• ×
الثلاثاء 2 مارس 2021 | 03-01-2021
احمد الفكي

الدوري الأسباني مثل الدوري السوداني

احمد الفكي

 2  0  837
احمد الفكي

لشيءٍ في نفسي وليس في نفس نبي الله يعقوب عليه و على نبينا الحبيب المصطفى أفضل الصلاة و أتم التسليم . فقد تعمدت أن أُقدِّم عبارة الدوري الأسباني على الدوري السوداني . و قبل ذلك قد يضحك القارئ الكريم من العنوان قبل أن يسترسل في خضم المقال . و من القراء من ينعقد لسانه دهشة و يقول بالعامية (( أيش جاب لجاب )) ولكن رويداً .. رويداً سوف تتضح الحقيقة و تظهر الصورة و يُعرف أنَّ الدوري الأسباني مثل الدوري السوداني ... وفي العبارة ليس (( الجواب واضح من عنوانه .. ولكن إنَّ اللبيب بالإشارةِ يفهم )) بل فيه من البلاغة ما يُعرف بالتشبيه و في التشبيه لا بُدَّ من ذكر الطرفين الأساسيين وهما المشبه و المشبه به , كما في الوقت نفسه لا يوجد أي نوع من أنواع الاستعارة المكنية و التصريحية و التمثيلية .

لا يختلف اثنان أنَّ الليغا الأسباني - الدوري الأسباني لكرة القدم يعتبر ضمن أقوى الدوريات الرياضية في العالم وهو قد جذب أعين المشاهدين له في كافة أنحاء العالم لجلبه خيرة نجوم كرة القدم العالمية , إضافة لعراقة انطلاقة الدوري التي كانت في العام 1929م . علماً أنَّه يتكون من عشرين نادياً وسوف تنطلق في 23 أغسطس 2014م عجلته لموسم 2014- 2015م و الأندية المشاركة فيه هي : أتليتكو مدريد , ريال مدريد , برشلونة , أتليتك بيلباو , ريال سوسيداد , ملقا , رايوفايكانو , فالنسيا , إشبيليه , ديبورتيفو لاكوروينا , قرطبة , إيبار , فيا ريال , سيلتافيغو , إلتشة , ليفانتي , ألميريا , خيتافي ,جرانادا سي اف , إسبانيول .

الملاحظ أنَّ الدوري الأسباني تنحصر البطولة فيه بين ناديين فقط هما ريال مدريد و برشلونة . حيث سبق أن أحرز ريال مدريد بطولة الدوري 32 مرة . و نادي برشلونة 22 مرة . وهنا يأتي الشبه ما بينه وبين الدوري السوداني الذي تنحصر بطولته بين العملاقين الهلال و المريخ فقط . علماً أنَّ الدوري السوداني الممتاز منذ العام 1962 قد حقق الهلال بطولته 27 مرة بينما المريخ قد حققه 19 مرة . و بحالته الحديثة التي انطلقت في العام

1996م و لثمان عشر نسخة مضت حقق الهلال بطولته 11 مرة و المريخ 7 مرات و لا زال الصراع قائم بينهما في النسخة التاسعة عشر التي تجري منافساتها موسم 2014م والهلال على صدارة الدوري و خلفه ثلاث عشر نادياً يتزعمهم المريخ في وصافة الهلال .

في الدوري السوداني الممتاز هناك رقم قياسي عالمي حققه الهلال يتمثل في تحقيقه بطولة الدوري الممتاز وهي البطولة الكبرى في السودان حيث حقق الفوز ببطولته خمس مرات على التوالي منذ عام 2003م حتى 2007م .

