• ×
الأربعاء 24 أبريل 2024 | 04-23-2024
اماسا

زووم

اماسا

 12  0  2702
اماسا
زووم
عقوبات هذيلة.. واحتجاجات غير مقبولة...!
لا أعرف السبب الذي يجعل مجلس إدارة نادي الهلال يحتج على العقوبات التي فرضت على النادي من قبل إتحاد كرة القدم السوداني، الجهة الوحيدة المنظمة للعبة في البلاد، وهذه للذكرى فقط إن كان هنالك من ينكر هذه الحقيقة أو يشكك فيها، ومصدر إستغرابي لذهول الأهلة واستجابتهم لمجلس إدارتهم الذي يتظاهر بالمفاجأة أيضاً أن هذه العقوبات قد جاءت هذيلة للغاية، ولا تمثل الجرم الذي تكرر في أكثر من مرة، وليس في هذه العقوبات نظرة مستقبلية فيها تخوف من إنتشار ثقافة العنف المتبادل بين جمهور الناديين الكبيرين كبوابة لشيوع الفتنة الرياضية في البلاد التي لا تنقصها الفتن.
الأصل في الموضوع أن جماهير نادي الهلال قد تورطت في عملية شغب، وكذلك فعلت جماهير نادي الأمل في مباراتي الفريقين أمام المريخ، وهذا العنف اللفظي والجسدي لم يكن هو الأول من نوعه حتى تأتي العقوبات مخففة، وندرك تماماً أنه لن يكون الأخير لأنها تواجه بمبررات وتحريضات من الإعلام والإداريين وقيادات المشجعين في سلوك نادر لا يحدث إلا عندنا هنا، حيث غياب القيم والمثل، وحيث أن جميع الرياضيين قد تعاطوا أفيون التعصب وما عاد فيهم رجلاً رشيداً يقدم النصح ويذكر الناس بأن الرياضة سلوك قويم أولاً قبل أن يكون تنافساً يفوز فيه أحدهم يخسر الآخر، لذلك كله إحتج أنصار الهلال والأمل على هذه العقوبات المنطقية وأظن أن بعضهم كان يتوقع أن يشحن لهم إتحاد الكرة ولجانه (بطاقات معايدة) أو باقات ورد تحفيزاً لهم على هذا التصرف الغريب.. فالغرامة بعشرة آلاف جنيه وأداء مباراة واحدة فقط بدون جمهور غير رادعة، ولا تسهم في تطويع السلوك الجماهيري نحو ما يفيد الفريق الذي تشجعه هذه الجماهير ونحو ما يسند اللعبة الحلوة كما يدعي الرياضيون في أشعارهم وشعاراتهم، فكل من إحتج ينظر إلى المسألة بعقلية تسيطر عليها الانانية المطلقة وهو يتطلع إلى أن تأتي هذه العقوبات في مصلحة فريقه دون الإنتباه إلى أن قضية شغب الملاعب والتصرفات المرفوضة في الأندية والملاعب تسير إلى ما يشبه الوباء، وأن الأوضاع لو استمرت إلى أبعد من ذلك فسيحل السلوك العدواني محل الروح الرياضية وبالتالي تفقد الرياضة معناها وتفرغ من المحتوى الذي ظلت تفخر به، وبذلك تكون قد خسرت آخر أمل لها يؤدي بها إلى نتائج جيدة.
