• ×
الجمعة 26 فبراير 2021 | 02-26-2021
محمد كامل سعيد

معذرة يا هلال.. انت غير مؤهل لبطولة خارجية..!!

محمد كامل سعيد

 21  0  2600
محمد كامل سعيد

* ظللنا نعتمد طوال مسيرتنا الصحافية على الجهر بالحقيقة.. وأجبرتنا قناعتنا بان المهنية أقصر طرق الوصول للقارئ الحصيف، وتحمّلنا من الاساءات والاتهامات ما تنوء به الجبال من المتعصبين..!!



* لقد اكدنا قبل وصول الهلال الى ربع نهائي ابطال افريقيا الحالي صعوبة فوز الازرق باللقب القاري لا لشئ سوى لأن الفريق لا يملك مقومات وادوات التربع على عرش القارة السمراء..!!



* تعرضنا للاساءة والتجريح وتعاملنا بالصبر والحلم.. ساندنا الهلال ووقفنا خلفه بقوة ولا نزال وسنظل لأنه يدافع عن اسم السودان في اشرف الميادين واشرسها.. لكني اعتقد انه وبعد مباراة الزمالك يجب ان تتبدل القناعات..!!



* القناعات التي نعنيها ونطالب بتبديلها علاقتها مباشرة بالمتعصبين الذين وصلت مرحلة تعاملهم مع عبور الهلال الى ربع النهائي مرحلة اللا وعي.. وسلموا لدرجة كبيرة باقتراب موعد التتوييج الذي طال انتظاره..!!



* الهلال سادتي، رضي المتعصبون او رفضوا، لم يصل حتى الآن المرحلة التي تؤهله للفوز بلقب بطولة ابطال افريقيا خاصة وان مواصفات (البطولة) لم تنطبق، حتى الآن، علي شرائحه سواء اللاعبين او الجهاز الفني..!!



* الهلال، لمؤاخذة، يعتمد في بناء هجماته على (القضاء والقدر) ولم نتابع ولا جملة تكتيكية واحدة خلال مباراتي ربع النهائي امام مازيمبي والزمالك.. وللمعلومية فان الفوز على الغربان في الخرطوم تحقق بـ(القضاء والقدر)..!!



* نعود تااني لقرار انهاء عقد التونسي النابي الذي كان تنفيذاً لما (يطلبه اللاعبون).. واعتقد ان كامبوس خاض لقاء مازيمبي لرغبته في الثأر من الخماسية الشهيرة وبعدها وقف حماره في (ميت عقبة)..!!



* الحقيقة ان الهلال، وبقية الفرق السودانية، تلعب الكرة بطريقة بدائية بدليل استجابة لجنة تسيير النادي الازرق، على وجه السرعة لطلب، (العطالى) من اللاعبين وانهت التعاقد مع االنابي لأنه يحب الانضباط..!!



* ثم ان جل الاعلام الهلالي وقف في خانة المتفرج، مسانداً لقرار لجنة التسيير المتعلق باقالة النابي.. ثم تابعنا المطبلاتية يكيلون السباب لكامبوس ويحملونه مسؤولية الخسارة المؤلمة والواقعية امام الزمالك..!!



* الحقيقة ان كامبوس تحول الى سمسار، وأجبر لجنة التسيير على التعاقد مع مهاجم برازيلي قالوا انه سيحل مشكلة الهجوم تابعناه بتهرب من التدريبات بعدما ثبت تواضع وتراجع مستواه من الناحية الفنية..!!



* لنترك غياب (بصمة كامبوس)، هذا اذا سلمنا جدلاً ان للبرازيلي ما يمكن ان يقدمه للفريق، ولنسأل هل كانت الفترة القصيرة التي تولى فيها المدرب مسئوليته كافية لإظهار امكانياته الفنية..؟!!



* تخريمة أولى: يمكن ان يصعد الهلال الى نصف النهائي، اذا ضاعف من جهوده، كما انه يمكن ان يصل الى المباراة النهائية.. لكن كونوا على يقين انه لا ولن يتمكن من الفوز باللقب.. صدقوني لأنه لا يملك ادوات ذلك التفرد..!!



