• ×
الجمعة 29 مارس 2024 | 03-28-2024
تاج السر حسن

الكلام الدوغري

تاج السر حسن

 12  0  2527
تاج السر حسن

الهلال والإعلام السالب وبيليه!
http://hilalsodan.blogspot.com/2014/...g-post_25.html
وصلتنى معلومه عبر صحفى رياضى مخضرم ومحترم قال لى فيها أن اعلام المريخ السالب يروج هذه الأيام فى صحافتهم الصفراء لمعلومات (مضروبه) قالوا فيها أنهم اتصلوا هاتفيا بالنجم العالمى الكبير (بيليه) والذى اعتبره افضل من لعب كرة القدم فى التاريخ ولا ارى من هو افضل منه سوى لاعب الهلال الفذ (محمد حسين كسلا) الذى كان يمتعنى كثيرا، مع الفارق بالطبع وكم الأنجازات والظروف التى ساعدت (بيليه) فى الوصول لتلك المكانه ومنها انه لعب الكره فى بلد ارتبط اسمها بكرة القدم وفنونها وكان يشاركه نجوم مستواهم الفنى لا يقل عنه كثيرا .. وقال الأعلام السالب، أن (الأسطوره) بيليه نفى لهم انه لعب فى السودان أمام الهلال، وكما هو واضح انهم سألوه اذا كان لعب أمام المريخ أم لا!

قلت للصديق العزيز ضاحكا، هكذا حالهم منذ أن عرفناهم يزورون الحقائق ويزيفونها ويكفى أنهم بدلوا تاريخ تأسيسهم الموثق فى الصحافه السودانيه من عام 1933 وجعلوه 1927 لكى يصبح تاسيس ناديهم قبل (الهلال) بثلاث سنوات لا بعده بنفس المده .. ويكفى انهم نازعوا على الزعامه والسياده السودانيه فى كرة القدم وكأنها تأتى عن طريق المال وشراء اتوبيسات (مرسيدس) لترحيل اللاعبين المشاركين فى الدور (التمهيدى) لا بانجازات ترصدها وتسجلها (الفيفا) وفق معايير محدده اهمها ما يتحقق فى المنافسه الأفريقيه الأولى حتى لو كانت بدون بطوله ثم النتائج المحققه فى البطوله الأقليميه الثانيه مثل كأس (مانديلا) وتليها نتائج الفريق فى الدورى العام المحلى لا بطولة مثل كاس (السودان)، فتلك كلها اذا كانت منافسات أقليميه أو محليه بطولات (وصيفه)!

ولإبناء هذا الجيل الذين لا يعرفون تاريخ الهلال وهم يسمعون الإعلام السالب يتحدث عن ملاقاة المريخ مع (بايرن ميونيخ) فى (قطر) وكأنه حدث لم يتحقق مثله من قبل نقول:
اللقاء بين المريخ وبايرن ميونيخ كان محسوما قبل بدايته فالنديه كانت غير متوفره فيه والروح الإنهزاميه التى لا تجوز فى كرة القدم وتوقع الخساره كان حاضرا وكان هم المريخاب كله منحصر فى الخروج بهزيمه غير ثقيله كما حدث فى لقاء سانت جورج الأثيوبى مثلا فى بداية السبعينات الذى انتهى ب 9 أهداف لسانت جورج مقابل هدف للمريخ أو مثل لقاء الوحدات الأردنى فى البطوله العربيه الذى انتهى بسبعه اهداف للوحدات مقابل 4 للمريخ، فكيف بالله يكون زعيما من هزم بمثل ذلك العدد من الأهداف فى لقاءات خارجيه أمام فرق متواضعة المستوى؟

اما لقاء الهلال بسانتوس فكان لقاء ند لند داخل السودان لا خارجه، لأن السودان فى ذلك الوقت كان له اسم ومكانه فى كرة القدم حيث حصلنا على بطولة أمم افريقيا لأول وآخر مره عام 1970 وقبل أن تحصل عليها (الكميرون) التى صنفت كأفضل منتخب افريقى فى القرن العشرين وتأهلنا لأولمبياد ميونيخ 1972 وسجل لاعبنا الفذ (جكسا) هدفا اسطوريا فى مرمى (الأتحاد السوفيتى) حينما كان بلدا كبيرا له أسم ومكانه فى كرة القدم بين الأمم وبصورة خاصة فى (الأولمبياد) لأنه كان دوله (اشتراكيه) تمنع الأحتراف فى كرة القدم وكان الأولمبياد وقتها لا يسمح فيه بمشاركة لاعبى كرة قدم محترفون.

