• ×
الخميس 28 مارس 2024 | 03-27-2024
عبدالله مسعود

حصاد الألسن

عبدالله مسعود

 0  0  1327
عبدالله مسعود
حصاد الألسن عبدالله مسعود
كورة أوانطة
** الدوري الممتاز السوداني بشكله الحالي لم يحقق صبوات من إبتدعوه ولا صبوات الحادبين علي تطور كرة القدم في السودان، ولا أحسبه سيفعل. العودة إلي النظام القديم او إستحداث نظام جديد يأخذ بيد المسكينة - كرة القدم أمرصعب كالمشي إلي الصين حفاة علي أسنة الرماح. إلي أن يفتح الله علينا بمخرج يريحنا من إحتكار الهلال والمريخ لبطولة الدوري الممتاز، أري أن نعمل بتجربة المملكة العربية السعودية السابقة بأن نجعل البطولة تتسع للأربعة فرق الأولي (مربع ذهبي) ويتم لعب مباريات حاسمة فيما بينها عن طريق الإقصاء ذهابا وإيابا ماعدا مباراة البطولة. الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية قد تخلت عن نظام المربع الذهبي في الدوري الممتاز بعد أكثر من عشرين عاما وعادت البطولة سيرتها الأولي بحيث تمنح البطولة للفريق الذي يحصد أكبر عدد من النقاط. والظن عندي أن السبب في ذلك أن الإتحاد السعودي لكرة القدم قد إستحدث أكثر من بطولة ليتنافس عليها المتنافسون (كأس خادم الحرمين الشريفين كأس ولي العهد كأس صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد "كأس الإتحاد سابقا").
**ما حدث عبر التاريخ في نادي مانشيستر يونايتد من حيث إشراف ستة مدربين فقط علي فريق كرة القدم في الفترة من عام 1945م وحتي عام 2013م هو حدث فريد لا يمكن إتخاذه مؤشرا لإستقرارالمدربين في الأندية الرياضية. يكفي أن من بين المدربين الستة سير مات بصبي الذي عمل مدربا لمانشيستر يونايتد لمدة 26 (ستة وعشرين عاما) أي من عام 1945م وحتي عام 1971م. تجدر الإشارة إلي أن سير مات بصبي كان من الطاقم الفني الذي نجا من الموت عند إحتراق طائرة مانشيستر يونايتد في مطار ميونيخ عام 1958م. ومن ضمن أولئك الستة أيضا سير إليكس فيرجسون المدرب الذي تسلم الفريق في عام 1986م وظل بعد 26 (ستة وعشرين) عاما من العمل الدؤوب كسلفه يواصل مهامه بنجاح يغبطه عليه الأعداء قبل الأصدقاء حتي رحيله الإرادي هذا العام. عندما تولي سير اليكس تدريب فريق مانشيستر يونايتد في عام 1986م وضع خطة لم يحدد لها أمدا لتطوير الفريق ورفعه إلي مصاف الفرق العالمية ذائعة الصيت. لم يحقق مانشيستر يونايتد أية بطولة طيلة المدة من عام 1986م وحتي عام 1990م، ومع ذلك لم يهتف الجمهور بسقوطه أو يطالب برحيله، فجاء موسم الحصاد بعد ذلك وما زال الحصاد مستمرا. وأخيرا ختم سير اليكس مشواره مع مانشيستر يونايتد بحصوله علي بطولة الدوري لموسم 2013م للمرة الثالثة عشرة. من في العالم من ملاك وإداريين وجماهير تستطيع الصبر علي مدرب لأربع سنوات عجاف !؟ أربع سنوات في اليد وإحتمال أن تزداد يرد علي الخاطر.
** فابيو كابيللو مدرب ريال مدريد السابق تولي تدريب الريال لعام واحد حقق فيه بطولة الدوري، ومع ذلك أقصي عن تدريب الفريق ليقذف به حظه الرحب إلي تدريب منتخب إنجلترا إلي أن تم إستبداله بالمدرب الإنجليزي روي هودجسون. لم يستطع ريال مدريد أن يحقق بطولة الدوري الأسباني منذ عزل كابيللو في عام 2008 إلي أن إستطاع المدرب الداهية جوزيه مورينيو تحقيقها هذا العام. لست من أنصار الصبر الأيوبي علي المدرب في عالمنا الثالث ولكن في نفس الإطار أدين الإنفعال والتشنج في إتخاذ قرار بإقصاء مدرب في توقيت غير سليم
** كانت كل الأنظار تتجه نحو هاري ريدناب مدرب توتينهام هوت اسبير ليتولي تدريب منتخب إنجلترا، ذلك المدرب الفذ الذي يطلق عليه الجمهور الإنجليزي لقب "هوديني". هوديني هو الساحر المجري المعروف والذي هاجر إلي أمريكا في القرن الماضي وحصل علي الجنسية الأمريكية. عرف هاري ريدناب بذكائه المتقد وبصيرته النافذة وقدرته علي التنبؤ بالاحداث ووضع الخطط المناسبة لمقابلة تلك الأحداث، إلا أن الإتحاد الإنجليزي فضل عليه روي هودجسون الذي درب عدة دول وفرق بلغت في مجموعها سبعة عشر فريقا ودولة. للذكري فقط نورد أن هودجسون تولي تدريب ليفربول عام 2010م وأقيل في يناير من عام 2011م تاركا الفريق في المركز الثاني عشر بفارق 19 نقطة عن مانشيستر يونايتيد متصدر الدوري الإنجليزي في ذلك العام. تولي بعد ذلك تدريب وست بروميتش ألبيون في فبراير 2011م وأنهي ألبيون الموسم الماضي بالإنحدار إلي المركز الحادي عشر بينما يحتل الفريق المركز العاشر هذا الموسم برصيد 46 نقطة من 36 مباراة. صحيح أن أهل مكة أدري بشعابها ولكن أهل إنجلترا هم للزوجة أقرب، فهم آخر من يعلم. .

عبدالله مسعود
الرياض المملكة العربية السعودية
18/5/2013م


امسح للحصول على الرابط
بواسطة : عبدالله مسعود
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019