• ×
الجمعة 29 مارس 2024 | 03-28-2024
اماسا

زووم

اماسا

 2  0  2463
اماسا
زووم
عبدالمجيد عبد الرازق.. ذلك الهرم..!!
بعثرت كل أوراقي.. وسافرت في أعماق نفسي، وهاجرت إلى أغوار العقل والذكرى بحثاً عن كلمات تساوي الحزن على زميلنا وأستاذنا عبد المجيد عبد الرازق ولم أجد سوى محاولات هي متعثرة ومتعسرة لا تخلو من الإرتباك.. فالفقيد لم يكن من أبناء جيلي في الصحافة ولكن علاقتي به كانت تشعرني بأنه دفعة دراسة وصديق صبا لا فرق بيننا في عدد السنين.. بتلك الروح السمحة.. وسجية إنسان الجزيرة النادرة.. حب الخير للناس.. بشاشة الوجه.. عفوية اللسان وطلاقته.. النكتة الحاضرة.. رجاحة العقل وقوة المنطق والحجة..كان الراحل.. وبهذه الصفات سيخلد فينا حتى نلتقي عند مليك مقتدر..!
عاش الزميل عبد المجيد عبد الرازق ريحانة بين الزملاء، ويكاد هو الصحفي الوحيد الذي كان يجتمع حوله الزملاء بروح طيبة ليتبادلوا القفشات والونسات في وقت كانت فيه الروح السائدة بين الزملاء ملؤها المشاحنات والحقد والحسد والمهاترات التي جرفت المهنة من مقاصدها إلى حيث يستهونها الناس ويسخرون منها، وقد كنت مع بعض الزملاء نجتمع بشكل شبه يومي بمكتبه بصحيفة الرأي العام في جلسات كانت مزدوجة الأهداف، فمنها ما هو مهني، حيث أنه كان الأعلى خبرة وتجربة منا، ومنها ما هو إجتماعي إذ انه كان الأنشط من بين الزملاء والأكثر تفاعلاً بقضايا رفقاء المهنة، ولم نذكر أنه سمع بمناسبة سعيدة أو حزينة لأحد الزملاء دون أن يهب ويتقدم الصفوف للمجاملة أو المواساة، أما السبب الثالث الذي كان يجعل الصحفيين يتجمعون يومياً بمكتبه فهو أنه كان يتميز بخفة الدم وحضور النكتة والبديهة في الونسة العادية وحتى في النقاش الذي نتداول فيه القضايا العامة والمعلومات المهنية المهمة كانت آراءه تتميز بالفكاهة، وبالتالي كان محطة مهمة بالنسبة لنا جميعاً نتزود منها بالعزيمة والإصرار على رفع رايات التحدي أمام كل الصعاب التي تواجه الفرد منا، لاسيما وهو مثال حي للإنسان المكافح والمناضل والبطل الذي يتغلب على كافة المتاعب في الحياة اليومية ويجتاز المعركة تلو المعركة في حياته العامة حتى يصل إلى مبتغاه، وهكذا فعل عبد المجيد، وقد بدأ التدرج في بلاط صاحبة الجلالة ولا يكاد يلوي على شيء من آليات هذه الأيام من وساطات ومجاملات ومحسوبيات، بل إختط لنفسه منهجاً أصبح مضرباً للأمثال، عندما يريد أحدهم مدح الصحافة الرياضية والحديث عن النماذج الطيبة فيها، لدرجة أن الفرد منا يصل مرحلة من السعادة عندما يشبه بالأستاذ عبد المجيد، خاصة وأنه ما يزال في أعيننا بطلاً من أبطال هذه المهنة، فهو لم يجد الطريق أمامه مفروشاً بالورد ومحفوفاً بالرياحين وإنما مضى يبحث عن نفسه متجاوزاً الصعاب واحدة تلو الأخرى حتى صنع من إسمه عملاقاً ورمزاً في تحدي الصعاب والإنتصار عليها.
عبد المجيد عبد الرازق كان يعاني كثير من المضايقات عندما يكتب كلمة حق في واحدة من الأزمات، وتلقى هاتفه الكثير من كلمات تقلل من شأنه وكانت تكفي لأن يعلن الإستسلام ويعتزل المهنة، كان البعض يندفع في إستخدام عبارات هي بوابة الدخول في شؤون الخالق من أجل أن يعبر عن غضبه تجاه كلمة حق صدح بها الراحل، بعضهم يشتمونه علانية عندما يقصد مشاهدة إحدى المباريات من داخل الإستاد، ولكن من بين كل هذه الصعاب كانت تلوح له بيارق الأمل عندما يلتقي بعشاق الحقيقة، ممن يثمنون ما يكتب ويشاركونه الوقوف على برزخ الحياد ذاته بدون غرض أو مرض.. فتحمل كل تلك المضايقات والتناقضات