على كل .. أقيمت تلك المباراة التى كنت احد من شاهدوها حوالى الساعه السابعه مساء، لكننا دخلنا الملعب عند الساعه العاشره صباحا فى المنصه الجانبيه، حتى لا نفقد فرصة مشاهدتها ففى ذلك الزمان كثيرا ما فقدنا متعة مشاهدة مباراة هامه بسبب التأخر فى الوصول وامتلأ الملعب بالجماهير.

وكان الأسطوره (بيليه) مشاركا لمدة 75 دقيقه من عمر المباراة وسجل (سانتوس) هدفه الوحيد فى بداية زمن المباراة وتحديدا فى الدقيقه 13 بسبب اضطراب (باك) الهلال الأيسر (عبد الله موسى) الذى يعد افضل من لعب فى تلك (الخانه) فى تاريخ الهلال، لكن (الرهبه) فى مثل هذه المباريات أمام فريق قوى وشرس ويضم افضل نجوم العالم وقتها ، متوقعه ومبرره.

وقصة الهدف كالتالى أرسل (عبد الله موسى) الذى كان يلقب (بالمر) ودون مضائقه من أحد لاعبى سانتوس الكره لضربه زاويه فى الناحيه الشرقيه من المرمى الشمالى ولم تكن على الهلال هجمة خطرة والكره امام خط الوسط بقليل على (جبهة) الهلال، فارسلت ضربة الزاويه لراس (بيليه) داخل خط 11 والكل كان متوقعا أن يرسلها نحو مرمى (زغبير) لكنه فاجأ الجميع ومررها برأسه (مخادعة) لزميله الجناح الأيسر (ايدو) داخل خط 6 ليسجل منها الهدف الوحيد براسه كذلك.

وبعدها لم ير نجوم (سانتوس) الكره حيث استلم لاعبوا الهلال زمام المباراة طولا وعرضا وأبدع وأمتع الفنان الموهبه (محمد حسين كسلا) والى جانبه جكسا والفاتح النقر وباقى الفرقه فى خط الوسط والدفاع والهجوم.
وكان لاعب الوسط (شواطين) مكلفا بمراقبة (بيليه) طيلة الفتره التى شارك فيها بتوصية من المدرب الألمانى (قولر) الذى كان يشرف على تدريب المنتخب القومى السودانى فكلفه مجلس ادارة نادى (الهلال) بالسفر لمصر ومشاهدة لقاء (سانتوس) بالأهلى المصرى الذى كان قبل لقاء (الهلال) وتقديم استشارته الفنيه ومقترحاته عن الطريقه التى يلعب بها الهلال أمام هذا الفريق العملاق الذى انتصر على الأهلى فى تلك المباراة ب 5 أهداف نظيفه.

فكانت نصيحة (قولر) واحده فقط .. وهى الا يستلم (بيليه) الكره لأن اى كرة تصله تخرج من قدمه خطيره.
وفعلا أدى (شواطين) تلك المهمه بأمتياز وكانت سببا فى أن يتعاقد معه نادى (عجمان) الأماراتى كما أخبرنى احد ادريى النادى فيما بعد، بأنهم حينما زاروا السودان ولعبوا امام الهلال وخسروا ب 6 أهداف مقابل صفر، رجعوا بلاعبين (شواطين) الذى قيل لهم انه كتم انفاس (بيليه) وحارس الهلال الأحتياطى (صلاح قطبى)، لأنه حرس مرماهم فى مباراتهم ضد الهلال وقال لى الرجل لولا (صلاح قطبى) لأنهزمنا على الأقل بدستة من الأهداف.