* تخريمة ثانية: لم اتعجب من فرحة (ناس منابع النيل) بخسارة الهلال امام الزمالك لقناعتي انهم مصابون بالمرض.. كما ان (الفاقة) التي وجدوا انفسهم فيها بسبب السقوط من التمهيدي لابد ان تترك اثاراً ضارة..!!
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : محمد كامل سعيد
 21  0
التعليقات ( 21 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    أبو السارة 05-27-2014 06:0
    لا ، مؤهل لبطولة بطة يا يطة شيلي الشنطة، المريخ ليهو كم سنة بخرج من التمهيدي.كاسكم اللاخمننا بيهو دا شلتوهو بالغفلة بدليلل ليكم عشرين سنة بتطلعوا من دو ال (64) .
  • #3
    القعقاع 05-26-2014 02:0
    انت عجيب يا محمد كامل وغريب ومتناقض وليس انت فقط بل كل الاعلام الرياضي في السودان والجمهور الرياضي ..!!!! عندما يفوز الفريق تجد كل الاعلام يصنع من هذا الفوز بطلا لا ينازله احد ويبدأ الشجن الزائد والنفخ وسرعان ما يتحول ذلك الى العكس في حالة الهزيمة وتتحول النغمة 180 درجة الى التحبيط والتقليل من شأن الفريق ووصفه بالضعف وانه لا يستطيع مقارعة الكبار و... و... وثقافة الفوز والهزيمة غير مترسخة في ذهن الجميع .. والهزيمة دائما تأتي من الاخطاء ويستفيد منها الفريق الاخر وينتصر والعكس كذلك .. فلماذا نحن متناقضين دائما ولماذا لا نتقبل الهزيمة ونعالج الأخطاء وننتصر فكرة القدم نصروهزيمة .. فقد انهزم الترجي ومازمبي وهم عمالقة هذه البطولة .. لم أرى في العالم اعلاما بهذا الشكل السالب ..
  • #4
    أبو مدثر 05-26-2014 01:0
    من هو المؤهل لنيل البطولة من وجة نظرك ؟ لقد تساوت كل فرق مجموعة الهلال في النقاط بفوز كل فريق داخل ارضه . نحن كهلالاب راضون عن اداء اللاعبين لوصلوهم لهذه المرحلة والتي عجزت عنها فرق عريقه ! حتى لو لم يكن الهلال مؤهل لنيل الكأس . الهلال قادر بإذن الله الذهاب بعيدا في هذه البطولة بشرط الفوز بالمباراة القادمة وخطف تعادل خارج الارض من مازمبي او فيتا كلوب واخالفك الراي بان الهلال سيلعب مع فرق الجنوب الافريقي افضل من الفرق في شمال افريقيا والتي تفوز علينا بالخبث الكروي . انت معروف بميولك المريخي لماذا لا تترك الهلال وتشوف مشاكل فريقك الذي تعادل مع فريق جامعة فكتوريا . لماذا لا تحدثنا عن الكميروني الذي هتفت الجاهير ضده ؟ كرة القدم لاتعرف المستحيل ويمكن للهلال ان يعود بشرط اللعب بالروح القتالية . لو انت نركت الهلال سيتقدم بالبطولة بإذن الله ..
  • #5
    صلاح نصر 05-26-2014 10:0
    والله يا هلالاب ما نغش نفسنا اتاذ محمد سعيد قال الحقيقة وحقو ما نزعل الزول دا قاعد ينتقد صح ومن شاهد مباريات المجموعة الاخرى وشاف لعيبة الصفاقسي ووفاق سطيف والترجي وحتى اهلي بنغازي يتاكد ان هلال ولا مازيمبي ولا زمالك حيقدروا يعملو حاجة يا اخوانا خلونا واقعيين نحن ما حنجيب بطولة بطريقة اجري يا بكري وشوت يا مهند اين صانع الالعاب اين راس الحربة الصريح اين واين واين واين اللياقة والقوة
