• ×
الخميس 28 مارس 2024 | 03-27-2024
اماسا

زووم

اماسا

 1  0  2547
اماسا
زووم
نحو جمعيات عمومية حقيقية في المريخ..!
كل الإجراءات التي اتخذت حتى الآن تمهيداً لإنعقاد الجمعية العمومية للمريخ لا تبشر بما هو جديد ومختلف عن الجمعيات العمومية الكثيرة التي عقدها النادي في كل حقب التسعينات وحتى الجمعية الكارثية الأخيرة التي كانت قد تمخضت عن مجلس إدارة فشل في إكمال مشواره والوصول إلى بر الأمان، كما فشل في وضع بصمة تذكر في تأريخ النادي والرياضة إلا فيما يتعلق بالمشكلات والأزمات، وكذلك لم تأت هذه الإجراءات بجديد على مستوى تنظيم مشكلات العضوية التي تمحورت فيها كل أزمات الأندية في السنوات الماضية، حيث لم نشهد أية قرارات أو حتى تعديلات على اللوائح التي تنظم العمل في لجان العضوية، خاصة فيما يتعلق بمحاربة عمليات (إستجلاب العضوية).. فهذه آفة الجمعيات العمومية والسبب الذي كان وراء فشل كل مجالس الإدارات السابقة، لأن هذه العضوية المستجلبة تأتي بشخصيات محدودة القدرات ولا تجد من يساندها أو يتفق معها في السياسات أو التصرفات، ونسبة لضعف قدراتها تذهب إلى فعل أشياء تعكر صفو الناس وتلفت الأنظار عن الإخفاقات، فتفتعل صراعات وتعمد إلى مشاحنات بطرق ما أنزل الله بها من سلطان لتكون المحصلة في النهاية فشلاً يسير على الأقدام.
شاهدنا حشوداً من هذه العضوية من عينة وفصيل (مستجلب)، ولمن لا يعرف معنى العضوية المستجلبة، فهي العضوية التي يستعين بها أحد القيادات من خارج القاعدة الرياضية لتصوت له في الإنتخابات وترجح كفته في دخول مجلس الإدارة، وهذا الجميل لا يكون لوجه الله في العادة وإنما هي عملية مدفوعة القيمة، ولذلك نرى أنها تعني الرشوة أيضاً بحسب إعتقادي، لأنه يمنح البعض حقاً ليس لهم، ومن الملاحظات أيضاً على هذه العضوية أنها لا تلتزم الدقة في الإختيار وإنما تتيح الفرصة حتى للهلالاب ليحملوا بطاقة عضوية نادي المريخ وهذا ما حدث ويحدث الآن وسيحدث مستقبلاً ما لم تستدرك مجالس الإدارات الأمر بمزيد من التشريعات التي تتعامل مع مسألة العضوية بصرامة، وفي الأيام الأخيرة لهذه الإجراءات في المريخ رأينا كيف تحرك الأقطاب الطامحين والمتطلعين لدخول مجلس الإدارة في هذا المضمار، ودفعوا أموالاً لو أنهم دعموا بها الفريق مباشرة لتجاوز نكباته ولوجدوا أنفسهم تلقائيين من الكبار، ولكنهم لا يفعلون، وعندما تنجح المساعي ويدخلوا المجلس تنحصر المكاسب في أشياء مظهرية فقط.
بهذه الكيفية لن يحصل نادي المريخ على مجلس إدارة يمنحه الإستقرار، فهذه الطريقة في الغالب تتمخض عن مجالس تفتقر للإستقرار في بنيتها كما أثبتت التجربة، ومجلس إدارة يفتقر إلى الإستقرار في بنيانه لن يمنحه للنادي.. فالبديهي أن فاقد الشيء لا يعطيه، فضلاً عن أن كل من عمل في حشد العضوية ونجح في أن تكون خيوط اللعبة في الجمعية في يديه كان هو خميرة العكننة داخل المجلس، لإحساسه دائماً أنه صاحب الفضل على كل زملاءه ولولاه لما نجحوا في عبور الإنتخابات، وهذه العضوية المستجلبة يمكنها أيضاً أن تأتي بأحدهم من المناطق المظلمة حيث لم نشهد لها يوماً بعطاء في الساحة المريخية وعلى حساب أقطاب أحق وأفيد فكرياً ومادياً، فيحدث الإرتباك ومن ثم المشاحنات و... الإنهيار، لذلك فقط كنت أتمنى أن تحدث تعديلات طفيفة على قائمة مجلس اللوردات ليمنحوا فترة الإستمرار لأطول فترة ممكنة شريطة أن يكون لهم برنامج واضح يعبر عن طموحات القاعدة الجماهيرية العريضة بدلاً من المغامرة بدخول الإنتخابات والمجيء بمجلس إدارة مشحون بالمرارات والثارات فيذهب بالإستقرار والهدوء الذي شهدناه مؤخراً، فقائمة لجنة التسيير الحالية تضم كفاءات وأسماء تستطيع أن تقدم، نعم هي تأخرت في إنجاز ما وعدت به، ولكن الأمل لم ينقطع فيهم، بل يجب على القاعدة أن تتمسك بميزة نادرة لن تتوفر المتزاحمين على أبواب الجمعية العمومية القادمة وهي أنهم لم يكونوا جزءً من الصراعات التي عصفت بالمريخ في السنوات الأخيرة، ولا يعانون من شيء يمارسوا به إسقاطاتهم على زملاءهم وإذا منحوا المريخ يوماً واحداً في الإسبوع فذلك أفضل عشرات المرات ممن يمنح المريخ كل وقته ويجرده في المقابل من كل مكاسبه..!
حواشي
سيقول البعض أننا نعيق الممارسة الديمقراطية التي يجب أن تكتمل بإنعقاد الجمعية العمومية، ولكن الحقيقة البيضاء هنا أن ما يمارس خلال جمعيات المريخ لا تمت للديمقراطية بصلة، اللهم إلا إذا استحدث القوم تعريفاً جديداً للديمقراطية.
يجب على أهل المريخ أن يستفيدوا من دروس الماضي في تقويم مستقبلهم، ففي الجمعية العمومية الماضية عبرت بعض الأسماء إلى قائمة المجلس ومن ثم كانت هي صاحبة الحظ الأوفر من الإنتقادات.. مع الإجماع على خطأ دخولهم... غير أنهم نالوا شرف العمل في مجلس إدارة المريخ وإن لم يكمل دورته.
في مباراة القمة التي شهدت أحداث الشغب في الموسم الماضي، وحطمت فيها كراسي طابق شاخور، كانت المناظر واضحة، وتكاد الشخصيات التي أقدمت على ذلك معروفة أيضاً لأنها كانت تنتزع الكراسي من مكانها ثم تقذفها بشكل فوضوي وعشوائي ينم عن أحقاد ومرارات.
وفي المباراة الأخيرة كان من السهل جداً أن تتم مراقبة ما حدث لأنه كان متوقعاً، ولكن إتحاد الكرة لم يتعامل مع المباراة انها حدث يستحق إهتماماً مضاعفاً نسبة للسوابق القريبة زمنياً.. والأدهى من ذلك أن بعض قياداته تتظاهر بأنها تفاجأت بما حدث..!
الفريق بحر لم يوفق في تصريحاته الأخيرة، ولو أعاد الحسابات بنفسه سأكون واثقاً بأنه سيسحب ما قاله بشأن تنافس القمة وما يجب أن يكون.....!
ياسعادة الفريق: نحن في بلاد تعاني تدهوراً كروياً مريعاً، وأنتم في ناديي المريخ والهلال مسؤولون عن هذا التدهور بطريقة أو بأخرى، كما أنكم مسؤولين عن تصرفات جماهيركم أينما حلت، فقد سبق للمريخ أن دفع غرامات مالية بعد أن ألقت جماهيره بقارورات المياه في الملعب.. والآن أنتم ملزمون بتحمل تبعات ما أقدمت عليه جماهير ناديكم.. هذه بديهيات وليس فيها ما يتطلب المحاباة ومجاراة ما يحدث من فوضى رياضية محبطة.
واحدة من مظاهر تخلفنا وتخلف جماهيرنا في المدرجات أنها تكرر ممارسات كان يفعلها الإنجليز قبل نصف قرن من الزمان عندما يتجرعوا ما يخلف أزمة في كل (بارات) أوربا.. والآن.. نحن في السودان نعاني من مسكرات التعصب وتصرفات تجعلنا لا نفرق بين جمهور كرة القدم وعصابات النيقرز في العنف..!
الذين يدعون جماهير المريخ لرد الصاع صاعين يعلنون الفوضى بكل تأكيد، وهي دعوة لجماهير الهلال أن تعود في العام القادم وتحطم طابق شاخور ويكون الخاسر الأكبر هو المريخ.. وإلا فأي الطرفين يفخر بملعبه أكثر؟
الصحافة الرياضية أصبحت مهدد مباشر للأمن القومي.. عبارة كتبتها قبل ثماني سنوات بصحيفة الصدى الغراء.. قالها الأستاذ الطيب حسن بدوي أمس في ندوة ترقية أخلاقيات المهنة وأثر التناول الصحفي السالب على نسيج المجتمع الرياضي..!
رحم الله وزير مالية جنوب كردفان حافظ سوار.. الرياضي المطبوع وأحد ركائز هلال كادقلي في مسيرته بالممتاز.!

