• ×
الجمعة 29 مارس 2024 | 03-28-2024
النعمان حسن

اننا بحاجة للجنة تحصى لنا ما حققته اللجان

النعمان حسن

 0  0  1298
النعمان حسن


لو ان الرياضة تتطور بعدد اللجان التى يكونها المسئولون عن ملفات الرياضة لتقدمنا فى المنتخبات الوطنية على
البرازيل ولتقدمنا على اسبانيا فى مستويات الاندية ولاستعانت بنا اندية برشلونة وريال مدريد ناهيك عن دول افريقيا والدول العربية التى كانت ستتسابق لتنال عطفنا عليها لنقدم لها الخبرة .
واعتقداننا بحاجة للاستعانة ببيوت خبرة عالمية نتعاقد معها كما نتعاقد مع اللاعبين المحترفين مهما كلفنا هذا التعاقد من مليارات حتى تقوم هذه البيوت فى ان تحصى لنا عدد اللجان التى كونها المسئولون لتطوير الرايضة وان تطلعنا على مردود هذه اللجان .
لقد حاولت شخصيا ان اجتهد وان احصى عدداللجان التى كونها المسئولون عن امر الرياضة وان احصى عدد الوزراء الذين تعاقبوا على الموسسات الرياضية على مستوى الوزارة الاتحادية والولائية فقط عن عامى 2013 و2014 واعترف اننى فشلت فى ذلك.
لجان تاتينا من كل الجهات بعضها كونها مجلس الوزراء وبعضها الولاة ثم الوزراء واخيرا وزراء ولاية الخرطوم بمسمياتهم المختلفة من رؤساء لمجالس الشباب والرياضة.
كم ياترى عدد اللجان التى كونت للمدينة الرياضية فى هذه الفترة القصيرة وكم منها كون لقانون الرياضة وكم منها على مستوى الولاية لذات الغرض على مستوى الولاية.
دفعنى لتناول هذاالموضوع الاخبار التى تداعت خلال الفترة القصيرة الماضية والتى شهدت تكوين ثلاثة جهات رسمية للجان خاصة بالرياضة.
لجنة كونها الوالى لما سمى بتطوير المنشئات الرياضية تضمن تكوينها اغلبية من تعاقبوا على مسئولية الرياضة بالولاية من وزراء ورؤساء مجالس ويقال ان صح ما بقولون لاهميتها- فانها كونت برئاسة الوالى نفسه.
لجان اخرى تعاقبت لمشروع القانون بدءا من رئاسة الدكتور امين حسن عمر وزير الدولة يومها بوزارة الشباب والرياضة ثم لجنة برائاسة السيد عبدالقادر محمد زين وزير الدولة السابق بوزارة الرياضة ثم لجنة للقانون تكوين مجلس الوزراء برائاسة السيد حسن عثمان رزق بجانب اللجان التى كونها بعد ذلك وزير الرياضة لنفس الغرض ليصبح هانك مشروعين للقانون متعارضين ولا زال القانون فى يحبو مشلولا لا يجد من يرضعه حتى يفطم.
اما المدينة الرياضية فالحيث عنا يطو ولكنه لن يبلغ من الطول ما انتظرته المدينة منذ وضع حجر اساسها وكلما تحقق من هذا اللجان لانقاذ المدينة انه بلا استثناء لم تفلح اي منها فى ان تسترد مترا مما سحب من الارض المخصصة للمدينة ولولا ان هناك بعض الحراك الذى تشهده المدينة من العاب القوى من حين لاخر لااستحقت ان نطلق عليها (المتحف التاريخى) لمدينة رياضية.
واستقفنى بل واضحكنى اننى كنت اطالع خبر نشر فى صحيفة كفر ووتر عن تكوين السيد وزير الرياضة للجنة احتاج خبر نشر عضويتها لصفحات لكبر عضويتها فكان ان علق احدهم على الخبر قائلا لو ان كل عضو منح فرصة ليقول كلمة فى اجتماع اللجنة لانتهى وقت الاجتماع. قبل ان يكتمل عدد المتحدثين
اما لجنة الوالى لتطوير المنشئات الرياضية لا ادرى هل تكوينها هذا صدر من نفس الولاية التى اقتتطعت من اهم واكبرصرح رياضى اسسه فى مطلع الستينات رحمة الله عليه طلعت فريد والذى اثرى الحركة الرايية وفرخ لها نجوما عادوا بالميداليات الذهبية من بطولات عالمية فاقتتطعت الولاية مساحته لتوسعة طريق لم يقدم لحركة المرور اى انجاز بل اصبح سببا فى ان يصبح المجموع بناية مهجورة متاكلة تدمع عين كل من شهد تاريخها وهل ياترى اننى بحاجة للحديث عن ما لحق بمجمع هاشم ضيف الله اما الميادين التى انتزعت وحولت استثمارات ومواقع سكنية لا تحصى حتى اننا شهدنا فى الوقت الحالى كم تبلغ تكلفة الاندية لتستاجر ملاعب بالساعة لتؤدى تمارينها.
واخير لجنة ماسميت بهيكلة الرياضة فى ولاية الخرطوم والتى اختبر لها والحق يقال رجال اكفاء على راسهم الرياضى الكبيرالاخ محمد الشيخ مدنى والذى عين رئيسا لها ولكن هل درس السيد الوزيرما بذلته اللجان السابقة لنفس الغرض وبرئاسة الاخ محمد الشيخ نفسه وماكان مردود هذه اللجانة غيرانها أغرقت فى بحر عميق من الصراعات ذلك لان الامر كان يقتضي اولا وضع رؤية متكاملة لهيكلة رياضية على مستوى السودان تجنبا للصراعات.
انتظروا ودعونا ننتظر ما سيعلن من لجان لنفس الاغراض فى عام 2015 (وانت طالع)
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : النعمان حسن
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019