• ×
الجمعة 29 مارس 2024 | 03-28-2024
ابراهيم عوض

تصرف مرفوض

ابراهيم عوض

 11  0  3278
ابراهيم عوض

راي رياضي


راي رياضي

قبل ان نبارك للاهلي شندي ، فوزه على الهلال بهدفين نظيفين أمس، وجب علينا ادانة تصرفات بعض الجماهير التي قذفت الملعب بالحجارة احتجاجا على قرارات الحكم المساعد.
قدر الله ولطف وجاءت اصابة مساعد الحكم طفيفة، حيث كان يمكن ان تؤدي الى ما لا يحمد عقباه، وتتسبب في كارثة ستظل موصومة بجماهير الهلال الى الابد.
الكرة نصر وهزيمة ، واخطاء الحكام واردة ، وهي جزء من اللعبة، والاحتجاج على قراراتهم بالطوب والحجارة ، والشتائم ولى منذ عهد بعيد وطوى صفحاته الى الابد.
الشعوب المتحضرة والجماهير الواعية ، تعبر عن عدم رضاها على قرارات الحكام وخيبات فرقها ، بطرق حضارية وراقية ، كما يحدث في الملاعب الاوروبية.
في مباراة ريال مدريد وبرشلونة الاخيرة احتسب الحكم ضربتي جزاء على ريال مدريد مشكوك في صحتهما، كانتا سببا في فقدان النادي الملكي لنتيجة المباراة وصدارة الدوري.
لم تعتدي جماهير الريال على الحكم، ولم تقذف الملعب بالحجارة، رضي "الريالاب" بالقرارات رغم قسوتها وقبلوا بالنتيجة رغم مرارتها، وجاءوا بالالاف في المباراة التي تلتها لممارسة التشجيع.
لذلك ينبغي على مشجعينا ان يقبلوا بقرارات الحكام ، وان لا يعتدوا عليهم حتى اذا شعروا انهم يتعمدون ايذاء فرقهم، فدور الجماهير يجب ان يكون محصورا فقط في التشجيع.
فازت جماهير الهلال قبل اعوام قليلة بجائزة الجمهور المثالي في افريقيا، وهذه الجائزة خصصها الكاف لمحاربة التعصب ونبذ العنف في الملاعب الافريقية بعد ان استشرى في الاونة الاخيرة.
لذلك كان من غير الطبيعي ان نشاهد تصرفات خارجة عن الروح الرياضية من المدرجات، وطوب وحجارة وقوارير فارغة في مباراة للهلال.
ظلت جماهير الهلال وعلى مر التاريخ، هي رائدة التشجيع المثالي في السودان، وافريقيا حيث لم يسبق ان ادينت او تم معاقبتها لخروجها عن القانون، الا في مرات نادرة.
نتمنى من القلة التي حاولت ايذاء مساعد الحكم في مباراة امس، ان تكون قد شعرت بالذنب، استعدادا للتوبة، ونامل ان يكون هذا التصرف هو الاخير في ملاعبنا.
آخر الكلام
لم تكن جماهير الهلال التي دفعت اكثر من 180 مليون جنيه، "رقم قياسي" تستحق ان تخرج من الملعب وهي تجرجر اذيال الخيبة والندم بعد هزيمة فريقها من النمور بهدفين.
الحضور الانيق لجماهير الهلال في مباراة أمس كان يتطلب من رفاق جمعة جينارو ان يضاعفوا الجهد ويقدموا كل ما عندهم للخروج بنتيجة ايجابية.
خسر الهلال من الاهلي ليس لان حكم الوسط تحامل عليه ، او لان مساعده نقض هدفا من تسلل ، خسر الهلال لان لاعبو الاهلي ادوا برجولة ولعبوا بمسؤولية.
كان الارهاق باديا على اكثر من لاعب في الهلال، وظهر بصورة اوضح على الشغيل وعبداللطيف بويا ومدثر كاريكا، وكوليبالي، ومع ذلك تاخر النابي في استبدال بعضهم وابقى على البعض الآخر حتى نهاية المباراة.
يبدو ان نشوة التاهل لمرحلة المجموعات في دوري ابطال افريقيا، ما زالت مسيطرة على مشاعر اغلب اللاعبين بدليل انهم لعبوا بدون تركيز وكان اكثرهم يفقد الكرة بكل سهولة.
في الشوط الثاني لم نشاهد سوى هجمة او هجمتين يمكن ان نقول عنهما ملعوبتين، وهذا يدل على ان اللياقة البدنية والذهنية للاعبين لم تكن في الفورمة المطلوبة.
الاهلي استحق النقاط ، لانه لعب بجدية وعمل على ذلك ، ثم وجد فريقا لم تكن لدى لاعبيه او مدربه الرغبة في تحقيق النتيجة التي كانت ترجوها جماهيره.
لم اشاهد اسوأ من هلال الامس، ولم اصدق ان يكون الفريق الذي شاهدناه أمام الاهلي هو نفس الفريق الذي تاهل لدوري المجموعات، وتصدر الدوري بدون هزيمة او تعادل.
فشلت كل الفرق التي تبارت مع الهلال في الجولات الست الماضية من الوصول لشباك جمعة جينارو، ناهيك عن التعادل معه او الفوز عليه، لكن الاهلي فعلها مرتين في مباراة واحدة، وكاد يسجل الثالث.
عبداللطيف بويا الذي كان نجما لمباراة ليوبارد الكنغولي، ظهر امس بمستوى ضعيف ووقع في اخطاء فادحة كلفت فريقه هدفين وثلاث نقاط غالية.
كان ينبغي على اللاعب ان يعتذر للمدرب اذا شعر انه لم يكن جاهزا فنيا ونفسيا ، لان هذا كان سيكون ارحم له وافيد لفريقه، كما كان سيجنبه الحرج الذي وقع فيه مع جماهير الهلال.
اتوقع ان تحدث الهزيمة من الاهلي ردة فعل ايجابية في النادي الكبير، خصوصا وانها جاءت قبل وقت قصير من مباراة المريخ في الجولة التاسعة في العاشر من ابريل الجاري.
وننتظر من اللاعبين ان يعتذروا لجماهيرهم بعرض قوي ونتيجة كبيرة في قمة الجولة التاسعة، ليمسحوا الصورة المهزوزة التي ظهروا بها امس، ويعوضوا فقدان نقاط الاهلي.
للمعلومية .. لم يحدث ان خسر الهلال دوريا في مباراتين متتاليتين ، والكلام موجه لمن يهمهم الامر.
وداعية: مبروك للنمور وحظ اوفر للبدور.
Rawa_60@yahoo.com













امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ابراهيم عوض
 11  0
التعليقات ( 11 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    alphag 04-05-2014 01:0
    نسيت اغنية قدورة شات الكفر يا عديلة و غرق هلالكم بحر يا عديلة؟ عندما فازت الزهرة بهدفي قدورة ثم فاز النيل علي الهلال بهدف بحر؟
  • #2
    أبو علي 04-05-2014 01:0
    استقربت من مقالك لعدم احتواءه على أي شئ يخص المريخ ولكنك استدركت أخيرا أن مقالاتك لا يكون لها طعم الا بذكر المريخ ولو تلميحا. لكن أبشرك بالهزيمة المرة من المريخ سواء أن كانت مباراتكم القادمة معه أو في نهايو الدورة الاولي. قال الهلال لم ينهزم مرتيين متواليتين!
  • #3
    شوقي 04-05-2014 11:0
    حتى الان يا ابراهيم لم تخرج من عباءة الجماهير وما تكتبة كل يوم طوال هذه السنين لا يخلو من كلام المشجعين انت من ديناصورات اللاعلام السالب وحتى الان لم تتعلم ان هناك فرق بين مشجع وصحفي اولا من بدا شغب الملاعب هو جمهور الهلال فى مباراة مامون صابون الشهيرة واول من بدا التحطيم وتكسير هو جمهور الهلال فى مباراة افريقية عندما فتح المريخ ملعبه للهلال لاداء مباراة والهلال منتصر كسر جمهور الهلال كراسي استاد المريخ جماهير الهلال هي التى تبدا البدع دائما واما اذا تحولنا عن الحديث عن الحكام فهناك فضائح مسجلة باسم الهلال داخليا وخارجيا بونية علاءالدين لمصعب عمر امام الحكم وضرب سفاري بدون كورة فى مكان حساس امام الحكم وهناك الفضيحة الكبرى عندما احتسب الحكم ضربة جزاء للهلال من وخياله المريض وتقدم لها كاريكا وعندما عاد الكورة من القائم له بدون ان تلامس اي لاعب ولعبها داخل الملعب واحتسبها الحكم فى حادث اصبحت الاولى فى تاريخ كرة القدم وعندما تم الاعتراض على التحكيم خرج علينا صلاح الكذاب المنافق وقال انهم لا يعلمون ان القانون يعاقب اي لاعب يلعب ضربة جزاء تعود اليه من القائم ويلعبها يعاقب بالكرت الاصفر وتحسب عليه مخالفة وهذه المادة للاسف يعرفها اصغر حكم فى الروابط وهناك مخالفة المعزة المشهورة التى اضحكت علينا حكم الامارات عندما قال لو كان فى حكم مبتدئي كان عاقب المعز بالطرد اما فضيحة الهكام الهجين وهناك القصة المشهورة بتاعت همشري و2و12 يا ابراهيم القلم امانه متى تتعلم
  • #4
