• ×
الجمعة 29 مارس 2024 | 03-27-2024
احمد الفكي

الصندوق الأسود لمنتخبنا القومي

احمد الفكي

 5  0  1633
احمد الفكي
ألا توافقني أيها القارئ العزيز أنَّ الشيء بالشيء يُذكر . قبل بضعة شهور كان سقوط الطائرة الماليزية ولم يُكتشف سرها لعدم وجود الصندوق الأسود الخاص بها . وفي غضون أسبوع واحد من شهر سبتمبر سقط منتخب صقور الجديان منتخبنا القومي الأول لكرة القدم في مباراتي مجموعته الأولى أمام كل من جنوب إفريقيا و الكنغو برازافيل بنتيجة قوامها خمسة أهداف نظيفة للمباراتين في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الإفريقية 2015م بدولة المغرب . ولحسن الحظ يوجد الصندوق الأسود لمنتخبنا القومي لنفتحه معاً لنعرف سر تواضع النتائج التي يحققها في كافة المناسبات التي يُشارك فيها .
بادي ذي بدء لنلقي نظرة بسيطة عما هو الصندوق الأسود , حيث الفضل من بعد الله يرجع للأسترالي د/ ديفيد وارن صاحب فكرة إضافة جهاز للطائرات يقوم بتسجيل ما يحدث فيها للمساعدة على فهم الحوادث الغريبة و غير المبررة . فكانت بدايته في العام 1954م بتصميم ذلك الجهاز الذي يقوم بتسجيل محادثات طاقم الطائرة . وعلى مدى مرور السنين دخلت أيادي التطوير و التقنية في الصندوق الأسود الذي بالحصول عليه يُساعد على فك طلاسم اختفاء و حوادث الطائرات .
علماً أنَّ الصناديق السود ما هي إلا عبارة عن صناديق برتقالية اللون وليست سوداء , و سبب طلائها باللون البرتقالي الفاقع من أجل تسهيل العثور عليها بين حطام الطائرة ومن هنا ارتبط اسم الجهاز باللون الأسود نظراً لارتباطه بالحوادث و الكوارث التي تحدث للطائرات . و أصبح اسمه التجاري المتداول هو الصندوق الأسود بالرغم أنَّ لونه برتقالي كما سبق ذكره .
الصندوق الأسود مصنوع من الصلب القوي ليتحمل الصدمات و الاهتزازات و هو عازل بطريقة لا يتسرَّب إليه الماء أو الرطوبة و يقاوم النار حتى درجات الحرارة العالية جداً .
تتكون منظومة الصندوق الأسود من صندوقين معدنيين مصفحين هما مسجل الصوت في قُمرة القيادة CVR (Cockpit voice recorder ) و مسجل بيانات الطيران FDR ( Flight data recorder) وحتى لا أطيل عليك عزيزي القارئ أنَّ مكان الصندوق الأسود في الطائرة يكون في مؤخرة الطائرة لأسباب فنية لأن مقدمة الطائرة تتعرض غالباً للاصطدام .
و ما يهمنا هنا هو فتح الصندوق الأسود لمنتخبنا القومي الأول لسبر أغوار الفشل والعمل الجاد عن بحث المسار الحقيقي و الاتجاه الصحيح و الأفق الحقيقي لنعرف أسباب الفشل المتمثلة في غياب الدولة التام المتمثل في وزارة الشباب و الرياضة التي لم توفْ المنتخب بالرعاية المثلى و يظهر هذا الخلل في عدم وجود منتخب مستمر على مدى العام حيث أنه منتخب مناسبات ولا يُجادل في ذلك إلا مُكابر .
الاتحاد العام لكرة القدم السوداني الحالي أحد أسباب تقوقع صقور الجديان في مستنقع الفشل و ذلك من خلال غياب الدراية الإدارية و يكفي في ذلك فضيحة مساوي التي أصبحت علامة فارقة في مسلسل الإخفاق . إضافة لفشل الاتحاد في التسويق الرياضي و ذلك لعدم فتح متاجر لبيع قميص المنتخب لجمهور السودان حتى يكتسي الإستاد بشعار المنتخب كما نشاهد عبر الفضائيات في كل أنحاء العالم . و كذلك عدم إيجاد راعٍ رسمي للمنتخب يدر عليه المال الذي يُصرف في المعسكرات والسفر والحوافز . الآن الفرصة أتت للمنتخب من خلال تشفير مباريات التصفيات المؤهلة لنهائيات المغرب التي يخوض فيها المنتخب ست مباريات , فكم هو العائد المادي من قبل قناة بي إن سبورت لإتحاد عام كرة القدم السوداني .
نعلم علم اليقين أبان فترة رئيس الإتحاد العام الأسبق البروفيسور كمال شداد قد استطاع أن يستفيد من مشروع الهدف الأول و الثاني من قبل الفيفا حيث بناء أكاديمية تقانة كرة القدم لتؤدي دورها في تأهيل الكوادر الإدارية والفنية . والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا لم تهتم أكاديمية تقانة كرة القدم السودانية بخلق الناشئ الذي يدعم المنتخب إضافة لدورها في تأهيل الكوادر الإدارية و الفنية .
من خلال فتح الصندوق الأسود لمنتخبنا القومي تبرز التربية الوطنية هل هي كاملة الدسم في شريان وعروق من يرتدي قميص المنتخب , وهل يعي من يمثل المنتخب أنه شرف عظيم يبذل له الغالي و النفيس حيث يكفي في ذلك الدموع التي تسيل عندما يُعزف السلام الوطني والسؤال البريء هل سالت قطرة دمعة مِن عين مَنْ مثل منتخبنا القومي عندما عُزف السلام الجمهوري ؟ علماً أننا لا نشكك في وطنية أي لاعب ارتدى شعار صقور الجديان .
هذا غيض من فيض من خلال فتح الصندوق الأسود لمنتخبنا القومي صقور الجديان التي أصبحت داجنة و أليفة و مروضة و خفيفة الحِدة على أمل أن يكون هناك مشروع مؤتمر عام لعمل ورشة داخل و خارج السودان يُشارك فيها كل أبناء الوطن بمشاركة الخبراء لوضع الحلول و الخطط التي تعيد لمنتخبنا القومي سيرته الأولى التي كانت في عام 1970م . حيث أحرز كأس الأمم الإفريقية قبل تونس و زامبيا و نيجيريا
* هل تصل رسالة شوقي لمازدا ؟
عقب الخسارة الثانية لمنتخب الفراعنة المصري من منتخب نسور قرطاج تونس بهدفٍ دون رد . صرَّح المدير الفني لمنتخب الفراعنة شوقي غريب قائلاً : إنه في حالة عدم تأهل المنتخب القومي المصري لنهائيات الأمم الإفريقية في المغرب سوف يتقدم باستقالته . هنا هل تصل رسالة شوقي لمازدا ؟
* آخر الأوتاد :
ما كل ما يتمناه المرء يدركه .

