• ×
الأربعاء 3 مارس 2021 | 03-02-2021
عبدالله القاضي

أسوأ نموذجين لاستغلال أفراح الهلال لمآرب أخرى ؟!!

عبدالله القاضي

 2  0  1723
عبدالله القاضي


(( خواطر زول )) عبد الله القاضي

نموذج (1) وصيفي لا تكلمني : هلالنا هيبة وقوة سيادة بره وجوه !.
نموذج (2) مبروك للهلال مبروك للسودان ..على امل التأهل لدور المجموعات .. الهلال دائما يرفع الرأس بفضل التخطيط الجيد وتفاني من إداراته المتعاقبة النزيهة التي تعمل بإخلاص لإسعاد جماهير ناديها وليس تبديد موارد الشعب المسكين والدولة من جهة أخرى لتحقيق مكاسب ذاتية ضيقة باسم الكيان ( وتغش جمهور ناديها بشوية كراسي بلاستيكية ملونة قيمتها ملاليم من المليارات الكثيرة التي تجنيها باسمهم من الدولة وتسمح ليها خشمين تلاتة من خشوم المطبلين بأموال الانتفاع الربوية وزكاة الخليجيين) نعلن وقوفنا ودعمنا اللا محدود لنادي الهلال في مسيرته التنافسية !!
بداية أتقدم بالتهنئة الحارة للهلال الوطن حكومة وشعبا وإدارة ولاعبين بما تحقق من نتيجة إيجابية في الكنغو مع الأمنيات بالتقدم نحو غايات شعب الهلال !!
أخذت هذين النموذجين من مجموعة نماذج نشاهدها أو نقرأها دوماً عقب كل انتصار للهلال أو نرى عكسها أيضا عقب الخسارة هنا أو هناك !!
النموذج الأول لمؤسسة صحفية مرخصة بموجب قانون الصحافة والمطبوعات ومحكومة بلوائح وقوانين تحكم العمل الصحفي والمهني !!! ويديرها مجموعة من رؤساء التحرير ومدراء التحرير ومستشارين ومصححين لغويين ووووالخ الكادر التحريري الذي يفترض فيهم المهنية وأنهم يعرفون واجباتهم جيداً ! لكن يبدو لي أن تلك اللوائح لا توجد فيها جزاءات ولا شروط مهنية لمزاولة مهنة المتاعب ... وإلا كيف نقرأ من وقت لآخر في بعض الصحف مانشيتات تشيب لها الولدان وأعمدة كتاب تثير الغثيان؟!
النموذج الثاني هو لشخص أو فرد من عامة الناس لديه مشكلة مع جهات أخرى ولا دخل للهلال من بعيد أو من قريب مع مشاكله تلك !! لكنه أراد أن يستغل انتصار الهلال وفرح الملايين ويدس لخصومه السم في تورتة أفراح الهلال !!!
إذن هذين النموذجين من أسوأ نماذج الاستغلال لأحداث رياضية يفترض أنها مبعث فرح وروح رياضية ... لكن هؤلاء يريدون أن يستغلوها لأغراض شخصية خبيثة أو لأغراض تجارية كريهة ويريدون أن يبيعوا بضاعتهم بالإساءة للآخرين بدلا من الفرح لأنفسهم وبئس الربح ذلك وبئس التجارة تلك !!
قد يقول قائل أن هناك نماذج كثيرة يسيئون للهلال ويبخسون لهم كل انتصار وأنا اقول لهم أننا لا نهتم بهؤلاء فتلك تخصهم ولكن نحن في الهلال لا نقبل إلا وأن نكون القدوة والمثل الأعلى لغيرنا ... نريد هلال نظيف من كل شائبة ونريد كتاب أنظف من الحليب ونريد جمهور أوعى من كل جماهير الأرض ونريد صحافة هلالية راشدة وإن كنت أرفض تقسيم الصحافة لهلال ومريخ لكن للأسف هذا أصبح واقعا في السودان ولن يغيره أحد بسهولة !!
بالكو ....!!
