• ×
الجمعة 29 مارس 2024 | 03-28-2024
عبدالله القاضي

سيرجيو اللاعب العجوز والنابي المدرب المغمور ؟!!

عبدالله القاضي

 2  0  3382
عبدالله القاضي

(( خواطر زول )) عبد الله القاضي
لنا في دولة قطر المثال الحي !! وبرغم وجود خبراء ومدربين عالميين يقومون بتدريب اللاعبين في الأندية القطرية فإننا نشاهد أنهم انتدبوا بعضاً من اللاعبين الكبار ليحترفوا في الأندية القطرية وتركوا بصماتهم وأفادوا اللاعبين القطريين الشباب ربما أكثر من المدربين لأن اللاعب الخبرة يكون بيانه بالعمل داخل وخارج الميدان ! وإليكم بعض اللاعبين الكبار الذي تجاوزوا الثلاثين بسنوات وقدموا مردوداً طيباً مثال اللاعب العراقي الخلوق راضي شنيشل و العملاق الأرجنتيني باتيستوتا الذي تجاوز 35 عاماً وأصبح هدافاً للدوري القطري بل حطم الرقم القياسي بـ 25 هدف المسجل باسم منصور مفتاح منذ عقدين! وكذلك البرازيلي روماريو 38 عام والبرازيلي الأنيق الفنان فابيانو رودريغو لاعب الغرافة وزميله الفرنسي ديساييه و البرازيلي المخضرم رامون منزيز وهو دفعة برازيلي المريخ باولينو وجونينهو أفضل لاعب وسط برازيلي وفليبي جورج ولا تنسوا الهولنديان آلآن ديبور وفرانك ديبور والأسباني غوارديولا الذي لعب للأهلي القطري وبن عربية وصبري اللاموشي والنيجيري جي جي أوكوشا وأخيراً اللاعب المخضرم فتى الريال المدلل راؤول كونزاليس كابتن فريق السد حالياً الذي يقدم مردوداً طيبا كلاعب ونموذج للخلق الرفيع والتواضع وهو يحني رأسه احتراما لمدربه الشاب حسين عموته إن أخرجه من المباراة أو أجلسه في دكة البدلاء وعليكم متابعته بعد غد السبت في نهائي كاس الأمير!!
الأسماء السابقة من اللاعبين كبار السن مثال بسيط فقط من الدوري القطري وهذا يؤكد أن المشكلة ليست في سن اللاعب بقدر ما هو في الاختيار وهل اللاعب يقدم مردود طيب ويفيد الفريق أم لا ؟! وهذا الكلام سبق وأن كتبت عنه قبل سنوات عندما أعترض الدكتور كمال شداد في ندوة أقيمت في جامعة الخرطوم لبحث موضوع التعاقدات مع اللاعبين المحترفين وخاصة اللاعبين كبار السن حيث تطرق لفشل التعاقدات مع لاعبين كبار في السن وبالطبع كان يقصد رئيس الاتحاد وقتها عمو نجاد لاعب المريخ والمدافع التوجولي جين أبالو و لاعب الوسط البرازيلي باولينو وجاء في الخبر بأن الدكتور مستاء من مستوى اللاعبين وأنه بصدد عمل تشريع وتعديل لائحة التعاقد مع المحترفين بحيث لن يسمح لأي نادي التعاقد مع أي لاعب تجاوز الثلاثين من عمره !وتساءلت حينها كيف يمكن لاتحاد الكرة من وضع قانون يمنع التعاقد مع من تجاوز الثلاثين وعلى أي قانون سوف يستند وهل لوائح الفيفا تجيز وتسمح بذلك ؟؟!!

