• ×
السبت 20 أبريل 2024 | 04-19-2024
تاج السر حسن

تعادل الهلال والمريخ ظاهرة صحيه .. ا ذا!

تاج السر حسن

 1  0  1532
تاج السر حسن

لا أنفى بأننى كنت فى يوم من الأيام وخلال فترة الصبا أشعر بغضب عارم ا ذا خرج (الهلال) متعادلا فى أى مباراة رسمية أو ودية، دعك من أن يخسرها أمام أى فريق مهما كان اسمه ومهما كانت قوته.
من ضمن تلك المباريات أ ذكر يوم أن أنتصر (سانتوس) البرازيلى سيد كرة القدم فى زمانه، على حبيبنا (الهلال) فى بداية السبعينات بهدف من تمريرة متقنة (للأسطورة) الكرويه (بيليه) الذى لم تنجب الملاعب مثيل له حتى اليوم، ليلتها ظللت منقبض النفس معكر المزاج واستمر ذلك الحال معى لعدد من الأيام، خاصة لأن (الهلال) قدم مباراة تاريخية لا تنسى وكان بمقدوره أن يخرج منتصرا فى تلك المباراة أو متعادلا على الأقل بهدف مقابل هدف.
لا أدرى ماذا كان سوف يطلق على (الهلال) من القاب وقتها لوعرفت صحافتنا المبالغه فى زمن العظماء وهل كان كتاب الزعيم سيد البلد وحبيب الملايين سوف يكتفون بلقب (العالمى) فقط ياترى لمجرد أنه أدى مباراة أمام (سانتوس) وبمشاركة (الملك) بيليه؟
لكن مع تقدم الأيام وادراك المفهوم الرياضى الصحيح الـذى يقول بأن الرياضه نصر وهزيمه، وفى ذلك يكمن سرها وسحرها، اصبح تقبل الخساره فى مباراة أو التعادل أمام منازل، امر طبيعى طالما أدى الفريق الذى نهواه بشكل جيد، ولم يقصر الجهاز الفنى أو احد اللاعبين فى دوره المنوط به.
لذلك فأن خسارة الهلال أم اهلى شندى (المكافح) وتعادله بعد ذلك مع مريخ (الفاشر) ثم تعادل المريخ امام نيل الحصاحيصا، امر طبيعى وظاهره صحيه، اذا كانت تلك النتائج تحققت بسبب تطور فى مستوى تلك الأنديه وصرف مادى وأعداد جيد، لا أن تكون تلك النتائج قد تحققت عن طريق الحظ والصدفه أو لتردى مستوى ناديى القمه لا تقدم تلك الأنديه.
ولا يمكن أن نحقق بطولات ذات وزن وقيمه وطعم ولون، اذا لم يتطور مستوى الأنديه كلها حتى يصبح من الصعب التكهن بنتيجة مباراة مسبقا تجرى بين النادى المتصدر والنادى الذى يحتل (القاع)، مثلما يحدث فى جميع دول العالم التى توجد فيها كرة قدم متطوره.
لذلك على جمهور الناديين اذا ارادوا كرة قدم سودانيه ممتعه ومتطوره تستطيع حصد (البطولات)، أن (يلوكوا القرض) كما يقول المثل وأن يتقبلوا الهزيمه بصدر رحب وروح رياضيه من وقت لآخر، لا أن نشاهد مظاهر سالبه لا علاقة لها بأخلاقيات الرياضه، مثل الأساءة لحكم أو رميه بالطوب والحجاره.
فاخطأء (التحكيم) فى الغالب لا تكون متعمده وهى جزء من لعبة كرة القدم، مثلما يخطئ لاعب ويرسل الكره داخل مرماه أو يخطئ فى تمرير كرة فيخطفها لاعب من الفريق المنافس ويسجل منها هدفا، قد لا تنساه الذاكره.
وعلى كل حال على (الهلال) أن يستفيد من الدرس ووالا يفرط أو يتهاون فى اى مباراة فى دورى المجموعات لأنه (الأهم).
http://hilalsodan.blogspot.com/2014/...g-post_18.html
تاج السر حسين
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : تاج السر حسن
 1  0
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    سامي 04-19-2014 01:0
    كلامك دا كان يكون صح، وتكون ظاهرة صحية لو الهلال والمريخ لعبوا بمستواهم الطبيعي، والظروف كانت طبيعية، ولو أصلاً مستويات أهلي شندي ومريخ الفاشر ونيل الحصاحيصا ارتفعت - لكن أن يكون اللعب في ملاعب رديئة أصلاً، أو تدخل تحكيمي سافر ليهدى الفوز لفريق كما حصل في مباراة أهلي شندي، فهذا لا يجعل من التعادل أو هزيمة أي منهما ظاهرة صحية. أداء الهلال والمريخ في هذه المباريات كان ضعيفاً كما تدخلت عوامل كثيرة أدت للتعادل. تفتكر المريخ لو لعب مع النيل 10 مباريات أخرى هل تفتكر فيهم واحدة تاني حتطلع تعادل.
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019