• ×
الخميس 28 مارس 2024 | 03-27-2024
احمد الفكي

الكعكة الملائكية و الكأس الإفريقية

احمد الفكي

 3  0  1602
احمد الفكي
الحياة التي تكون حافلة بالنزاعات والخصام دون شك تفتقر للاستقرار و الاستقرار مطلب أساسي لتحقيق النجاح وهو غاية لأهميته في العمل و الأسرة و السياسة و المجتمع و الأمن والسلم لأنَّ المُحَصِّلة النهائية تَقدُّم الشعوب .
نادي الهلال السوداني العلامة البارزة في الإقليمين العربي و الإفريقي بعد أن وصل لمرحلة متقدمة و مهمة من مراحل التنافس الإفريقي في بطولة الأندية الإفريقية الأبطال , تناقلت الأخبار أنَّ خلافاً دبَّ بين المدير الفني نصر الدين النابي و مجلس الإدارة مما جعل الأول يُقدِّم استقالته والثاني يقبلها كأنَّه كان ينتظرها على أحرٍ من الجمر .
مما نرمي له هو مبدأ الاستقرار بقدر الإمكان ولكن قبل ذلك لا ننكر سنة التغيير التي خلَّدها الخالق في محكم التنزيل (( إنَّ الله لا يُغيِّر ما بقومٍ حتى يُغيِّروا ما بأنفسهم ...)) آية 10 سورة الرعد .
جاء في تفسير هذه الآية أي لا يزيل نعمته عن قومٍ و لا يسلبهم إياها إلا إذا بدَّلوا أحوالهم الجميلة بأحوال قبيحة وهذه من سنن الله الاجتماعية , أنه تعالى لا يبدِّل ما بقومٍ من عافيةٍ و نعمةٍ و أمنٍ و عزةٍ إلا إذا كفروا تلك النعم و ارتكبوا المعاصي .
وجاء في الأثر (( أوحى الله إلى نبي من أنبياء بني إسرائيل أن قل لقومك : أنه ليس من أهل قريةٍ و لا أهل بيتٍ يكونوا على طاعة الله فيتحولون منها إلى معصية الله إلا حوَّلَ الله عنهم ما يحبون إلى ما يكرهون . ))
إذن التغيير للأحسن هو المطلوب و الهدف النبيل و كما قال أحد المفكرين الحمقى وحدهم لا يتغيرون .
السؤال الذي يطرح نفسه هل الهلال بخطوة قبوله لاستقالة النابي يهدف للتغيير إلى الأحسن ؟ إذا كانت الإجابة نعم فلا بأس . ولكن النتائج المحسوسة أنَّ النابي حتى هذه اللحظات قد حقق المهم وهو النجاح . فنادي الهلال حتى الأسبوع الثاني عشر من الدوري الممتاز هو متصدراً له , ثم الوصول إلى مرحلة دور المجموعات في بطولة الأندية الإفريقية الأبطال لذا يجب أن يكون عامل الاستقرار stability في الجهاز الفني متوفراً لدى الهلال سيِّما في هذه الأوقات التي بدأ فيها العد التنازلي لبدء مباريات دور المجموعات التي سوف تنطلق في 18 مايو 2014م و للهلال ست مباريات بحساب الذهاب و الإياب .
هنا يبقى الهدف الأهم وهو أكل الكعكة الملائكية Angel cake وهي كعكة رقيقة بيضاء تُصنع من الدقيق والسكر و بياض البيض . وذلك بعد لمس الكأس الإفريقية و حملها ووضعها في خزانة هلال الملايين ولكي يتحقق أكل الكعكة الملائكية و الفوز بالكأس لا بُدَّ من تفعيل فهم هذه الآية الكريمة (( إلا كباسط كفيه إلى الماء ليبلغ فاه و ما هو ببالغه )) أي عدم الاستسلام للأوهام و الأحلام والنوم في العسل , بمعنى لا بُدَّ من تشمير ساعد الجد و الوقوف على قدم وساق والعمل بالأسباب و ترميم ما يحتاجه الهلال من ترميم و أن تتوفر التهيئة النفسية التي عنوانها الحصول على الكأس و تذكير من يرتدي شعار الهلال أنه ليس نيل المطالب بالتمني , والعمل قدر المستطاع على توفير جانب الاستقرار في خانة الجهاز الفني لأنَّ المطمح هو الكأس ولا شيء سواه .
إلى من يهمه أمر الهلال يجب أن نُذكِّر أنَّ هناك نماذج في الفكر الإداري جعلت من مدربين عالميين يمكثون فترات طويلة في الأندية التي عملوا بها و أصبحوا قدوة على سبيل المثال : الأسكتلندي السير فيرغسون الذي مكث 22 سنة مدرباً للنادي الإنجليزي مانشستر يونايتد . و الأرجنتيني سيزار مينوتي الذي مكث ثمان سنوات في برشلونة . وكذلك الإسباني ميجيل مونيوس مكث في ريال مدريد 13 سنة و 6 شهور .
لذا الهمس في أذن من يهمه أمر الهلال أنَّ عامل استقرار التدريب مهم و في هذه الأوقات أكثر أهمية حتى يتحقق الهدف المنشود .
آخر الأوتاد :
جاء في الحديث : (( أحقُّ ما قال العبد و كلنا لك عبد : اللهم لا مانع لما أعطيتَ , ولا مُعطي لما منعتَ , ولا ينفع ذا الجدَّ منك الجدَّ . ))
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 3  0
التعليقات ( 3 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابو التيمان 05-06-2014 09:0
    وقيت اخى ابو عكرمة ونتونى جمع الشمل للهلال وتحقيق الامنية الطيبة والتى تسعد كل عشاق الموج الازرق
  • #2
    كتاااااااااحة 05-05-2014 05:0


    هيا يا مهيمن نأكل الكيكة الملائكية لنلمس الكأس الإفريقية و حملها ووضعها في خزانة هلال الملايين



    image





    image




    ممنوع الاقتراب واللمس لان هذه الملائكية هدية خاصة من عمو كتاحة الى الابنة الهلالابية لبابة


    image
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019