• ×
الأربعاء 3 مارس 2021 | 03-02-2021
عبدالله مسعود

حصاد الألسن

عبدالله مسعود

 0  0  1298
عبدالله مسعود
حصاد الألسن - عبدالله مسعود
دودة الخريف
سؤال لاح لخاطري: هل تحتاج إدارة الأندية الرياضية في سوداننا الحبيب لعبقرية فذة أو ذهن متقد حد الإنفجار لتكون أهلا لتولي مركز القيادة في تلك الصروح !!؟ لا أظن ذلك، بل أقطع أن ليس ذلك كذلك. حتي في الدول المتقدمة التي سبقتنا بفراسخ في هذا المضمار وفي ما عداه والتي أنشأت جامعات لتعلم فنون إدارة كرة القدم وكل ما يتعلق بها لم تطلب من المتقدمين لتلك الجامعات الحصول علي مجموع عالي السقف في الثانوية ليتم قبولهم. كل الشروط المطلوبة هي أن تفك الخط وكفي، إذ الرغبة في تعلم فنون الإدارة هي الأساس.
وحتي وقت قريب لم يعب أحد علي رئيس ناد بأنه لم يتلق تعليما عاليا إلا في الآونة الأخيرة. التقريع والذي كيل منه بحق وبإستيفاء لرئيس نادي الهلال الأمين محمد أحمد البريرفي مستهل ولايته كان ينصب علي أنه لم يعط قلبا حافظا ولسانا لافظا وذاكرة لا تنسي، ثم جاءت النعوت تتري بعد أن أسفر عن وجهه االمقنع (مع الإعتذار للمقنع الكندي). إن كان الأمر يتطلب مثل تلك المعايير لكان أجدي لنا أن نأتي ببروفيسورات ودكاترة ويستمنستر ليتولوا رئاسة الأندية الرياضية. إن الرئيس الذي يتم إنتخابه لابد أنه يملك المواصفات التي تؤهله لتسنم تلك المكانة في تقدير الناخب وهو أكثر وعيا من كل دكاترة وفلاسفة وبروفيسورات ما تبقي من المليون ميل مربع. الناخب يعرف أن المنصب يتطلب أمانة ووعيا وخبرة ونشاطا وحمية وهمة وتجردا وبعضا من مال. والبقاء في ذلك المنصب يكسب المكلف خبرة علي خبرته، فيكتسب الحنكة والدبلوماسية والمكر والدهاء. يمكنه أن يكتسب كل تلك المحاسن التي تعينه علي تصريف مهامه إذا أحسن إختيار معاونيه ومستشاريه. ربما عاب علي البعض إيراد المكر والدهاء في الرياضة !! نعم أقولها من الضمير والفم إن بعض المواقف تتطلب الخدعة التي هي المقدمة الأولي للمكر والدهاء،لأننا نحترب أحيانا وفي حالة حرب مستدامة كل الأحايين.
إذن كيف والأمر كذلك أتي ذلك المسطح لرئاسة الهلال!؟ أحسب أن الأمين البرير قد إستخدم كافة الوسائل لتولي رئاسة الهلال، حلم حياته. لجأ للأقطاب متوسلا ومتسولا وواعدا لهم بأنه سيكون طوع بنانهم إذ أنه يحتاج خبرتهم وحكمتهم (متمتما في سره: وأموالهم). ومع أنه كان يحتفظ بكرت الأتو (المؤتمر الوطني) كما نوه إلي ذلك الزميل الأستاذ / سيف الدين خواجة إلا أنه مع كل ذلك لم (يخت الرحمن في قلبو) فلجأ إلي التزوير لأنه علي يقين بأنه لا يملك من الصفات المؤهلة لتبوء المنصب آنفة الذكر إلا المكر والدهاء مضافا إليهما رصيده الوافر من الكذب الذي لا علاقة له بالصفات آنفة الذكر ولا يأتي بأي خير. فإذا إمتزجت تلك الصفات مع ما خفي من صفات أخري مثل إدمانه تسخير الآخرين لبلوغ مقاصده (وليتها