• ×
الجمعة 29 مارس 2024 | 03-28-2024
النعمان حسن

خطوة لو اكملها المريخ لاصبح قائد ثورة الاصلاح

النعمان حسن

 1  0  2855
النعمان حسن

تداولت الصحف قبل بضعة ايام خبرا يفيد بان مجلس ادارة المريخ اصدر قرار حظر بموجبه على اعضاء النادى واداريه وعلى لاعبيه ان يدلوا باى تصريحات للصحف او اجهزة الاعلام حول تسجيلات اللاعبين حتى تنتهى فترة التسجيلات

بالرغم من انها اول خطوة يقدم عليها نادى سودانى فى تاريخ الكرة السودانية وبالرغم من انها خطوة تستحق الاشادة رغما عن انها (صغيرة وناقصة) لا تمثل الا قطرة فى معالجة اكبر مشاكل الاندية السودانية. التى تتسبب التصريحات الانفعالية والعدوانية فى اثارة الفتنة والصراعات التى تستنزفجهد وطاقة الاندية فى القايا الهامشية على حساب تطور اللعبة حيث ان اكثر من تسعين فى المائة من وقت وجهد الاندية تستنزفه التصريحات الاعلامية
والمجلس بقراره هذ اولى اهتمامه لمعركة التسجيلات حتى تحاط خطواته بالسرية لضمان نجاحها بعيدا عن الضوضاء الاعلامية ولكن الاهم من هذا كله ان هذه اول مرة نشهد ناديا وفى قامة عليا كالمريخ يعترف بما تلحقه تصريحات عضويته وادارية ولاعبيه من ضرر بالنادى وان قصر هذا الضرر على فترة التسجيلارت وحدها وهذا ما يعيبالقرار.
ولو ان المريخ اكمل هذه الخطوة ووسع منها مستهدفا معالجة اكبر خللل يعيق مسيرة النادى ليس فى فترة التسجيلات وحدها وانما على مدى الموسم كله بل وكل المواسم لهذا فلو انه اكمل خطوته هذه وامتلك الجراءة حتى يشمل قراره هذا الاعضاء واللاعبين والاداريين والاجهزة الفنية بصفة دائمة ولكل الوقت ودون تحيده بفترة زمنية ضيقة او حالة معينة كالتسجيلات لكان هذا اجدى وانفع لان النادى بتقييد هذا الامر بحالة واحدة خاصة بالتسجيلات كانما يوافق للاداريين واللاعبين وللاجهزة الفنية ان يطلقوا التصريحات باعتبارها غير محظورة .
فالوع الطبيعى المثالى ان تكون هذه التصريحات محظورة على كل المستويات باستثناء الناطق الرسمى للنادى وفى الغالب الاعم هو سكرتير النادى ورئيسه فى الحلات التى تستدعى ذلك وحتى سكرتير النادى كناطق رسمى فانه لا يصرح الا بقرارات مجلس ادارة النادى متى اقتضى الحال وليس اراؤه الشخصية.
باستثناء ذلك يجب ان تكون كل القضايا الخلافية مطروقة داخل المؤسسة المريخية الرسمية وان يقتصر طرحها على المستوى الداخلى عبر القنوات الشرعية حتى تناقش وتحسم داخل البيت دون تدخل من جهات اخرى لاشرعية لها وتاثيراتها سالبة ومثيرة للفتنة .
وفى تقديرى الخاص وحيث ان المريخ بصدد عقد جمعية عمومية فان هذه القضية ولاهميتها يفتر ان تطرح امام الجمعية العمومية على راس الاولويات حتى يتم الحظر بقرارمن الجمعية ومن حق الجمعية ان تضمن نصا كهذا فى النظام الاساسى لتصبح له الحاكمية وبهذا يتم حسم الامر حسما قاطعا وملزما لكل الاعضاء والاداريين واللاعبين والجهاز الفنى.
صدقونى لو تحققق هذا الحلم الكبير لسجل المريخ اسمه فى التاريخ كقائد اول واكبر ثورة اصلاحية فى تاريخ الاندية السودانية .
ويومها سوف يستقيم الحال وستسير كل الاندية على طريق المريخ الرائد الاول لهذه الثورة الاصلاحية.
فهل تفعل ادارة المريخ هذا؟
ليس معنى هذا ان اللاعب يحرم من التحقيقات الاعلامية الا ان اى ظهور اعلامى للاعب فى اجهزة الاعلام لا يتم الا بموافقة الادارة ووفق الشروط والتوجيهات التى يضعها النادى وعلى راسها عدم اهلية اى لاعب لان يوجه اى انتقاد لاى جهة بالنادى سواء الادارة او الاجهزة الفنية او زملائه اللاعبين لان هذه الانتقادات مكانها مؤسسة النادى وعبر الطرق الشرعية وفى سرية تامة .
من المفارقات الغريبة ان هذه الاسسس للتعامل مع الاعلام بانواعه المحتلفة منصوص عنها فى قانون الرياضة واللائحة العامة ولكن كعادتنا فالقانون دائما حبر على ورق لا يلتزم به احد وان لم يلتزم به ليس هناك جهة تحاسب عليه وتقعله ولو ان الاجهزة المعنية بالقانون فعلت النص الذى يحظر على اى منتسب لاى هيئة رياضية ان يصدر عنه تصريحات تقلل او تسئ للاخرين ناهيك عن تبادل الاتهامات علانية وافتعال المعارك خارج المؤسسة واعلاميا فلو حدث هذا لاستقرت الاندية ولتفرغت للملعب وليس الصراعات خارج المؤسسية الديمقراطية. اتمنى ان نشهد هذه الثورة فى جمعية المريخ القادمة .
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : النعمان حسن
 1  0
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019