من أجل هؤلاء حتى أصبح مدرسة أو جامعة ينهل منها غيره أصول المهنة، وأستاذاً يعلم الأجيال القادمة كيفية أن يكون صاحب القلم والرأي في الحياد الإيجابي.. جاهر بكلمة الحق على المريخ حتى وصفه بعض المريخاب المتسرعين بالطابور الخامس، غير أن سجله الناصع في خدمة النادي ومواقفه الجليلة تجاهه كانت تحول دون أن يسود هذا الرأي المتطرف، وكان الجمهور الهلالي ينبهر بما يكتبه الراحل في القضايا الهلالية حتى يعتقد البعض أنه هلالي ينافس الطيب عبد الله في عشقه للأزرق، وذلك قبل أن يتذكروا أنه عبد المجيد.. ذلك القلم النزيه الذي يقدم الحقيقة على المصالح.. والمصلحة الخاصة على العامة.. ويكفي هذه فقط لكي يصبح رمزاً نادراً من الزملاء في صحافة الأجيال اللاحقة والسابقة..!
معرفتي بالراحل بدأت منذ خطواتي الأولى في هذه المهنة، عندما كنت أتردد عليه بإعتبار أنه بن منطقتي بولاية الجزيرة، وزميل لأقربائي الذين يقطنون معه ذات القرية (مجمع قوز الناقة)، ومرت الأيام فتزاملنا بصحيفة عالم النجوم، والنخبة ثم بمجلة (سوبر) الإماراتية وأخيراً صحيفة الصدى الرياضية.. ولكن كان هنالك تطابق في وجهات النظر بدون تنسيق، وإتفاق تام على مباديء كثيرة في العمل الصحفي والعمل الرياضي على وجه العموم حتى أنني لا أذكر جلسة للنقاش في قضية ما وانتهينا دون إعلان الإتفاق.. في المريخ والمنتخبات والإتحاد العام والهلال وغيرها من قضايا الرياضة الشائكة.. كنا نلتقي في مباريات الهلال، ونتفاعل مع قضايا النادي وما زلت حتى هذه اللحظة أحرص على حضور مباريات الهلال وأتفاعل مع قضاياه إيجابياً لإعتقاد بأنه النصف الآخر الذي يكمل هيبة الكرة السودانية.. وأنه لا جدوى من التقليل من شأن أحدهما.. فذلك لا يعني قوة الآخر بقدر مايعني ضعف الكرة السودانية ككل..!
هكذا كان يفكر عبد المجيد في القضية الرياضية.. عاش عليها ومات على الحق وهو إسم من أسماء الله الحسنى، ما هذا الإجماع الذي وجده إلا جزء من هذه الحقيقة.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : اماسا
 2  0
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابو مازن ــــــ الدمــــــــام 08-06-2013 10:0
    الاخ الكريم ابوعاقله ... لك منى السلام والتحية ,,وبعد، للفقيد الرحمة والمغفره وأسكنه الله فسيح جناته ...عفوا فكل ذو عاهة جبار... كان جبارا فى صموده تجاه اعادئه والجهلااء ،، وجبارا فى حياده الرياضى ،، جبارا فـــــى أسلوبه الخالى من الاسفاف والاسقاطات ،،، جبارا فى مهنيته الصحفيه ،،، جبارا فى قولة الحق ،،، جبارا فى سمو ورفعة علاقاته الاجيماعية والانسانيه وجبارا جبارا جبارا فى عفـــة يده من الحرام والسحت ..... أخى عزائى أنه ترك مــن بعده قله من تلاميذه وانى لأراك نفحة منه وبذرة طيبــه من غرسه الصحفى ،،،، للفقيد الرحمة ولك طول العمر،،،
  • #2
    تمساح ساردية 08-06-2013 09:0
    رحم الله عبد المجيدعبد الرازق صاحب القلم المعتدل والنزيه رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته مع الشهداء والصديقين وحسن اولئك رفيقا .... ملحوظة : ياناس كفر ووتر ما ترسلوا ردودكم لي على الايميل القديم اللي هو safeldienelsadig@ymail.com لأن الصحيح هو : safeldien.elsadig @ymail.com يعني واضح انه الفرق انه في نقطة بين safeldien وال elsadig وفي الاول لا توجد نقطة تفصل بين safeldien و elsadig ولكم شكري وتقديري سيف الدين سرالختم احمد الصادق
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019