• ×
الخميس 28 مارس 2024 | 03-27-2024
النعمان حسن

لو كنت المسئول فى الهلال لاهملت لقاء (الغمة)

النعمان حسن

 5  0  2247
النعمان حسن


فى الوقت الذى يفترض ان ينصب تركيز الهلال ادارة وجهاز فنى ولاعبين وجمهور بل واعلام على الملحمة الكبيرة والمتوقعة فى مجموعة الثمانية لاختيار افضل اندية افريقيا والذى يمثل القارة فى نهائيات كاس العالم للاندية وهو الحدث الذى ان حققه الهلال سيكتب اول سطر فى تاريخ الكرة السودانية بين دول العالم فى هذاالوقت نجد ان اهتمام هذه القاعدة العريضة من الهلال وعلى راسها الادارة والجهاز الفنى ينصب فى الهرج والمرج حول بطولة محلية المسمى زورا (بالممتازة) بل وينصرف الاهتمام كله لمباراة (الغمة) المسمى بالقمة وهى قمة مفرغة من المحتوى لعدم وجود اندية منافسه حيث ان الفائز والمهزوم فيها سيبقى فى موقعه فى القمة سواء كان الاول او الثانى.لانها بطولة محلية لا تستحق الاهتمام حتى تصبح الهاجس الاول والهلال مقبل على التنافس على القمة الحقيقية التى تنقله منافسا لافضل اندية العالبم على لقب افضل نادى عالمى وهو شرف لا يداتيه شرف لمجرد ان يسجل اسمه فى هذه القائمة وهو ما لم يحققه نادى سودانى والتاريخ بانتظار من ينال هذا الشرف من انديته.
شخصيا ومن متابعتى لما تشهده ساحة الهلال على المستوى الادارى والجهاز الفنى ارى ان الهلال يسير فى الاتجاه المعاكس للاهتمام بما يستحق التركيز عليه من دورى المجموعات الافريقية وانه غارق فى بحر الهرج المحلى بكل ما يسببه من سلبيات تضعف من اعداده للملحمة الكبرى بينما المطلوب ان تكون كل كلمة او خطوة موجهة بشكل خاص لتجهيز فرقة الهلال للملحمة الخارجية وليس الانصراف للقضايا الهامشية المحلية التى ستعرض الهلال لخروج قد ياتى بفضيحة فى مواجهة الكبار لن يغفرها له التاريخ .
فالجهاز الفنى للهلال من جهة صدرت عن القاىئمين عليه تصريحات محبطة فى حق لاعبين لازالوا يمثلون بعض مكوناته فى هذه المعركة ولا يملك بدلاء لهم حاليا وهذا يخصم من الاعداد النفسى للفريق
ثاتيا على المستوى الادارى صدرت عن بعض المسئولين انفسهم تصريحا ت تتحدث عن البحث لبديل للجهاز الفنى نفسه بل وتسمى التصريحات من يجرى الاتصال بهم مما يسبب الاحباط فى الجهاز الفنة وبصفة خاصة مدرب الفريق النابى
وبهذا يمتد الاحباط للاعبين وللجهلز الفنى فى نفس الوقت فهل هذا هو الاسلوب الامثل لاعداد الفريق للملحمة الفاصلة.
ثالثا وهذا هو الاهم فلعل اخطر المحبطات لاعداد الهلال للملحمة الكبرى يتمثل فى الاهتمام باللقاء المراقب (للغمة) والذى اعتبره شخصيا اكبر مهدد لاعداد الهلال للملحمة الكبرى سواء خرج منه ىلهلال فائزا او مهزوما امام المريخ
فان خرج الهلال خاسرا للقاء فان الفريق يواج خصومه فى الملحمة الكبرى محبطا فنيا وفاقدا للثقة فى قدراته ومحبطا جماهيريا وان خرج فائزا فانه سيواجه الملحمة الكبرى مشحونا بالغرور الذى يدفع ب لاعبيه للاستهانة بالخصم ضد خصوم اقوى منه وهذه علىة التكوين النفسى للاعب السودانى.
