• ×
الجمعة 29 مارس 2024 | 03-28-2024
ابوبكر عابدين

في الهدف

ابوبكر عابدين

 2  0  1426
ابوبكر عابدين
في الهدف

* أندية الممتاز بين دعم الدولة وقيام الشركات !!

* بالأمس أعلنت سبعة أندية من أندية الممتاز إحتجاجها الرسمي على سياسة التمييز التي تتبعها الدولة في دعم بعض الأندية ، وقالت الأندية السبعة في مذكرة ساخنة رفعتها للسيد وزير الشباب والرياضة الاتحادي السيد صديق محمد توم ان الحكومة ممثلة في الشرطة والجيش وجهاز الأمن والمخابرات تدعم أندية معينة في الدوري الممتاز وتتجاهل البقية رغم انها أي ( الجيش والشرطة وجهاز الأمن ) مؤسسات قومية !!

* نعم ثارت أندية الممتاز وطالبت بمساواتها بأندية النسور المدعوم من الشرطة والأهلي المدعوم من الجيش والخرطوم المدعوم من جهاز الأمن والمخابرات وقالت تلك الأندية ان موارد الدولة يجب أن توزع بالعدل وان ذلك الدعم يقتل المنافسة بانحيازه الساخر لبعض الأندية على حساب الأخرى .

* المذكرة لم تذكر الدعم الحكومي المتواصل للمريخ والهلال في كافة المناسبات وتجاهل الآخرين !!

* هذا الحديث وذلك الاجتماع قد يبدوان منطقيان في الشكل العام ويستلزم الاحتجاج ولكنه في نفس الوقت يدعونا للعجب والاستغراب والدهشة .

* سمعنا بمناداة الفيفا للأندية بأن تتحول الى شركات مساهمة وعلمنا بأن النشاط الأهلي لم يعد له مكان ، وسمعنا بمطالبة الفيفا والكاف للاتحاد السوداني بأن يشرع فوراً في صياغة لائحة تراخيص الأندية وتوزيعها على المؤسسات الرياضية .

* سمعنا وعلمنا بانذار الفيفا والكاف للسودان بأن موسم 2013م هو النهائي وآخر فرصة للهواية ولا بد من قيام أندية محترفة حتى نكون مؤهلين للمشاركة في منافسات افيقيا موسم 2014م ..

* الاتحاد الدولي لم يكتفي برسائله للاتحاد السوداني ولكن ارسل لنا في مطلع شهر سبتمبر 2012م المحاضر الاقليمي ومستشار برامج الاحتراف بالاتحاد الدولي الاستاذ زهير عمار لاقامة ورشة لشرح كيفية التحول للاحتراف وقيام دوري المحترفين ..

* اتحاد الكرة السوداني قدم الدعوة لاندية الدرجة الممتازة ( بما فيها الاندية السبعة التي رفعت المذكرة ) وقدم الدعوة أيضاً للاتحادات وبلغ الحضور حوالي 85 دارساً تقدمهم قادة الاتحاد العام والسيد محمج الشيخ مدني .

* الدكتور معتصم جعفر رئيس الاتحاد العام تحدث في تلك الورشة وقال انهم حريصون على تأهيل الكوادر لاستقبال عصر الاحتراف بل وقطع بنجاح السودان في تطبيق دوري المحترفين .

* الاخ الدكتور معتصم جعفر يبدو انه قال كلامه من أجل المجاملة ( كلام والسلام ) حيث انه انقضى قرابة العام ولا تزال الاندية ( تمد قرعة الشحتة )

* مافيش تأهيل ومافيش دوري محترفين ولا يحزنون !!! وهاهي الاندية تتسابق نحو الدولة لكي تعطيها أو تمنعها !!

* نعود للكلام الجد والذي قاله خبير الاتحاد الدولي الاستاذ زهير عمار حيث انه لاحظ في اولى ملاحظاته عدم الانضباط في المواعيد ووبخ الحاضرين بل وأنذرهم باغلاق الباب ان هم واصلوا التسيب !!