الهلال لم يتأهل بعد وليوبارد لم يغادر المنافسة وفريقنا لم يأتي بما لم يأتي به هو من قبل فقد وصلنا دور المجموعات مراراً وتكراراً وعلى حساب أندية أفريقية أكثر عراقة وخبرة من هذا الكنغولي ... لذا لا للفرح المبالغ فيه ...لا للاحتفالات وكأننا أحرزنا البطولة .... لا للاستقبالات الخرافية في المطار التي تشعر اللاعبين وكأنهم وصلوا لمبتغاهم .... لا لحمل أحد على الأكتاف فإنهم لم يفعلوا ما يستحق ذلك حتى الآن !!
قرأت في إحدى الصحف أن الملايين تنتظر الأقمار .... وهذا أيضا لا يجب أن تقوم به أي جهة ...لأن حوافز الانتصارات لها لوائح تحددها و لا نرى ما يحدث عندنا في اي مكان آخر حتى في الدول الغنية ناهيك عن أندية أفريقيا لأن حوافز اللاعبين وجزاءاتهم تكون عادة معلومة ومسجلة في العقود وفق بنود محددة مثلا الفوز في مباراة في الدوري حافزه (100 دولار) والفوز بالدوري نفسه ( 1000دولار) والفوز في مباراة في بطولة الأبطال حافزه (300) والفوز في الكونفدرالية (200) والفوز ببطولة دوري الأبطال وإحراز اللقب (5000 دولار) و الفوز بالكونفدرالية (2000) ونيل البطاقة الصفراء تخصم من راتب اللاعب (200) والبطاقة الحمراء وسوء السلوك مثلا (500 دولار ) وووو الخ لكن أن تمنح هكذا حوافز خرافية لمجرد الفوز في مباراة تذكرني بحمل اللاعبين على الأعناق في التمارين والمباريات المؤهلة ولا ندري ماذا يمكننا أن نفعل لهم وأين سنحملهم وكم سندفع لهم لو فزنا بالبطولة ؟! فمثلا الأهلي القاهري العريق لا يدفع للاعبيه أكثر من 1500 دولار عندما يصلون لدور الأربعة في بطولة أفريقيا ويتضاعف حسب المراكز الأولى !!
وبمناسبة الكروت الصفراء فإن ما يحدث من لاعبي الهلال يجب أن يقابل بحسم من دارئة الكرة لأن بعض اللاعبين يأخذون كروت مجانية سوف تكلفنا الكثير كلما تقدمنا في البطولة , لذا يجب تفعيل الجزاءات في البطاقات الملونة للاعبينا الذين تعودوا الاحتجاج بسبب وبدون سبب في دورينا الكسيح !!
هناك بالطبع نماذج لإساءات مقززة متبادلة في بعض المنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي لكن أن تأتي الإساءة لكيان آخر في صحف رسمية ومن أشخاص في موقع المسئولية فتلك مصيبة !!
تباً لما كتبت يداك يا محرر الأسياد وتباً لما كتبت يداك يالأعيسر !!


baaalkooo@hotmail.com
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : عبدالله القاضي
 2  0
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    اسيياد 03-25-2014 02:0
    كل شخص يجد مساحة يقوم ينصِب نفسو وصي على الهلال وتصرفات جماهير الهلال ، قال خواطر زول قال بعدين خلينا نفوز بالبطولة وبعد كدا نفكر في الدفع لللاعبين ، ويستاهلو اللاعبين وزنهم ذهب ، واتحدى لو يوم دفعت للهلال واللاعبين فلس واحد ، اللهم اكفنا شر الحسد ونسيت تكتب تباً ثالثة لكاتب هذا المقال بالكو انت كاتب متشائم وسوداوي
  • #2
    البابا 03-25-2014 10:0
    إعيسر وشايت شمال عندو مشكلة اسمها جمال ... على فكرة الأسياد شريك ويكتب فيها نقيب الصحفيين تيتاوي ؟؟؟؟؟
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019