• ×
الخميس 28 مارس 2024 | 03-27-2024
عبدالله القاضي

خواطر زول

عبدالله القاضي

 0  0  1882
عبدالله القاضي

(( خواطر زول )) عبد الله القاضي
ما بين كرسي جابر و كرسي الوالي وكرسي الأسد .. ؟!!
قبل سنوات قررت الحكومة الكويتية بناء إستاد جديد في الكويت بعد أن بلغ السوء مبلغه في ملاعب الكويت حتى أن إستاد الحصاحيصا كان أجمل من بعض ملاعب الكويت وأذكر عندما احتضنت الكويت كأس الخليج اشتكى الجميع من سوء الملاعب والمحلل العنصري عبدالمجيد الشتالي ذكر في معرض تحليله لمباراة الكويت والسعودية (( أن مثل هذه الملاعب أنا لم أشاهدها إلا في السودان ))!! المهم بدأ العمل في إستاد جابر الدولي منذ عام 2000 وبتكلفة 200 مليون دولار ولم يتم افتتاحه في الوقت المحدد 2008 ولا أعلم إن كان قد تم افتتاحه أم لا وقد كتب كويتي في تويتر (( هل تعلم أن إستاد جابر الدولي تم بناؤه في 13 عام وهي نفس المدة التي استغرقت في بناء سور الصين العظيم ؟! يعني الكويتي دا لو سمع بمدينتنا الرياضية حيقول شنو ؟!؟!؟!
ما يهمني من هذا السرد هو تكلفة الكرسي الواحد في إستاد جابر الصباح الدولي حيث ذكر أحد المسئولين أن الكرسي يكلف 990 دينار كويتي مما أثار موجة من الغضب والسخرية والتعليقات الظريفة في مواقع التواصل الاجتماعي والصحف الكويتية آنذاك!! أحد الظرفاء قال أعطوني قيمة الكرسي وأنا أجي الملعب بسجادتي ... يقصد أنه سيجلس القرفصاء في المدرجات !! وآخر كتب .. يمكن الجماعة يبون يعملو لينا تدليك ومساج في هالكراسي !! وثالث علق يقول احتمال كرسي جابر مطلي بالذهب !! وأوسطهم طريقة قال (( إنتو ياجماعة زعلانين ليش حد فيكم دافع دينار من جيبو .. خلوهم يبوقون المهم يبنو لينا ملعب يليق بالكويت!! ((يبوقون يعني يسرقون وبالسوداني يلغفون ))
أما إستاد حلب الدولي في سوريا الذي تم افتتاحه قبل بضع سنين علي يد الجزار بشار الأسد فإن الشركة التي نفذت هذا الملعب الجميل هي شركة سبورسان التركية وهي شركة متخصصة في تصنيع وتركيب كراسي الملاعب فقد صنعت كراسي جميلة مقاومة للشمس ولا تتأثر بدرجة الحرارة العالية وكذلك لديها مقاومة ذاتية للحريق يعني كراسي تولع فيها النار عديل تطفي من نفسها !!
هذه الكراسي ذاتية الإطفاء والمقاومة للحرارة والشمس وعوامل التعرية سعر الكرسي الواحد فقط يساوي 1030 ليرة سورية أي ما يعادل 23 دولار أمريكي أخضر تقريبا!! تصوروا كراسي بهذه المواصفات تعادل 23 دولار فقط بينما قرأنا وسمعنا وشاهدنا أن الكرسي الواحد في إستاد المريخ يساوي 70 دولار أمريكي أخضر !! أي والله سبعون دولاراً أمريكيا لا غير !!! إذن لا فرق بين كرسي الوالي و كرسي جابر !!
اللجنة المكلفة من الاتحاد العام اعتمدت الخسائر وقدرتها بحوالي 1250 كرسي وإذا ضربنا العدد في سعر 70 دولار كما يزعم أهل المريخ يكون حوالي 875 ألف دولار أمريكي !! والسؤال الذي يطرح نفسه من يحدد سعر الكرسي إذا كان كراسي إستاد حلب أو إستاد الملك فهد أقل من هذا السعر ؟! وهل هذه الكراسي غير الكراسي التي تم تكسيرها في العام الماضي ؟! وهل المدرجات التي فقدت الكراسي العام الماضي خاوية على عروشها اليوم أم أن إدارة المريخ قامت بتركيب كراسي جديدة ؟!وهل معنى هذا أن العدد قد يتضاعف لو حسبنا الكراسي التي تم تكسيرها العام الماضي مع العدد الجديد ؟!
بالكو
ذكر أمين مال الاتحاد العام أن خسائر ملعب المريخ بلغت 800 ألف دولار حسب تقدير اللجنة التي قامت بالمعاينة في الحالتين بينما الكاف أقرت للهلال بمبلغ 162 ألف دولار!! ( جنس رخصة ؟! )
نعود ونتساءل كما تساءلت في مقالي السابق هل هناك توثيق وتصوير لأناس محددين قاموا بهذه الأعمال التخريبية ؟! هم هم فعلا من مشجعي الهلال؟! وأين الكاميرات التي في المقصورة الرئيسية طالما أن التكسير أيضا كان في طابق شاخور وفي الوسطي الشمالية وفي المقصورة الشمالية ؟!
إن الإتلاف الجنائي جريمة جنائية منصوص عنها في المادة 182 ق ج وليست نشاطا رياضيا وطريق الشكوى منها هو المحاكم والنيابة ويجب إسناد فعل محدد لشخص محدد وتقديم البينة المطلوبة للإثبات والحصول علي حكم قضائي نهائي بالإدانة وتنفيذ ذلك الحكم بطرق تنفيذ الأحكام والواضح إن هذا كله يخرج عن اختصاص اتحاد الكرة ويدخل في اختصاص النيابة والشرطة والقضاء. وإذا كان الفعل المشكو منه فعلا مدنيا مبنيا علي المسؤولية التقصيرية فمكانه المحاكم المدنية وإجراءاتها بموجب المواد 138 معاملات مدنية لسنة 1984 وليس الاتحاد العام ولجانه التي تختص فقط بالتقرير إداريا!! من ناحية قانونية سؤال جوهري هل يملك اتحاد الكرة الاختصاص بالفصل في تهمة جنائية ومدنية هي تهمة الإتلاف الجنائي المنسوبة لشخص معنوي هو نادي الهلال؟
هذا ما ذكره مولانا صلاح سر الختم في منتدى الهلال وقد تطرق لجانب قانوني مهم أغفله الجميع ... هل الاتحاد العام هو من يحدد الجاني في قضية كهذه ؟!
خادم الحرمين الشريفين عندما قام بافتتاح ملعب الامير الفيصل بجدة سأل عن التكلفة فقال له المهندس المسئول (( 90 مليون طال عمرك )) فرد الملك باندهاش 90مليون بس ؟!

وأنا أقول مندهشا تكاليف كراسي المريخ تعادل مليون دولار ..... بس ؟؟!!!
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : عبدالله القاضي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019