• ×
السبت 20 أبريل 2024 | 04-19-2024
النعمان حسن

صراع رجال المال والباحثين عنه يدمرون الهلال

النعمان حسن

 3  0  1327
النعمان حسن

جمعية الهلال (حجوة ام ضبيبينة) والهلال ضائع بين فوضى المفوضية واستجلاب العضوية (بالايجار) والتكرارالممل لتعيين لجان التسيير والتمديد لها بعد ان غيب القانون والاخطر من هذا كله الهلال موعود بالدمار الشامل بعد ان اصبح ضحية صراع رجال المال والباحثين عنه حتى لم اعد اعرف انه تنافس لادارة نادى كعمل طوعى ام انه تنافس على عطاءتجارى تباح فيه كل الاساليب قبل وبعد اعلان الفائز فى العطاء.
الموضوع ببساطة شديدة لو ان القانون (رحمة الله عليه) هو صاحب الكلمة فالهلال شان اى نادى مسجل وفق قانون يخول ادارته لعضوية ثابتة (وليست عضوية متجددة كل شهر حسب اسعار السوق) و تنعقد فان وفق شروط حددها وفى موعد حدده واذا حال سبب قانونى دون انعقاد الجمعية فى موعدها فان سلطة الوزيرنفسها فى تعيين لجنة تسيير مقيدة بفترة محددة لابد ان تنعقد فيها الجمعية العمومية.
مؤسف جدا ان كل هذه الاسسس لم يلتزم بها احد حتى تحولت الجمعية لمسلسل ضرب الرقم القياسى .
العضوية التى نص القانون على انها عضوية ثابتة بحيث تنعقد الجمعية بعضويتها المسجلة وقت بانتهاء الفترة اصبحت بسبب فوضى المفوضية التى جعلت منها بندا مفتوحا فى (سوق العيش) يتنافس فيه المتنافسون بالمشروع وغير المشروع فكم من مرة فتحت وقفلت باعلانات وهو ما لايعرفه القانون .
وكم من مرة اعلن عن موعد انعقادالجمعية اكثر من مرة حتى لم يعد الاعلان عنها مقيد بالقانون وبعضوية جديدة مستجلبة تفتح ابوابها مع كل اعلان.
كم من لجنة تسيير عينت ومدت فترتها بعد انتهاء الفترة حسب القانون .
واقع جديد لم يحدث ان شهده الهلال او انديتنا الا فى ربع القرن الاخير عندما اصبح الصراع فى الجمعيات العمومية صراع رجال الاعمال من اصحاب الما ل وبين هذا وذاك ضاعت القلة المعنية بالنادى وليس شيئا اخر.
لهذا اصبحت الجمعية العمومية مسرحا للفساد كاى سلعة يقاتل فيها رجال المال ويكل الاساليب واغلبها غير المشروعة فكما فاضت الاسواق بالسلع الفاسدة فاضت الجمعية بالاصوات الفاسدة.(والحشاش يملا شبكته والهلال ضحيته)
ولكم هو غريب ان هذا الصراع لا يقوم على برامج مطروحة من المتنافسين حتى يكون الصراع حول رؤى مستقبلية للارتقاء بالنادى وانما هو صراع من اجل المنصب حتى اصبح هدفا لذاته .
وما يدهشنى اكثر ان الصراع بين رجال المال لو انه وظف توظيفا صحيحا لكان لمصلحة النادى لو ان النادى التزم بما قررته الفيفا فى لائحة ترخيص الاندية والذى قصجت به تجنيب الاندية هذاالصراع (الفاسد والمفسد) بين رجال المال.
فلقد طالبت الفيفا الاندية بان تنشئ شركات مساهمة لادارة كرة القدم فى النادى حتى تصبح ادارة النشاط خارج دائرة الفوضى فى الاندية وتختص بها شركة محكومة بحملة الاسهم وهنا فلينتنافس المتنافسون من رجال المال على امتلاك الاسهم بدلا من اهدار المال فى استجلاب اصوات الايجار وبهذا تتحقق مصلحة النادى من جهة ومصلحة رجال المال انفسهم طالما ان ما يصرفونه مقننن بقانون الشركات.
ولكن ومنذ ان صدرت لائحة ترخيص الاندية لم تلتفت جهة رسمية على مستوى الاتحاد او النادى بل والوزارة المعنيىة بهذا الامر الذى يحقق نقلة نوعية لاستقرار الاندية لمصلحة النشاط وليس لمصلحة السماسرة والمتاجرين بالاصوات.

كلمة اخيرة:
ان كانت هذه الاطراف جادة ومعنية بمصلحة الهلال فليكن اول واهم قرار يصدر عن هذه الجمعية العمومية ان تنشا هذه الشركة النمساهمة لتكون مسئولة عن نشاط كرة القدم حتى يستقر اداريا وليبقى الصراع الفوضوى فى اى شان اخر غير كرة القدم ان كان للنادى انشطة اخرى(ها ها ها)
طبعا سينفض الجميع بعد ان يصبح النشاط تحت ادارة حملة الاسهم وحدهم لا غير وبهذا نخرج من فوضى المفوضية وتعييين لجان التسيير والمزاد العلنى فى سوق الجمعية العمومية وقبل هذا يحوز النادى رخصة الفيفا بجدارة.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : النعمان حسن
 3  0
التعليقات ( 3 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    صالح عثمان سعيد 06-29-2014 09:0
    انت عارف وفاهم كل حاجة والسودان كله عارفك وعارف رايك الواضح في كل شئ سألت نفسك ليه مهمشين أمثالك أصحاب الرأي والخبرة والنظرة السديدة لمصلحة ( الوطن )؟ لأن من يمتلك القرار جاهل ومن يعمل به أجهل وبقية الكورال راقص ومغني مع صاحب المال ولا فكر نافع ولا عمل مؤسسي نافع ولا أي حاجة في البلد ماشه عدل خليهم يسوطوا سواطتهم ويخبزوا عجينهم وإنشاء الله يقيف في زورهم لا يتبلع ولا يترمي والفيفا منتظراهم في اللفه .
  • #2
    ابوبكر 06-29-2014 10:0
    يا استاذ ... في البدء رمضان كريم قبل سنتين من الآن تقدمت رابطة الهلال بدبي باقامة ورشة عن الاحتراف الى الوزارة والى الاتحاد العام والى نادي الهلال ( وعود والان مشغولين ببطولة الشأن والوزارة تقول الوزير مافي والوزير لمن يحضر يقول ما عايز يدخل في عمل الاتحاد والاتحاد مشغول ببطولة الشأن 2012 وبعد سفر في سفر وبعدها عايزين ننظم ورشة الفيفا وبعد نعمل الباقي مع العلم بان المشاركين هم خبراء الاحتراف بمجلس دبي الرياضي
  • #3
    سيف الدين خواجة 06-29-2014 09:0
    قد لا تصدق يا استاذ اننا كمجموعة من الشباب عام 1971اقترحنا علي مجلس الهلال عمل عضوية متدرجة ثابته من الماسية الي الفضية الي البرونزية ثم اخيرة واحدة اقل للطلبة ولكن هو حال النخب السودانية هكذا ضاع الوطن فكيف لا يضيع الهلال ليست محنة الفكر بل من يترك الفكر يعمل ويبيض ويفرخ واكبر دليل ان واحدا مثلك في خبرتك وامكانياتك التي اعرف خارج الاندية والهلال علي الاخص وخارج الانظمة الرياضية والسبب السياسة وضيق الافق والضيق الاكبر بالراي الاخر مع اننا من هواة الكلام ولكن طق حنك
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019