* الدوري السعودي مثل الدوري الإنجليزي

الدوري السعودي الممتاز ( دوري عبد اللطيف جميل ) الذي نال لقب أقوى دوري عربي يمتاز بالإثارة حتى الرمق الأخير حيث يتنافس على بطولته ما لا يقل عن خمس أندية هي الهلال و الأهلي و النصر والشباب والاتحاد . شأنهم في ذلك شأن أقوى دوري في العالم ألا هو الدوري الإنجليزي البريميرليج حيث تشتد فيه المنافسة على لقب البطولة بين الأرسنال , تشيلسي , ليفربول , مانشستر ستي , و مانشستر يونايتد . وفيه تنعدم كشف هوية بطل الدوري حتى المباريات الأخيرة من نهاية جدول مباريات البريميرليج .

* القادسية السعودي شبيه الموردة السوداني

على ذكر الشبه فإنَّ نادي القادسية السعودي صاحب الشعار الأحمر والأصفر يُعد ضمن الفرق العريقة في المملكة العربية السعودية و الذي كان في يومٍ من الأيام ضمن أندية الدوري الممتاز , فقد سبق له أن أحرز كأس الاتحاد الآسيوي . هو اليوم ضمن أندية الدرجة الأولى التي تلعب في دوري ركاء .

اشتهر نادي القادسية بتفريخه للنجوم في كافة خانات الملعب على سبيل المثال لا الحصر ففي خانة حراسة المرمى كان حسين الصادق الذي لعب للإتحاد جدة وفي خط الدفاع عبد الله الشريدة و ياسر الشهري للهلال ,

وسط الملعب سعود كريري الذي لعب للإتحاد و من ثم للهلال , وفي الهجوم ياسر القحطاني للهلال و محمد السهلاوي للنصر و في هذا الموسم 2014م النجم صالح العمري في الأهلي جدة .

صورة طبق الأصل للقادسية السعودي نادي الموردة السوداني صاحب شعار الهلب و ألوانه الثلاثة المميزة الأحمر و الأبيض و الكحلي الذي يُعتبر من أعرق الأندية السودانية و يُشكل مع الهلال والمريخ ضلع المثلث الثالث في أم درمان . لقد هبط فريق الموردة للدرجة الأولى الموسم المنصرم و هو الفريق الذي اشتهر بتفريخ النجوم مثله مثل القادسية بالتمام والكمال على سبيل المثال أيضاً لا الحصر ففي خانة حراسة المرمى تخرج فيه المعز محجوب الذي يلعب للهلال , في خانة الدفاع خليفة , التاج إبراهيم برشم للهلال الطاهر الحاج , أمير كمال للمريخ . وسط الملعب والهجوم بشة الهلال , رمضان عجب , هنو و عنتر المريخ .

الحاجة للمال و سوق الاحتراف المفتوح جعل من لاعبي القادسية والموردة ينتقلون للأندية الأخرى مما تسبب في هبوط كلا الفريقين . وكل الأمنيات أن يعودا إلى مكانهما الطبيعي ضمن دوري الدرجة الممتازة في السعودية و السودان .

* آخر الأوتاد :

و ما كل ذي نصحٍ بمؤتيك نصحه

وما كل مؤتٍ نصحه بلبيب
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 2  0
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    halapy 08-18-2014 05:0
    نعم بالنظام القديم 27 للهلال مقابل 19 للمريخ وارجع لارشيف الاتحاد وليس عبدو قابل . هذا انجاز مؤرخ ومؤرشف لا انت ولا غيرك يستطيع تغييره يا ابو كثير
  • #2
    ابوكتير 08-18-2014 11:0
    الدوري السوداني الممتاز بدأ عام 1962 ؟؟؟؟؟؟؟؟. وكمان الهﻻل 27 مرة مقابل 19 مرة للمريخ ؟؟؟؟؟؟؟؟. بلدا مافيها تمساح يقدل فيها الورل . لعلمك المنافسة الوحيدة التي يتاخر فيها المريخ عن الهﻻل هي الدوري الممتاز الواحد والموجود الان ....7 للمريخ مقابل 11 لكم. لو انت جاهل لتاريخ الكورة السودانية ارجع للعﻻمة عبدو قابل فعنده الخبر اﻻكيد . كمان بقى يفتي !!!!!!!!!.
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019