لكن (شواطين) انهى المباراة بتصرف انانى غريب، فبعد خروج (بيليه) حوالى الدقيقه 75 من زمن المباراة رفض الأنصياع لطلب مدرب الهلال لأستبداله باللاعب الفنان (عزالدين الدحيش) الذى كان جالسا على دكة البدلاء ولو شارك ربما سجل هدفا أو صنعه .. فتخيل كيف كانت فرقة الهلال وقتها ولاعب مثل عزالدين الدحيش كان جالسا على دكة البدلاء وهو اللاعب (الجوكر) الذى يلعب فى جميع وظائف الملعب بما فيها حراسة المرمى وهو الذى كان السبب الرئيس فى انتصارنا ببطولة أمم افريقيا عام 1970 حيث مرر كرة مقشره انفرد بها بالمرمى لاعب (برى) حسبو الصغير وسجل هدف المباراة الوحيد فى شباك حارس غانا الفد (منسا).
آخر كلام:
قال ايه .. قال (بيليه) لم يشارك فى مباراة (سانتوس) أمام الهلال وهو حينما سئل بعد عودتهم للبرازيل من جوله حول العالم عن افضل الفرق التى واجهتهم خلال تلك الجوله، اجاب دون تردد بأنهم (غزلان) السودان.
تاج السر حسين
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : تاج السر حسن
 12  0
التعليقات ( 12 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    Hassaan 01-26-2014 05:0
    فعلا بيليه لم يشارك وما تحاول تقنعنا وبعدين شواطين شنو البمسك بيليه ياخى بيليه دى لو كان لاعب كان اختو عشرين .. قال شواطين قال........ لا جن ازرق
  • #2
    ود السيد 01-26-2014 12:0
    عاد طريد المنتديات لبث سمومه مرة اخرى فضلا عن أكاذيبه حيث كان يقسم بأن صحيفة الصدى في طريقها للافلاس بل حدد مديونياتها تبا لأقلام الكذب الصراح
  • #4
    sasa 01-26-2014 09:0
    أستاذنا: المريخاب ديل سيب ليهم الولولة في المنتديات وترديد ترهات مرشدهم العام مزمز ابو الفاهم،، جلبة هم أول من يدرك أنها للهروب من واقعهم في وصافة الممتاز منذ انلطاقة 12 مرة + التمهيدي وسيد البلد يقارع كبار القارة ويقهرهم فلجأوا كحائط مبكى لترهات المخدر العام مزمز ولا زالوا،،
  • #5
    simsim 01-26-2014 09:0
    يا كلام يا دوغري اها بعد السرد الطويل ده الحصل للمهلل شنو وصل وين؟؟؟؟؟؟؟ يا اخي ارتوقوا باقلامكم ومفاهيمكم الرياضية وانظرا الي الافق.
  • #6
    أبو ناهد 01-26-2014 09:0
    يا أستاذنا القدير، تحية يسبقها احترام،،، إن إعلام الفتنة والضلال وأعلام أزلام لنظام الفاسق و الاعلام السالب كما قال رئيسهم، لا يمكنه تزوير الحقائق وتحريف التاريخ مادام هنالك شواهد عصر أمثالكم. وحتى يتم التوثيق بصورة دقيقة ومنعا للتحريف مستقبلا وبما أن بيله حيا يرزق أرى أن من واجب اعلام الهلال بذل الجهد في عمل مقابلة تلفزيونية معه عن طريق أي قناه متاحة في البرازيل بالتنسيق مع قناة قون أو النيلين حتى نلجم تلك الالسن الأفاكة.
  • #7
    ]د . الشريف 01-26-2014 09:0
