• ×
الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 | 09-20-2021
عبدالله القاضي

عندما يكون رئيس التحرير خصما على صحيفته !!

عبدالله القاضي

 1  0  1727
عبدالله القاضي


(( خواطر زول )) عبد الله القاضي

من بعض أهم واجبات رئيس تحرير أي صحيفة يتولى رئاسة تحريرها هو رسم سياسة الصحيفة واتجاهات عملها وتحديد ما هو صالح ومفيد للنشر من الأخبار والتحقيقات و المقالات ومراقبة عمل إداراته وتقييم محرريه ورؤساء الأقسام وإعداد وتقديم الخطط والتقارير عن كيفية تطوير العمل بما يحقق زيادة توزيع الصحيفة وبالتالي جني الأرباح من وراء ذلك !!
ويهمنا في هذا المقام الجزء الأخير من المقدمة أعلاه ...زيادة توزيع الصحيفة وتحقيق الأرباح !! إذن كيف يمكن أن يكون رئيس التحرير خصماً على صحيفته وسببا مباشراً في عدم تحقيق أرباح بل قد يؤدي إلى غلق الصحيفة وتشريد موظفيها وعمالها بسبب السياسات التحريرية الخاطئة لرئيس التحرير !!
نأخذ أمثلة من واقعنا السوداني المؤلم فنشاهد مثلا رئيس تحرير يكون سبباً مباشراً في هجر القراء لصحيفته بسبب سياسات التحزب والتعنصر التي يتبعها !! لو كان هلالابياً أو من مناصري المريخ فهو بتحزبه هذا يكسب جزء من القراء ويفقد جزء آخر لا يقل أهمية !! بالأمس القريب تأهل الهلال لدور المجموعات في البطولة الأفريقية حيث كتبت كل الصحف العربية ووكالات الأنباء الخبر كشيء طبيعي للمهنية الصحفية بينما صحف سودانية امتنعت عن تناول الخبر لا من بعيد ولا من قريب وبالتالي فقدت عدد لا يستهان به من جمهور الهلال !!! فلو قامت صحيفة الزعيم أو الهدف مثلا فكتبت في صدر صفحتها الأولى مانشيت رئيسي (( هلال السودان لدور المجموعات)) وأرفقت صورة جماعية لفريق الهلال أو صورة للجماهير وهي تحتفل داخل الإستاد بتأهل فريقها مع تقرير عن سير المباراة وتهنئة رقيقة !! بربكم هل من هلالي يذهب للمكتبات أو لدى الباعة ويشاهد هذا العنوان ويعود دون أن يشتري تلك الصحيفة حتى لو اشترى صحف مصنفة هلالية ؟! وبنفس الفهم نلاحظ أن بعض الصحف الهلالية التصنيف كتبت يوم خروج المريخ من الأدوار الأولى عناوين مستفزة في صدر صفحاتها الأولى وبالتالي هي تدعو جماهير المريخ لمقاطعتها وعدم الاقتراب منها لأنه ليس من المنطق أن أذهب للمكتبة وأشتري صحيفة ترفع من ضغطي وتزيد من كراهيتي لمنافسينا!! لقد أصبح رؤساء التحرير خصما على صحفهم وكانوا سببا لخسائر مادية لإتباعهم هذه السياسة الخاطئة والنظرة الضيقة لمعنى أن تنتمي لحزب أو فريق ومعنى أن تكون مهنياً وصادقاُ في عملك ومهنيتك !! للأسف يحدث هذا عندنا بدون أن يفكر حتى ملاك هذه الصحف من الربح والخسارة ولا أعتقد أن صحيفة ما عملت جرد حساب سنوي وقامت بمراجعة سياساتها التحريرية واستعانت بخبراء ومختصين في مجال العمل الإعلامي واستمرت في هذه السياسات الخاطئة !!
رئيس تحرير يكتب أربعة مقالات متتالية وخبرين رئيسيين بالمانشيت العريض وبالصور في الصفحة الأولى عن الخندقاوي ليثبت للناس أنه يخدع الناس وطالب شهرة فقط بينما هو بذلك يشهره ويعمل له إعلان مجاني لو دفع الخندقاوي ملايين الجنيهات لما وجدها!!
رئيس التحرير في أي مكان يسعى بكل السبل لجعل صحيفته في مقدمة الصحف توزيعا وأرباحا ويعمل من وقت لآخر في مراجعة سياسته التحريرية لمزيد من التجويد وكسب قراء جدد بينما رؤساء التحرير في السودان يعملون على ( تطفيش ) القراء على قلتهم!!!

بالكو ....!!
الابن أو الأخ الأصغر معلقنا الشاب سوار الذهب وهو اسم على مسمى لأنه فعلا شاب من ذهب خلقا سودانيا رفيعا وأدبا جم .. هو سوداني أصيل وابن بلد بصحيح دهمشي بديري من تنقسي , رغم أنه ولد وتربى وعاش في قطر حتى تخرج من جامعتها متأبطا بكالوريوس إعلام بامتياز وفنون دولي ... إلا أنه لم ولن يتخلى عن هويته السودانية ... !! في بداية حياته العملية كمعلق في اكبر قناة رياضية وهو لم يتخرج بعد ولا يملك الخبرة الكافية غير موهبته وذكائه وجد كثيراً من الاستهجان والاستخفاف وتكسير المقاديف من بني جلدته للأسف فقط لأن البعض (من رؤساء التحرير أيضا) شنوا عليه هجوما عنيفا حسب انتماءاتهم وبدلا من توجيه النقد البناء لشاب في بداياته العملية .. حاولوا أن يكرهوه في عمله وهذا يقول أنه لا يرغب في تعليقه لمباريات المريخ وذاك يقول لا أريده معلقا لمباريات الهلال وثالث نصب نفسه مصححا لغويا ويقول أنه لا يعرف كيف ومتى يرفع وينصب وأنه يقلد الآخرين وووالخ !!!
شبكة beIN ( الجزيرة الرياضية سابقا) التي لا تتعامل إلا بالمهنية وضعت ثقتها الكاملة في سوار الذهب بل هو كما سمعت أكثر معلق محبوب وسط زملائه من كبار المعلقين لدماثة خلقة وتعامله الراقي وخفة دمه, والدليل على ذلك أنه قام بالتعليق على مباراة الكلاسيكو الأول في العالم برشلونة وريال مدريد ثم في نفس الأسبوع علق مباراة الديربي الكاتوليني بين البرشا وأسبانيول ... بل وفي نفس الليلة وبعد ساعتين فقط رغم وجود أكثر من عشرين معلق من كبار المعلقين تم تكليفه بالتعليق على مباراة ميلان وكييفو في الدوري الإيطالي وهذا عمل مرهق ويحتاج لتركيز شديد ولا يقدر عليه إلا معلق متمكن وواثق من نفسه !!
رئيس تحرير يقدم مباراة ودية لرديف المريخ على تأهل الهلال لدوري المجموعات لا يستحق الجلوس في مقعده يوماً واحداً !!
نحن جهزنا عدتنا واشترينا الرسيفر الجديد وماشين فوق عديلنا بمعلقنا الذهب وبالشوالي الصخب وبالدراجي العجب.... خليكم إنتو مع غناة النيلين ورغمي تمانية !!
نتمنى السلامة والشفاء العاجل لشقيق الأخ معتصم محمود وأن يعود لأهله بصحة وعافية هو يستشفى الآن بالقاهرة .

baaalkooo@hotmail.com
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : عبدالله القاضي
 1  0
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابوابتسام 04-03-2014 01:0
    كفيت ووفيت وجزززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززاك الله خيرا
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019