  • #6
    ابوحسن 05-26-2014 09:0
    انا مستغرب جدا لهذا الكاتب عندما انتصر الهلال على مازيمبى لم نجد اى تهنئة للهلال بل ثانى يوم كتب مقال اخر وعندما انهزم الهلال من الزمالك اتى لنا بتؤيلات عجيبة 00 هذا الكاتب انسان مريض
  • #7
    sakajbakaj 05-26-2014 09:0
    صدق وهو كذوب وكلمة حق اريد بهاباطل!! زول ماعارف الفرق بين ربع النهائي وثمن النهائي !! ليه شهرين بيكتب ربع النهائي !!!
  • #8
    سيف الدين خواجة 05-26-2014 09:0
    عزيزي محمد اتفق معك وايضا لا فريق سوداني وحتي المنتخب لا نملك مقومات البطولة الا بالصدفة وتاريخنا كله صدفه وبيضة ديك فقط اختلف معك في موضوع القضاء كل شئ في محيط هو قضاء وقدر ولا راد له وانما الواجب ان نعمل علي مستواها الصحيح ليوافق مقتضيات القضاء والقدر بمعني التوكل باسبابه وليس التواكل باهماله والفرق كبير وكما قال النابي السودان بلد الكرة اي منجم لكنه طائع كما ضاع مشروع الجزيرة وسكة حديد وضاعت بلد بحالها تعليمها وصحتها ويعني ايه لو ضاعت كرة القدم كما هو لسان حال المسئولين اما كامبوس كتبنا عنه ولا حياة لمن تنادي الكرة ادارة وليست فلوس والا لما الاهلي القاهري باي بطولة البطولات عمل وليس امل فقط نريد تقدم الهلال للحفاظ علي المكاسب والسمعه اما البطولة شخصيا لا اطلبها الا صدفه او صدقه وهوغير وارد والاسباب عندك وعندنا حتي يعود الوطن
  • #10
    حالم بوطن أحلى 05-26-2014 08:0
    الاخوة الذين اثنوا على هذا النقد أرجو أن يقرأوا مقالات الاستاذ شحرابي فالعنوان يكفي وهذا هو النقد البناء الذي يصدر من الكبار. حتى الاستاذ كامل يقول أن الهلال يمكن أن يصل النهائي وهذه قناعة منه ان الهلال افضل من ست فرق في المجموعة وان هناك فريق واحد افضل منه وهذا الفريق يمكن هزيمته برغم أفضليته. يا جماعة نريد نقدا يرفع المعنويات وليس ما يحبطنا لاعبين وجمهور حتى نكف عن مؤازة الفريق.
  • #11
    حنفي بدر 05-26-2014 08:0
    مقال من الواقع وحقائق لم يتجرأ احد الا كاتب هذا المقال فهو الوحيد من يكتب دون تطبيل لهذا او ذاك ولا يطمس الحقائق كبعض صحافيي ها الزمن الاغبر ( مقال عشرة علي عشرة ) وعفوا اعود للمباراة اين الشبل محمد عبدالرحمن من تشكيلة الهلال ودائما المدرب الشاطر يفاجئ الخصوم بلاعب لا يعرفونه !!!! كعادتي لم اشاهد المباراة ولكن من الصحف وما سمعت من أداء ، اعتقد الحمل الزائد هو السبب الاول بالإضافة لخرمجة كامبوس والبركة في هدف كاريكا ربما يفيدنا في حالة فوزنا في مباراة الرد 1|0 وهي آخر مباراة ونكون متساويين في عدد النقاط وفي كل الاحوال علينا ان نخطط لنيل البطولة في 2017 ـــ 2018 بالاعتماد علي الله ثم علي الشباب محمد عبدالرحمن ، اطهر الطاهر ووليد علاء الدين وامثالهم ونكون واقعيين ونتخلص من الاسماء والكورة ما اسماء ونكون عندنا منهجية ثابتة آلا يتعدي عمر اللاعب 27 عاما اى نسجل من عمر 22 و23 سواءا وطنيا او اجنبيا