    شكرا بايرن ميونخ .. بفضله عاد ضرة (درة) المهدية الى الكلام الدوغرى ليحدثنا عن التاريخ .. عادة يتحاشى كتاب الهلال الحديث عن التاريخ لآنه مرتبط بأكبر صفر عرفه التاريخ .. نعم تبارى سانتوس ضمن طوافه على بعض بلدان الشرق الآوسط -الكويت ومصر - مع الهلال فى فبراير من العام 1973 وشارك بيلية لمدة 75 دقيقة .. عبدالله السمانى هو من حقق امنية جماهير الكرة انذاك مشاهدة بيلية .. وشواطين هو من حرمها لآنه وبعباطه يحسد عليها لازم بيلية كظله و فوت الفرصة على الجمهور والذى دفع 12 قرشا بالتمام والكمال مشاهدة ابداع الساحر بيلية .. دفع الهلال مبلغ 75 الف دولار لمقابلة سانتوس .. الطاقم الآنيق الذى ارتداه الهلال كان هدية من عضو مجلس المريخ حينها المرحوم حسن ابوالعائلة القنصل العسكرى بسفارة السودان بلندن ..و اظنه اجمل طاقم ارتداه الهلال فى تاريخه .. يحسن الآهلة الحديث عن التاريخ عندما يرتبط بمباراة سانتوس ويتحاشوه عندما يأتى الحديث عن الهونفيد وسيكافا و بطولات الكاف .. التاريخ لا يعرف سوى المريخ !!
  • #8
    AbuAreej 01-26-2014 09:0
    لنفترض ان الهلال لعب كما قلت مع سانتوس وانك حضرت المباراة.. ولنفترض ايضاً ان نادي الهلال تأسس قبل نادي المريخ بثلاث سنوات ..ما الذي احرزه الهلال طيلة هذه الفترة ؟؟؟ صفر كبير!!! حتى شيء بسيط مثل كأس مانديلا لم يحصل عليه.. والمفترض تنسى اي تصنيفات تضع الهلال في اي موقع طا لما انه لم يحرز شيئاً.. ولا اعتقد ان المريخ يسعى للاتصال بهذا اللاعب ليتأكد من تلك المباراة .. فقد تكون تلك من ضمن المكاواة وحرق الاعصاب كمايلجأ اليها اعلامكم الاكثر سلبية .. الثابت انه ليس هنالك اعلام رياضي سوداني بإستثناء القلة الذين يكتبون بموضوعية ولا اعتقد انك من ضمنهم.. اما اكثرهم (شيل وادي البحر) .. ليس هنالك كرة قدم في السودان وكل ما في الساحة اشباح تتهاوى كلما هبت نسمة وحتى ان لم تهب.. واقلام صحفية تسترزق
  • #9
    ابو الملوك 01-26-2014 08:0
    الاستاذ تاج السر تابعت المبارة المذكورة عبرالراديو و اضيف بعد المعلومات حيث تالق الهلال كمجموعة وحرس مرمى الهلال زغبير و صورة هدف سانتوس نزلت في الجرايد و اذكر ان الفاتح النقر تحرك كثيرا في الطرف اليمين و اذكر انه من شدة مراقبة شواطين لبيليه , ذهب بيليه في احد المرات الى الخط و تحدث مع مدربه فذهب معه شواطين ووقف الى جانبه, ووصف بيليه لاعبي الهلال بالغزلان السمر .. في جولة سانتوس خسر الاهلي المصري منه 5/ صفر و كانت اسوأ نتيجة لسانتوس في تلك الجولة هي التعادل 1/1
  • #10
    جعفر صالحين 01-26-2014 07:0
    انت زول فاضى ... واعلام المريخ أكبر من ( الخزعبلات ) التى تتحدث عنها .. ياناس أكبروا شوية .. وبطلوا كلام ( المشاطات ) شوية .. الناس وصلوا القمر وانتم مازلتم تتحدثون عن مباراة حدثت قبل أكثر من ثلاثين عاما ...
  • #11
    nagos 01-26-2014 07:0
    شكراً يا استاذ كفيت و وفيت و أطال الله فى عمرك و جعلك زخراً للأجيال و غصة فى حلق كل من ينكر على الهلال تاريخة المشرق دوماً.
  • #12
    ابو هشام 01-26-2014 06:0
    سلمت يداك اخرست السن طالت سيد سيد البلاد مش البلد وشكرا
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019