• ×
الجمعة 19 أبريل 2024 | 04-18-2024
عبدالله مسعود

حصاد الألسن

عبدالله مسعود

 0  0  1344
عبدالله مسعود
عبدالله مسعود حصاد الألسن
أوفر لاب توب
اكثر ما يثير حفيظتي ويفقع مرارتي ويريني النجوم في عز الظهر إصرار بعض المذيعين والمعلقين في البرامج الرياضية علي إستخدام تعبيرات أفرنجية لم يستيقنوا من معانيها أو يقفوا علي كنهها مع أن لغتنا الجميلة فخرت بنفسها علي لسان شوقي حين قالت: أنا البحر في أحشائه الدر كامن**فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي !! إذن ما الذي يجعلهم يستخدمون ألفاظا أعجمية !؟
أقول والعلم عند الله، إن إستخدام لغة الأعاجم وسط اللغة العربية ليس من سبيل توضيح الأمر لأن مفردات اللغة العربية عجزت عن الإتيان بما يعكس الفكرة للمتلقي، ولكن لأن حشر لفظ أعجمي وسط الكلام يكسب اللافظ ثقافة ثرة وإلماما فسيحا باللغات أو هكذا يعتقد فيلسوف زمانه. ربما قال قائل إن المتحدث ربما دأب علي التحدث بغير لغته الأم لظروف التعليم أو الثقافة أو العمل أو الإستحسان. إن كان ذلك كذلك أليس علي عاشق لغة الفرنجة التيقن والتحقق مما ينطق به !؟ المسألة إخوتي لا تعدو أن تكون تقليدا ببغائيا لشخص يظن به الآخرون العلم والمعرفة في تهمة هو منها براء وإلا لكان تحقق مما تجشأ به.
ما دعاني لكل ذلك كلمة أسمعها دوما من المذيعين والمعلقيين الرياضيين الذين يصفون لعب الكرة من زميل لآخر علي إرتفاع، بأن اللاعب عمل أوفرلاب، وفي الواقع قصد بذلك أن اللاعب قذف بالكرة فوق رؤوس اللاعبين (وفوق رؤوس الأشهاد)، وأقصد بالأشهاد في هذا المقام الحكام؛ إذ دأبنا في السودان علي تسمية الحكم بالشاهد. كان ممكنا للسادة المتشدقين بتعابير الفرنجة أن يكتفوا بالقول بأن اللاعب رفع الكرة أوفر لزميل له وبذلك يكونون قد أفصحوا عن إمكاناتهم الشيكسبيرية في اللغة وتجنبوا ما يريبهم، ولكن كان لابد من الكشف عن بحور علمهم بإستخدام أوفرلاب لأن الأولي يعرفها القاصي والداني. إن كلمة أوفرلاب الإنجليزية تعني حجب شئ بشئ أو تشابك شئ مع شئ أو تزامن شئ مع شئ ولا علاقة لها برفع الكرة أو خفضها. أخشي أن يأتي مدع آخر ويقول بأن لاعبا قد رفع الكرة أوفر لاب توب لأنه سمع أن هنالك شئ إسمه لاب توب والله من وراء القصد.
اللاعب الربان،أي القائد في أي فريق، يطلق عليه الفرنجة تعبير SKIPPERوكثيرا ما يصفونه بأنه مفتاح اللعب الرئيس THE MASTER KEYإلا أن أحد إخواننا المعلقين العرب كان ينطق كلمة KEY في تعبير (ذا ماستر كي) كما ينطق الحرف الأفرنجيKفيقول لا فض فوه:THE MASTER K . ويصر إصرار عمرو بن هشام علي الكفر أن يحشرها في سائر تعليقه حتي وإن كان الربان ضيفا في المباراة التي أوكل إليه التعليق عليها. وذلك الداء لم يقتصر علي معلقي ومذيعي كرة القدم بما فيهم الفطاحلة من العرب (أو هكذا يصنفون) بل إنتقلت العدوي إلي معلقي الرياضات الأخري من تنس أرضي وكرة سلة وما عداهما،وليست بطولة فرنسا المفتوحة للتنس ببعيدة عن الأذهان؛ فقد أجبرنا معلق القناة العربية علي الإنتقالإلي القناة الأفرنجية لجهله بالنطق السليم للغة الفرنجة؛ لا أستثني من ذلك خطأه في أسماء اللاعبين أنفسهم وهم كما تعلمون أعلام رياضة التنس الأرضي في العالم قاطبة. هنالك بعض الصحفيين الذين ينشرون كلمات أعجمية خاطئة في مقالاتهم لنفس ما تقدم من أسباب أو يتعرضون لمسائل ليس لهم فيها أدني باع وإنما ليعطي أحدهم الإنطباع بأنه موسوعي المعرفة (الود قندف ومقددا).
الفضيحة الكبري أن من نصب نفسهGURU قورو للرياضة (الزعيم الروحي) وعرابا للسياسة ومشرعا وخبيرا في القانون (ولا راتينلال)، ذلك المريخي هتلري العصبية الذي أعجبته نفسه، إتضح أنه لا يفرق بين الشوط والمجموعة في لعبة التنس الأرضي!!فيالغربة الرياضة والسياسة والقانون (رحم الله برعي).
حاشية:
يا طير ياعالي في السما، طظ فيك، ماتفتكرشي ربنا مصطفيك، برضك بتاكل دود وللطين تعود تمص فيه ويمص فيك..عجبي! (صلاح جاهين)

عبدالله مسعود
الرياض المملكة العربية السعودية
3/8/1434هـ الموافق 12/6/2013م
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : عبدالله مسعود
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019