اذن فلقاء القمة وبكل المقاييس اراه حصما على الاعداد الصحيح للهلال ولعلها من سوءات برمجة الدورى المحلى ولكن بيد ادارة الهلال ان تخرج الفريق من هذا الماذق لو تمتعت الادارة بالجراءة مع هذا الموقف.
واقولها هنا لو كنت المسئول عن الهلال لاعلنت ما يلى وبكمل جراءة وغير مبالى بردود الفعل:
1- ان هذه المباراة ايست طموح الهلال فى هذه المرحلة وليست قضيتنا الان البطولة المحلية (فطريقها طويل وملحوقة)
2- - لوجهت الجهاز الفنى والذى اعلن نفسه ان لاعبيه مرهقين فى تبرير ماتعرضوا له من هزائم محلية لوجهته بان يبعد اهم اللاعبين الذين يراهن عليهم فى الملحمة الكبرى من تشكيل مباراة الغمة لراحتهم اولا وثانيا لعدم تعرضهم للاصابة وثالثا لتفادى تعرض الجمهور لهم بالاساءة لوخسرو اللقاء ورابعا لتاكيد عدم اهتمام الفريق بهذه المباراة ونتيجتها فى هذه المرحلة فالاولوية للمنافسة الخارجية
3- ان يستغل الجهاز الفنى هذه الفرصة لاشراك لاعبيه الذين غيبهم عن المباريات لاختبار قدراتهم الفعلية فلربما وجد فى بعضهم ما يعالج النقص الذى لمسه من المشاركات الخارجية
4- انه بهذا القرار يكون افرغ المباراة من حساسيتها المفرطة وتجنب سوالبها على اعدادالهلال للملحمة الخارجية حيث ان النتيجة لن تؤثر عل معنويات الفريق حتى لو تعرض لهزيمة كبيرة فهى لن تعنى اكثر من نقاط فى مسيرة الدورى المحلى.كما ان هزيمته بصفه الثانى لن تثير الجماهير والاعلام عليه
5- 5-لقاء القمة كما عودنا تاريخيا هو لقاء غير عادى يشارك فيهى اللاعبون بنفسيات وطموحات خاصة لهذا فالمبارة تحكمها ظروفها الخاصة وكم من طرف فيها كان اكثر اعدادا خسرها من الفريق الاضعف و تاريخ القمة يؤكد اهم واقعة سحلها يوم اعفى رئيس المريح رحمة الله عليه ابو العائلة الصف الاول لفريق المريخ ا وكان ذلك قبل لقاء القمة وادى المباراة بصف المريخ الثانى وخرج رابحا المباراة فى مواجهة الهلال بصفه الاول.
6- بهذا يضمن الهلال تجنب اى تاثيرات سالبة تخصم من الاعداد الصحيح الفريق لمواجهة الكبار تحت ظروف فنية ونفسية افضل اداريا وجماهيريا واعلاميا.
ولكن يبقى السؤال هل ادارة الهلال بالقوة التى تتخذ خطوات كهذه والتى تصب لصالحها لو انها ادركت ما يحققه هذا الموقف للهلال من مكاسب مقارنة مع النتائج السالبة للطريق الخاطئ الذى يسير عليه اليوم سواء كسب الغمة او خسرها .
فالدورى ليس الا بطولة محلية ونهايته لن تغير من تبادل المركزين الاول والثانى كما تؤكد نتائج الدورى تاريخيا لهذا لابد ان تكون الاولوية اولا وثانيا وعاشرا لما يحقق الوضع الافضل للهلال فى ملحمة الاندية التى تتاهل لنهائيات كاس العالم فهذا حدث يسجلة التاريخ للهلال بينما لا تضيف بطولة الدورى او الفوز على المريح اكثر من حرف واحد فى سلسلة الاحرف التى تعودنا عليها وتملا ملفاتنا تاريخيا ولم تعد لهعا قيمة.