مقاصد نبيلة، ولكنها مقاصد تنبئ عن نفس ملؤها الحقد والحسد والجحود وعشق الإنتقام ونكران الجميل وبطر الحق وإفتراء الكذب) فلا شئ سنجني سوي الفواجع والكوارث والمصائب وهذا ما حدث بالفعل للهلال . (من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه). والأدهي وأمر أنه إنفرد بالرأي مع أن الترفيع والترقيع أمده بأناس كان من الممكن أن يعينوه في إتخاذ الصائب من القرارات مثل دكتور التهامي واللواء بحر إلا أنه يمقت الفكر ولا طاقة له به لذا ركن إلي الهتيفة أمثال سطوحي "ود ملاح" (شفتوه كان رافع راسو للكاميرا كيف في نفرة المتضررين من السيول !!؟).
لقد أفاد ود البرير فائدة شخصية من تبؤه ذلك المنصب دون أن يدفع المقابل. مين وإخلاف وغدر وشح وكذب هو نصيب الهلال من رئيسه الهمام. لا وقت لي أجزيه في تحليل صفات ود البرير التي تقف موازية لأخلاق من يتسنم ذلك المنصب إلا أنني أري أن الكذب هو السمة التي تقف شاخصة في كل أقواله: (دفعنا مستحقات كل المحترفين مواطنين وأجانب "كضب السيح والريح" سنتعاقد مع مدرب عالمي وسيصل خلال أسبوع "دل" لم أوقع عقدا مع غارزيتو الجاااك "بالمناسبة وقع توقيعا مغايرا لتوقيعه المعهود ظنا منه أن تلك هي الفهلوة والشطارة مع أنها الغباء بعينه"
الأنكي والأفجع من ذلك أن ودالبرير ما زال مصرا علي أن يبقي حتي إنقضاء مدته كاملة (إنسوا حكاية الشهرين دي مجرد خديعة) مكنكش كنكشة دودة الخريف، تنفضا ولسة لاصقة. التلويح بالفيفا سينفخ الروح في مبادرة لورد الظل وأخشي أن يعود ودالبرير رئيسا للجنة التسيير التي سر بها أيما سرور، رغما عن إعتراض صديقي اللدود معتصم محمود، ليمارس هوايته في تزوير العضوية (عشان يجي تاني تارري). فإذا تمت تلك المؤامرة فستكون قمة أيفريست في الكوارث. لقد أثلج صدري قراره في اللجوء إلي الفيفا الذي دفع إليه دفعا من شيوخ المديدة حرقتني وأولاد كرشاف لأني أعلم العواقب القانونية لمثل تلك المغامرة وأن الطلب سيرفض شكلا وموضوعا (من قولة تيت). لن ألدغ من ود البرير مرتين بإسداء نصح مجاني له كما فعلت في موضوع البلنجة وأقول له صادقا: أرجي الراجيك. (توصلت مؤخرا إلي أنه هو الجاني علي الحيمودي لا كذب، بل كذب علي بنكران وجوده في الملعب لأتولي الدفاع عنه دا إنجليزي يا مرسي !!؟)..هيئ..
روح للفيفا يا لقيش وأصرف الصرف الما بتريدو وتعال راجع وجهك يلعن قفاك وبعدين تلقانا يانا نحنا نحنا، واقفين ليك بالمرصاد عشان ما تعتب ناحيتنا تاني. تاني الهلال ده ما تشوفوا إلا علي جبين أولاد الطهور كما قال أحد الظرفاء في منتدي كووورة سودانية والرهيفة تنقد.
تلفيعة: من لم ينفعه علمه أضر به جهله (مكحول)
عبد الله مسعود
الرياض المملكة العربية السعودية
17 شوال 1434هـ الموافق 24 اغسطس 2013م


امسح للحصول على الرابط
بواسطة : عبدالله مسعود
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019