• ×
الثلاثاء 15 يونيو 2021 | 06-14-2021
ابوبكر عابدين

في الهدف

ابوبكر عابدين

 1  0  1353
ابوبكر عابدين
في الهدف

ما جدوى الممتاز في ظل الإحتراف

*في الستينيات طلب الإتحاد الأفريقي من الإتحاد السوداني تنظيم منافسة بين الأندية لكي يتأهل البطل للمشاركة في بطولة أندية أفريقيا وكان قد فاز الهلال ومثل السودان في عام 1966م وجاءت الموردة ومثلت السودان في عام 1968م ومن بعدها بري عام 1969م فالمريخ عام 1971م وإستمرت تلك البطولات في الدوري والكأس

*قبل عدة سنوات خاطب الإتحاد الأفريقي الإتحاد السوداني بضرورة تطبيق لائحة تراخيص الأندية على أن يكون موسم 2014م هو الحد الفاصل الذي لايسمح فيه بمشاركة الأندية التي لم تستوفي شروط لائحة التراخيص في البطولات التي ينظمها الإتحاد الأفريقي والمقصود هنا (أبطال أندية أفريقيا وكأس الإتحاد الأفريقي الكونفدرالية ) .

*الإتحاد السوداني وبالتنسيق مع بعض الأندية (المريخ والهلال والخرطوم الوطني وأهلي شندي) إستلم منها ملفات قال إنها مستوفية لشروط لائحة التراخيص ولم يطلع عليها أحد ولايعرف محتواها حتى الآن !!

*الإتحاد السوداني لكرة القدم يمهد للدفع بأسماء فرقه التي ستمثل في البطولات الأفريقة من هذه المجموعة التي إستلم ملفاتها (الوهمية) بحجة إنها إستوفت الشروط المطلوبة من الإتحاد الأفريقي .

*بطولة الدوري الممتاز وكأس السودان سيمثل أبطالها في المنافسات الأفريقية كما كان في السابق والإتحاد الأفريقي حدد موسم 2013م كآخر موسم يطبق فيه نظام الهواية للأندية التي يحق لها المشاركة في منافسات الكاف وبعدها لن يسمح للمشاركة لأي ناد غير مستوف.

*إذن يمكننا القول إن بطولة الدوري الممتاز وكأس السودان كليهما لاطائل من ورائه لأن البطل لكليهما إن لم يستوف شروط لائحة التراخيص فلن يتمكن من المشاركة في المنافسات التي ينظمها الكاف .

*نعم موسم 2014م هو الموسم الحاسم ولذلك يمكننا القول إن التمثيل الخارجي لن يكون للفريق الذي يكسب كأس البطولة بقدرما ستكون الفرصة للفر يق الذي يستوف الشروط حتى ولو على طريقة الإخوة في الإتحاد العام الذين إستلموا الملفات وقال ممثلهم بأنها مستوفية للشروط اللازمة دون أن يطلع عليها الرأي العام !!

*يبقى السؤال المهم كيف تستوفي تلك الأندية وأي ناد سوداني آخر لشروط الكاف الواردة في لائحة تراخيص الأندية وقانون الشباب والرياضة 2003م هو الذي يحكم النشاط الرياضي في السودان ؟ ونفس ذلك القانون هو الذي يؤكد أهلية وديمقرطية الرياضة وإن المفوضية في اللوائح هي التي تضبط حركة المؤسسات الرياضية ومن ضمنها الأندية !

*نظام الإحتراف الجديد يتحدث عن المؤسسات الرياضية الربحية ويتحدث عن النظم المالية الضبوطة والمراجعة بمراجع قانوني ولاتوجد بها ديون ، وكذلك النظام الإداري المحترف ، بجانب فرق المراحل السنية وتدرجاتها وبرنامجها المعتمد من الإتحاد العام ومدربين حاصلين على رخصة الكاف إلخ...

*ما تقدم ذكره هو أبرز الملامح العامة للفريق الذي يود الإنتقال من مرحلة الهواية إلى مرحلة الإحتراف ولنا عودة .

+كرات في الهدف

*بورتسودان وكسلا والأبيض مدن كبرى كانت ذات يوم مركزاً للإبداع الكروي ولكنها اليوم أضحت نسياً منسيا ولم يعد لها ذلك البريق وتلك المواهب التي تغذي أندية القمة الكبرى ومنتخب البلاد !!

*السؤال موجه إلى أصحاب الوجعة في تلكم البلاد ؟ البعض أجابنا بإقتضاب وأرجع السبب للظروف الإقتصادية والإجتماعية وعدم الإهتمام الحكومي بقضاياهم ، لكننا نتمنى أن تعقد مؤتمرات وسمنارات لبحث الموضوع وإيجاد الحلول الناجعة .

*التسجيلات موسم تنتعش فيه أسواق اللاعبين والسماسرة من كل الفئات وكثيراً ما يقع الإداريين أصحاب الوجاهات فريسة لأولئك الذين لاتهمهم سوى مصالحهم الذاتية وبالتالي فإن كثير من الأندية تراها تجدد فرقها في كل موسم وتكتشف بإنها سجلت أنصاف المواهب وصرفت أموالاً طائلة بلا فائدة ولكنها بالطبع لاتتعظ!!

*كل الدول التي تقدمت علينا وفاقتنا إعتمدت المناهج العلمية في عمليتي الإحلال والإبدال وإعتمدت بشكل أساسي على المراحل السنية ، عدم تصعيد الأشبال يصيبهم بالإحباط ويقلل الدوافع للإبداع عندهم والعكس صحيح .

*أنظروا بعين فاحصة كم شبل في المريخ قادر على حمل الأمانة دون أن يكلف المجلس شيئاً يذكر والسؤال موجه بشكل خاص إلى الكابتن إبراهومة المسعودية والذي كان ذات يوم شبل في المريخ وعندما وجد الفرصة أصبح نجماً بارزاً يشار إليه بالبنان .

*هل يستغني المريخ عن خدمات العجب الذي أفنى زهرة شبابه في المريخ بكل بساطة ؟ لانعتقد ذلك فالكابتن يجب أن يذهب بصورة تعكس قيم الفريق لاسيما وإن العجب كان ومازال أنموزجاً للأخلاق الفاضلة .
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ابوبكر عابدين
 1  0
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    سيف الدين خواجة 06-02-2013 01:0
    اخي ابو بكر تصدح بالحق دائما وصاحب وجعه حقيقية ولكن لمن تقرع الاجراس ، قلنا الفئات السنية وقلت لو ان الوالي فيحكمه الاولي انشا هذه لتبعه الهلال وفي اقل من عقد من الزمان لكان لناشانا اخر قالها لي المدرب انور جسام بدون فئات سنية 100سنة لن تحققوا انجازا ولو تحقق انها الصدفة اكبر دليل كاس مانديلا انظر كم كان شبلا فيه وكيف كانت الخبرة فيه وانظر كم محترف سيسجل في المريخ ليس اقل من اربعة وكذا الهلال اين الفريق القومي ...طريق التطور نعرفه كلنا لكن لا احد يريد ان يدخله انها المصلحة والسمسرة وهي مصالح اضاعت الوطن كله فلماذا كرة القدم ...بورسودان عطشانه والماء فوق ظهورها محمول هل تصدق ان 10مليار ضاعت للماء ولا سؤال ولا تحقيق كيف نتقدم دون ادارة وارادة والحدث معد ذو شجون وفنون وجنون في بلدنا الذي حير البرية !!!وصلت لقناعة وحكمة مفادها كل شئ لدينا ونضيع كل شئ !!!
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019