اه لو كنت المسئول .
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : النعمان حسن
 5  0
التعليقات ( 5 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عبدالرحمن محمود 04-20-2014 08:0
    هذا هو الفهم الوطني يصدر من صحفي متمرس بينما خبر اتحاد كرة القدم المحلي المنشور اليوم في هذه الصحيفة (وافق مجلس إدارة الإتحاد السودانى لكرة القدم ، رسميا اليوم السبت على تنظيم بطولة سيكافأ للأبطال لدول حوض النيل في الفترة من 20 مايو 2014 وحتى الثاني من يونيو بالخرطوم وطالب المجلس بالترتيب والتحضير للبطولة مبكراً وتم تفويض رئيس الاتحاد الدكتور معتصم جعفر لمتابعة استضافة السودان للبطولة مع الجهات الرسمية. وأكد 13 فريقاً المشاركة في البطولة ، في مقدمتها فرق من مصر والكونغو الديمقراطية وإثيوبيا وبوروندي وتنزانيا وزنزبار وجنوب السودان وأوغندا والصومال وجيبوتى ورواندا. وسيصل وفد اتحاد شرق ووسط إفريقيا (سيكافأ) للخرطوم الإسبوع المقبل برئاسة المستر نيكولاس ماسونى سكرتير الإتحاد لإكمال الترتيبات الفنية والتنظيمية للبطولة مع الإتحاد السوداني لكرة القدم وإجراء القرعة ، وقد اعتمد اتحاد سيكافا فريقين من السودان إضافة إلى دعوة نادي حي العرب بورتسودان وذلك تكريماً لمدينة بورتسودان لما ظلت تقدمه لإتحاد سيكافا منذ عام 1994 بإستضافة المجموعات كما سيقوم الإتحاد السودانى بتكوين لجنة منظمة للبطولة من الجهات ذات العلاقة والصلة ومقررية للبطولة للقيام بالتنسيقات المطلوبة. ومن ناحية أخرى وبتفويض من مجلس الإدارة ، سيجتمع رئيس الإتحاد السودانى لكرة القدم الدكتور معتصم جعفر سر الختم مع وزير الشباب والرياضة صديق محمد توم ووزير الخارجية على كرتي ووزير الداخلية عبد الواحد يوسف ووزير الكهرباء والقوة المائية معاذ موسى ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس الوطني محمد يوسف عبد الله ومدير جهاز الأمن الوطنى والمخابرات الفريق أول ركن مهندس محمد عطا الولي عباس لتقديم مقترح لرئاسة الجمهورية لتكوين لجنة عليا برئاسة نائب رئيس الجمهورية للإهتمام بالبطولة وجوانبها المتعلقة بالترابط العميق لدول حوض النيل والإستفادة من جسر الرياضة وكرة القدم وعلاقتها الممتدة والمباشرة مع كل دول حوض النيل وخلق تجمع ترابطي يقود إلى التفاهمات والتعاون والتنسيق بصورة تلقائية لأرضية التلاقي والإستقرار بمنطقة حوض النيل بعد النجاحات الكبيرة التى حققها السودان بتنظيم بطولة الأمم الإفريقية للاعبين المحليين وبطولة شرق ووسط أفريقيا للأندية (سيكافا) بولايتي شمال دار فور وجنوب كردفان والمكتسبات التى حققها السودان على كافة المستويات.يقول...)