إذا ارتكبت جماهير المريخ ذات الأخطاء في مباراة القمة القادمة على ملعب الهلال، في الموسم القادم أو بعده، فإننا سنرفض ذلك وندينه ونشجبه بكل ما أوتينا من تعبيرات حتى لا يفاجئنا أحدهم بأننا ندافع عن المريخ بالباطل، ولنؤكد للجميع إنحيازنا للروح الرياضية وإلتزام الجميع بما يسهم في ترقية السلوك الحضري في ملاعبنا وليس العكس، فأن تقتلع مقعداً وتقذف به داخل الملعب هو السلوك الهمجي والبدائي الذي نرفضه جملة وتفصيلاً، وأن تسب العقيدة وأنت تشجع فريقاً، وتشتم لاعبيك بألفاظ نابية وتسهم في توترهم وخروجهم من أجواء المباراة، فإن في ذلك سلوك يضعك على قمة التخلف والعدوانية والهمجية، لأن المشجع الذي لا يضبط أعصابه ويشجع بإتزان لن يكون إيجابياً مع فريقه مطلقاً، وأن يقال لك مشجعاً متعصباً فليس في ذلك مدح يدعو للإفتخار وإنما هو ذم يدل على قبح النفس واللفظ.. وهذه دعوة مني لكل أنصار الفريقين أن ينبذوا هذه التصرفات، ويلتزموا بالتصرفات التي تضيف للاعبيهم وتلهمهم للعطاء والثبات في المباريات..!
في إعتقادي أن العقوبات على الأمل والهلال جاءت ضعيفة لا تتناسب مع الجرم الذي تكرر مع سبق الإصرار، وقد تكون مجالس الإدارات مظلومة، لجهة أنها من يدفع هذه الغرامات، ولكن التصرفات الإيجابية والسلبية كلها منسوبة للنادي المذكور، تجني ثمارها أياً كانت، فبعض الاندية الأوربية قد اضطرت لدفع غرامات تعادل أضعاف أضعاف هذه الغرامة التي فرضت على هذين الناديين بسبب أربعه أو خمسة من الأنصار هتفوا أو بدرت منهم تصرفات غير لائقة، ولكن تلك الأندية تملك لوائح وعقوبات ضد مشجعيها المتفلتين أيضاً، ومؤخراً فرض الإتحاد الأوربي عقوبات على دول مثل أوكرانيا بسبب هتافات مشجعيها.. هتافات فقط..!
حواشي
إداريو الأندية الكبيرة مطلوب منهم دوراً تربوياً أكبر من الذي يقوم به البعض الآن، بتوجيه الجمهور بضرورة أن تلتزم بالتشجيع الحضاري وتحجم عن الإساءات، لأن من تبدر منه تصرفات مسيئة يجد من التصرفات مايناسبه.
ولكننا في حيرة بالغة ونحن نرى أولئك الإداريين الذين نعتبرهم كباراً يتصرفون كما المشجع العادي.. يطلبون من بعض الجماهير أخذ الثأر.. هل يعقل هذا؟
حتى الزملاء الكتاب منهم من جنح إلى ذلك كدليل على أن هنالك من يحفز على الخروج عن الروح الرياضية.. وأخشى أن يأتي زمن نرى فيه الجماهير والمدرجات أكثر وعياً ورشداً من الصحف..!
ولو كانت مقاعد استاد المريخ مليون مقعداً.. فإنها قابلة للتصليح والصيانة وإعادتها كما كانت وأفضل.. ولكن لو (خرب) سلوك الإنسان فإنها مصيبة..!
بدأ العد التنازلي لجمعية المريخ العمومية، أو بالأحرى إنتخاباته التي ستحدد حجم طموحاته في السنوات القادمة..!
كالعادة بدأ البعض يتحدث عن عدم نية الوالي للترشح في مقعد الرئاسة كما يحدث في كل مرة.. وبين الفينة والأخرى يظهر من يدعي أنه أقرب للرئيس من حبل وريده.. ومع ذلك سيأتي الوالي ويترشح في مقعد الرئيس..!
أتوقع أن يقتحم بعض الأسماء التي نشطت في العضوية مؤخراً قائمة المجلس القادم.. ولأنهم إعتمدوا على عضوية مستجلبة من خارج كوكب المريخ فإنهم سيتسببوا مجدداً في إنهيار المجلس ومن ثم العودة للمربع الأول.. لتواضع قدراتهم ولعدم قبولهم لدى القاعدة الحقيقية للمريخ..!