وتكفي 4 و5 سنوات العطاء مع امكانية تسجيل اجنبي مؤثر وذو بصمة واضحة حتى لو تعدي سقف العمر المحدد ولبطولة محددة ونقول ليه شكرا مع السلامة سواء احرز مع زملائه تلك البطولة او لم يحرز... ان لم نترك الرجفة والخوف ان اللاعب الذي سنشطبه سيذهب الى المريخ لن نخطوا خطوة .. الله المستعان. تخريمة : سبق لاتحاد جده وبرغم الهزائم في الممتاز قد نال بطولة آسيا بالتخطيط والقراءة الصحيحة وتجهيز البدلاء ولكن نحن نريد الممتاز والكاس والوديات وبطولة افريقيا يجب تغيير خطاب الصحافة الهلالية والمنتديات والمواقع وللجميع مودتي واحترامي وتقديري
  • #12
    سامي 05-26-2014 07:0
    كلامك صحيح 100% يا اخ كامل، وحتى لو الهلال شال هذا الكأس برضه سيظل فريق سوداني يلعب كرة بدائية ليس فيها من كرة العالم أي ملامح، طول عمرنا نتفرج على كرة العالمين نرى فرقاً منظمة ، لديها فن التكتيك والانتشار، وفن تبادل الكرة بانتظام ولما نتفرج على الكرة السودانية نرى 20 لاعب في الميدان يلهثون خلف الكرة دون أي نوع من التنظيم ، وكل انتصاراتنا كانت نتيجة لمهارة فردية وجهود فردية ليس إلا. لذلك غابت ملامح الفريق البطل في السودان. أما عن المدرب بصراحة كان التعاقد معه ومع النابي كله غلط، لا ينفع مع الفرق السودانية غير المدربين الوطنيين. والتجربة أكدت ذلك ، يكون الفريق في أسوأ حالاته، يقيلوا المدرب الأجنبي، ويعينوا واحد وطني، أول ما حالة الفريق تتصلح، يقولوا أيوة المدرب الوطني كويس، لكنه ما في قامة الهلال والمريخ. هي الشعور بالدونية ليس إلا.
  • #13
    سوداني 05-26-2014 07:0
    اذا كان في مقدور فرقة الهلال الوصول للنهائي فهناك فرصة 50% للفوز باللقب. تحليلك لا يعتمد على منطق... حدد ما ينقص الهلال في خانات اللعب والجهاز الفني
  • #14
    بكري عبده 05-26-2014 07:0
    لمجرد انو الهلال خسر مباراة اصبح غير مؤهل للحصول على اللقب !!!؟ طيب الزمالك سبق وان خسر .. مازمبى خسر .. فيتا كلوب برضو خسر !! اهه الكاس ده حتشيلو حبوبتك ؟؟ منافق .
  • #15
    المهاجر 05-26-2014 07:0
    كلامك سليم مية في المية فالهلال الذي شاهدناه امام الزمالك لايمكن التعويل عليه في الحصول على بطولة خارجية حيث يفتقد اللاعبين لابسط قواعد كرة القدم وهي التمرير والإستلام ومن يريد تحقيق بطولة عليه ان يفرض شخصيته على الفرق الأخري والتقرير الذي صدر قبل المباراة قراء واقع الهلال الحقيقي واللعب العشوائي لايحقق بطولات
  • #16
    أبو السارة 05-26-2014 06:0
    قوم لف يا بتاع حوض السمك ،، لملمتوا ليكم فرق من الدرجة الرابعة عشان تشيلوا ليكم كاس وتغشوا بيهو جماهيركم المسكينة. ما دام الوالي دا موجود ما بتحققوا أي إنجاز بقروش الغلابة.
  • #17
    امة الامجاد 05-26-2014 06:0
    الصفرااااب اصلا دا حالهم لو ما اخدوها خماسيه كالعاده راسم ما بجي..يغلبوا بالحكام ويحلموا بالكاس كانهم هم الفريق الوحيد الفاز...صفراااااب
  • #18
