• ×
الجمعة 29 مارس 2024 | 03-27-2024
تاج السر حسن

ماله شوبير

تاج السر حسن

 1  0  2525
تاج السر حسن
ماله شوبير؟
http://hilalsodan.blogspot.com/2014/03/blog-post_6.html
(1)
من قبل طالبت مجلس ادارة نادى (الهلال) للتقدم بشكوى لنزع بطولة أندية افريقيا لعام 1987 التى فتحت الأبواب امام النادى الأهلى المصرى لصيبح سيد افريقيا والمتربع الأول على عرش بطولاتها لتصبح من حق (الهلال)، وكل من عاصر تلك الفتره من محبى الهلال وباقى الجمهور الرياضى السودانى يعلم مدى الظلم الذى وقع على (الهلال) وحرم من نيل اول وأكبر بطولة افريقيه كان بأمكان (الهلال) أن يشرف بها السودان .. وكيف أدى لاعبوه مباراة العمر وخرجوا عن طريق الرشوه والظلم الواضح الذى مارسه الحكم المغربى (لاراش) والذى كان معلوما للجميع أنه سوف يتقاعد بعد تلك المباراة مباشرة، ومن الغرائب أن اسمه صار مكان سخريه واستهزاء من جماهير الزمالك لجماهير الأهلى حينما يشعرون بأن الأهلى يسعى لأختيار حكم مصرى لأدارة مباراة مهمه بين الناديين، فيكتبون نقادهم فى الصحف المصريه هل تظنون بأننا سوف نرضى بحكم مثل لاراش وهل الزمالك هو الهلال السودانى)؟
الشاهد فى الأمر طالبت مجلس ادارة الهلال خلال فترة (البرير) بالتقدم لنزع تلك البطوله من الأهلى لأن شخصية مصريه معروفه عملت فى مجالات سياديه عليا فى مصر من بينها منصب سكرتير الرئيس (مبارك) للمعلومات وهو الدكتور/ مصطفى الفقى، قد أكد بعد ثورة 25 يناير أن الرئيس (مبارك) كان لا يذهب لمشاهده مباراة مهمه لناد أو منتخب مصرى مع فريق أو منتخب أجنبى الا اذا تم التأكيد له مسبقا بان الفريق أو المنتخب المصرى سوف يكسب نتيجة اللقاء وهذا يدل على اشياء كثيره واعتراف بالتلاعب بنتيجة المباريات التى يحضرها الرئيس المصرى الأسبق والتى كانت تقام فى مصر، خصوصا تلك المباراة التى شهدت هدفا اول فى مرمى الهلال سبقته مخالفة ودفعة باليد واضحه على المدافع (النحيل) جمال الثعلب، جعلته يسكن الكره مرماه بضربة راسيه، اضافة الى ذلك فقد نقض الحكم (لاراش) هدفا صحيحا للهلال .. وكثير من الأحداث التى أدت الى أن يقوم سكرتير نادى الهلال وقتها (محمد حمزه الكوارتى) بشتم الحكم خلال حفل التكريم الذى أقيم (للأهلى) بمناسبة فوزه بكأس البطولة وانسحاب (الكوارتى) قبل نهاية الحفل متوجها الى مطار القاهره ، ولا انسى كذلك تصريح رئيس نادى الهلال وقتها المرحوم الزعيم (عبد الله الطيب) الذى قال فيه أن كرة القدم الأفريقيه لن تتقدم اذا لم ينقل مقر الأتحاد الأفريقى من القاهره، فقد كان وقتها والحق يقال تمارس الكثير من انواع الظلم على الأندية الأفريقيه خاصة وأن رئيس لجنة التحكيم لفترة طويله كان هو الصومالى السيد / فرح أدو، الذى كان يهدد بالأبعاد من مصر اذا أدلى بأى تصريح فى غير صالح الأندية والمنتخبات المصريه.
لذلك من غير المستغرب ما ردده (شوبير) خلال هذه الأيام وكلما لاح أمل لناد سودانى بأن يحقق بطوله افريقيه.. واذا كنا نتفهم انحيازه (شوبير) للمريخ خلال الفترة الماضية بسبب وجود عصام الحضرى فى كشوفاته ومعه المدرب حسام البدرى .. والمصريون دائما ينحازون لأى ناد يلعب فيه (مصرى)، وكذلك نتفهم ونعلم كيف أن (جمال الوالى) كانت شيكاته مفتوحه للكثير من المدربين والأعلاميين واللاعبين المصريين القدامى امثال شوبير، لكننا لا نتفهم الآن هذا الموقف الجديد منه وهل لا زالت الأموال فى زمن ندرة الدولار تتدفق من الجنوب نحو الشمال؟.. ماله (شوبير) الآن .. ولماذا لا يخرج تصريح من مجلس ادارة نادى الهلال منذ اليوم يقول بأن (مصر) اصبحت غير آمنه لأداء المباريات الأفريقيه خاصة اذا دخلت فى مراحلها الختاميه والعديد من المباريات لم تنته فى مصر بسبب شغب الجماهير والعنف الذى تمارسه ضد الشرطه؟!
الأندية الكبيره لا تخرج هكذا يا هؤلاء؟
(2)