مسرحية كل مرة.. حفظناها عن ظهر قلب وسنوالي تسميع بعض فصولها لتروا بأنفسكم..!
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : اماسا
 12  0
التعليقات ( 12 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #2
    ابو خالد الدمام 10-01-2013 08:0
    يا اماسا الكفر والوتر هما الان في الالفية الثالثة وفي القرن ال21 اعتقد احسن مكان للسياسة الاسم غير مهم يا اماسا مش عشان كفر ووتر خلاص مافي غير الكورة والفن السياسة فن بس الظاهر انت اتجاه واحد... المسجد ومن زمن بعيدمكان للعبادة والسياسة ولتجهيز الجيوش ووضع الخطط .. الجزارة الان وبالذات في السودان مكان للسياسة مش اللحم فقط .. اقرأ للاخ محمد عبد الماجد في كل كتاباته كلها سياسة رغم انو بيكتب في ( قوووون) قوون دي شنو ؟؟ المشكلة انك ما فهمت القصد انا قصدت الوقت ليس وقت هذه المشاكل لانو في مشاكل اكبر من كراسي المريخ لو كتبت في كفر ووتر ولا كتبت في مجلة اطفال
  • #4
    أبو ناهد 09-30-2013 12:0
    الإخوة في صحيفة كفر ووتر الالكترونية المحترمين: أين تعليقي على موضوع الاخ/ أبوعاقلة أماسا؟؟؟ الاخوة الشرفاء لا تخشوا النظام المتهالك أنه إلى زوال لا محال
  • #5
    دالجليش 09-30-2013 12:0
    مع انى هلالى الهوى ولكنك بتأذن في مالطا . لن يفهموك جمهور رياضى كل يغنى لفريقه وان كان لك اجر المحاولة . لكن المصيبة محاولة من مريخى . ههههه .. اكرر لن يفهموك . مع فائق احترمى وتحياتى
  • #6
    أبو مدثر 09-30-2013 10:0
    الاستاذ ابو عاقلة . انت تطرقت للعقوبات ولم تتطرق للإسباب التي ادت لذلك . عندما حصب جمهور المريخ في المباراة التي مات فيها الصحفي التنزاني اشار لاعب بحركة غير اخلاقية بعد احراز الهدف لذلك هاج الجمهور . في مباراة الهلال كان السبب هو جمهور المريخ بعد حصب جمهور الهلال بالحجارة ولقد احتمى الجمهور بالكراسي خوفا من الحجارة . في مباراة الامل السبب هو الحضري بعمل اشارة استفزت الجمهور . واعتقد ان جمهور الامل اصلا كان مشحون من المريخ منذ مباراتة التى مات فيها ايداهور واتهام لاعب الامل بانه تسبب في موته . اذن القاسم المشترك هو جمهور المريخ لذلك اتت العقوبة مخففة . ثانيا انت تطرقت لعقوبة الهلال والامل ولم تحدثنا عن عقوبة البيه الحضري ؟
  • #7
    أبو ناهد 09-30-2013 10:0
    الاستاذ/ أبوعاقلة، المحترم أنا لا اعيب عليك الدفاع عن الفريق الذي تشجعه ولا اعيب عليك نقدك لاتحاد السجمم والرماد، ولكني حقيقة استغربت من تناولك لمثل هذه المواضيع في هذا الوقت الحاسم والعصيب الذي تمر به الامة السودانية. ومن متبابعتي لمقالاتك تولد لدي احساس بانك رجل حيادي ووطني غيور، فكيف بك هذه الايام تترك هم الوطن الكبير والناس تجاهد من أجل الانعتاق من قبضة حزب الجبهة الاجرامية ولصوص المؤتمر البطني، إلى فضاء الحرية والعزة والكرامة؟؟؟ هذه الوقت ليس للإنتماءات الضيقة والمصالح الشخصية، بل لهم الوطن الكبير والعمل على خلاصة من أزلام الجبهة الاجرامية. لا أظنك ممن يعتمدون على هبات جمال الوالي وصحبة من ازلام النظام، فما غرضك من إبقاء هذا النظام البغيض. أخي أبو عاقلة، فلنتحد جميعنا لاستلاب ووطننا الغالي من هذه الذمرة البغيضة حتى نبحر به في عالم التفوق الرياضي والثقافي والاقتصادي.
