• ×
الخميس 13 مايو 2021 | 05-12-2021
النعمان حسن

ليطوى الهلال مباراةالذهاب ويعد نفسه للاياب

النعمان حسن

 5  0  1481
النعمان حسن


عودة الهلال من مباراة الذهاب امام الملعب المالى بالتعادل السلبى يجب الا تلهينا عن مواجهة الحقئق فالتعادل السلبى هو اسوأ انواع التعادل لانه يحرم الفريق من اى تعادل ايجابى حيث يعتبر خاسر ولكن ليس معنى هذا ان نقلل من ان الهلال لم يعد خاسرا النتيجة من مالى لان مباراة الذهاب دائما تحسب لصاحب الارض كما تحسب مباراة الاياب لصاحب الارض .
لهذا وبهذا المفهوم العام فان عدم عودة الهلال مهزوما تحسب لصالحه خصما على منافسه . هذا بحساب المنطق العام
ولكن عندما انظر لهذه النتيجة التى حققها الهلال على اساس انه انتيجة فى المراحل التمهيدية للبطولة والتى يفترض فى ان الفرق التى ترشح للبطولة ان تتخطى الفرق التى تواجهها فى هذه المرحلة بكل سهولة حت ىتعطى مؤشرا لقدرة الفريق على قوة التنافس كلما تقدمت المنافسة حيث يرتفع مستوى الم نافسة فى كل مرحلة.حيث يتاهل الاقوياء.
بهذا المعيار ان التعادل لا يعطى مبشرا بالقدرة على مواصلة المشوار اذا كان الفريق يتعثر فى هذه المرحلة التمهيدية حتى لو نجح فى تخطى منافسه .
فالهلال يفترض ان يكون مرشخا للبطولة وقد لعب نهائى هذه البطولة مرتين خسر احداهما بسبب التحكيم لهذا كنت اتوقع ان يقدم الهلال نفسه كنادى مرشح للبطولةبتخطى سهل لمنافسه الملعب المالى وعلى ارضه حتى يقنعنا بانه اهل للمراحل المتقدمة الاصعب.
فكيف لنا اذن ان نتفهم هذا الترشح للبطولة وهو يتخوف من تخطى منافسه فى مباراة الاياب على ارضه .بحساب انه لم يحسم خصمه على ارضه ليؤكداهليته للترشح .
ولكن وحتى لا نظلم الهلال فهناك جانب من القضيةلا يمكن تجاهله لان الهلال كما كان هوحال المريخ والفرق السودانيةالمشاركة فى المنافسات فان اتحادنا يتحمل مسئوليىة كبيرة فى اضعاف انديته فى مواجهة المراحل الاسهل وامام الفرق الاضعف بسبب سوء برمجة الدوورى حيث تفاجأ انديتنا بمواجهة فرق اضعف فى المرحلة التمهيدية الا انها فى قمة اعدادها بسبب برمجة موسمها الرياضى بينما انديتنا تواجه هذا الموقف الصعب فى بداية مشوارالتنافس للتاهل وهو وضع شاذ وغريب.
لهذا كم هو محبط وانديتنا التى نراهن عليها للتاهل للمراحل النهائية كما يحدث حاليا مع انها كانت اكثر صمودا فى المراحل المتقدمة كما كان يثبت تاريخها فى الماضى حتى حققت الكونفدرالية وشاركت فى النهلئى قبل ان تتساقط بسبب سياسة الاتحاد فى بداية مشوارها امامالفرق الضعيفة حسب تصنيف الكاف.
كيف لنا ان نصدق ان المريخ او الهلال يخسران فى هذه المراحل التمهيديةوهى اندية يفترض ان يكون لها شان فى مستقبل التتافس على البطولة.
اذن على نادى الهلال ان يطوى ملف هذا التعادل وحساباته فقضيتنا مع الهلال ليس فى قدرته على تخطى الخصم فى هذه المرحلة الابتدائية ولكن ليقنعنا انه قادر على مواجهة الفرق الاقوى التى سينازلها كلما انتقل لمرحلة اعلى.
لهذا ليست قضيتنا ان الهلال يلعب الان وليس له فرصة التاهل بالتعادل بل انه سيكون الخاسر حتى لو تعادل بلا اهداف حيث يصبح بحاجة لحسم التاهل بضربات الجزاء الترجيحية كما ان القضية ليست فى ان يتاهل الهلال بفوزه بهدف واحد على خصمه نهلل له ونهتف به مع انه يجعله مهددا حتى اطلاق صافرة النهاية بخسران التاهل وانما المطلوب من الهلال ان يؤكد ويؤمن على اهليته وقدرته على مواجهه الاقوياء يوم يجد نفسه وجها لوجه فى مواجهتهم وذلك بتحقيق تاهل مريح.
