• ×
الإثنين 17 مايو 2021 | 05-16-2021
سيف الدين خواجة

استراحه خفيفه مع البرف عبد الله الطيب !!!

سيف الدين خواجة

 3  0  1336
سيف الدين خواجة
معلوم عن علجم اللغه العربية وامام اهل الكلام في عصره البرف عبد الله الطيب معلوم عنه في كل محاضراته خفة دم معهودة تتخلل محاضراته لذلك تؤمه الجموع ولا تضجر كما قال بذلك مدير معهد العالم العربي بلندن قائلا ( استضفنا العلامة عبدالله الطيب عطفا علي سمعته وحب تلاميذه الشديد له وكانت تجربه ثريه نتمني ان تكرر معه كثيرا اذ قضينا اكثر من 3ساعات من الترفيه الادبي والمتعة مرت وكانها 3دقائق وتاكدنا من احقية حب تلاميذه له بامتياز )!!!
*اذكر في الستينات في ندوه سالوه عن الشعر الحر قال ( الشعر الحر حبريت باطل ) مما اهاج ابو امنه حامد لاحقا وكتب يهاجمه فرد عليه صديقنا الاثير والبليغ الذي اضاعته السياسة ابن عمر محمد احمد ردا مفعما الا ان ابا امنه حامد رد قائلا (اريد الفيل لا الظل ) ورد عليه ابن عمر لاذعا (لم تسطع ان تتفبأ الظل فما بالك بالفيل) !!!
*وكان قد استضافه الموسم الثقافي لنادي الجسرة بالدوحة في ندوه مشهوده امها جمع غفير ضاقت بها قاعة سلوي بالشيراتون ولم تشهده القاعه سابقا ولا لاحقا وذلك بمناسبة مرور 5قرون علي سقوط الاندلس ويومها ساله سائل عن كلمة (دوبيت ) اهي عربيه فرد عليه (السودان بلد اصيل) ..وقد هاجم تلك الندوه الكاتب مختار الجزار ورددت عليه في صحيفة العرب القطرية وقلت (يلزم لمستمعي البرف ان ياتوا بعقولهم لا بارجلهم ) مما اشاد به ابناء السودان بالزام الحجة !!!
*وكان ايضا ان ساله سائل عن شعر نزار قباني فقال (شاعر يكتب الشعر بلغة الصحافة) ويري البرف ان اهم حوانب الشعر هي جزالته ليحفظ للغة العربية حيويتها وتجددها ونضارتها !!!
*وكان من بين ما اورده في الندوه ان الامه العربية امه موزونه الوجدان ضاربا المثل قائلا ( لو انك تجولت في المدن القديمة مثل القاهرة ودمشق فاسمع لصوت الباعة المتجولين كيف يروجون لبضاعتهم بموالات موزونه تاكيدا لوزن وجداننا موسيقيا )ثم اردف انه سأل طلبته لماذا حين يخرجون في المظاهرات او يرفعون لافتات لماذا تكون موزونه اليس دليلا اخر عن وجداننا الموسيقي ) ثم قال ( قلت لهم لماذا حين ناتي للشعر نتخطي ذلك )
*في نهاية تلك الندوة راي ان طريق عودة الامة لسابق مجدها لا يتاتي من باب التقليد حتي في الملبس والماكل وانما من باب الاصالة والمعاصره وقدم توصيات جزله لذلك !!!
*وكنا ثاني يوم اقمنا احتفالا للبرف بمناسبة عيد ميلاده الواحد وسبعين وقدمه الصلحي فقال فيم اتكلم ثم استدرك انه رد بالامس علي سائل بان السودان بلد اصيل قائلا المؤرخين قالوا ( ان الخيل خرجت من البحر لسيدنا اسماعيل عليه السلام والحقيقة انها جاءت من السودان ) وقال ان هجرتي المسلمين الاولي والثانية لم تكن للحبشة الحالية وانما كانت لشرق السودان تحديدا منطقة نهر عطبرة ومما يعضد بحثه ان الحبشة الحالية ليس بها انهار داخلية وكل انهارها تصب تجاه السودان !!!