* الاستاذ زهير عمار اندهش من تعلل الاندية والاتحادات بعدم وجود المال ( الفلس الشديد ) مشيراً الى ان المال لا يتم الحصول عليه في المكاتب وطالبهم بضرورة النحرك السريع وذكر بأن الاتحاد العام والاندية ليست لها مواقع على الانترنت وقال ان الاندية السودانية لا تعرف كيف تسوق نفسها وان السودان لم يتسفد اعلامياً من بطولة الشان ، وقال انه التقى مسؤلي شركة كندية تعمل بالسودان في مجال البترول وسأله لماذا لا تدعمون الرياضة ؟ فأكد له انه لم يتصل بهم أحد !!

* نعود ونقول ان متطلبات الاحتراف هو ان تتحول الأندية الى شركات مساهمة وهذا بالضبط ما حوته لائحة تراخيص الاندية ، ويبقى السؤال هل سعت الأندية ووقفت وقفة قوية بتعديل القوانين حتى تتاح لها مسألة التحول الى شركات مساهمة ؟؟

* اننا على يقين بأن معظم ادارات الاندية في وادٍ والاحتراف في وادٍ آخر ، وان ادارات الاندية يسلكون الطريق السهل وهو التبرعات والاعلانات والهبات !!

* كرات × الهدف

* بعض الاندية سعت للاستثمار ورعاية بعض الشركات والبعض الآخر نائم نوم العوافي وكليهما لم يسعى لكي يتحول الى شركة مساهمة كما تقول القوانين الجديدة ..

* الفيفا يرفض الوجود الحكومي في اتخاذ القرارات داخل المؤسسات الرياضية وها نحن نرفض الندخل الحكومي من جهة ونهرول نحوه من جهة أخرى !!

* لسنا مع دعم الدولة لبعض الاندية على حساب الأخرى لأن ذلك فعلاً يقتل التنافس ..

* نقولها ونكررها ان بطل الدوري الممتاز وبطل كأس السودان لا تؤهلهما المنافسة الحالية للمشاركة الدولية لأن شرط الاتحاد الافريقي هو الحصول على الرخصة وتطبيق لائحة التراخيص بما فيها التحول الى شركة مساهمة ولو أردتم التأكد اطلعوا على لائحة تراخيص الاندية السودانية الصادرة من الاتحاد العام في الأول من أكتوبر 2012م ..

* بالمناسبة لائحة تراخيص الاندية السودانية والتي تحصلنا عليها لا يوجد فيها ختم الموافقة من الاتحاد الافريقي !!!

* يا ترى لماذا نهرول للمشاركة في الدورات الرمضانية التي تنظمها الأندية الصغرى بدول الخليج رغم اننا ( بالتاريخ ) كبار وكبار جداً ؟ وطبعاً أندية الخليج تريد الاستفادة من الزخم الجماهيري للجالية الضخمة في الامارات !!

* نتمنى ان يستفيد المريخ من معسكر الامارات فنياً أكرر فنياً
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ابوبكر عابدين
 2  0
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    سيف الدين خواجة 07-08-2013 09:0
    عزيزي الحبيب ابوبكر لمن تقرع الاجراس في بلد مات فيه الاحساس بالوطن والمواطن والحكاية كلها عك في عك قلنا مرارا ان دعم الدولة للاندية خاصة القمة واندية اخري غير عادل وسمعنا في ذلك اذي بليغا لاننا نتكلم عن العدالة وقيم الدولة لا قيم السلطة والفرق كبير وقلنا ان ذلك يفقر الرياضة ويعطلها ولا يقدمها وهكذا تري البون الشاسع في فكر واداء السلطة زخلط العام بالخاص حتي اصبحت كارثه وفوضي عارمة في ظل ازمات ياخذ بعضها برقاب بعض واحتقانات ولجان لم ترفع تقريرها نحن بصراحة خارج العصر واننا لفي خسر وتكفينا سورة والعصر والتي قيل انها تكفي ولولم ينزل القران !!!
  • #2
    Nahla 07-08-2013 09:0
    اشمعني ناس الاهلي والخرطوم يصرفو عليهم بصورة مستديمة من مال دافع الضرائب الهلال والمريخ بجيهم دعم لكن ما صرف مستديم والتبرعات مفتوحة اي فريق يتقدم بدوهو
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019