• ×
الجمعة 19 أبريل 2024 | 04-18-2024
احمد الفكي

من يكفكف دمعة المريخ

احمد الفكي

 7  0  5190
احمد الفكي
الدمعة هي أحد السوائل الجسمية , سائل ناتج عن عمليات إنتاج و إفراز و إراقة لتنظيف و تزيت العين .
العواطف القوية مثل الحزن أو شدة الفرح و الإثارة من الممكن أن تؤدي إلى البكاء وكذلك عملية التثاؤب من الممكن أن تتسبب في الدموع .
الدموع تصدر عندما يواجه عقل الإنسان موقف يصعب عليه تحمله فيصدر أمر إلى العين بإفراز الدموع كي تساعده على تحمل هذا الموقف . الدموع تدل على شدة التأثر .
فلم أمام القرنية هو طبقة شفافة من السائل الدمعي يغطي العين لدى البشر و يتكون من ثلاث طبقات مختلفة هي الدهنية و المائية والمخاطية . ولكل واحدة مادتها الرئيسية و غدتها الإفرازية مثل غدة الجفن التي تغطي الطبقة المائية و تشكل حاجز طارداً للماء يعيق التبخر و منع الدموع تسيل على الخدين . أما الغدة الدمعية تحفز على انتشار و تمدد طبقة السوائل الدمعية و تساعد في الحماية من الجراثيم . والغدة الثالثة هي خلايا جوبلت تغطي القرنية و توفر طبقة جاذبة للماء و تسمح بانتشار متساوي للسوائل الدمعية فوق القرنية .
ورد ذكر الدمع في القرآن الكريم في البكائين الذين أرادوا الغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم و لم يجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يحملهم عليه . قال البيضاوي : البكاءون سبعة من الأنصار أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالوا نذرنا الخروج فاحملنا نغزوا معك فقال عليه السلام : لا أجد ما أحملكم عليه فتولوا و أعينهم تسيل دمعاً من شدة الحزن , فنزل قوله تعالى : ( ولا على الذين إذا ما أتوك لتحملهم قلت لا أجد ما أحملكم عليه تولوا و أعينهم تفيض من الدمع حزناً ألا يجدوا ما يُنفقون .) التوبة 92 .
والكل يعلم ما قاله الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم عند وفاة ابنه إبراهيم ( إنَّ القلب ليحزن والعين لتدمع و إنَّا لفراقك يا إبراهيم لمحزونون )
في الشعر العربي ورد ذكر الدمع كثيراً منها ما قاله قيس بن المُلوَّح في ليلى العامرية :
لما التقينا بسفح رامةٍ .... وجدت بنان العامرية أحمرا
فقلت خطبت البنان بعد فراقنا .... فقالت معاذ الله ذلك ما جرى
ولكن لما رأيتك راحلاً بكيت .... دماً حتى بللت به الثرى
ومسحت بأطراف البنان مدامعي ..... فصار خضاباً باليدين كما ترى
أما مكتبة إذاعتنا السودانية فهي غنية جداً بالأغنيات التي تحوي على الدمعة والدموع فعلى سبيل المثال لا الحصر فهذا الشاعر إبراهيم العبادي يقول : مُر يا نسيم بجاري ... و احكيله كل الجاري
قول ليه دمعه الجاري .... في خدوده سوى مجاري
وقال أيضاً : يا عازة الفراق بي طال ... و سال سيل الدمع هطال
وكذلك الشاعر مصطفى بطران عندما نظم رائعته التي صدح بها كروان السودان كرومة : دمعة الشوق كُبي ... حكم حِبي أرعى نجم الليل .
والفنان الذري إبراهيم عوض في أغنيته فارقيهو دربي يردد :
تجري أيام زي ما بتجري دموعي .. تجري تمر تسيب الهم في ضلوعي .
والكابلي يصدح : كم دمعة سالت في خدود الشمعة . و سيد خليفة : أودعكم أفارقكم لا لا ما بقدر دموع بتغطي عينيَّ . و مصطفى سيد أحمد : غدار دموعك ما بتفيد في زول حواسو اتحجرت . والأمين عبد الغفار : باقي الدموع الفي عيني يا يمه ما بغلن عليك ... لكني ما هاين علي ساعة الوداع أجرح عينيك . وفي الأماني العذبة يردد خليل إسماعيل :
و امسح الدمع البسيل يسقي الوسادة ... كم سهرت الليل وكم سالت دموعي
و للنصف الحلو بنات حواء لهم في عالم المجوهرات مجوهرات تسبك على شكل دمعة و تكون متدلية Tear drop .
أما على مستوى شخصي الفقير إلى الله فأنا من فصيلة الذين تهزهم المواقف المفرحة والمحزنة وخاصة في لحظات الوداع دون أن أشعر فإذا بدمع العين ينهمر كالمزن على الترائب .
قبل الوصول للعنوان من يكفكف دمعة المريخ من منا لا يعرف البمبان أو مسيل الدموع Tear ful وهو من قد ارتبط تواجده في حالات الشغب السياسية والرياضية يطلق لتفريق الجمع حتى يستتب الأمن , علماً أنَّ أول حالة شغب في الملاعب السودانية حدثت في العام 1932م في مباراة سوق القش عندما احتسبت ركلة جزاء لصالح الهلال ضد فريق بعيو المسالمة ( على رأي كل من صاحبي الهمسات الدافئة و رحيق الختام ممكن يكون فريق المريخ ) و بمناسبة المريخ من يكفكف دمعة المريخ وذلك لخروجه من تمهيدي أكبر بطولات إفريقيا للأندية الأبطال قبل أن يصل لدور الترضية الكونفدرالية . ثم فقده لصدارة بطولة سوداني للدوري الممتاز في دورتها الأولى التي جلس على كرسي الصدارة هلال الملايين بكل أريحية و اطمئنان . ثم خروجه المفاجئ من بطولة حوض النيل سيكافا أمام جمهوره وعلى ملعبه مما جعل دمع جمهوره هطال فمن يكفكف دمع جمهور المريخ .
* آخر الأوتاد :
يجب أن لا ننسى و نتذكر دائماً عينان لا تمسهما النار عين بكت من خشية الله وعين باتت تحرس في سبيل الله .