    محمد حسن جلوال 04-05-2014 11:0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...وبعد جماهير الهلال تفعل ذلك دائماً وليس نادراً يااخي العزيز وخاصة عندما تكون النتيجة 2/صفر وتشعر بأنه لا يمكن التعويض وإليك الأدلة: 1/ ثنائية مامون صابون المريخ 2/ ثنائية دحدوح المريخ 3/ ثنائية وفاق اسطيف وهكذا هي الجماهير التي تزعم إنها مثالية و لم ولن تكون مثالية في يوم من الأيام لكن جاءت مثاليتها من الحكام قليلي الشجاعة الذين لا يتجرؤون على مع معاقبة أي لاعب من الهلال يرتكب خطأ فادح لذلك تكون هذه الجماهير المثالية راضية وإلا ستحدث ثورة الحجارة ...ويا خسسارة
  • #5
    المهاجر 04-05-2014 10:0
    طبعا فرحان عشان الاهلي شندي فاز وفرحك من فرح اربابك وولي نعمتك
  • #6
    خالدأبويوسف 04-05-2014 09:0
    ومتى كانت جماهير الوصيف واعيه نسيتوا معركة ذات اللحف والمراتب ولاتكسير الرد كاسل ولا زمان ضرب عمار خالد حتى الغيبوبه ورفس سفاري من لاعبي الهليل أكثر جمهور عديم أخلاق هو جمهوركم وهذه واحده والصوره تحكي ومن ضرب هذا الحكم للأسف الشرطه لم تعرفه ولكن عنايه الله حفظت الحكم ولاتغفل عينه عمن ضربه وسيجد عقابه عند من لايغفل ولاينام وف ذاك الوقت أدعو الوصيف ليفيدك ياغافل
  • #8
    ابوالفاضل 04-05-2014 09:0
    نبه الاتحاد ان يوقع اقصي عقوبة علي هذا الجمهور المتهور وكيف تصف الجمهور بانه راقي ولم يعاقب من قبل هل نسيت احداث طابق شاخور والذي لم تدفعوا غرامته حتي الان؟
  • #10
    هلالاب الراجحي 04-05-2014 09:0
    قبل إدانة القلة من الجمهور أرجو أن تكتب عن الظلم الذي تعرض له الهلال من طاقم التحكيم، والحجر الثاني كان المفروض يكون من نصيب رجل الخط البديل، يا أخي تكلم عن ضعف التحكيم فلكل فعل رد فعل، فنح بكل أسف لدينا مشجعين تحولوا لحكام و بعضهم قد يكون والله أعلم من المرتشين، لذلك كرة القدم بدون تحكيم نزيه لن تتطور. و أنا على ثقة بأن الهلال هو الآن لأفضل في الممتاز من الناحية الفنية و قدرات لاعبيه فنرجو منكم ككتاب هلاليين أن لا تقسو على اللاعبين و المدرب الشاطر النابي لأنكم دوماً بكل أسف تخربون بيوتكم بأيديكم. كما يجب أن تعلم و انت سد العارفين أننا في السودان لم نسمع بأن حكم ظلم فريق نال عقوبة أو محاسبة من الجهات المسئولة تجعل غيره من الحكام ينتبه و يحلل رزقه، لذلك يا كتاب الهلال أعزفوا على هذا الوتر حتى ينصلح الحال. للتواصل: 0502131855
  • #11
    عماد عثمان - جدة 04-05-2014 08:0
    أولا لعلمك مباراة القمة فى نهاية الدورة الأولى حسب التعديل الجديد. ثانيا الهلال صعد للمجموعات سلفكة ساكت و هو غير مؤهل لمقارعة كبار أفريقيا و حكاية الجمهور المثالى دى تضحدها الوقائع و تدمير مقاعد استاد المريخ شاهد على ذلك. الرياضة أخلاق قبل كل كل شيى و أشيد بادانتك لما حدث فى صدر المقال.
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019