• ×
الجمعة 29 مارس 2024 | 03-28-2024
عبدالله مسعود

حصاد الالسن

عبدالله مسعود

 0  0  1493
عبدالله مسعود

حصاد الألسن عبد الله مسعود
والظلم من شيم النفوس
لاعب كرة القدم عموما يعيش علي قدم وساق، فإن أصاب القدم أو الساق مكروه إعتزل اللاعب الكرة وجمع ما يستحقه من تأمين صحي من شركات التأمين ليستثمره عونا له في الإنفاق علي نفسه في ما تبقت له من أيام في هذه الدنيا الفانية إلي جانب الإنفاق علي من يعولهم. اللاعب المحترف في كل العالم يتم التأمين علي قدمه وساقه وسائر جسده مع إحدي شركات التأمين ويقوم النادي الذي يلعب له المحترف بسداد أقساط التأمين؛ فإن مرض أو أعطب أو جرح أو كسر قامت شركة التأمين بتحمل نفقات علاجه عند أشهر الأخصائيين وفقا لبوليصة التأمين المبرمة مع النادي والتي تجدد سنويا. نحن في السودان ليس لنا من الإحتراف إلا الإسم؛ نهضم حقوق اللاعب الوطني واللاعب الأجنبي مع أن مصدر رزق اللاعب هو حقوقه علي النادي نتيجة للإحتراف. ساءت سمعتنا في الخارج لأن يدنا مغلولة إلي العنق فيضطر المحترف وطنيا كان أو أجنبيا أن يتسول لقمة العيش. ومن عجب أن من تسول له نفسه التوقف عن اللعب جراء المسغبة يتهدده العقاب الصارم رغما أنه لم يعط أجره لشهور. هل في مثل تلك الظروف نتوقع أن تقوم إدارات الأندية بالتأمين علي اللاعبين!!؟
في السودان يودع اللاعب الملاعب التي أصيب فيها دون أن يهتم النادي الذي كان يلعب له الضحية بمجرد السؤال عن صحته دع عنكم علاجه أو السؤال عن كيفية الحصول علي لقمة العيش التي تسد الرمق أو لا تسده. كان نفس اللاعب ملء السمع والبصر قبل أشهر قليلة. كان الهتاف بإسمه بعد كل تدريب أو تمرين أو منافسة يشق عنان السماء. كان الإداريون والأقطاب يتدافعون بالمناكب لأخذ صورة مع الفارس. يا ويل للفارس عندما يترجل؛ الويل للفارس والويل لأمه إن ترجل؛ فهو ميت في حياته. ليس لديه في ذمة النادي إلا ما تبقي له من مستحقات في آخر تسجيل له مع النادي. الأندية تشيع، سافهة الحق ومختارة الباطل، أن اللاعب قد قبض مستحقاته علي داير الجنيه أو داير ما يدور، بمعني أنه قبضها حسب رغبته باليورو أو الدولار أو الأمتار. لا تستعجلوا في السؤال عن الأمتار فسأشرحها لكم (صبرا أحبتي كل قلب دام). الأمتار يا سادة (ويشهد علي ذلك السادة) هي قطعة الأرض الممترة التي منحت للاعب مقابل تسجيله في كشوفات النادي قبل أربع سنوات ولم يستلم اللاعب شهادة البحث المتعلقة بها وحفيت قدماه في البحث عنها (البحث عن الأرض) لمجرد إلقاء نظرة عليها ليطمئن قلبه، إلا أنه فشل فشلا ذريعا لأنها أرض تحت الأرض (مخفية). من هنا تبدا رحلة ذلك الضني الغامض الذي يتنفس باللعنة والأكذوبة ووعود هي بوعود كافور للمتنبئ أشبه. أنت تلعب!! فعندما كنت تلعب لم يعطوك حقك، أتريدهم أن يعطوك حقك وقد توقفت عن اللعب!!؟ لابد أنك تلعب.
لاعب كرة القدم المحترف في السودان غير مؤمن عليه ولا يتمتع بما يتمتع به العامل العادي في أية مؤسسة من تأمين إجتماعي أو مكافأة نهاية الخدمة أو معاش. المسألة ببساطة: لقد إستنفذت أغراضك فاركب ما علا من خيلك بل تخيَر أعلاها. ما يدعو للأسي والإشمئزاز أن مشروع قانون الشباب والرياضة المزمع إجازته في القريب العاجل والذي كونت له لجنة من أربعين خبيرا لم يتعرض لا من قريب ولا من بعيد لمسألة التأمين الصحي علي الرياضيين الوطنيين. لذا فإنني أهيب بالمسئولين أن يضمنوا مشروع القانون بابا يتعلق بالتأمين علي كافة الرياضيين الوطنيين وليس التأمين علي لاعبي كرة القدم فقط، لما في ذلك من دفع لمسيرة الرياضة والرياضيين.
هنالك حالات تدمي القلب (نقلت إلي من مقربين) تتعلق بلاعبين أثروا حياتنا بإبداعاتهم وحين الإعتزال أصبحوا يتكففون الناس. منهم، علي سبيل المثال، لاعب دولي له سبع من البنات وأثنان من الأولاد؛ ضاقت عليه الأرض بما رحبت وكف بصره ومع ذلك كان يذهب لسوق السمك لينظف السمك بحاسة اللمس مقابل نذر يسير من الجنيهات. لاعب دولي آخر كان يسكن وعائلته الكبيرة في منزل للإيجار ولما إنتقل إلي الدار الآخرة (يرحمه الله) طردت عائلته من منزل الإيجار فآواهم صاحب عمارة تحت التشييد بنصب خيام لهم في باحة المبني مقابل حراسة العمارة. هنالك دوليون مرضي، رحمي مريض، الدكتور كمال عبد الوهاب مريض، مدوا لهما يد العون أيها الأقطاب فهما لا يحتاجان أن تذكروا محاسنهما إذا أصابتهما مصيبة الموت بل يحتاجان للعلاج والله المستعان.
عود علي بدء: والظلم من شيم النفوس***فإن تجد ذا عفة فلعلة لا يظلم
عبد الله مسعود
الرياض المملكة العربية السعودية
27 رمضان 1434هـ الموافق 5 أغسطس 2013م
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : عبدالله مسعود
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019