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : اماسا
 1  0
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عاشق الهلال 09-18-2013 09:0
    اليس غريبا ان تنتقد الصحافة الرياضية وتصفها بانها مهدد للامن القومى و انت طرف اصيل فيها تمارس نفس ما تمارسه بدليل انك تناولت احداث طابق شاخور الاولى و الثانية فقط دون التطرق لما تم من اتلاف باستاد الهلال علما بانه الشرارة الاولى و التى بررها مجلس ادارتك ووجد العذر للجمهور وحمل المسئولية للتحكيم دون ان يصدر منه اى استنكار للسلوك العدوانى فماذا كنتم تتوقعون فمن يزرع الشوك لا يجنى العنب ،،، ثانيا لماذا التركيز على بحر و طارق الذى يمارس دور جرقاس الثورة ( يونس محمود) يملأ الدنيا ضجيجا بتصريحات غير مسئولة وآخرها تحميله ما حدث بالامس فى عطبرة لجمهور الهلال ،،، نحن نستنكر السلوك غير الرياضى ولكن اليس فيكم رشيد ليتساءل لماذا يستهدف المريخ بالذات من جمهور عطبرة ،،، اليس فى قرار مجلسكم القاضى بحرمان جميع الفرق من اللعب باستاد المريخ و الذى امتد لحرمان مريخى كوستى و الحصاحيصا من اداء مباراة معلنة باستاد المريخ ، اليس فى هذا التعالى ما يثير الكراهية فى نفوس فرق حتى ولو حملت اسم المريخ !!!! اليس فيكم رشيد ليتساءل لماذا يكرهوننا !!!
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019