أتذكر حينما اخرج الزمالك المصرى (هلالنا) فى احدى مراحل تصفيات بطولة الأندية الأفريقيه، اشتكى الهلال فى لاعب (نوبى) اسمه محمد طاهر، قيل أنه سودانى الجنسيه وكان يلعب فى هلال الحصاحيصا، فرد المرحوم رئيس نادى الزمالك وقتها محمد حسن حلمى (زامورا) بأن الأندية الكبيره لا تقع فى مثل هذا الخطأ السادج، لكن للأسف حدث عندنا فى قصة سيف مساوى الشهيره مع المنتخب أمام زامبيا لكن والحق يقال أن الهلال فى مختلف ادارته لم يحدث مثل هذا الخطأ.
ولمن يروجون للأشاعات نقول لهم أن كرة القدم لا تعرف العنصريه والعصبيه، وأذا أحتفظ (جمعه جينارو) بجنسيته السودانيه (الشماليه) فليس فى الأمر غرابة أو عجب فهو فى الأول وألاخر سودانى (اصيل) والجنسيه من حقه لأنه اكتسبها بالميلاد وقبل انفصال الجنوب، وذلك لا يمنع تمتعه بجنسية دولة (جنوب) السودان وعدد كبير من السودانيين يحملون جنسيات دول اوربيه وأمريكيه وعربيه وفى نفس الوقت محافظون على جنسيتهم السودانيه بل بعضهم يشغل مناصب سياديه فى الدوله.
وكيف حصل (عصام الحضرى) على جنسية سودانيه وشارك مع المريخ كسودانى بينما يحرم (جمعه جنارو) من ذلك الحق أو أن يشكك فى مجرد امكانية أن يكسب نادى الملعب المالى شكواه اذا كانت صحيحه؟
على كل، الأندية الكبيره لا تخرج بتلك الطريقه الساذجه كما انها لا يمكن أن تخرج بمباراة على الأرض بعد نتيجة تعادليه خارجها مهما كانت قوة الفريق المنازل، وفى أكثر من مرة ذكرت أن النادى الأهلى المصرى كثيرا ما يتعادل أو يخسر بفارق ضيئل أو حتى مخيف كما حدث فى لقاء نادى الأتحاد الليبى بفارق هدفين لكنه حينما يعود لمصر يعوض الفارق ويقصى منافسه .. والهلال فعل أكثر من ذلك حيث أنتصر على نادى (ناساروا) النيجيرى بثلاثة أهداف مقابل صفر حقق بها ذات النتيجة التى كانت فى المباراة الأولى ثم تأهل عن طريق الركلات الترجيحيه من منطقة الجزاء.
والذين يتهيبون لقاء (الملعب) المالى ، نقول لهم نحن ننظر الى اللقاءات الصعبه والحاسمه فى ألدوار النهائيه أمام الأنديه التونسيه والمصريه، والنادى الدى لا يحقق فوزا كبيرا على الملعب المالى على أرضه، كيف يفكر فى الحصول على بطولة أمام اندية تبذل كلما فى وسعها من وسائل مشروعة وغير مشروعة لنيل تلك البطولة .. قليل من التعقل يا هؤلاء!
شئ طيب اسعدنى كثيرا فى لقاء الهلال الأول بمالى وهو ظهور اللاعبين الأجانب فى المباراة الأولى بمستوى طيب، لأن اللاعب الأجنبى يجب أن يفهم ويعلم ذلك وبأنه لم يتم التعاقد معه من أجل أن يظهر فقط مثل اللاعب المحلى (داخليا) بل أن يلمع خارجيا ويصنع الفارق فى المباريات الخارجيه لأن السودان ليس هو المكان الذى لمع وظهر فيه مثل اللاعب المحلى.
(3)
من يعمل للبطولة لا يفرط هكذا!
أستعجب كثيرا .. حينما اسمع عن انديتنا بأنها تعمل للحصول على بطولة من البطولات الأفريقيه فى كل عام وتصرف مالا كثيرا فى التعاقد مع لاعبين ومدربين بمبالغ باهظه، وزادها (المريخ) هذا العام بالتبارى خارجيا مع نادى (بايرن ميونيخ)، لكن ادارات انديتنا لا تهتم كثيرا بأهمية نقل المباريات تلفزيونيا، مباشرة بالأتفاق مع احدى القنوات وبالمعامله بالمثل مع النادى المنافس، لأن فى مثل هذه البطولات اذا علم النادى المنافس بأنها غير منقوله ، فمن الممكن أن يتلاعب بعدة صور واشكال ويصعب اثبات ما حدث اذا لم ينقل مباشرة على الهواء، بل أن النادى لا يهتم بالعقوبات التى سوف تنزل عليه، طالما انها لم ترصد وتوثق.
ولابد قبل أى مباراة خارجيه أن يرسل النادى السودانى وفد مقدمه من أكثر من شخص لهم الخبره العامه والفنيه بمثل هذه المباريات وما تحدث فيها من معاسكات ومضائقات ولا بد من تدبير مراجعة مكان الأقامه والموافقة عليه أو رفضه مبكرا وحل كآفة المشاكل المتوقعه.
تاج السر حسين
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : تاج السر حسن
 1  0
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    قطع 03-08-2014 12:0
    قال ابعاد الهلال من البطولة الافريقية مسألة وقت لكن مسألة الوقت هي حا ينكشف زيفك وكذبك ياشوبير دة الهلال يا قدع ( فوق يالا )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019