الآن تعاقد الهلال مع اللاعب البرازيلي سيرجيو بعد أن رشحه مدرب الهلال كامبوس وقد اعترض البعض على هذا الاختيار , لكنني لا أعتقد أن مدرب محترف يمكنه أن يجازف ويأتي بلاعب لن يفيده في مسيرته كمدير فني يتوقف عمله أصلا على نجاح أدواته التي يحارب بها من اللاعبين !!
إذن أنا من خلال هذه التجارب والنماذج أرى أن اللاعب يمكنه أن يفيد الهلال ويمكنه أن يقدم مردودا طيبا لو كان سليما وغير مصاب ومحافظ على لياقته البدنية !!
بالكو ....!!
بنفس الفهم عن اللاعبين كبار السن نجد البعض يعترض على المدربين المغمورين أو الشباب في حين أن المدرب الشاب أو المغمور يكون متحمسا للعمل اكثر من المدرب المشهور وصاحب الخبرة الطويلة !!
المدرب الشاب يسعى لتقديم نفسه وتحسين سيرته الذاتية وهذا يدفعه للعمل بقوة وبمهنية وحماس الشباب عكس المدرب الخبير كبير السن الذي يدرب على الواقف ولا يقوى على الشدائد مثل السفر في أحراش أفريقيا وافتراش الأرض في مطاراتها التعيسة بينما المدرب الشاب يتمرن ويلعب ويطبق مع اللاعبين بيان بالعمل كما نرى اليوم في مدرب السد حسين عموتة الذي كان لاعبا في السد وكذلك الطرابلسي وسامي الجابر وحسام حسن وميدو والبدري في الوطن العربي وفي الكالتشيو اليوم ضرب اليوفنتوس أروع الأمثلة وهو يمنح الثقة للاعبه السابق كونتي ليقود السيدة العجوز وسبقه المدافع تشيروفيرارا وفريق روما منح الفرصة لمهاجمه السابق مونتيلا واس ميلان العريق يقوده اللاعب السابق سيدورف
وفي ألمانيا نرى أن الشباب يقودون أندية البوندسليغا مثل التركي كوركات (41) عام وماركوس بايبل والمدرب الشاب يورغ بيرغر والاسباني غوارديولا الذي قاد برشلونة في الليغا وحقق معه نجاحات مذهلة كما فعل سلفه الهولندي فرانك ريكارد واليوم نرى الشاب دييغو سيميوني (اتلنتيكو مدريد) و ماوريسيو روبرتو (اسبانيول) ولويز غارسيا في خيتافي وعدد كبير من المدربين الشباب!
كل هذا يؤكد بأن تعاقد الهلال مع المدرب الشاب نصرالدين النابي كان في محله ولو استمر مع الفريق كنا سنرى نتائج جيدة جدا لكننا لا نعرف كيف نوفر الأجواء لمن يريد العمل مما يجعل المدربين واللاعبين الأجانب لا يطيقون البقاء معنا !!
الأندية الأوروبية والعربية على حد سواء أصبحت تتجه لجلب المدربين الشباب والمغمورين وذلك لسببين أولهما غلاء مرتبات وأجور المدربين الكبار وثانياً المدرب الشاب يكون دافعه للعمل أكبر وذلك لإثبات الذات وعمل تاريخ مع الفريق الذي يقوده!!
الجماهير الهلالية عليها دور كبير في مباراة مازيمبي ... بأن تكون اللاعب رقم واحد وتلهب حماس اللاعبين في فترات ارتخاء اللاعبين وتدني اللياقة والتركيز وعليهم ترك الصفير والتنظير والتفرج للتشجيع فقط في كل الأحوال .. وبعد المباراة يمكننا أن ننظر ونحاسب كل مقصر ...... وبإذن الله لن يكون هناك مقصر وسوف يأتي النصر المبين بتلاحم الجميع!!

baaalkooo@hotmail.com
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : عبدالله القاضي
 2  0
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    Abuleena 05-15-2014 03:0
    شكرا جزيلا على كلامك المنطقي والمعقول .. ولكن !!!! ماذا أقول ؟؟ لا يوجد وصف لحالنا الكروي إلا أن أي واحد مننا يريد ان يكون هو الإداري والمدرب واللاعب والحكم !!! عجبي !!!
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019