... ان كان الاتحاد يضع البرمجة للهلال بما يتعارض مع دوره القومي لتمثيل السودان ومجلس ادارة الهلال يجامل الاتحاد في قراراته ... والاتحاد ومعينيه حتى بالتلفزيون القومي والفاشر كل همهم هو اذلال وهزيمة الهلال سواء اكان عن اللعب في ملعب النقعة وبالفاشر ملعب بديل افضل منه لا يهم ان يصاب لاعبي الهلال ولكن المهم بالنسبة للاتحاد والفرق المتنافسة ان يتأخر الهلال في هذه البطولة الميتة... يعاقب الهلال بدون جمهور وللاذلال يحال الي اسوأ ملعب وهو ملعب الكاملين ... ماذا بقي من ادلة لمجلس ادارة الهلال في ان يتخذ قرارات قوية تنسف هذا الاتحاد الذي سبق ان تلاعب بسمعة البلاد واليوم هو ايضا يمارس نفس الاسلوب ... تجاهل فريق سوداني في منافسة دولية والاهتمام بفريق خرج من بداية المنافسة (من التمهيدي)... ماذا بقي للهلال جمهو ر ومجلس ادارة لكي يعرف حجم الاستهداف وتقف قيادته متفرجة... اخي النعمان... انت تثير مواضيع وفي انسب اوقاتها والاحداث تؤكد ما تكتبه.... لسبب بسيط هو انك تسلك طريق الحق والحقيقة والقانون... وان حدثك تتحدث به الاحداث فمتى يحس مجلس ادارة الهلال المسئول الاول عن الدفاع عن الهلال؟؟؟؟؟؟
  • #2
    عبدالله القاضي 04-19-2014 09:0
    بما ان الاستاذ لم يرد على ما جاءفي مقالي قبل أيام نهديه هذا الخبر الجديد القديم أمس 11:34 AM كفرووتر / وكالات أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر (فيفا) أمس الخميس ضرورة فرض عقوبات أكثر صرامة ضد العنصرية في ملاعب كرة القدم. ويرى بلاتر 78 عاماً أن حسم النقاط سيكون له مفعول أقوى من معاقبة الأندية باللعب دون جمهور، في حين نقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) عن بلاتر قوله «العقوبة الرياضية هي الوسيلة الوحيدة المؤثرة، إنها تسبب للأندية ألماً حقيقياً، ودون هذه الخطوة لن يتغير أي شيء». وأشار بلاتر ، «مثيرو الشغب ينبغي أن يتم معاقبتهم، ومن الواضح بالنسبة لي أن الأندية مسؤولة عن مثيري الشغب». وشدد بلاتر على أنه رغم الحاجة لتطبيق عقوبات صارمة لاستئصال ظاهرة العنصرية من الملاعب، إلا أن كرة القدم دون جمهور ليس لها مذاق.
  • #3
    مازن 04-19-2014 08:0
    بصراحة يا أستاذ النعمان، جبتها من الآخر، والله إنه لنعم الرأي، كما وإنه أي لاعب في كشوفات النادي يفترض فيه أن يكون جديراً بتمثيل الفريق، ولا يعتبر صفاً ثانياً. واتجاه مثل هذا الاتجاه لا شك سيزرع الثقة فيمن لا يشاركون دائماً ويؤهلهم للمنافسة مع زملائهم.
  • #4
    هلال الكيزان 04-19-2014 08:0
    يا كتاحه ارعي بقيدك وروق في علبك وخلي المدور فيه دا وشوف شغلتك انت فرحان
  • #5
    هلال الكيزان 04-19-2014 03:0
    ما تتعب نفسك في الفاضي الصفرااااب فوزهم علي المريخ يبقي اولويه بالنسبه لهم قبل كل شي000 تاني شي حتي لو عملوا بكلامك هذا فهم لن يحققوا شي لان صعودهم لهذه المرحله لم ياتي بجداره او لقوة فريقهم انما بالتحكيم الذي نحر الملعب المالي من الوريد للوريد والحظ ثانيا الذي جعل مباريات الرد تقام بي ملعبهم لو لا ذلك لرايت الجحيم بام عينك بديار الصفراااب000 والعرجه لي مراحه والهلال لي صفرو هكذا يقول المثل00
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019