• ×
الخميس 28 مارس 2024 | 03-27-2024
عبدالله مسعود

حصاد الألسن

عبدالله مسعود

 0  0  1274
عبدالله مسعود
حصاد الألسن عبدالله مسعود
صوت أم كلثوم (3-4)
صوت أم كلثوم بين الأصوات كاللون الأخضر بين الألوان، فهو أغناها، وأوفرها، وأكثرها تنوعا، وأخصبها حياة، وأشدها تأثيرا علي النفس بما يوحيه وبما يضيفه. هنالك أصوات حلوة عاصرت عهد أم كلثوم كصوت فايزة أحمد ونجاة الصغيرة وفيروز وشادية ووردة الجزائرية وعفاف راضي، ولكن ليس بينهن المطربة التي تحتويك وتستفزك وحدها وتشغلك عمن سواها. ليس بينهن واحدة تشبعك وتتخمك بتقديم وجبة دسمة، وإنما هي ألوان وأمشاج من الأصوات، تسمع الصوت تلو الآخر بدرجات متقاربة ومتشابهة من التأثير علي الأرجح. ولكن الصوت الذي يشكل غذاءا كاملا هو صوت أم كلثوم. إن من الناس من كان يعيش بعد حفل أم كلثوم في حالة إكتفاء فني أسبوعا بأكمله لا يفكر في سماع أي صوت آخر، بل يهرب من السماع ويتعمد الصد عن أي صوت ليخلو لسماع الحفل تارة أخري بينه وبين نفسه في الذاكرة.
ولا تعني القمة التي نالتها سيدة الغناء العربي بالتزكية الركون إلي الدعة والنكوص عن النضال والنضال القاسي؛ فالطريق إلي القمة إذا كان صعبا فإن الإحتفاظ بها أصعب. ولكن من حسن حظها أنها عرفت بالفطرة وجدية الطبع والإرادة الماردة والجلد والصبر، أن تحافظ علي هذه المكانة بالتدريب المتزايد والعمل الموصول والعطاء الوافر والبذل من ذات النفس، وفاءا للفن ولجمهوره أو جمهورها تارة، وبالتعفف عن المباح تارة أخري؛ فهي لا تأكل ما تشتهي إذا تعارض ذلك مع فنها ولا أقول صحتها. إن مفهوم الصحة عندها قد إستحال كغيره من المفاهيم إلي الفن وإلي خدمته. إنها من أجل هذا الصوت تعيش في معركة أو حرب ضد اللذات..ضد السهر..ضد شهوة البطن..ضد الإسترخاء..ضد الراحة؛ وتحاول أن تخرج من كل تلك المعارك منتصرة، ولكن ككل نصر فهو يجتاز في طريقه ألما ممضا، ألم الكبت علي الأقل..ألم الصراع والمعاناة. إنها معركة مع الزمن أيضا؛ الزمن العاتي الذي لم يستطع أن ينال من ذلك الصوت علي مر الأيام غير طبقتين أو حتي ثلاث في خلسة منا ومنها حتي أننا لا نكاد نشعر بعملية السطو هذه بفعل ما تضيفه هي أو تضيفه العبقرية والصقل والتمكن والأصالة والإقتدار ومن صفات نوابغ بعضها التركيز والدسامة والعمق والبلورة والنضج، حتي ليقول قائلنا: إن صوتها يحلو مع السنين علي غير المألوف وكأنه الخمر الحلال يزيدها العتق نكهة وطيبا. ويقسم سامعوها غير حانثين عقب كل حفل أنها لم تغن في حياتها كما غنت لهم في ذلك الحفل؛ إنها كذلك كانت تبدو.
يقول الأستاذ / العقاد في مجلة المصور بتاريخ 20/10/1949م: إن أشهر أصوات النساء في اصطلاح الأوروبيين هي السبرانو "soprano" ونصف السبرانو "mezzo-soprano" والكونترالتو "contralto" ونحن نفضل أن نترجمها بالصوت المديد والصوت الوسيط والصوت الرخيم. والمتفق عليه أن صوت أم كلثوم هو من نوع السبرانو المديد ذي المساحة الرحبة من درجات الأنغام..وأواصل بإذن الله.
عبدالله مسعود
الرياض المملكة العربية السعودية
20/7/1434هـ
30/5/2013م
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : عبدالله مسعود
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019