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 5  0
التعليقات ( 5 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    awadalla 09-14-2014 11:0
    توفر المال هو لب المشكله مافى قروش مافى كووورة . الكورة بقت صناعة والشيرنق مابجهز ويعد لية فرق وكورة .... وحا نكون فى نفس الدوامه.
  • #2
    ابو التيمان 09-13-2014 09:0
    شكرا اخى ابو عكرمة اولا الاسثعداد المتاخر وعدم الجدية واسباب شتى ادت الى تلك المراحل التى وصلناها
  • #3
    أبوعثمان 09-13-2014 08:0
    أستاذنا ود الفكى بارك الله فيك وصندوق حقنا الأسود مافرق بينه وبين صندوق طيارة ماليزيا والغريبة بلة الغائب قال عارف وين مكان ركاب طائرة ماليزيا لكن مافى زول ساله أو هببو من الخواجات ...أها شوف جنس الخرافات دى وصلت وين ..يلا يابلة ياغائب شوف لينا أخبار منتخبنا الغائب من سنة 1970 وبطل حركات الدجل بتاعتك دى يابلة ياغائب مفروض تكون زى مازدا تصم خشمك وتتخندق خندقة صاح
  • #4
    حاتم 09-13-2014 11:0
    لا مبالاءه وبرود غير طبيعي علي المستوي الرسمي في بلادنا بخصوص المنتخب علي سبيل المثال .الاخ رضي مصطفي الشيخ لم يسال ضيفه محمد عطا.في برنامج عالم الرياضه.هل يستقيل ماذدا!كنت متوقع هذا السوال ولكنه لم يفعل .في نفس اليوم شاهدت برنامج استاد العرب جمال عبد الحميد سال ضيفه ماهر همام هل يمشي شوقي غريب قال يمشي
  • #5
    د.أزهري أحمد 09-13-2014 09:0
    تحياتي أستاذ أحمد ، إن أدب الاستقالة سلوك يجيده ويعرفه من يحترم شعبه وجمهوره ومن رشحه ، ولكن يبدو أننا فقدنا الأمل في أن يمتلك هذا السلوك مازدا ومعتصم واتحاده ، فليس مازدا فقط المطالب بالاستقالة بل كل أفراد اتحاد الخيبة والهزائم ، ولكن يبدو أننا في زمان يقدم الناس مصالحهم واستثماراتهم الخاصة التي تمرر عبر هذه المراكز ، فلنطعن في الفيل فاللعيبة هم الظل الذي لايجدي فيه الطعن ، وقد يكونون ضحايا ، لخطط اللعب وعدم القراءة لمجرياته أو ضحايا للفشل الإداري لهذا الاتحاد الكسيح ، السودان يذخر بالمواهب الكروية والتي لم تكتشف وإن اكتشفت في ظل هذه القيادات لن تصقل ، لك التحية فحال المنتخب ليس في حاجة لصندوق أسود ، فالأمر زالقصور والعلل بائنة للعيان و في متناول فهم كل متابع، شكرا لجديد المعلومات عن الصندوق الأسود
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019