لهذا ان يكون طموح الخلال تخطى الملعب ولو بنتيجة متواضعة فهذا غير مقبول وانما بتخطية بسهولة ويسر وبعدد معتبر من الاهداف حتى يقدم نفسه مرشحا منافسا على البطولة.
لهذا على الهلال ومدربه ان يقفلوا ملف التعادل والتاهل باى نتيجة متواضعة وان يعدوا العدة لما هو مطلوب منه اثبات قدرته على مواصلة المشوار حتى نهايته حتى لا نكون من المهللين والمطبلين لنتيجة متاوضعة تثير المخاوف من طريق المستقبل الشائك.
هذا مانريده من ال هلال فى مباراة الاياب لاليتاهل انما ليثبت انه جدير بمواصلة المشوارحتى حصد البطولة او المشاركة فى النهائى على الاقل وبغير ذلك (كأنا يا قيس لارحنا ولا جينا)
ودعونا ننتظر للننظر ولا نتحسر
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : النعمان حسن
 5  0
التعليقات ( 5 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    حيددر باشاب 03-04-2014 03:0
    شكرآ استاذ النعمان حسن اتفق معاك فى انو الهلال كا اسم وسمعه اكثر من الملعلب لكن ما تنسى انو الهلال بادى اعداد(موسم مقلوب)وتانى حاجه ان مبارة الهلال والملعب هى مبارة الجولة اقوى مبارة فى دو 32 وايضا الملعب يضم 7الى 8من منتخب مالى للمحلين فالنتيجة بعد كل هذا مرضيه ..الاهلى المصرى حامل كاس افريقيا 8 مرات انهزم واحد من افركانز الهلال نمام يا نعمان
  • #2
    جعفر صالحين 03-03-2014 01:0
    هذا هو الكلام الذى يجب أن يقال ... بعيدا عن العواطف وبعيدا عن المكاواة .... فالتعادل السلبى خارج القواعد يعنى ان الفريقان يبدآن من الصفر ... ولهما نفس الحظوظ .... ونفس الطموح ...
  • #3
    فيصل الاقرع 03-03-2014 12:0
    استاذنا الجليل النعمان كلام جميل ومنطقي للغايه ولكن دائما للارض والجمهور حسابات خاصه فانه دائما مايكون محسوب لصاحب الارض نتيجه جيده بالفوز علي الاقل بهدفين وغير ذلك يعتبر شبه خاسر لانه علي اقل تقدير سيعيش في ضغوط نفسيه واما نقطة ان الفرق المرشحه للبطوله يجب ان تكسب في المراحل الاولي هذا غير صحيح لان الفرق التي وصلت الي ال32قد فازت علي فرق لتصل الي هنا ما عدا المستثنيين من الادوار التمهيديه وامامك استاذنا بطل النسخه السابقه الاهلي قد خسر بهدف حتي لم يتعادل ولك التحيه وانت حادب علي مصلجة الانديه والكوره السودانيه التي قتلها تطبيل السخفيين اصحاب المصالح الخاصه
  • #4
    خالد 03-03-2014 10:0
    أتفق معك في جل ما أوردته ... فقط أرجو التنويه إلى أن الملعب المالي هو الآخر فريق بطولات .. لذا فإن نتيجة التعادل منطقية .. ولا تعني بالضرورة ضعف الهلال
  • #5
    Mamoun 03-03-2014 09:0
    يا استاذي حتى هذه المرحلة الأبتدائية من المنافسات يلعب فيها كل الفرق المرشحة للفوز وبالتاكيد يلعب فيها البطل القادم ووصيف المنافسة كل فرق دوري المجموعات وتتم التصفيات من واقع المقابلات حتى تكتمل المنافسة وبما ان جدول المقابلات يخضع في المقام الاول لخيارات القرعة في هذه المرحلة فمن المحتمل ان توقع القرعة الفرق القوية ضد بعضها في بداية المنافسة مما يحتم خروج بعض الاقوياء من هذه الادوار ، القرعة القت بالهلال في مواجهة الملعب بالرغم من ان الملعب المالي من الفرق القوية التي تعودت التواجد في المراحل النهائية للمنافسات القارية وبالتلي يجب ان ينزاح احد الفريقين عن الطريق ، مثل هذه اللقاءات تكون فيها النتائج تقاربة وبفاصل هدف او هدفين للمتأهل في أغلب الاوقات نسبة لقوة الفريقين ، هذا ليس بتبرير فنتيجة التعادل السلبي مخيفة بكل المقايس
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019