  • #8
    خالد عبدالماجد 09-30-2013 10:0
    إنت بتناقض نفسك فتصف بداءاً العقوبات بأنها هزيلة ثم تعود وتصفها بأنها ( منطقية) !!!!
  • #9
    عاشق الهلال 09-30-2013 09:0
    كلام زى العسل وبعيد عن التعصب حسب تقييمك وهذا امر نتنازل عنه كقراء حيث كان المفترض ترك التقييم للقارىء ،،، هنالك سوءال بسيط وبرىء للكاتب المحايد وهو لماذا لم يفتح الله عليك بكلمة واحدة حول عقوبة الحضرى وهى الايقاف لمباراة واحدة مع وقف التنفيذ لغيابه اصلا !!! ثانيا هل ما تم قذفه على نزار اثناء سجوده بعد الهدف بواسطة جماهير المريخ كان ورودا على الطريقة المزملية ،،، ثالثا كم عدد المرات التى قام فيها فريقك بالشغب وضرب الحكام بواسطة الاداريين فهل تمت معاقبته فى اى سابقة ام ان العقوبات اضيفت حديثا للقانون،،، السلوك غير الرياضى مرفوض ولكن الاخلاق لا تتجزأ و ملف المريخ الافريقى عامر بالمخالفات التى تمت المعاقبة عليها ونحن لا ننتظر عقوبة داخلية للمريخ من اتحاد حجاج طائرة الوالى و لكن ما يستغرب له انك تتناسي كل السوابق و تنتظر المريخ ليقوم بمخالفة جديدة حتى تنتقده ومع كل ذلك مرحبا بك ايها المحايد
  • #10
    nhola 09-30-2013 07:0
    الاحتجاج علي علي العقوبة الاحتجاج علي العقوبة مرتين في جرم واحد المرة الاخيرة لم يقوم جمهور بتخريب مقاعد لكن التدليس من نادي المريخ باحضار نفس كراسي المرةى السابقة لتحسب من جديد كيف كرسي اساسا مكسر تجي تحسبو تاني
  • #11
    Linin 09-30-2013 07:0
    مالي أراك اليوم قد جنحت للانحياز الي معشوقك الأحمر الم تقم جماهير فريق ( جمال ) بتحطيم كراسي استاد الهلال عشية مباراتهما الافريقية الم تصل الي مسامعك تلك الألفاظ البذيئة المتفق عليها بعد ذلك الاجتماع الاحمر ادارة واعلام والتي خرجت من حناجر جماهير فريق ( الوالي ) ضد لاعب الهلال السابق هيثم مصطفي فلماذا لم يعاقب الاتحاد العام فريق ( الحكومة ) ..؟؟!! قال هزيلة قال ..!! والله ما هزيل الا فريقك الذي يحصد النقاط بدفرة من الحكام واخرها نقاط مباراته مع الامل وقد تعهد قادة الاتحاد العام باهداء بطولة الدوري لفريق ولي نعمتهم انتظاراً لمرافقته الي الحج بالطائرة الخاصة كما جرت العادة في كل عام .. وان شاء سوف تقتلعهم ثورة سبتمبر هم وكبارهم ..
  • #12
    ابو خالد الدمام 09-30-2013 07:0
    الناس في شنو والحسانية في شنو والله اللي اختشو ماتو شباب يقتلون بدم بارد وانتو لسع ورا مين اللي كسر الكراسي المشكلة الوطنية راحت في ستين داهية في البلد دي
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019