    adil 05-26-2014 06:0
    والخقيقة ان القضاء والقدر هو الذي جعلك تكتب هنا، والحقيقة انك انت غير مؤهل لأن تشخبط في صحيفة حائطية يصدرها ابناء الصف الاول ابتدائي. والحقيقة انك مصاب بانفصام حاد في الشخصية يجعلك تكتب بلسانين ولا احب ان اقول قلمين لأنك في الاحساس لا تملك قلما ولا حسا صحفيا. وانفصام الشخصية هو احدي الحالات العديدة التي يفرزها التوحد والذي انا علي يقين تام انك مصاب به. فالناظر الي ملامح وجهك يدرك ذلك سريعا ودونك اقرب مراية. انت لا تنظر الي المراية ابدا. والخقيقة انك تلعب الان في دورة حوض الايه كده ما عارف . والحقيقة مفروض تختفي صورتك من صفحة المقال حتي لا نصاب بالاغماء والشرود الذهني يا متخلف.
  • #19
    خلف الله بله ودعقيده 05-26-2014 05:0
    لك التحيه يا استاذ كلامك كلو صاح في المليان عليه الطلاق ابريق ما يجيبو ليك من الخارج اشرب ليك مويه بس ديل خوازيق ومواسير مصديه (بس قبيل غلطوا ما دام عندكم في الكاس امال ما كان تشطبو وارغو الخازوق )
  • #20
    الهلال 05-26-2014 12:0
    اختلف معاك يا استاذنا الهلال يمتلك امكانيات فنيه كبيرة تجعله مع الكبار لكن لاتحكم بما حدث في مباراة الامس لانها غلطه فادحه من المدرب نتمنى التوفيق في مقبل الايام
  • #21
    حالم بوطن أحلى 05-26-2014 12:0
    كل شيء بالقضاء والقدر المهم ان يبذل الناس كل ما في وسعهم. مشكلة أعلامنا انه يهلل ويكبر لأبسط الأشياء ومن ثم يعود ليدخل الإحباط في النفوس ولسوء بسيط أيضاً والمشكلة الكبرى ان تحليلاتهم لأي مباراة ناجحة تكون دائماً بالنقد السالب وإبراز الجوانب الضعيفة وذلك بعد ان تحل الهزيمة في مباراة تالية ولا نرى اي تحليل فني بعد المباراة مباشرة. ومثل هذا الحديث لا يمكن ان يصدر من صحفي حادب على مصلحة الفريق طالما ان البطولة في بداياتها او منتصفها والتعويض ممكن خصوصا ان كل الفرق بلا استثناء بها عيوب اكثر من عيوب الهلال خاصة الزمالك الذي فرط المرب في فوز مؤكد ورغم ذلك لا نسمع من أعلام اي من بلدان هذه الفرق مثل هذا النقد المحبط خصوصا ان الهلال سيكون أمامه فرصة اخرى في الكوتفدرالية وهي نفس البطولة التي فاز بها المريخ قبل قرن من الزمان وما زال يتبجح بها حتى بعض إدارييه فلماذا لا نشد من ازر الفريق حتى من اجل بطولة كبطولة الآخرين بنقد بناء بدلا من هذا النقد الهدام. أنا لا أشك انك هلالي حادب ولكنك لا تحسن النقد والصراحة ما بتزعل والهلال كفريق ولاعبون ليس اقل من الزمالك ولا مازيمبي ولا فيتا ولا الصفاقي ولكني صراحة لا ارى فريقا أفضل من الهلال سوى وفاق سطيف وذكرت ذلك في تعليق سابق قبل ان تبدأ دوري المجموعات وهذا الوفاق يمكن ان يزل ويفقد مباراة سهلة او اكثر وتضيع منها البطولة تمشيا مع المثل الغربي the very best may some times err وعفوا على حتة الفلسفة دي رغم أني مش ولا بد يعني في اللغة دي.5653
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019