*ثم طوف بالحاضرين في ان معظم عادات اهل السودان وملابسهم هي من بيت النبوة مستشهدا في الختان والزواج بسبحة اليسر السوداء قائلا انها كناية عن عقد السيدة زينب رضي الله عنها التي ارسلته لابيها صلي الله عليه وسلم فداء لزوجها بالاسر من غزوة بدر لذلك سميت بسبحة اليسر !!! ثم قال حتي الثوب الرجالي او النساء من بيت النبوة وان تمسحنا قديما بالزيت للراحة من التعب او العرسان هو عادة عربيه وان بدا يقل الان قائلا ( الشعيرية في النار والعرسان في المطار )!!!
*وقد انكر رحمه الله كثيرا من النكات التي تروي عنه خاصة التي نسبت اليه بانه اراد ان يدخل المستشفي بعد المواعيد ولم يسمح له (ايام الدقه ) في كل شئ ...فقال (انا الدكتور عبدالله الطيب) فرد الخفير لا اعرفك فقال الدكتور هل تعرف جكسا او ماجد فقال نعم فرد البرف ( هذه بلد لا تسحتقني وخرج مغاضبا لنيجيريا ) ونفي ذلك جملة وتفصيلا ذلك انه لا يسخر من ناس لهم كسبهم في الحياة وكل ميسر لما خلق له وانما المقصود الاشتهار ربما او لسرعة التداول وان كثيرا مما يروي عنه لم يقله وانه ذهب لنيجيريا بطلب منها للاستفادة من خبرته في تاسيس الكليات وحسب !!!
*وساله سائل انه لاحظ في شرحه للقران وتلاوة صديق احمد حمدون ان شيخ صديق كان يقرا للبرف الايه المطلوبه قبل ان يكمل البرف سؤاله فرد البرف رحمه الله قائلا (فعلا هذا اثار انتباهي بشده وسالت شيخ صديق كيف يفهمني هكذا (تفهما طايره) رد شيخ صديق تعرض علي في الهواء في الاستديو فاقراها لك انهم رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه ...فقد استمر تفسيرهما للقران 13سنة منذ1957من السادسة خمسة واربعون دقيقه مساء الي السابعه مساء اي ربع ساعة فقط كل يوم باسلوب يفهمه راعي الضان في الخلا !!!
وهكذا قضينا امسية مع البرف بدالله الطيب خالده خلود الدهر ما زال اريجها تتفياه حنايا النفس فيضخ فيها بهجا مريحا رحمه الله رحمة واسعه !!!
***تاملات *** الذي يقرأ بتمعن سورة الاخلاص يري فيها كمال اخلاص التوحيد وجماله وحين تقرأ المعوذتين مقرونه مع الاخلاص تعرف معني عناية الله بالانسان وحفظه له كاجمل ما يكون التكريم لتوحيده وعبادته !!!

**جمعة سعيدة وطيبه يتفيأ ظلال بركتها الجميع !!!
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : سيف الدين خواجة
 3  0
التعليقات ( 3 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    أبوعثمان 09-12-2014 11:0
    مشكوور أستاذنا سيف الدين خواجة على هذه الخواطر الجميلة وسمعنا تحت تحت إن أغنية عاطف السمانى مسيحية هى من كلمات البروف عبد الله الطيب ولاندرى مدى صحة هذه المعلومة ...قصة ريدة بين إتنين بين مسلم ومسيحية أحلف ليها بالإسلام وتحلف بالمسيحية ولى عقيدة مابتنفات ودينى كمان عزيز لى
  • #3
    Mahmoud Hanafi 09-12-2014 07:0
    تسلم يا استاذ الله يعطيك الصحه والعافيه مقال في منتهي الروعه بالله عليك اتحفنا بمتل هذه المعلومات علي الاقل تنسينا سوء الحكام(الكيزان)
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019