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019