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 7  0
التعليقات ( 7 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابوكتير 06-03-2014 09:0
    ود الفكي او ابوعكرمة دا علينا نحن ، اول حاجة اجتهد في جمع شتات رابطة الهﻻل بحائل الصغيرونة دي بعدين تعال امسح دمعة المريخ . امسح الحقد الذي يفوق حد الوصف لرئيس رابطتكم بحائل نحو المريخ . امسح صفرك وبعدين تعال . نفاق ما بعدو نفاق لمن يعرفكم عن قرب .لك الله ياوطني حيث النفاق في كل منحى من مناحي حياتنا.
  • #2
    تيوس البلد حائل 06-03-2014 12:0
    يا ودالفكي انت مالك ومال المريخ انت رجل شمتان بخروج المريخ ليس الاونحنا عارفنك يعنى شوف شيء اكتب فيه غير المريخ ،
  • #3
    أبو مدثر 06-02-2014 09:0
    طيب يا طائر النار انا بحثت عن اسمك ووجدت ان من قام بتأليفه روسي . ومن ضمن التعريف لطائر النار وجدت ان من يتحصل عليه جالب للنعمة وايضا لللعنة !! هل انت مقتنع بهذا الكلام ؟ إذا مقتنع به تكون فعلا ( صفوة ) .
  • #4
    أبو مدثر 06-02-2014 06:0
    يا طائر النار نحن نتحدث عن السرد من القرآن والسنة فهل عايز تجبر الكاتب ان يكتب آيه مثلا من راسو ! ثم ثانيا هل الشعر والغناء من محاضرة ؟ هناك تحضير الماجستير والدكتوراة والبروفيسور من القرآن والسنة والشعر ومراجع الكتب . لكنك فعلا طيره زي ما سميت اسمك .
  • #5
    كتاااااااااحة 06-02-2014 03:0



    سرد رائع اخرج لنا مقالا رائعا ولكنك استاذي ذكرت كل الدموع ونسيت دمعة واحدة لم تذكرها وانا اذكرك بها فالذكرى تنفع المؤمن
    الدمعة المنسية هى الدمعة بالقراصة




    image


    image


    image


    وفى النهاية نحصل على دمعة المريخ والتى سيكفكفها بلة جوز وموسي كشافات .. وبالعافية




    image
  • #7
    أبو مدثر 06-02-2014 10:0
    مقال جذاب وفيه سرد جميل . عندما تقراءه كانك تقرأ قصة جاذبه . فيه من القران وفيه من السنة المحمدية وفيه من الشعر وفيه من الغناء . لك التحية الاستاذ احمد .
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019